` `

هل يزيد عدد لغات العالم الرسمية عن 7 آلاف لغة؟

ثقافة وفن
23 فبراير 2022
هل يزيد عدد لغات العالم الرسمية عن 7 آلاف لغة؟
يبلغ عدد اللغات التي يشيع استخدامها في مُعظم البلاد حول العالم 20 لغة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يهدف هذا المقال إلى بيان الكثير من المعلومات حول عدد لغات العالم، بالإضافة إلى ذكر أكثر لغات العالم وأقلُّها انتشارًا، ويُبيّن كذلك بعض اللغات المُهدّدة بالانقراض نتيجةً لقلّة استخدامها أو موت المُتحدثين بها، أو منع تداولها كما في بعض اللغات اليابانية، ويتطرّق المقال إلى عددٍ من الفوائد البارزة لتعلّم لغة ثانوية بجانب اللغة الأم للفرد.

هل يزيد عدد لغات العالم الرسمية عن 7 آلاف لغة؟

يزيد عدد اللغات المُستخدمة في العالم عن 7 آلاف لغة، ومن المحتمل انقراض جُزء كبير من هذه اللغات بعد فترة من الزمن نتيجةً لعدم تدريسها أو لغير ذلك من الأسباب، كما أنّ هُناك بعض اللغات التي تزدهر وتعود إلى الحياة من جديد بعد توفر البيئة المُلائمة لذلك. ويبلغ عدد اللغات التي يشيع استخدامها في مُعظم البلاد حول العالم 20 لغة، بينما تُستخدم كثير من اللغات على نحوٍ ضيّق.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أكثر اللغات استخدامًا في العالم؟

تحتوي القائمة التالية على أكثر 10 لغات استخدامًا في العالم:

  • اللغة الإنجليزيّة: إنّ اللغة الإنجليزية أكثر اللغات انتشارًا في العالم، ويبلغ عدد المتحدثين بها حوالي 1.26 مليار فرد حول العالم؛ منهم 378 مليون شخص يتحدثون الإنجليزية على أنّها لغةٌ أساسيةٌ في حين تُعدّ لغةً ثانويةً عند الآخرين.
  • لغة الماندراين الصينية: يبلغ عدد المتحدثين الرسميين بلغة الماندراين الصينيّة 918 مليون نسمة، أمّا العدد الكُلّي للناطقين بهذه اللغة فإنه يصل إلى 1.13 مليار نسمة، وهو ما يجعلها في المرتبة الثانية بعد اللغة الإنجليزية.
  • اللغة الهندستانية: يصل العدد الإجمالي للمُتحدثين باللغة الهندستانية إلى 637 مليون نسمة، ويبلغ عدد الأفراد الذين يتحدثون هذه اللغة بشكل أساسي 260 مليون نسمة فحسب، وهي اللغة الرسميّة في بعض أنحاء الهند.
  • اللغة الإسبانية: تحتل اللغة الإسبانية المرتبة الرابعة بالنظر إلى إجمالي عدد المُتحدثين بها؛ حيث يبلغ عددهم 538 مليون نسمة؛ منهم 450 نسمة يتحدثون الإسبانية بشكل رئيسي، وهي لغةٌ رسميةٌ في كثير من دول العالم؛ بما فيها المكسيك والإكوادور.
  • اللغة الفرنسية: بالرغم من العدد المُنخفض للمُتحدثين باللغة الفرنسية بشكل رئيسي؛ إلّا إنّ إجمالي عدد المُتحدثين يبلغ 277 مليون نسمة، وهو ما يجعلها في المرتبة الخامسة، ويجدر الذكر بأن المُتحدثين بالفرنسية رسميًا يبلغ عددهم 77 مليون نسمة.
  • اللغة العربية: يبلغ عدد المُتحدثين باللغة العربية الفُصحى 274 مليون نسمة، بينما يبلغ العدد الإجمالي للمُتحدثين بهذه اللغة 310 مليون نسمة، وهي اللغة الرسمية في جميع دول الوطن العربي.
  • اللغة البنغالية: يتحدث 230 مليون شخص حول العالم باللغة البنغالية رسميًا، ويبلغ عدد المُتحدثين بهذه اللغة 265 مليون عند إضافة الأشخاص الذين يتحدثونها إلى جانب لغتهم الأم، وهو ما يجعلها في المرتبة السابعة.
  • اللّغة الروسية: تقع اللغة الروسية في المرتبة الرابعة بعدد يبلغ 258 مليون ناطق حول العالم؛ إلّا إنّ الناطقين بهذه اللغة رسميًا يبلغ عددهم 154 مليون نسمة، وهي لغةٌ رسميةٌ في روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وعِدّة دولٍ أُخرى.
  • اللغة البرتغالية: يتكلّم 222 مليون شخص حول العالم باللغة البرتغالية كلُغة أُم، بينما يبلغ العدد الكُلّي للناطقين بهذه اللغة 252 مليون شخص، هذا ما يجعلها في المرتبة التاسعة بفارق 6 ملايين شخص عن المُتحدثين باللغة الروسية.
  • اللغة الإندونيسية: يبلغ إجمالي عدد المُتحدثين بهذه اللغة 199 مليون نسمة، وهي اللغة الرسمية في إندونيسيا، كما أنّها مُستخدمة في تيمور الشرقية بشكل كبير، ويبلغ عدد الناطقين بهذه اللغة كلُغة أُم 43 مليون نسمة فحسب.

