` `

هل دولة بوروندي دولة إسلامية؟

سياسة
9 أبريل 2023
هل دولة بوروندي دولة إسلامية؟
لا تُعد دولة بوروندي دولة إسلامية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تقع دولة بوروندي في قارة أفريقيا، وهي من الدول القريبة عن خط الاستواء، ويسلط هذا المقال الضوء على الكثير من التفاصيل حول هذه الدولة؛ بما في ذلك عدد السكان والموقع الجغرافي والعاصمة وأكبر المدن، كما أن المقال يتطرق إلى بعض من أبرز الحدائق والمحميات داخل أراضي جمهورية بوروندي أيضًا.

هل دولة بوروندي دولة إسلامية؟

لا تُعد دولة بوروندي دولة إسلامية وإنما يُشكّل المسلمون قُرابة 2.5% من مجموع السكان حسب الإحصائيات المتوفرة. يجدر الذكر بأن النصارى من الروم الكاثوليك يمثلون 62% من مجموع السكان، بينما يُشكّل النصارى البروتستانت ما نسبته 21.6% من مجموع السكان تقريبًا، ويُشكّل أتباع الطائفة النصرانية السبتية 2.3% من مجموع السكان.

صورة متعلقة توضيحية

هل بوروندي دولة عربية؟

إن اللغة الرسمية في دولة بوروندي هي اللغة الروندية، وهذا يعني أنها ليست واحدةٌ من الدول العربية. يجدر الذكر بأن الدول العربية الموجودة في أفريقيا تقتصر على: جزر القمر، جيبوتي، موريتانيا، ليبيا، تونس، الصومال، المغرب، الجزائر، السودان ومصر، ويبلغ عددها 10 دول من أصل 22 دولة عربية.

أين تقع دولة بوروندي؟

تقع جمهورية بوروندي في شرق وسط قارة أفريقيا إلى الجنوب من خط الاستواء، وهي واحدة من الدول غير الساحلية، وتعد إحدى الدول الصغيرة مقارنةً بمساحة الدولة الأخرى المُحيطة بها، ولديها حدود مشتركة مع رواندا من الجهة الشمالية، وتنزانيا من الجهة الجنوبية الشرقية والجهة الشرقية، وجمهورية الكونغو الديمقراطية من الجهة الغربية.

من هم سكان بوروندي؟

إن معظم سكان دولة بوروندي من العرق التوتسي أو عرق الهوتو كما هو الحال في دولة رواندا المجاورة، ويُشكّل الهوتو الأغلبية الساحقة، في حين يُشكّل التوتسي أقليّة بفارق كبيرة حسب موسوعة بريتانيكا، وأما المجموعات العرقية الأخرى؛ فمنها: قبيلة توا، وبعض السكان الناطقين بالسواحلية من تنزانيا وجمهورية الكونغو اللتَين لهما حدود مشتركة مع بوروندي.

ما هي عاصمة دولة بوروندي؟

يُطلَق على عاصمة دولة بوروندي اسم مدينة غيتيغا، وعُرفت هذه المدينة قديمًا باسم كيتيغا، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات والحقائق حولها:

  • الموقع: تقع مدينة غيتيغا -عاصمة دولة بوروندي- في وسط البلاد، وتبعد مسافة 65 كيلومترًا إلى الجهة الشرقية من مدينة بوجمبورا، التي كانت عاصمة دولة بوروندي سابقًا.
  • القيمة التاريخية لمدينة غيتيغا: حتى عدة من القرون كانت مدينة غيتيغا مقرًا للملك وعاصمة لمملكة بوروندي، كما أنها كانت مركزًا إداريًا أثناء حقبة الاستعمار، وتم اختيارها عاصمة رسميًا لدولة بوروندي الحالية عام 2007.
  • الخدمات في المدينة: بما أنها العاصمة؛ فلا شك بأن مدينة غيتيغا تحتوي على الكثير من الخدمات، وأبرزها المدارس للمراحل المختلفة وأماكن العبادة، كما أنها تضم عدة من المؤسسات الصناعية والمتاحف وغيرها.

