` `

هل تواجدت حضارة المايا في المكسيك فقط؟

ثقافة وفن
5 ديسمبر 2022
هل تواجدت حضارة المايا في المكسيك فقط؟
لم تتواجد حضارة المايا القديمة في المكسيك فقط (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تُعد حضارة المايا واحدةً من الحضارات المشهورة التي تتواجد الكثير من آثارها داخل الأراضي المكسيكية، ويعتني هذا المقال بتوضيح الكثير من الحقائق حول هذه الحضارة مع ذكر شيءٍ من تاريخها، وينتهي ببيان بعض الكتب التي اعتنت ببعض المعتقدات أو المحطات التاريخية عن المايا.

هل تواجدت حضارة المايا في المكسيك فقط؟

لم تتواجد حضارة المايا القديمة في المكسيك فقط، وإنما عاشت شعوب المايا في كلّ من أراضي المكسيك بالإضافة إلى الجزء الشمالي من أمريكا الوسطى، وعلى الرغم من وجود الكثير من الأفراد الذين تعود أصولهم إلى شعوب المايا في الوقت الراهن؛ إلا إن حضارة المايا المعروفة انهارت منذ أكثر من ألف سنة.

صورة متعلقة توضيحية

ما هو سبب تسمية حضارة المايا بهذا الاسم؟

عُرفت حضارة المايا بهذا الاسم نسبةً إلى مدينة مايابان الموجودة داخل ولاية يوكاتان المكسيكية خلال الوقت الراهن، وهي آخر عاصمةً لحضارة المايا القديمة في فترة ما بعد الكلاسيكية. يجدر الذكر بأن شعوب المايا أنشأت العديد من المُدن الأخرى أيضًا؛ منها: مدينة كوماركاج التي أُنشئت على بعض المرتفعات في جمهورية غواتيمالا.

هل يتم تقسيم تاريخ نشوء حضارة المايا وانهيارها إلى عدة عصور؟

بالفعل يتم تقسيم تاريخ نشوء حضارة المايا ومُدنها إلى عدة عصور مختلفة، وهي على الترتيب الآتي:

  • العصر القديم: يمتدّ هذا العصر بين العامين 7000-2000 قبل الميلاد، وهي الفترة التي نشأت فيها المعابد والأماكن المقدسة عند شعوب المنطقة، وظهرت في هذه الفترة أنشطة زراعة المحاصيل وتربية الحيوانات وتدجينها.
  • عصر الأولمك: استمرت هذه الفترة منذ عام 1500 قبل الميلاد وحتى عام 200 قبل الميلاد، وظهرت فيها ثقافة الأولمك التي تُعد أقدم الثقافات في أمريكا الوسطى، واستقر الأولمك على طول خليج المكسيك وقاموا ببناء مدن من الطوب والحجارة.
  • عصر الزابوتيك: ظهر هذا العصر بين العام 500 قبل الميلاد والعام 800 بعد الميلاد، وتطورت في هذا العصر العديد من العلوم؛ مثل علم الفلك والرياضيات، بالإضافة إلى الكتابة وتطوير التقويم، وتم تطوير هذه العلوم من قبل المايا بعد ذلك.
  • عصر تيوتيهواكان: استمر هذا العصر بين العامين 200-900 عندما أصبحت مدينة تيوتيهواكان من المُدن المهمة بين شعوب المايا، واحتضنت هذه المدينة واحدًا من أشهر آلهة المايا، وتم تركها من قبل المايا عام 900.
  • عصر إل تاخين: بين العامين 250-900 ظهر هذا العصر، وأصبح عدد شعوب المايا في هذه الفترة عدة ملايين، وتم تطوير إحدى ألعاب الكرة المهمة في المنطقة خلال هذه الفترة، وانتشرت ملاعب الكرة في مدينة إل تاخين.
  • عصر المايا الكلاسيكي: استمر هذا العصر بين العامين 250-900 وشهد ذروة تطور حضارة المايا في مختلف العلوم؛ بما فيها الفلك والرياضيات وغيرها، وامتدت مدن المايا في هذه الفترة بين مدينة بيست وحتى الهندوراس.
  • العصر ما بعد الكلاسيكي: بين العامين 950-1524 قامت شعوب المايا بالتخلي عن مدنها الرئيسية بشكل جماعي، وفي عام 1524 هُزمت المايا بعد خوض معركة يوتاتلان، وهو التاريخ الذي تنتهي عنده حضارة المايا تقليديًا.