ما هي أقل اللغات استخدامًا في العالم؟

فيما يأتي قائمة بأقلّ اللغات استخدامًا حول العالم:

  • لغة التاوشيرو: استوطن المُتحدثون بهذه اللغة في أراضي البيرو من غابات الأمازون، ويُعدّ أماديو غارسيا غارسيا آخر مُتحدث معروف بلغة التاوشيرو في الوقت الراهن، هذا يعني وجود شخص واحد معروف ناطق بها فحسب.
  • لغة تانيما: هناك فرد واحد معروف يتحدث هذه اللغة أيضًا كما هو حال لغة التاوشيرو؛ فإنّ لينول نالو آخر مُتحدث معروف بهذه اللغة، وهو أحد الأفراد الذين يعيشون في جُزر سُليمان.
  • لغة ليمريغ: من المعروف وجود اثنين من الأشخاص الذين يتحدثون هذه اللغة فحسب، وهُما شخصان يعيشان في جزيرة فانواتو؛ بالرغم من كونها اللغة الأكثر استخدامًا في هذه الجزيرة خلال الأزمان السابقة.
  • لغة نجريب: يتم تداول لغة نجريب والتحدث بها من قِبل مجموعة أفراد صغيرة تعيش داخل نيجيريا؛ لذلك فإنها تُعد واحدةٌ من أقلّ اللغات التي يتم استخدامها والتحدّث بها في العالم.
  • لغة عونغوتا: يتحدث 10 أفراد باستخدام لغة عونغوتا بطلاقة منذ عام 2007، وتعيش هذه المجموعة من الأفراد في إثيوبيا، ويجدر الذكر بأن هذه اللغة معروفة باسم المنطقة الزراعية التي يعيش داخل المُتحدثون.

هل تُصنّف اللغات المُنتشرة ضمن عائلات لغوية معروفة؟

يتم تصنيف اللغات الأكثر انتشارًا في العالم ضمن عِدّة عائلات مختلفة؛ وأبرزها العائلات اللغوية الآتية:

  • اللغات الهندو أوروبية: تضمّ هذه العائلة 42 لغة مختلفة؛ منها اللغة الهندية واللغة الإنجليزية واللغة الإسبانية واللغة الفرنسية، هذا يعني أنها تشتمل على عدد من اللغات الأكثر انتشارًا حول العالم.
  • اللغات الأفريقية الآسيوية: تشتمل هذه العائلة على 15 لغة من عدد لغات العالم فحسب، وهو عددٌ قليلٌ مُقارنةً بعدد اللغات الهندو أوروبية، وتُعد اللغة العربية بلهجاتها المختلفة من أبرز لغات هذه العائلة، وكذلك اللغة الصومالية واللغة الأمهرية.
  • اللغات النيجرية الكنغوية: تندرج 12 لغة مختلفة ضمن عائلة اللغات النيجرية الكنغوية؛ أبرزها اللغة السواحلية ولغة يُورُبا، بالإضافة إلى اللغة الزولوية أيضًا.
  • اللغات الصينية التبتية: تضم هذه العائلة 8 لغات صينية، بالإضافة إلى اللغة البورمية فيصبح المجموع 9 لغات، وتعد لغة الماندراين الصينية أشهر هذه اللغات وأكثرها استخدامًا.
  • اللغات الأسترونيزية: تنتشر اللغات الأسترونيزية في العديد من الدول الآسيوية، وتندرج في هذه العائلة تسع لغات؛ منها اللغة الإندونيسية واللغة الجاوية واللغة الماليزية.
  • اللغات الدرافيدية: يتم النُطق بهذه العائلة من اللغات في مناطق الهند بشكل أساسي؛ منها اللغة التيلوغوية واللغة الكنادية، كذلك تعد اللغة الماليالامية من لغات العائلة الدرافيدية.
  • اللغات التركية: تشمل هذه العائلة أربع لغات أساسية؛ وهي اللغة التركية واللغة الأوزبكية، بالإضافة إلى اللغتين الأذربيجانية والكازاخستانية.
  • لغات تاي كاداي: يتم التحدّث بلغات تاي كاداي داخل تايلند فحسب، وتضم هذه العائلة لغتان؛ إحداهما اللغة التايلندية والأُخرى اللغة التايلندية الشمالية الشرقية.