هل مدينة غيتيغا من أكبر المدن في دولة بوروندي؟

بالفعل تُعد مدينة غيتيغا من أكبر المُدن في دولة بوروندي؛ فإنها تحتل المرتبة الرابعة، وفيما يأتي قائمة بالمدن التي تسبقها في الترتيب:

  • مدينة بوجمبورا: تحتل مدينة بوجمبورا المرتبة الأولى بين أكبر المدن داخل أراضي دولة بوروندي، وتقع هذه المدينة على الشاطئ الشمالي الشرقي لبحيرة تنجانيقا، وتُقام فيها كثير من الأحداث الكبيرة داخل أراضي الدولة.
  • مدينة موينغا: تضم مدينة موينغا المكاتب الإدارية للمقاطعة التي تحمل الاسم نفسه في دولة بوروندي، وذلك لأنها عاصمة هذه المقاطعة، وتقع هذه المدينة على ارتفاع 1,731 مترًا عن سطح البحر، وهي ثاني أكبر مدينة.
  • مدينة رويغي: إلى جانب كونها في المرتبة الثالثة بين أكبر المدن داخل أراضي دولة بوروندي -بعد مدينة بوجمبورا ومدينة موينغا- تُعد مدينة رويغي العاصمة الإدارية للمقاطعة التي تحمل الاسم نفسه أيضًا.

هل هناك العديد من الموارد الطبيعية في دولة بوروندي؟

توجد العديد من الموارد الطبيعية في دولة بوروندي بالفعل، ومنها الموارد التي تتضمنها القائمة الآتية:

  • البيتموس: يُعرف البيتموس باسم الخث أيضًا، وهو من الموارد الطبيعية التي تتكون ببطء، وتقدر رواسب البيتموس الموجودة داخل أراضي دولة بوروندي بقرابة 600 ألف مليون كيلوغرام، وهذا يعني أنها متوفرة بشكل كبير.
  • المياه: على الرغم من كونها دولة غير ساحلية إلا أن دولة بوروندي تتميز بوفرة المياه داخل أراضيها، وذلك نتيجة لوجود بعض البحيرات الكبيرة، ومنها بحيرة تنجانيقا التي تعد ثاني أكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم، وبحيرة رويرو.
  • الغابات الطبيعية: إلى جانب الأراضي الصالحة للزراعة تتميز دولة بوروندي بكثرة الغابات الطبيعية داخل حدودها، وهي غابات تحتوي على الكثير من الأشجار التي يمكن استخراج الأخشاب منها، إلى جانب توافر مختلف أنواع الحيوانات.
  • النيكل: تقدّر كميات النيكل الموجودة داخل دولة بوروندي بقُرابة 180 ألف مليون كيلوغرام، ما يجعله أحد الموارد الطبيعية الأساسية فيها. تم إنشاء أول مناجم النيكل في مدينة موسونغاتي من قبل حكومة بوروندي عام 2014.
  • الأراضي الزراعية: تُعد الأراضي الزراعية من أبرز الموارد الطبيعية التي تتوفر داخل أراضي دولة بوروندي، ولذلك تعتمد هذه الدولة على الزراعة في اقتصادها بنسبة كبيرة، وتسهم الزراعة وحدها بنسبة 50% من الدخل القومي تقريبًا.
  • الحياة البرية: هُناك مجموعة متنوعة من الحيوانات النادرة الموجودة في أراضي بوروندي مثل الفيل الأفريقي والأسود وغيرها. يجدر الذكر بأن السيّارة لرؤية الحياة البرية من مصادر الدخل الأساسية لاقتصاد دولة بوروندي.
  • الذهب: تتشارك حكومة بوروندي مع الشركات الخاصة لاكتشاف احتياطي الذهب داخل أراضيها، ويُشكّل استخراج الذهب نسبةً تبلغ 90% تقريبًا من الدخل الذي تحصل عليه الدولة بالاعتماد على التنقيب عن المعادن.