كيف كانت التربية في حضارة المايا للأبناء؟

قامت شعوب المايا بتربية الأبناء التربية الأخلاقيّة حسب الثقافة السائدة من قبل الآباء، وذلك مع الحرص على تعليمهم الطقوس الدينية، ولم يُعرف حتى الآن ما إذا كانت حضارة المايا تحتوي على مدارس أو كان الأبناء يتلقّون التعليم عند الذهاب إلى المهاجع، وذلك للذكور، وأما الإناث؛ فإنّهنّ كُنّ يبقين في البيوت حتى يتزوجن.

هل كان تقديم الأضاحي البشرية من ثقافة المايا؟

كان تقديم الأضاحي البشرية جزءًا من ثقافة حضارة المايا؛ إلا إنه لم يكن نشاطًا أو ممارسة يوميّة، وإنما كانت التضحية لبعض المناسبات المُعينة فقط، ومنها: مناسبة تنصيب حاكم جديد أو إنشاء معبد، وتم تلوين الضحايا البشرية باللون الأزرق في بعض الأماكن مع إلقائهم في البئر، وعُثر في أماكن تواجد المايا على بعض الرسومات التي تشير إلى طقوس الأضحيات البشرية.

هل كان لحضارة المايا تقويمٌ مستقل؟

كان لحضارة المايا تقويماً مستقلًّا تضمن 18 شهرًا في السنة الواحدة، بالإضافة إلى مجموعة أخرى تتكون من 5 أيام غير الشهور المذكورة، ويشتمل كل شهر من هذه الشهور على 20 يومًا؛ فيصبح مجموع عدد أيام السنة 365 يومًا، وكان التقويم الذي تعتمد عليه هذه الحضارة تقويمًا معقّدًا، وهُناك شبهٌ كبيرٌ بين تقويم المايا والتقويمات الحديثة من عدة وجوه.

هل حضارة المايا إحدى الحضارات القديمة التي انهارت لأسباب غامضة؟

لا يزال الكثير من الأفراد الذين ينتمون إلى سلالة المايا أحياء حتى هذا الوقت، كما أنهم يتحدثون لغات المايا القديمة ويمارسون الكثير من طقوسها، ولكن حضارة المايا القديمة بدأت بالانهيار منذ نهاية العصر الكلاسيكي عام 900 لأسباب غامضة وغير معروفة، وليست هي الحضارة الوحيدة التي انهارت لأسباب غامضة، وإنما هناك عدة حضارات أخرى انهارت كذلك، ومنها ما يأتي:

  • حضارة السند: نشأت حضارة السند في أراضي الهند والباكستان منذ آلاف السنوات، ولم يتم تحديد سبب انهيار هذه الحضارة حتى الآن، ولكن بعض النظريات تشير إلى أن السبب في ذلك يرجع إلى انهيار سد الهند أو صعوبة الزراعة.
  • حضارة أناسازي: ظهرت حضارة أناسازي في أراضي الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى الرغم من اكتشاف الكثير من الأدلة على المذابح وأكل لحوم البشر وغيرها من العلامات التي تدل على نهاية بائسة؛ إلا إن أسباب انهيار هذه الحضارة غامض.

هل تُعد حضارة المايا واحدة من أقدم الحضارات في العالم؟

تُعد حضارة المايا واحدة من أقدم الحضارات في العالم بالفعل؛ فإنها سادس أقدم الحضارات، وتتضمن القائمة الآتية أسماء الحضارات الخمس التي تسبقها في القِدَم:

  • حضارة سكان أستراليا الأصليين: تم العثور على أن عمر أقدم البقايا البشرية التي تعود إلى سكان أستراليا الأصليين يبلغ 50 ألف سنة، وتشير بعض البيانات إلى أن تاريخهم يمكن أن يبلغ 80 ألف سنة مما يجعل حضارتهم أقدم حضارة على الأرض.
  • حضارة جياهو: نشأت هذه الحضارة في منطقة خنان الصينية، وهي أقدم الحضارات المعروفة في أراضي الصين، ويعود عمرها إلى عام 7000 قبل الميلاد، ولكنها انهارت عام 5700 قبل الميلاد، وهي ثاني أقدم الحضارات المعروفة.
  • حضارة بلاد الرافدين: نشأت حضارة بلاد الرافدين قُرابة عام 3500 قبل الميلاد واستمرت حتى العام 500 قبل الميلاد تقريبًا، ووصل عدد مواطني هذه الحضارة إلى 50 ألف نسمة في أوجها.
  • حضارة وادي السند: بين العامين 3300-1900 قبل الميلاد ظهرت حضارة وادي السند التي انهارت لأسباب غير معروفة، وهذا يعني أنها رابع أقدم الحضارات في العالم بعد حضارة بلاد الرافدين.
  • حضارة مصر القديمة: ظهرت هذه الحضارة المشهورة بين العامين 3150-30 قبل الميلاد، ومن أشهر آثارها المتبقية أهرامات الجيزة؛ بما فيها الهرم الأكبر الذي يعد واحدًا من عجائب الدنيا السبع القديمة.

