` `

هل يمكن تربية السنجاب الطائر في البيت؟

علوم
24 مارس 2023
هل يمكن تربية السنجاب الطائر في البيت؟
يمكن تربية السنجاب الطائر في البيت إذا كانت قوانين البلد تسمح بذلك (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يرغب البعض من الأشخاص بتربية السنجاب الطائر في البيت نظرًا لشكلها اللطيف، ولكن نظرًا لأنها تعد من الحيوانات البرية، فإنه قد يكون هناك صعوبات قد تواجه تربية السنجاب الطائر في البيت.

يُعرّف هذا المقال بالسنجاب الطائر ومدى إمكانية تربية السنجاب الطائر في البيت، وطريقة تربيته والغذاء الذي يتناوله.

صورة متعلقة توضيحية

السنجاب الطائر

السنجاب الطائر هو أحد أنواع الثدييات، وعلى الرغم من اسمه، إلا أن السنجاب الطائر لا يستطيع الطيران بالطريقة نفسها التي يطير بها الطائر أو الخفاش، لكن أتى هذا الاسم من قدرته على الانزلاق أو الانجراف في الهواء على ارتفاع يمتد من 150 إلى 500 قدمًا، وذلك للتنقل بين الأشجار والهرب من المفترسين.

أعلى إنزلاق يقوم به السنجاب الطائر بيتوريستا وهو من نوع السناجب الطائرة العملاقة والتي يصل وزنها من 1 إلى 2.5 كيلوغرام ويبلغ طول جسمها حوالي 30 إلى 60 سم، مقارنة مع انزلاق أصغر السناجب حجمًا والتي تدعى بيتوريلوس، حيث يبلغ طول جسمها من 7 إلى 9 سم.

يساعد السنجاب الطائرة على أداء هذه الحركة وجود غشاء فروي يربط بين معصم السنجاب وكاحله ويسمى باتاجيوم، وهذا الغشاء الذي يبدو مترهلًا ويتجمع على جانبي السنجاب، يكون قادر على التمدد عند فرد اليدين ويصبح السنجاب الطائر قادر على الانزلاق بسلاسة.

ويمكن للسناجب الطائرة الالتفاف في الجو وتغيير اتجاهها بمقدار 180 درجة، ويتم ذلك عن طريق مساعدة غضروف يمتد من رسغها ويدعم هيكل السنجاب مما يمكنه من الالتفاف أو الدوران عن طريق خفض أحد الذراعين.

كما تمتلك السناجب الطائرة عاملين آخرين يساعدان على عملية الانزالق وهما الأقدام المبطنة السميكة التي تمنحهم الأمان عند الهبوط عليهم، بالإضافة إلى امتلاكهم ذيول طويلة وخفيفة تساعد على التوازن أثناء التنقل، كما يستطيع السنجاب الطائر التحكم في سرعته عن طريق تحريك هذه الذيول.

يوجد بشكل عام 50 نوع من السناجب الطائرة وتتوزع هذه الأنواع بين المناطق الجغرافية كما يلي:

  • يوجد نوعان من السناجب الطائرة في شمال أوراسيا.
  • يوجد ثلاث أنواع من السناجب الطائرة في أمريكا الشمالية.
  • توجد بقية الأنواع كافة في غابات الهند الاستوائية والمعتدلة بالإضافة إلى بعض أماكن أخرى من آسيا.

هل يمكن تربية السنجاب الطائر في البيت؟

صحيح، من الممكن تربية السنجاب الطائر في البيت فهي تعتبر حيوانات لطيفة، لكنها أيضًا تعتبر من الحيوانات البرية، وبالتالي يجب التأكد من قانونية تربية السنجاب الطائر في البيت، حيث أن الكثير من الدول تحظر تربية الحيوانات البرية بشكل عام بما في ذلك تربية السنجاب الطائر في البيت.

تربية السنجاب الطائر في البيت

من الممكن تربية السنجاب الطائر في البيت، فهي تعتبر حيوانات حنونة، لكنها تحتاج إلى عناية جيدة.

