` `

هل عدد الدول الإسكندنافية عشر دول؟

سياسة
24 أغسطس 2022
هل عدد الدول الإسكندنافية عشر دول؟
عُرف الإسكندنافيون البحريون باسم الفايكنج (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتضمن الدول الإسكندنافية كثيرًا من المعالم السياحية، وهي دول ساحلية ذات ثروة بحرية كبيرة، ويسلط هذا المقال الضوء على كثير من المعلومات حول هذه الدول والفرق بينها وبين دول الشمال ودول الاتحاد الأوروبي، ويشير إلى بعض الكتب التي بيّنت المعالم السياحية في الدول الإسكندنافية أيضًا.

هل عدد الدول الإسكندنافية عشرة دول؟

عند النظر إلى خارطة الدول الإسكندنافية يتبيّن بأنها تقع في الجزء الشمالي من أوروبا، ويبلغ عددها 3 دول فحسب، وليست عشر دول، وهي: مملكة النرويج، مملكة السويد ومملكة الدنمارك، وفي بعض الأحيان تتم إضافة آيسلندا وجزر فارو؛ لأن سكان هذه الدول يتحدثون اللغة الإسكندنافية، وتتم إضافة فنلندا في بعض الأحيان لأسباب جيولوجية واقتصادية حسب موسوعة بريتانيكا.

صورة متعلقة توضيحية

هل جميع الدول الإسكندنافية من دول الاتحاد الأوروبي؟

ليست جميع الدول الإسكندنافية من دول الاتحاد الأوروبي؛ إنما تنتمي كلّ من الدنمارك والسويد إلى الاتحاد الأوروبي، أما مملكة النرويج؛ فإنها خارج الاتحاد الأوروبي، وهو اتحاد يضم 27 دولة؛ منها: بلجيكا والنمسا وكرواتيا وقبرص وإستونيا وفنلندا، بالإضافة إلى فرنسا وألمانيا واليونان وإيرلندا وإيطاليا، ويجدر الذكر بأن المملكة المتحدة خارج دول الاتحاد الأوروبي.

ما الفرق بين الدول الإسكندنافية ودول الشمال؟

تتضمن الدول الإسكندنافية كلًا من النرويج والسويد والدنمارك، أما دول الشمال؛ فتضم هذه الدول إلى جانب فنلندا وآيسلندا، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حول دول الشمال:

  • موقع دول الشمال: تقع دول الشمال في الجزء الشمالي من أوروبا؛ لذلك أُطلق عليها هذا الاسم، وتلتصق هذه الدول مع بعضها البعض باستثناء آيسلندا التي تفصلها المياه عن غيرها من دول الشمال.
  • نظام الحُكم في دول الشمال: جميع الدول الإسكندنافية تتبع النظام الملكي الدستوري، وهي: النرويج والدنمارك والسويد، أما الدولتان المتبقيتان؛ فهما جمهوريتان ديمقراطيتان، ويعد برلمان آيسلندا أقدم البرلمانات في العالم.
  • الدولة الأكثر اكتظاظًا بالسكّان: تُعد السويد أكثر دول الشمال اكتظاظًا بالسكّان، يليها في ذلك الدنمارك ثم النرويج، وأما آيسلندا؛ فإنها أقل دول الشمال اكتظاظًا بالسكان على الإطلاق.
  • ترتيب دول الشمال من حيث المساحة: إن الدنمارك أصغر دول الشمال مساحة، يليها ىيسلندا ثم النرويج ثم فنلندا، أما السويد؛ فهي أكبر دول الشمال مساحة.

ما مدى اختلاف أعلام الدول الإسكندنافية؟

تختلف أعلام الدول الإسكندنافية في ألوانها إلا أن جميعها من أعلام الصليب الشمالي، وتتضمن هذه الأعلام صليبًا متقاطعًا يحيط به لون آخر، وفيما يأتي تفاصيل علم كل واحدة من هذه الدول:

  • علم النرويج: يتمتع علم النرويج باللون الأحمر، وفي منتصف هذا العلم صليب ذو لون أزرق يحيط به إطار أبيض.
  • علم الدنمارك: يظهر علم الدنمارك باللون الأحمر مع صليب ذو لون أبيض في المنتصف، وهو العلم الأقدم في العالم من بين الأعلام المستخدمة اليوم.
  • علم السويد: يختلف علم السويد في لونه عن علم النرويج وعلم الدنمارك؛ فإنه ذو لون أزرق، ويتضمن صليبًا ذات لون أصفر في المنتصف.