هل يوجد لغات مُهدّدة بالانقراض؟

تُعرف اللغات المُهدّدة بالانقراض بأنها اللغات التي لا يتم تدريسها أو استخدامها من قبل الأطفال في المجتمع، وفيما يأتي قائمة ببعض الأمثلة على هذه الفئة من اللغات:

  • اللغة الآينوية: أدّت القوانين التي تحظر لغة الآيو وتقاليدهم إلى انحسار هذه اللغة بشكل كبير حتى أصبحت من اللغات المُهدّدة بالانقراض، وهي لغة العديد من فئات السكان الأصليين لجزيرة هوكايدو اليابانية.
  • لغة مودبورا: هناك العديد من الجهود لزيادة عدد الناطقين بلغة مودبورا المُهدّدة بالانقراض، وهي لغةٌ أستراليةٌ بلغ عدد الناطقين بها 47 فردًا عام 2006؛ إلّا إنّ العدد ازداد حتى أصبح 92 عام 2016.
  • لغة التشوليم: يبلغ عدد المُتحدثين بلغة التشوليم 44 متحدثًا حسب الإحصاءات التي نقلها موقع وي فورم، وهي إحدى اللغات التركية المُهدّدة بالانقراض في الوقت الحالي لقِلّة الناطقين بها حول العالم.
  • لغة باتوين: كانت لغة باتوين واحدةً من اللغات التي تحدّثَ بها السكان الأصليون في غرب الجزء الأوسط من ولاية كاليفورنيا؛ إلّا إنّها أصبحت تندرج في عدد لغات العالم المُهدّدة بالانقراض لقِلّة عدد المُتحدثين بها اليوم.
  • لغة ريزيغارو: كانت روزا أندرادي أوكاغان آخر مُتحدثة معروفة بلغة ريزيغارو؛ إلّا إنّها تعرّضت إلى القتل عام 2016 ولم يعد أيّ من الأفراد يتداولون هذه اللغة فيما بينهم؛ ممّا يجعلها من أكثر اللغات المُهدّدة بالانقراض.

هل اللغة اللاتينية من اللغات المُنقرضة؟

كانت اللغة اللاتينية لغةً رسميةً في جميع أراضي الإمبراطورية الرومانية؛ إلّا إنّ استخدامها انحسر ولم تعد أيُّ دولة في العالم تعتمد اللاتينية لغةً رسميةً لها، وعلى الرغم من ذلك إلّا إنّها ليست من اللغات المُنقرضة؛ نظرًا لوجود بعض الأفراد الذين يستطيعون التحدّث بها، كما أنها تُستخدم في بعض الأحيان ضمن نطاق ضيّق أيضًا. ويجدر الذكر بأنّ منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة تُقدّر بأن نصف عدد لغات العالم، التي تزيد على 7,000 لغة، ستنقرض مع نهاية القرن الواحد والعشرين حسب موقع لايف ساينس.

هل هناك فوائد لتعلّم لغة ثانوية؟

هُناك الكثير من الفوائد التي يجنيها المرء عند تعلّم لغة ثانوية إلى جانب لغته الأم، وتضم القائمة الآتية بعضًا من هذه الفوائد:

  • تحسين الذاكرة: تزداد المهارات العقلية لدى الإنسان كُلّما تعلّم مزيدًا من المهارات الجديدة، ويُسهم تعلّم اللغات الجديدة في تنمية مهارات الذاكرة؛ نتيجةً لمحاولة حفظ الكلمات الجديدة واستذكارها وترديدها بشكل مستمر من قبل الفرد حتى يستطيع إتقانها.
  • توفير مزيد من الفُرص الوظيفية: تبحث كثيرٌ من الشركات العالمية أو الدولية عن الأفراد المٌتحدثين بلغتين أو عِدّة لغات؛ لشغل العديد من الوظائف، وهو ما يزيد من عدد الفُرص الوظيفية التي يستطيع الفرد الاختيار بينها عند تعلّم لغة ثانوية.
  • تعزيز مهارات تعدّد المهام: يستطيع الأفراد التحدّث بأيّ من اللغتين أو اللغات التي أتقنها بعد تعلّمها بشكل جيد، يساعد هذا التبديل وتوظيف اللغات بشكل جيد في تحسين مهارات تعدّد المهام في حقول أُخرى؛ نتيجةً لتدريب العقل على هذه المهارة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل اسم آيلا عربي؟

هل اليمن أصل العرب؟

هل تعلم اللغة الإنجليزية صعب؟

هل يمكن تعلم اللغة الإنجليزية مجاناً؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على