تشكل السناجب الطائرة رابطة قوية مع أصحابها إذا تم اقتنائها في سن مبكرة، فبناء العلاقة مع السناجب الصغار تعد أسهل من بنائها مع السناجب الأكبر سنًا. والسناجب الطائرة حيوانات اجتماعية تستمتع بقضاء بعض الوقت في التسلق واللعب مع مالكهم، لذا تتطلب تربية السناجب الطائرة التزامًا بقضاء الوقت معهم وإعطائهم كافة الاهتمام الذي يحتاجونه، وإذا كان من الصعب تحقيق ذلك، يجب التفكير في إحضار سنجابين صغار معًا كي لا يبقى أحدهما لوحده.

من أجل تربية السنجاب الطائر في البيت يجب على المربين تجهيز مكان مناسب لهذه الحيوانات في البيت، فهي تحتاج إلى قفص كبير مزود بالماء والطعام وفروع من الأشجار، مع الانتباه إلى ضرورة إخراجهم من القفص من وقت إلى آخر من أجل ألا تصاب السناجب بالسمنة، كما تحتاج هذه الحيوانات من مالكها الاعتناء بغذائهم فالسناجب الصغيرة يجب أن يتم إشرابهم الحليب بين يدي المالك، كما يمكن إعطائهم أيضًا قطع من التفاح والبرتقال بالإضافة إلى العلف بعد بلوغ سن محدد.

عند تربية السنجاب في البيت على الرغم من أنه حيوان أليف لطيف، إلا أنه يجب الانتباه إلى أنه يملك أسنانًا حادة قد تؤدي لحدوث إصابة، وذلك إذا شعر هذا الصغير بالخطر.

قبل التفكير في تربية السنجاب في البيت يجب التأكد فيما إذا كان ذلك مسموحًا في المدينة التي يعيش فيها الشخص، حيث تم منع تربيتهم في العديد من الأماكن وذلك لأن الطلب الكبير على هذه الحيوانات ذات المظهر اللطيف أدى إلى الاتجار بهم بطرق غير شرعية وأخذهم من موطنهم لبيعهم في الأسواق.

ماذا يأكل السنجاب الطائر؟

يختلف ما يأكله السنجاب الطائر حسب موقعه، عادة ما تعيش السناجب الطائرة في الكهوف وتجويفات الأشجار وفي المنحدرات في الشقوق الصخرية، أي أغلب أماكن تواجدها هو في مرتفع عن الأرض ومتنقلة بين الأشجار.

قد يتطلب عثور السنجاب الطائر على طعامه النزول إلى الأرض، حيث يهبط على أقدامه الأربعة القوية ليتغذى على النوع المناسب له من الطعام، فمثلًا السناجب الطائرة التي تعيش في أمريكا الشمالية تتغذى على الحشرات والفطريات والبذور والمكسرات، بينما تقوم السناجب الطائرة في أمريكا الجنوبية بتناول البيض أو الجيف، والسناجب الطائرة التي تعيش في الغابات الهندية وأماكن أخرى من آسيا تتغذى على الفاكهة.

لكن بشكل عام يمكن تعداد جميع المواد التي تعد غذاء للسناجب الطائرة بغض النظر عن موطنها والتي يجب توفرها عند تربية السنجاب الطائر في البيت بما يلي:

  • البذور. 
  • الفواكه. 
  • الأوراق. 
  • براعم الزهور. 
  • المكسرات.
  • الفطريات.
  • الأشنة.
  • غبار الطلع.
  • السراخس.
  • عصارة الأشجار. 
  • الحشرات والعناكب واللافقاريات الأخرى. 
  • الطيور الصغيرة. 
  • البيض.
  • الثعابين. 
  • الثدييات الأصغر منها حجمًا.

كما أن السناجب الطائرة لها نفس عادة السناجب الأرضية في تخزين الطعام لفصل الشتاء فغالبًا ما تقوم بتخزين حبوب الذرة في أعشاشها لكي تسطيع استهلاكها عند حلول الشتاء.

