` `

هل توجد أضرار لنظارات الواقع الافتراضي؟

تكنولوجيا
17 أبريل 2022
هل توجد أضرار لنظارات الواقع الافتراضي؟
تؤدي نظارات الواقع الافتراضي إلى تغيّر مؤقّت في القدرة الإدراكيةوالحسيّة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

انتشرت نظارات الواقع الافتراضي بشكلٍ كبيرٍ في الآونة الأخيرة لما لها من فوائد، بالإضافة إلى التجربة المُتميّزة التي تُقدمها عند مُمارسة ألعاب الفيديو، ويُسلّط هذا المقال الضوء على الأضرار التي يُمكن أن يُعاني منها البعض عند استخدام هذه النظارات، بالإضافة إلى طريقة الوقاية منها، ذلك إلى جانب بيان بعض ألعاب الواقع الافتراضي المُميّزة لأجهزة الكمبيوتر.

هل توجد أضرار لنظارات الواقع الافتراضي؟

توجد العديد من الأضرار لنظارات الواقع الافتراضي؛ بما في ذلك أعراض داء الواقع الافتراضي التي تشمل الغثيان والقيء وفقدان التوازن، ولذلك فإنه من الضروري اتباع الإرشادات الصحيحة عند استخدام نظارات الواقع الافتراضي، كذلك عدم إهمال المُنبهات التي تُشير إلى وجود مشكلة صحية حتى يضمن المرء الحدّ من الآثار الصحية السلبية لهذه النظارات.

صورة متعلقة توضيحية

أبرز أضرار نظارات العالم الافتراضي

تحتوي القائمة التالية على أبرز أضرار نظارات الواقع الافتراضي:

  • التأثير على الإدراك والحركة: في بعض الأحيان تؤدي نظارات الواقع الافتراضي إلى تغيّر مؤقّت في القدرة الإدراكية والحسيّة والحركية عند الإنسان؛ ممّا يؤثر على مهاراته اليدوية، بالإضافة إلى الحدّ من قدرته على توجيه جسده.
  • مشاكل النوم: كثيرًا ما تحتوي نظارات الواقع الافتراضي على شاشات تنبعث منها مُستويات مرتفعة من الضوء الأزرق، ويؤثر هذا الضوء على الإيقاع البيولوجي عند التعرض إليه ليلًا ويؤثر على جودة النوم.
  • نوبات الصرع: إذا كان الشخص مُعرّضًا إلى نوبات الصرع؛ فإن استخدام نظارات الواقع الافتراضي يُمكن أن يزيد من خطورة الإصابة بنوبة جديدة؛ ذلك نتيجةً للوميض الذي ينبعث من الشاشة بالرغم من كونه غير محسوس بالعين.
  • داء الواقع الافتراضي: يُمكن أن تظهر أعراض هذا الداء خلال الدقائق الأولى من استخدام نظارات الواقع الافتراضي، ثم تختفي، ومنها الشحوب وفقدان التوازن والتعرق والدوخة.

الوقاية من أضرار نظارات الواقع الافتراضي

يمكن الوقاية من أضرار الواقع الافتراضي للكمبيوتر أو الجوّال أو الأجهزة الأُخرى من خلال اتباع مجموعة من الإرشادات، فيما يلي أبرزها:

  • التنبُّه إلى الأعراض: يجب الانتباه إلى أيّة أعراض تُصاحب استخدام نظارات الواقع الافتراضي ونزع النظارات فورَ الشعور بهذه الأعراض؛ منها الغثيان والقيء.
  • الراحة بعد استخدام النظارات: يقوم الجسم ببذل مجهودٍ كبيرٍ حتى يتكيّف مع الواقع الافتراضي؛ ممّا يتسبب بالإرهاق، ولذلك فإنه من المُهم أخذ راحة لساعة أو ساعتين بعد استخدام النظارات وقبل القيام بأيّ نشاطٍ يحتاج إلى تركيزٍ عالٍ؛ مثل السِواقة.
  • ترك النظارات قبل النوم بوقت: حتى يتجنّب الإنسان التأثير السلبي لنظارات الواقع الافتراضي على جودة النوم؛ يجب عليه نزع هذه النظارات واجتناب التعرض إليها قبل النوم بساعتين على الأقل.
  • تجنّب النظارات من قِبل بعض الفئات: ينبغي على بعض الفئات من الناس تجنّب تقنية الواقع الافتراضي بشكلٍ نهائي؛ ومنها المُعرضون إلى الإصابة بالصرع، كذلك الأشخاص الذين يُعانون من دِوار الحركة والأفراد المعرضون إلى الصداع النصفي.