بماذا تتميز السياحة في كل واحدة من الدول الإسكندنافية؟

تقدم الدول الإسكندنافية سياحة متميزة إلى الزوار إلا أن كل واحدة منها تشتهر في شيء يختلف عن الدول الأخرى؛ فإن الدنمارك تتميز بالتجول فيها باستخدام الدراجة الهوائية، وتتميز النرويج بطبيعتها الجغرافية من الجبال والمضائق، كما أنها حصلت على لقب أفضل وجهة سياحية في العالم سابقًا.

تضم السويد كثيرًا من الأنشطة التي تناسب مختلف السياح حول العالم؛ منها جولات السكك الحديدية وتوفير السواحل والجزر المعزولة والبحيرات، ما يجعلها أفضل الدول الإسكندنافية للسياحة عند البعض، وربما يختلف تحديد الدولة الأفضل للسياحة بين شخص وآخر؛ ذلك لاختلاف التفضيلات الشخصية لكل واحد من الناس.

هل توجد كتب عن السياحة في الدول الإسكندنافية؟

يستطيع الشخص تحديد أفضل الدول الإسكندنافية للسياحة واختيار الوجهة التي تناسبه بعد الاطلاع على الكتب والأدلة الإرشادية التي تعتني بالسياحة في هذه الدول، وتضم القائمة الآتية بعضًا من الكتب التي تتحدث عن السياحة في الدول الإسكندنافية:

  • كتاب لونلي بلانيت - اكتشف الدول الاسكندنافية: يُعد هذا الكتاب بمثابة دليل السفر للأشخاص الذين يريدون الحصول على النصائح حول الأشياء التي يفضلون رؤيتها، بالإضافة إلى بيان الأشياء التي ينبغي على السائح تخطيها أيضًا.
  • كتاب سنابشوت النرويج - ريك ستيفز: يختص هذا الكتاب بالحديث عن المعالم السياحة في مملكة النرويج، ويتضمن ذلك توضيح أفضل الأماكن للسياحة، بالإضافة إلى أفضل المطاعم والفنادق مع تزويد القارئ بالخرائط المفيدة.
  • إنسايت غايدز سكاندنافيا: يعد هذا الكتاب واحدًا من الكتب التي يمكن الاعتماد عليها كدليل سفر للراغبين بزيارة الدول الإسكندنافية، وتتوفر منه نسخة إلكترونية يستطيع المرء قراءتها بعد الشراء عن طريق شبكة الإنترنت.

ما هي أبرز الأنشطة السياحية في الدول الإسكندنافية؟

هناك كثيرٌ من الأنشطة السياحية في الدول الإسكندنافية، وتضم القائمة الآتية بعضًا منها:

  • زيارة متحف أستروب فرنلي: إن متحف أستروب فرنلي واحدٌ من المتاحف الموجودة في مملكة النرويج، وهو متحف يضم كثيرًا من عناصر الفن المعاصر، تم تصميم مبنى هذا المتحف من قِبل المعماري المشهور رينزو بيانو.
  • زيارة مدينة سكاجن: تتميز مدينة سكاجن الدنماركية بكثير من المناظر الخلابة التي تنال إعجاب السياح، ويتضمن ذلك الأرصفة المُضاءة بأشعة الشمس، ومظهر الصيادين الذين يعودون من البحر والمناظر البحرية.
  • المتحف الوطني الجديد في النرويج: يستطيع زوار الدول الإسكندنافية الاطلاع على العديد من اللوحات المميزة؛ منها: لوحة ذا سكريم التي رسمها النرويجي إدفارت مونك.
  • الخروج برحلة على سكة حديد فلام: تُعد سكة حديد فلام واحدة من السكك الأكثر شُهرةً في النرويج، وهي سكة تمر بكثير من المناظر الطبيعية التي تشمل قمم الجبال والمنحدرات، وتمر كذلك بالمضيق البحري الأطول والأعمق في أوروبا.
  • زيارة متحف في مالمو: يقع متحف في مالمو داخل الأراضي السويدية ويضم كثيرًا من اللوحات والقطع المختلفة التي تم الحصول عليها من السويد ودول شمال أوروبا.

ما هي أبرز المعلومات حول الدول الإسكندنافية؟

هُناك العديد من الخصائص التي تميز الدول الإسكندنافية عن غيرها؛ أبرزها: انتشار القراءة والكتابة، بالإضافة إلى متوسط العُمر الطويل للسكان، كما أنها من الدول ذات الكثافة السكانية المنخفضة، وتتضمن ثروة سمكية مرتفعة نسبية، وأصغرها مملكة الدنمارك التي تبلغ مساحتها 43,094 كيلومتر مربع، تليها مملكة النرويج بمساحة تبلغ 323,802 كيلومتر مربع، فيما تُعد السويد أكبر الدول الإسكندنافية مساحة؛ فإن مساحتها تبلغ 450,295 كيلومتر مربع وفق موقع وورلد أطلس.

