` `

متى تمت محاولة اغتيال خالد مشعل؟

سياسة
22 أبريل 2024
متى تمت محاولة اغتيال خالد مشعل؟
كانت محاولة اغتيال خالد مشعل من قبل الاحتلال الإسرائيلي عام 1997 (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

بالرغم من إبعاده عن الأراضي الفلسطينية فترة طويلة؛ إلا أن خالد مشعل شغل منصب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس سابقًا. لم يتمكّن مشعل من الوصول إلى أراضي قطاع غزة منذ مغادرة الأراضي الفلسطينية عام النكسة وحتى عام 2012، عندما وصل إلى غزة بعد مرور 45 عامًا على وجوده في المنفى تقريبًا.

متى تمت محاولة اغتيال خالد مشعل؟

كانت محاولة اغتيال خالد مشعل من قبل الاحتلال الإسرائيلي عام 1997 على أراضي المملكة الأردنية الهاشمية، ولكن هذه المحاولة لم تنجح، وتم القبض على المنفذين. تسببت هذه المحاولة بأزمة للاحتلال الإسرائيلي مع الأردن، كما تعالت الأصوات في دولة الاحتلال باستقالة بنيامين نتنياهو من منصبه على إثر هذه الأزمة.

بالرغم من إبعاده عن الأراضي الفلسطينية فترة طويلة
وقعت محاولة اغتيال خالد مشعل على عهد الملك الحسين بن طلال بن عبد الله الأول

من هو الملك الذي وقعت محاولة اغتيال مشعل على عهده؟

وقعت محاولة اغتيال خالد مشعل على عهد الملك الحسين بن طلال بن عبد الله الأول، وقام الملك شخصيًا بالإعلان عن نيته بإعدام المنفذين إذا لم ينجُ مشعل من الاغتيال. أما عن الملك حسين؛ فإنه كان ملكًا للأردن منذ عام 1953 وحتى عام 1999، مما يعني أنه شغل المنصب قرابة 46 عامًا من حياته حسب موسوعة بريتانيكا.

ماذا فعل الملك حسين بعد محاولة اغتيال خالد مشعل؟

على إثر محاولة اغتيال خالد مشعل قام الملك حسين بالإعلان عن قتل المنفذين إذا مات مشعل، كما اعتبر الملك حسين بأن نتنياهو تجاوز جميع الخطوط الحمراء ولم يحترم معاهدة السلام بين البلدين بهذا الفعل، ولذلك اضطر رئيس الوزراء في دولة الاحتلال الإسرائيلي إلى زيارة الأردن برفقة اثنين من الوزراء لحل القضية مع الملك حسب مركز مدار.

بعد لقاء الملك الحسين بن طلال مع رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي والوزراء المرافقين له تم الاتفاق على إنهاء الأزمة بين البلدين، شريطة إطلاق سراح الشيخ أحمد ياسين -زعيم حركة حماس ومؤسسها- بالإضافة إلى إطلاق عشرات المعتقلين الفلسطينيين مقابل الإفراج على المحاولين لتنفيذ العملية، وذلك بعد إرسال رئيس الموساد لتقديم المعادلة الشافية لخالد مشعل.

من هو خالد مشعل؟

في السابق وصل منصب خالد مشعل إلى رئيس حركة حماس ثم أصبح رئيس المكتب السياسي لها حتى تم اختيار إسماعيل هنية في هذا المنصب، واسمه الكامل خالد عبد الرحيم عبد القادر مشعل، وهو من السياسيين الفلسطينيين الذين كانت ولادتهم في محافظة رام الله والبيرة، ويحمل درجة البكالوريوس في الفيزياء من جامعة الكويت.

خلال عام 2024 نشرت بعض حسابات التواصل الاجتماعي تصريحًا منسوبًا لخالد مشعل عن شبكة سي إن إن نشرت، يفيد هذا بأن إيران لم تلتزم بدفع 50 مليون دولار لإسماعيل هنية بعد إطلاق طوفان الأقصى، ولكن تحقيق مسبار راجع هذا الادعاء ووجدت بأنه زائف، ولم تقم شبكة سي إن إن بنشر هذا التصريح.

هل خالد مشعل من قادة حماس البارزين حاليًا؟

لا شك بأن خالد مشعل واحد من أبرز قادة حماس الأحياء حتى الوقت الراهن، وهناك العديد من القادة البارزين الآخرين على الساحة أيضًا، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا منهم:

  • محمد الضيف: في الوقت الراهن يشغل محمد الضيف منصب القائد العام لكتائب الشهيد عز الدين القسام التابع لحركة المقاومة الإسلامية حماس، وهو العقل المدبر للعديد من العمليات العسكرية التي قامت بها الحركة.
  • يحيى السنوار: أصبح يحيى السنوار رئيسًا لمكتب حركة حماس السياسي في قطاع غزة عام 2017 خلفًا لإسماعيل هنية، وهو من قادة حركة حماس البارزين، الذين أفرج عنهم الاحتلال الإسرائيلي في صفقة وفاء الأحرار.
  • عبد الله البرغوثي: يحمل عبد الله البرغوثي الجنسية الأردنية، وهو من قادة حركة حماس البارزين الذين قاموا بالكثير من العمليات ضد الاحتلال الإسرائيلي حتى قُبض عليه، وحكم بأطول فترة سجن معروفة من قبل الاحتلال حتى الآن.
  • إسماعيل هنية: كان إسماعيل هنية رئيسًا لمكتب حركة حماس السياسي في غزة حتى عام 2017، ثم أصبح رئيسًا للمكتب السياسي التابع للحركة عمومًا خلفًا لخالد مشعل الذي شغل هذا المنصب قبله.
  • محمود الزهار: يحمل محمود الزهار شهادة البكالوريوس في الطب من جامعة عين شمس المصرية، وهو من قادة حركة المقاومة الإسلامية -حماس- الذين ولدوا في مدينة غزة من أب فلسطينية وأم تحمل الجنسية المصرية.