هل تُستخدم نظارة الواقع الافتراضي للألعاب فقط؟

لا تُستخدم نظارات الواقع الافتراضي لممارسة الألعاب فحسب، وإنّما لها كثيرٌ من الاستخدامات المُختلفة في الوقت الراهن، وفيما يأتي بعضًا من هذه الاستخدامات:

  • الترفيه: لا يقتصر الترفيه على ألعاب نظارات الواقع الافتراضي للجوال أو الكمبيوتر؛ وإنّما يتعدّى إلى مشاهدة عروض السيرك والسياحة؛ إذ إن بعض تطبيقات الواقع الافتراضي توفر تجربةً مُميزةً للسياحة من المنزل.
  • الرعاية الصحية: قامت العديد من الشركات بتطوير تقنيات واقع افتراضي لرعاية المرضى وتقديم العديد من خدمات الرعاية الصحية عن بُعد، كما أنها تُساعد في تدريب الأطباء الجُدد على تعلّم الجراحة أيضًا.
  • استكشاف الفضاء: تحاول وكالة ناسا الأمريكية ابتكار بعض التقنيات الجديدة التي تعتمد على الواقع الافتراضي للتحكّم في الروبوتات، ويتم الاعتماد على الواقع الافتراضي كذلك لمُساعدة روّاد الفضاء في معرفة طريقة القضاء على التوتر.
  • التجوّل في المتاحف: تُضيف المتاحف قيمةً ثقافيةً كبيرةً إلى الناس، ويُمكن لبعض تقنيات الواقع الافتراضي السماح للفرد بالتجوّل في بعض المتاحف واستعراض مُحتوياتها.
  • تطوير السيارات: يُعد الواقع الافتراضي من العناصر الأساسية في تطوير سيارات شركة فورد الأمريكية؛ حيث يُساعد على فحص الأجزاء الداخلية والخارجية من السيارة، بالإضافة إلى التحقّق من التنجيد وراحة الجلوس وغيرها.
  • التعليم: يتم الاعتماد على الواقع الافتراضي لغايات نشر التعليم في بعض الأحيان؛ ومن ذلك ما تفعله تويوتا في برنامج تين درايف 365، الذي يهدف إلى التثقيف حول القيادة المُشتتة للانتباه.
  • التسوّق: يوفر الواقع الافتراضي تجربةً مميزةً تساعد المُستفيد على التجوّل في متجرٍ كاملٍ واستعراض السلع عن بُعد؛ ذلك بدلًا من الاعتماد على الكتالوجات لإيجاد السلع والبحث عن السلعة الأفضل.
  • تدريب الجيش: تعتمد بعض الدول على تقنيات الواقع الافتراضي لتدريب الجنود قبل إرسالهم إلى العمليات المُختلفة؛ ومنها الولايات المتحدة الأمريكية؛ فإن الواقع الافتراضي يُمكن أن يوفر مُحاكاة شبه حقيقة لساحة المعركة.

الاستخدامات الطبية لنظارات الواقع الافتراضي

تضم القائمة الآتية العديد من طُرق الاعتماد على نظارات العالم الافتراضي في المجال الطبي:

  • التعامل مع الحالات العصبية: يُمكن استخدام نظارات الواقع الافتراضي من قِبل المُصابين ببعض الأمراض العصبية؛ لتعزيز أساليب العلاج الطبيعي، التي تهدف إلى تحسين التوازن بين الأطراف العلوية والأطراف السفلية.
  • إعادة التأهيل الدهليزي: من الممكن استخدام نظارات الواقع الافتراضي لغايات توفير بعض المواقف التي يمكنها تحدّي النظام البصري للمرضى؛ ذلك أثناء جلسات إعادة التأهيل الدهليزي، من أجل المُحافظة على التوازن في وضعٍ مستقيم.

ما هي أفضل ألعاب نظارة الواقع الافتراضي للكمبيوتر؟

هُناك كثيرٌ من الألعاب التي تعتمد على نظارات الواقع الافتراضي، وفيما يأتي قائمة بأفضل ألعاب الواقع الافتراضي المجانية لأجهزة الكمبيوتر:

  • المختبر: تتميّز لعبة المُختبر (بالإنجليزية: The Lab) باستجابتها السريعة، كما أنّها لعبةٌ جيدةٌ في تعريف المرء على الواقع الافتراضي، لكنها لا تحتوي على الكثير من العناصر التي تستدعي اللعب لوقتٍ طويلٍ.
  • في آر شات: في هذه اللعبة يستطيع اللاعبون الخروج مع الأشخاص في العالم الافتراضي، وتتميّز بالمُزامنة الجيدة بين الشفاه والعينين ونطاق الحركة؛ إلّا إنّها تُعاني من بعض المشاكل الفنيّة في الوقت الراهن.
  • ريك روم: توفر هذه اللعبة واقعًا افتراضيًا يجد فيه اللاعب الكثير من الأشخاص الآخرين ويتعرف عليهم، كما في لعبة في آر شات، إلّا إنّها تُركّز على الألعاب المُدمجة بشكل أكبر.
  • إيبيك رولر كوسترز: تسمح هذه اللعبة للّاعبين بالتجوّل في العديد من الأماكن الافتراضية، وهي لعبةٌ تتوفر على متجر ستيم ومتجر أوكيلوس بشكلٍ مجانيٍّ، لكن التفاعل فيها لا يزال محدودًا.
  • ماين كرافت في آر: تُعد ماين كرافت واحدةً من الألعاب المشهورة، ويمكن الاعتماد على هذه اللعبة في البداية للتعرّف على الواقع الافتراضي والدخول إليه، وتعمل ماين كرافت في آر مع نظام ويندوز 10 فحسب خلال الوقت الراهن.

