` `

هل تم تحديد أين سيقام كأس العالم 2026؟

رياضة
15 يناير 2023
هل تم تحديد أين سيقام كأس العالم 2026؟
بالفعل تم تحديد الدول التي ستقام فيها بطولة كأس العالم 2026 (Getty
صحيح

تحقيق مسبار

من المتوقع أن تشهد بطولة كأس العالم 2026 العديد من التغيرات الجديدة مقارنة ببطولة كأس العالم 2022 وغيرها من المواسم السابقة. يسلط هذا المقال الضوء على أسماء الدول، والملاعب التي تستضيف مباريات هذه البطولة، مع توضيح طريقة توزيع ملاعب البطولة على الاتحادات المختلفة لكرة القدم حول العالم.

هل تم تحديد أين سيقام كأس العالم 2026؟

بالفعل تم تحديد الدول التي ستقام فيها بطولة كأس العالم 2026 من قبل الاتحاد العالمي لكرة القدم، ولن تقتصر الاستضافة في هذه البطولة على دولة واحدة، وإنما هُناك 3 دول تستضيفها للمرة الأولى في التاريخ؛ فعادة ما تتم استضافة البطولة من قبل دولة واحدة، ولم تخرج عن هذه العادة إلا بطولة كأس العالم 2002 التي استضافتها اليابان وكوريا الجنوبية معًا.

صورة متعلقة توضيحية

أين سيقام كأس العالم 2026؟

من المقرر إقامة بطولة كأس العالم 2026 في كل من الدول الآتية حسب الفيفا:

  • كندا: تم اختيار مدينتين اثنتين من مدن كندا لاستضافة بعض مباريات بطولة كأس العالم 2026، وهُما: مدينة فانكوفر ومدينة تورونتو، ويجدر الذكر بأنها المرة الأولى التي تقام مباريات بطولة كأس العالم على الأراضي الكندية.
  • الولايات المتحدة الأمريكية: سبق للولايات المتحدة الأمريكية استضافة كأس العالم مرة واحدة خلال تاريخها، وكان ذلك في عام 1994، وهذا يعني أنها تستضيف البطولة للمرة الثانية عام 2026.
  • المكسيك: تم اختيار ملاعب في 3 مدن مكسيكية لبطولة كأس العالم 2026، وهي المرة الثالثة التي تستضيف فيها المكسيك البطولة على أراضيها، وكانت المرة الأولى عام 1970 والمرة الثانية عام 1986.

ما هي الملاعب التي تستضيف مباريات كأس العالم 2026؟

تم اختيار 16 ملعبًا في الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا لاستضافة مباريات بطولة كأس العالم 2016، وتقع هذه الملاعب في 16 مدينة مختلفة، وهذا يعني عدم وجود ملعبين في المدينة ذاتها، وتتراوح سعة هذه الملاعب بين 87,523-45,500 مقعد للمشجعين.

الملاعب التي تستضيف مباريات كأس العالم 2026 في الولايات المتحدة

تضم الولايات المتحدة الأمريكية 11 ملعبًا من ملاعب بطولة كأس العالم 2026، وهي الملاعب الآتية:

  • ملعب ميتلايف: يُعد هذا الملعب أكبر ملاعب كأس العالم 2026 في الولايات المتحدة وثاني أكبر الملاعب المجهزة للبطولة بسعة تبلغ 82,500 مقعد، ويقع في مدينة نيويورك الأمريكية.
  • ملعب دالاس كاوبويز: يعد ملعب دالاس كاوبويز واحدًا من ملاعب مدينة دالاس في ولاية تكساس الأمريكية، وتبلغ سعته الاستيعابية 80 ألف مقعد؛ مما يجعله ثالث أكبر الملاعب المجهزة لاستضافة البطولة.
  • ملعب أروهيد: تبلغ السعة الاستيعابية لملعب أروهيد 76,416 مقعدًا، ويقع هذا الملعب في مدينة كانساس داخل الولايات الأمريكية التي تحمل الاسم نفسه.
  • ملعب إن آر جي: بسعة استيعابية تبلغ 71,795 مقعدًا يُعد ملعب إن آر جي في ولاية تكساس الأمريكية سادس أكبر الملاعب، التي تستضيف مباريات كأس العالم عمومًا، والخامس داخل الولايات المتحدة.
  • ملعب مرسيدس بنز: تبلغ السعة الاستيعابية لملعب مرسيدس بنز 71 ألف مقعد، ويقعد هذا الملعب داخل ولاية جورجيا الأمريكية، وهو أحد ملاعب مدينة أطلنطا.
  • ملعب صوفي: تُعد مدينة لوس أنجلوس واحدة من أشهر مدن ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وتحتضن هذه المدينة ملعب صوفي الذي يتضمن 70,240 مقعدًا، ويستضيف العديد من مباريات كأس العالم 2026.
  • ملعب لينكون فاينانشال فيلد: في مدينة فيلادلفيا داخل ولاية بنسلفانيا الأمريكية يقع ملعب لينكون فاينانشال فيلد، ويُمكن لهذا الملعب استيعاب ما يصل إلى 69,176 مقعدًا؛ مما يجعله ثامن أكبر ملاعب البطولة.
  • ملعب سينشري لينك فيلد: يقع ملعب سينشري لينك فيلد في مدينة سياتل داخل ولاية واشنطن الأمريكية، ويستطيع الملعب المذكور استيعاب 69 ألف مشجع، وهي سعة استيعابية جيدة بالرغم من كونه في المرتبة التاسعة.
  • ملعب ليفاي: إن ملعب ليفاي ثاني ملاعب بطولة كأس العالم 2026 في ولاية كاليفورنيا الأمريكية؛ إلا إنه يقع في مدينة سان فرانسيسكو، وتبلغ السعة الاستيعابية لهذا الملعب 68,500 مقعد للمشجعين.
  • ملعب جيليت: في ولاية ماساتشوستس الأمريكية يقع ملعب جيليت داخل مدينة بوسطن، وتبلغ السعة الاستيعابية للملعب المذكور 65,878 مقعدًا؛ مما يجعله أحد أصغر ملاعب البطولة في الأراضي الأمريكية.
  • ملعب صن لايف: تُعد مدينة ميامي واحدة من المدن في ولاية فلوريدا الأمريكية، وتحتضن ملعب صن لايف الذي يعد أصغر ملاعب كأس العالم 2026 في الأراضي الأمريكية بسعة تبلغ 64,767 مقعدًا.

الملاعب التي تستضيف مباريات كأس العالم 2026 في المكسيك وكندا

تحتوي المكسيك على 3 ملاعب تستضيف مباريات بطولة كأس العالم بينما تحتضن كندا ملعبين فحسب، وهي الملاعب الآتية:

  • ملعب أزتيكا: يُعد ملعب أزتيكا أكبر الملاعب المجهزة لمباريات كأس العالم 2026 على الإطلاق بسعة استيعابية تبلغ 87,523 مقعدًا، وهو واحد من الملاعب في مدينة مكسيكو المكسيكية.
  • ملعب بي سي بليس: يقع ملعب بي سي بليس في مدينة فانكوفر، وهو أحد ملعبي كأس العالم 2026 في الأراضي الكندية، وتبلغ السعة الاستيعابية لهذا الملعب 54 ألف مقعدًا؛ مما يجعله أكبر ملاعب البطولة في كندا.
  • ملعب ببفا بانكومار: إن ملعب ببفا بانكومار ثاني أكبر ملاعب كأس العالم 2026 في المكسيك بسعة استيعابية تبلغ 53,500 مقعد للمشجعين، ويقع هذا الملعب في مدينة مونتيري.
  • ملعب أومنيلايف: في مدينة غوادالاخارا داخل الأراضي المكسيكية يوجد ملعب أومنيلايف، الذي تبلغ سعته الاستيعابية 46,232 مقعدًا، وهو أحد الملاعب التي تستضيف مباريات كأس العالم 2026.
  • ملعب بي إم أو فيلد: إن ملعب بي إم أو فيلد أصغر ملاعب كأس العالم 2026 على الإطلاق، وتبلغ سعته الاستيعابية 45,500 مقعد، ويقع هذا الملعب في مدينة تورونتو داخل مقاطعة أونتاريو الكندية.

هل يختلف نظام كأس العالم 2026 عن سابقه؟

إن نظام كأس العالم 2026 يختلف عن كأس العالم السابق؛ فإن الاتحاد العالمي لكرة القدم أعلن عن زيادة عدد المنتخبات المشاركة إلى 48 منتخبًا بدلًا من 32 منتخبًا كما كان في السابق، وهذا يعني التعديل على طريقة إجراء مباريات دور المجموعات والانتقال إلى دور 16 ثم الأدوار التي تليه إلى المباراة النهائية. 