أين يقيم خالد مشعل؟

يقع منزل خالد مشعل الذي يعيش فيه حاليًا من عام 2024 داخل الأراضي القطرية، ويعيش في قطر منذ أكثر من عقد كامل بالرغم من سيطرة حركة حماس على قطاع غزة. في السابق عاش مشعل داخل مدينة عمان عاصمة الأردن، وفيها كانت محاولة اغتياله، وتم إبعاده من الأردن عام 1999 إلى الدوحة، ثم انتقل منها إلى الأراضي السورية، وذلك قبل التوجه إلى قطر.

في شهر رمضان من عام 2024 نشرت بعض حسابات التواصل الاجتماعي صورة لخالد مشعل مع بعض قيادات حماس، وادعت بأنها من دعوة قيادات الحركة لحفل إفطار تزامنًا مع وقوع عدد كبير من الضحايا على إثر معركة طوفان الأقصى، ولكن تحقيق مسبار راجع هذا الادعاء، ووجد بأنه مضلل؛ فإن الصورة قديمة تعود إلى عام 2021 لا إلى العام الحالي.

كم عدد أبناء خالد مشعل؟

يبلغ عدد أبناء خالد مشعل 7 بالمجموع، ولديه 3 من البنات الإناث بالإضافة إلى 4 من الأبناء الذكور، وهو متزوج منذ عام 1981، مما يعني أن عمره كان 25 عامًا عند الزواج تقريبًا، وكان ذلك قبل عدة سنوات من تأسيس حركة المقاومة الإسلامية حماس، الذي كان مشعل أحد مؤسسيها.

ما هي أهم المحطات في حياة خالد مشعل؟

مرّت حياة خالد مشعل بالعديد من المحطات المهمة حتى الوقت الراهن، وفيما يأتي بعضًا من أهم هذه المحطات:

  • الولادة: في يوم 28 مايو/أيار من عام 1956 ولد خالد مشعل، ولم تكن ولادته في أراضي قطاع غزة، وإنما ولد في بلدة سلواد التي كانت واحدة من البلدات في رام الله.
  • النزوح إلى الكويت: في أعقاب حرب حزيران -المعروفة باسم حرب النكسة أيضًا- عام 1967 اضطر خالد مشعل إلى مغادرة أراضي فلسطين، وتوجه ليعيش في الأراضي الكويتية.
  • الانضمام إلى الإخوان: انضم خالد مشعل إلى حركة الإخوان المسلمين خلال وقت مبكر من حياته؛ فإنه انضم إلى الحركة عام 1971 ولديه من العمر 15 عامًا، وكان ذلك سابقًا على انتهاء المراحل المدرسية.
  • متابعة التعليم الجامعي في الكويت: استكمل خالد مشعل تعليمه المدرسي في الكويت، وانتهى من الثانوية العامة عام 1974، ثم بدأ دراسة الفيزياء في جامعة الكويت وتخرج منها عام 1978.
  • قيادة قائمة الحق الإسلامية: في عام 1977 قاد خالد مشعل قائمة الحق الإسلامية في انتخابات الاتحاد العام لطلبة فلسطين، وكان ذلك خلال مرحلة الدراسة الجامعية.
  • المشاركة في تأسيس حركة حماس: في عام 1987 تأسست حركة المقاومة الإسلامية التي يطلق عليها اسم حماس اختصارًا، وكان خالد مشعل من مؤسسي الحركة، كما أنه أحد أعضاء المكتب السياسي لها منذ تأسيسها.
  • رئيس المكتب السياسي: في عام 1996 أصبح خالد مشعل رئيسًا لمكتب حركة حماس السياسي، ولم يزل في هذا المنصب حتى عام 2017، مما يعني أنه شغله مدة تبلغ 21 عامًا تقريبًا.
  • الاعتقال في الأردن: في عام 1999 -بعد مرور عامين من محاولة الاغتيال- تم اعتقال خالد مشعل في المملكة الأردنية الهاشمية تزامنًا مع إغلاق مكتب الحركة في الأردن، وتم إبعاده إلى قطر.
  • الانتقال إلى الدوحة: بعد إبعاده من الأردن عاش خالد مشعل في مدينة الدوحة -عاصمة دولة قطر- مدة عام واحد تقريبًا، ثم انتقل إلى الأراضي السورية التي عاش فيها منذ عام 2001 وحتى عام 2012.
  • العودة إلى الدوحة: في عام 2012 غادر خالد مشعل الأراضي السورية ليعيش في الدوحة مرة أخرى، ولا يزال فيها منذ ذلك الحين وحتى الوقت الراهن.

هل خالد مشعل من أعضاء حماس المتهمين بالإرهاب؟

إن خالد مشعل أحد قيادات حركة حماس الذين تتهمهم الولايات المتحدة الأمريكية بالإرهاب فعلًا، وذلك إلى جانب اتهام العديد من قادة الحركة الآخرين بذات التهمة أيضًا؛ بما في ذلك السنوار رئيس المكتب السياسي للحركة في قطاع غزة، وكذلك رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية، وأما خالد مشعل؛ فإنه رئيس المكتب السياسي للحركة في المنطقة الخارجية حاليًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من هو محمد الزواري؟

ما هو الشاباك الإسرائيلي؟

كم عدد محافظات قطاع غزة؟

ما هي مراحل احتلال فلسطين؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على