ما هي أبرز ملحقات نظارات الواقع الافتراضي؟

توجد الكثير من المُلحقات التي يتم استخدامها جنبًا إلى جنب مع نظارة الواقع الافتراضي للألعاب، ومنها المُلحقات الآتية: 

  • قاعدة الشحن: عادةً ما تُستخدم قواعد الشحن لتنظيم مكان اللعب؛ لذا إنها تحتوي على مكان مُخصص للنظارات ووحدات التحكّم وغيرها. وتتميّز بعض هذه القواعد بأنها لاسلكية، ما يعني عدم الحاجة إلى كثيرٍ من الأسلاك للشحن.
  • السماعات: من الضروري توفير السماعات ذات الجودة المرتفعة حتى يحصل المرء على تجربةٍ مميزةٍ عند البدء بألعاب الواقع الافتراضي، ومن الأفضل اختيار السماعات ذات الوزن الخفيف؛ مثل سماعات البلوتوث.
  • الحقائب الصلبة: يُمكن الاعتماد على الحقائب الصلبة عند الرغبة في التنقّل بين الأماكن المُختلفة مع اصطحاب نظارات الواقع الافتراضي؛ فإنها تستطيع حماية هذه النظارات، كما أنها تحتوي على مكانٍ لبعض المُلحقات الأخُرى؛ مثل السماعات.

كيف يتم تنظيف عدسة نظارات الواقع الافتراضي؟

يمكن تنظيف عدسة نظارات الواقع الافتراضي لتحسين أدائها؛ ذلك من خلال اتباع الإرشادات التالية:

  • وضع معجون الأسنان على العدسة: يتم وضع معجون الأسنان على العدسة بعد الانتهاء من تنظيف أجزاء النظارة الأُخرى والتحقُق من جفافها بشكلٍ كامل، وينبغي وضع طبقة مُتساوية من المعجون على كلِّ واحدةٍ من العدستين.
  • دهن معجون الأسنان: يُمكن للمرء البدء بدهن معجون الأسنان بعد مرور دقيقة أو دقيقتين من وضعه على العدسات، ويجب الاعتماد على ماسحة قُطنيّة لهذه الغاية.
  • التحقّق من نعومة السطح: على المرء الاستمرار بدهن المعجون والتحقّق من نعومة العدسات حتى الوصول إلى درجة النعومة المُرضية، وفي حالة مرور 3-5 دقائق دون الوصول إلى نتائج مرضية؛ فينبغي البحث عن طريقةٍ تنظيفٍ أُخرى.
  • تنظيف المعجون عن العدسة: يتم استخدام قطعة قماشية من الألياف الدقيقة لمسح المعجون عن النظارة وتنظيفها، ويُمكن إخراج المعجون من الشقوق بالاعتماد على ماسحة قطنية أو باستخدام ضاغط الهواء.

ما هي ميّزات نظارات الواقع الافتراضي للجوال؟

تمّ تطوير العديد من نظارات الواقع الافتراضي التي تتوافق مع الهواتف الذكية، كما أن هُناك كثيرًا من النظارات التي تتوافق مع أجهزة الكمبيوتر أيضًا، وتُعد نظارات إتش تي سي فيف فلو واحدةً من أفضل نظارات الواقع الافتراضي للهواتف الذكية؛ إلّا إنّها تتوافق مع نظام أندرويد فحسب، وفيما يأتي بعضًا من مميزاتها:

  • سهولة الحمل: تتميّز هذه النظارة بوزنها المُنخفض ممّا يجعل حملها سهلًا، كما أنها ذات تصميم جذاب يوفر مستويات مرتفعة من الراحة للمُستخدمين عند وضعها على رؤوسهم.
  • دقّة العرض: توفر هذه النظارات دقّة عرضٍ تبلغ 1,600×1,600 بكسل لكلّ عينٍ واحدةٍ، وتصل سرعة مُعدّل التحديث إلى 75 جيجا هيرتز.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن التحكّم بالتلفزيون عن طريق الهاتف؟

هل هنالك نصائح فعّالة لتجنّب أضرار الهاتف النقّال؟

هل يوجد فرق بين شبكة الجيل الرابع والجيل الخامس؟

هل تختلف أنواع الجرائم الإلكترونية عن الجرائم المعلوماتية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على