بعد الاطلاع على خارطة الدول الإسكندنافية يتضح بأن مدينة ستوكهولم عاصمة السويد، ومدينة كوبنهاغن عاصمة الدنمارك، ومدينة أوسلو عاصمة النرويج، وتقع النرويج إلى الجهة الغربية من السويد، في حين تقع الدنمارك إلى الجهة الجنوبية من النرويج. يجدر الذكر بأن الدنمارك تتشكّل من أرخبيل يضم 440 جزيرة، وتقع إلى الجهة الجنوبية من شبه الجزيرة الإسكندنافية التي تضم كلًا من السويد والنرويج، وهناك العديد من الصلات التي تجمع بين سكان هذه الدول وتميزهم عن بقية أوروبا.

من هم الإسكندنافيون البحريون؟

عُرف الإسكندنافيون البحريون باسم الفايكنج، وتمكّن هؤلاء الإسكندنافيون من السيطرة على أجزاء واسعة من أوروبا، وفي القائمة الآتية بعضًا من الحقائق حولهم:

  • حقيقة الخوذة ذات القرون: لم يتم اكتشاف أيّة خوذة ذات قرون للإسكندنافيين البحريين، وإنما كانت الخُوَذ المكتشفة بلا قرون خلافًا لما يشتهر عند كثير من الناس.
  • الاستحمام عند الإسكندنافيين البحريين: كان الإسكندنافيون البحريون يستحمون مرة واحدة في الأسبوع على الأقل، هذا يعني أنهم كانوا يستحمون أكثر من الأوروبيين الآخرين في ذلك اليوم.
  • استخدام معدات العناية الشخصية: استطاعت الحفريات العثور على العديد من معدات العناية الشخصية في أماكن الفايكنج؛ منها: شفرات الحلاقة ومنظفات الأذن التي تمت صناعتها من عظام الحيوانات.
  • إشعال الحرائق: اعتمد الإسكندنافيون البحريون على سائل متميز لإشعال الحرائق، وهو سائل ينتج عن غلي فطر تاتشوود في البول عدة أيام بعد تجفيفه، وهو فِطرٌ يتم التقاطه عن لحاء الأشجار.
  • الدفن في القوارب: كانت لدى الإسكندنافيين البحريين بعض المعتقدات حول الدفن في القوارب وإيصالها إلى الوجهة النهائية بعد الموت، لذلك كان من عاداتهم دفن المحاربين المميزين والنساء المميزات في سفنهم بعد الموت.
  • تجارة الرقيق: كان الإسكندنافيون البحريون من الناشطين في تجارة الرقيق، وكانت هذه التجارة سببًا في ثراء كثير منهم، وجمع هؤلاء الأشخاص العبيد والرقيق من المستوطنات التي يقومون بنهبها بعد الإغارة عليها.
  • العمل في الزراعة: عمل مُعظم رجال الإسكندنافيين البحريين في زراعة الشعير والجاودار والشوفان، كما أنهم كانوا يقومون بتربية الماعز والأغنام والخنازير لإنتاج ما يكفي من الطعام للأسرة.
  • التزلج للاستمتاع: ابتكر الإسكندنافيون البحريون زلاجات بدائية منذ آلاف السنوات، وتم استخدام هذه الزلاجات للاستمتاع، كما أنها استُخدمت في التنقل، حتى أن هذه الفئة من الناس عبدت غله التزلج المعروف باسم أول.
  • تفضيل الشعر الأشقر: فضّل الإسكندنافيون البحريون اللون الأشقر للشعر، وكان أصحاب الشعر الأسود يستخدمون بعض الأنواع القوية من صابون لتفتيح الشعر، وشمل ذلك شعر اللحية، ومن المحتمل أن المستحضرات المستخدمة ساعدت في مقاومة القمل.
  • الاختلاف فيما بينهم: لم يكن الفايكنج الذين استوطنوا الدول الإسكندنافية مجموعةً واحدةً من البشر؛ إنما كانت بينهم كثيرٌ من الخلافات؛ فإن النسيج الاجتماعي كان يتشكّل من عدة قبائل يقود كل واحدة منها زعيمٌ مختلف عن القبيلة الأخرى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل جورجيا ضمن الاتحاد الأوروبي؟

هل البوسنة ضمن الاتحاد الأوروبي؟

هل ألمانيا من دول مجموعة العشرين؟

هل أحكام نظام مكافحة التزوير واحدة في جميع الدول؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على