أكل السنجاب الطائر

لا تعد فكرة أكل السنجاب الطائر فكرة غريبة، فمن الممكن تناول السناجب الطائرة رغم خطورته الصحية، إلا أنه من غير الممكن في العديد من الدول التي تعد مواطن أساسية للسنجاب الطائر أكل أو اصطياد أو تربية السنجاب الطائر، ويعود ذلك إلى الخطر الذي يمكن ان يحدثه الطلب على هذه الحيوانات مثل تناقص أعدادها في الطبيعة.

يعد تناول لحم السنجاب الطائر غير صحي حتى ولو تم اتباع طريقة صحيحة لطهيه وذلك للأسباب التالية:

  • السناجب الطائرة هي من الحيوانات ذوات الدم الحار، وبالتالي تكون معرضة للإصابة بالعث والقراد والطفيليات والبراغيث، ذلك لا يعني انتقال هذه الإصابات بالضرورة إلى الشخص الذي يتناولها إلا أنه يكون بمقربة جدًا من هذه المخلوقات.
  • السناجب الطائرة من الحيوانات البرية، وبالتالي قد تتناول هذه الحيوانات أي نوع طعام قد تجده أمامها، سواء كان هذا الطعام ملوث بسموم بيئية (المبيدات الحشرية و مبيدات الآفات) أو كان الطعام فاسدًا أو عفنًا، مما يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض بعد تناولها.
  • لا يجب أبدًا أن يتم تناول أدمغة السناجب الطائرة أو حتى ولو كان جزء منه، حيث أفادت تقارير بإصابة رجل تناول دماغ السنجاب الطائر بمرض جنون البقر (مرض كروتزفيلد جاكوب وهو مرض قاتل ونادر جدًا حيث يقوم بتدمير الخلايا الدماغية للمصاب).

صوت السنجاب الطائر

يمكن للإنسان سماع صوت السنجاب الطائر بوضوح أثناء الليل، لأن هذه الحيوانات تنشط ليلًا أكثر من النهار، لكن يصدر السنجاب الطائر أصواتًا مختلفة حسب ما يريد التعبير عنه والحالة المزاجية له. وتصدر هذه الأصوات بتواترات مختلفة حيث تكون بعض هذه الأصوات ذات تواترات مرتفعة جدًا وبالتالي تكون غير مسموعة من قبل البشر، كما تختلف الأصوات عند السناجب الطائرة تبعًا للعمر والجنس والموطن الرئيسي لها.

ويستخدم السنجاب الطائر صوته لعدة أمور حياتية منها الملاحة وتحديد المواقع، بالإضافة إلى عملية التزواج حيث تقوم إناث السنجاب الطائر بإفراز روائح معينة عند رغبتها بالزواج إضافة إلى تغرديها بصوت يشبه صوت الطفل الصغير ولفظ quaa، بينما يقوم الذكر بإصدار صوت يشبه لفظ muk-muk.

كما يقوم السنجاب الطائر بإطلاق صوت يشبه لفظ kuk وهو صوت حاد عالي النبرة يسمى بصوت التنبيه عند تعرضه لأي خطر أو رؤية عدو قريب، مما ينبه السناجب الأخرى الموجودة في المنطقة لهذا الخطر الوشيك، كما يهدد العدو القريب حيث يقوم السنجاب أيضًا بالالتفاف بسرعة ونفض الغبار عن ذيله عن طريق ضربه بالأرض.

كم سعر السنجاب الطائر؟

يختلف سعر السنجاب الطائر من سنجاب إلى آخر حسب عدة عوامل، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن سعر السنجاب الطائر ليس رخيصًا، لذا يجب التفكير مليًا عند الرغبة في اقتناءه كحيوان أليف والقدرة على منحه الاهتمام والوقت الكافيين له للتعود على بيئة المنزل.

كما يجب الانتباه والتأكد من أن عملية تربية السنجاب الطائر في البيت قانونية تمامًا في الدولة، إضافة إلى الأخذ بعين الاعتبار أن لا يكون المصدر هو التجارة غير الشرعية التي قد تضر بالحياة الطبيعية البرية لهذا الحيوان.

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن حماية الحياة في البرية من الانقراض؟

هل القطط تنقل الأمراض؟

هل القطط تسبب العقم؟

هل يمكن ممارسة ألعاب القوى في المنزل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على