إيجابيات نظام كأس العالم 2026 الجديد

لا شك بأن هُناك العديد من الإيجابيات لنظام بطولة كأس العالم 2026 الجديد، ومنها ما يأتي:

  • إتاحة فرصة المشاركة لعدد منتخبات أكبر: يسمح النظام الجديد لبطولة كأس العالم بمشاركة عدد أكبر من المنتخبات في البطولة، وذلك بدلًا من اقتصاره على عدد منتخبات محدود في المواسم السابقة من هذه البطولة.
  • زيادة احتمالية تأهل المنتخبات غير الكبرى: إن لكل منتخب من المنتخبات مباراتين فحسب خلال دور المجموعات حسب النظام الجديد؛ مما يعني أن خسارة المنتخبات الكبرى يصعب تعويضها ويسهل من وصول الفرق الأخرى إلى الأدوار الإقصائية.
  • وجود منافسة أكبر: بما أن عدد المنتخبات التي تخرج بعد دور المجموعات في بطولة كأس العالم 2026 يساوي 16 منتخبًا مع تقليل عدد المباريات لكل منتخب؛ فإن مستويات المنافسة ستكون أكبر.

سلبيات نظام كأس العالم 2026 الجديد

هُناك عدة من السلبيات التي يعاني منها نظام بطولة كأس العالم 2026 مقارنة بالمواسم السابقة من البطولة، ومنها: صيرورة اللعب إلى مستويات أكبر من الفوضوية في التأهل إلى الأدوار الإقصائية، وإمكانية وصول المنتخبات التي لا تستحق التأهل إلى مراكز متقدمة، ما يعني وجود اضطرابات في صفوف الجماهير والتقليل من مستويات المتعة إذا خرجت المنتخبات الأكثر شعبيّة ولم تتأهل.

كيف يتم توزيع مقاعد كأس العالم 2026؟

ازدادت عدد مقاعد كأس العالم 2026 بشكل كبير عن الموسم السابق؛ فإن عدد المنتخبات المشاركة أصبح 48 بدلًا من 32 منتخبًا بزيادة بلغت 16 مقعدًا، وحصل اتحاد أفريقيا لكرة القدم على أكبر زيادة في عدد المقاعد حسب النظام الجديد، وفيما يأتي كيفية توزيع مقاعد كأس العالم 2026 على الاتحادات المشاركة حسب الفيفا:

  • الاتحاد الآسيوي لكرة القدم: في السابق كان عدد مقاعد منتخبات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم 4.5 مقعدًا، في حين أصبح 8 مقاعد في بطولة كأس العالم 2026، ما يعني زيادة 3.5 مقعد عن البطولة السابقة.
  • الاتحاد الأفريقي لكرة القدم: يبلغ عدد مقاعد أفريقيا في كأس العالم 2026 حسب النظام الجديد 9 مقاعد بزيادة بلغت 4 مقاعد عن البطولة السابقة؛ فإن مقاعد هذا الاتحاد بلغت 5 مقاعد فحسب في بطولة عام 2022.
  • اتحاد كونكاكاف: يعرف اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم باسم كونكاكاف اختصارًا، ويبلغ عدد المقاعد المخصصة لهذا الاتحاد في بطولة كأس العالم القادمة 6 مقاعد بدلًا من 3.5 مقعدًا كما في السابق.
  • اتحاد كونميبول: يستحق اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم 6 مقاعد في بطولة كأس العالم 2026 بدلًا من 4.5 مقعدًا، ويعرف هذا الاتحاد باسم كونميبول اختصارًا، ويضم الأرجنتين والبرازيل والأوروغواي.
  • اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم: يتضمن هذا الاتحاد 11 منتخبًا، وتمت زيادة عدد مقاعده في بطولة كأس العالم من 0.5 مقعد إلى مقعد واحد للمشاركة في كأس العالم 2026.
  • اتحاد يويفا: عادة ما يتم اختصار اسم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إلى اتحاد يويفا، وهو الاتحاد صاحب أكبر عدد من مقاعد بطولة كأس العالم 2026؛ فإن عدد مقاعده تبلغ 16 مقعدًا بزيادة 3 مقاعد عن البطولة السابقة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل البرازيل أكثر دولة حصلت على كأس العالم؟

هل باع ميسي حذاء كأس العالم 2022 بـ119 مليون يورو؟

الفيفا لم يعتمد تنظيم كأس العالم كل ثلاث سنوات

هل ستزيد مقاعد المنتخبات الأفريقية في مونديال 2026؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على