ما هي أبرز الحقائق عن حضارة المايا؟

هُناك الكثير من الحقائق المثيرة حول حضارة المايا، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز الحقائق عن حضارة المايا:

  • عدد مدن المايا في أوجها: وصل عدد مُدن حضارة المايا في أوجها إلى أكثر من 40 مدينة مختلفة، وتراوح عدد السكان في هذه المدن بين 5,000-50,000 نسمة وفق موسوعة بريتانيكا.
  • ديانة المايا: كانت المايا من الحضارات متعددة الآلهة، وكان الإله إيتزامنا أعلى الآلهة عند هذه الشعوب، وكانت له العديد من الأشكال في رسوماتهم؛ بما في ذلك الثعبان الذي يحتوي على ريش.
  • الكتابة عند المايا: اعتمدت حضارة المايا على الكتابة الهيروغليفية التي تعتمد على الرسومات، وتم اكتشاف معاني هذه الرسومات والرموز بشكل كبير منذ اكتشاف هذه الحضارة وحتى الوقت الراهن.
  • صناعة الورق: استخدم شعوب المايا لحاء الأشجار الداخلي لصناعة الورق والكتابة عليه بالرموز الهيروغليفية، وعرفت هذه الأوراق فيما بعد باسم المخطوطات.
  • التأثر بحضارة الأولمك: إن عصر الأولمك سبق نشوء حضارة المايا، وتأثرت حضارة شعوب المايا المتقدمة بحضارة الأولمك حسب النقوشات المتوفرة المنقوشة على الأحجار.

ما هي أبرز أسرار حضارة المايا؟

هُناك الكثير من الأسرار التي يستطيع المرء معرفتها بعد قراءة الكتب عن حضارة المايا، وفيما يأتي بعضًا من أبرز أسرار حضارة المايا حسب ناشيونال جيوغرافيك:

  • عدم اعتقاد نهاية العالم: لم يعتقد شعب المايا نهاية العالم عند حلول عام 2012 كما اعتقد البعض، ولكنه العام الذي تبدأ فيه دورة جديدة حسب تقويم المايا فقط، وهذا يعني أنه مجرد استقبال لحُقبة جديدة من الزمن حسب اعتقادهم.
  • تطوير مفهوم الصفر: على الرغم من نشوء مفهوم الصفر في حضارة بابل؛ إلا إن المايا استحضرت هذا المفهوم كذلك بشكل مستقل، واعتمدت الكثير من التفاصيل في تقويم المايا المُعقّد على هذا المفهوم.
  • آثار المايا تحت الأرض: بالرغم من اكتشاف عدد كبير من آثار المايا إلا إن كثيرًا من الآثار لا تزال تحت الأرض حتى الآن، كما أن كثيرًا منها يوجد في الغابات، ويتم التنقيب للكشف عنها في الوقت الراهن.

هل توجد كتب عن حضارة المايا؟

لا شك بأن هناك الكثير من الكتب التي تتحدث عن حضارة المايا، ومنها: كتاب ترتيب الأيام - عالم المايا والحقيقة حول عام 2012  (The Order of Days: The Maya World and the Truth About 2012) للمؤلف ديفيد ستيوارت هارموني، وكذلك كتاب بئر التضحية (Well of Sacrifice) الذي ألفه كريس إيبوخ، وكتاب حضارة المايا - المدينة المفقودة الذي تم تأليفه من قبل نيكولاس هاريس، وهو كتاب مترجم للعربية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل العراق من بلاد الشام؟

هل حدائق بابل المعلقة موجودة الآن؟

هل تضم بلاد الرافدين مناطق من دول خارج العراق؟

هل تعود حضارة الأنباط إلى القرن الرابع قبل الميلاد؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على