هل يوجد حدائق أو محميات في دولة بوروندي؟

بما أنها غنيّة بالغابات؛ فلا شك بأن دولة بوروندي تضم عدة من الحدائق والمحميات داخل أراضيها، وفي القائمة الآتية بعضًا من أبرزها:

  • حديقة روفوبو الوطنية: تقع هذه الحديقة في الجزء الشمالي الشرقي من بوروندي، وتتضمن أكبر نظام محمي داخل حدودها بمساحة تزيد على 500 كيلومتر مربع، وتتميز بالبيئة البرية المتنوعة، ويمكن العثور فيها على الظباء وغيرها.
  • المنطقة المحمية في كيغوينا: تحتوي المنطقة المحمية في كيغوينا على مجموعة من الغابات التي تزيد مساحتها عن 33 كيلومتر مربع، وهي محمية تم إنشاؤها عام 1954 داخل أراضي دولة بوروندي، وتتضمن بعض الينابيع الحارة إلى جانب الغابات.
  • المحمية الطبيعية في روسيزي: تقع محمية روسيزي الطبيعية على بُعد 15 دقيقة تقريبًا عن مدينة بوجمبورا العاصمة السابقة لدولة بوروندي، وهي محمية تحتوي على 19 نوعًا مختلفًا من الثدييات إلى جانب أنواع النباتات المختلفة.
  • حديقة كيبيرا الوطنية: تقع حديقة كيبيرا الوطنية على مساحة 400 كيلومتر مربع تقريبًا، ويتراوح وح ارتفاعها بين 1,500-2,660 متر عن مستوى سطح البحر، وتقع على قمة سلسلة جبال الكونغو والنيل في دولة بوروندي.

هل تحتاج زيارة دولة بوروندي للسياحة إلى تأشيرة؟

لا شك بأن زيارة دولة بوروندي للسياحة تحتاج إلى تأشيرة من جميع الدول حول العالم باستثناء كينيا وأوغندا ورواندا وتنزانيا حسب الموقع الرسمي للسياحة. تحتاج تأشيرات بوروندي إلى الحصول على شهادة التطعيم ضد الحمى الصفراء إلى جانب عدة متطلبات أخرى، وتبلغ قيمة التأشيرة السياحية 90 دولارًا أمريكيًا للشخص عن الشهر الواحد.

أهم النصائح الواجب اتباعها عند السياحة في دولة بوروندي

هُناك العديد من الإرشادات التي ينبغي مراعاتها عند الذهاب إلى أراضي دولة بوروندي للسيارة بعد الحصول على التأشيرة، وفيما يأتي قائمة ببعض هذه الإرشادات:

  • الابتعاد عن المناطق التي يحصل فيها اشتباكات: في بعض الأحيان تحصل اشتباكات بين جيش بوروندي والجماعات المسلحة في كل من مقاطعة سيبيتوك ومحافظة بوبانزا وبعض المناطق الأخرى، وينبغي تجنب الذهاب إلى هذه المناطق.
  • توخي الحذر عند زيارة بوجمبورا: عند الذهاب إلى مدينة بوجمبورا -عاصمة دولة بوروندي السابقة- ينبغي توخي الحذر بدرجة عالية؛ فإنها تشهد بعض الجرائم التي تتم بالعنف أحيانًا.
  • الحذر عند المرور بنقاط التفتيش: تم الإبلاغ عن بعض المضايقات إلى جانب العنف الذي تعرض إليه بعض السياح عند المرور بنقاط التفتيش، وبالأخص عند المرور بهذه النقاط ليلًأ، ولذلك ينبغي الحذر.
  • الابتعاد عن المظاهرات: تحدث المظاهرات والتجمعات الشعبية الكبيرة في دولة بوروندي أحيانًا، وفي بعض الأحيان تشهد هذه التجمعات والمظاهرات أعمال عنف، وهذا يعني ضرورة الابتعاد عنها عند الذهاب للسياحة.
  • اتخاذ الحيطة لتجنب عمليات السرقة: تعد دولة بوروندي واحدة من الدول التي تشهد حوادث السرقة تحت تهديد السلاح، بالإضافة إلى حوادث الانتشال أو نزع الحقائب وسرقتها، وعادةً ما تكون هذه الحوادث ليلًا، ويفعلها الأطفال.

ما هي أبرز المعلومات عن دولة بوروندي؟

تُعرف دولة بوروندي رسميًا باسم جمهورية بوروندي، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حولها:

  • المساحة: تغطي جمهورية بوروندي مساحة تبلغ 27,834 كيلومتر مربع، وهي دولة صغيرة غير ساحلية يبلغ ارتفاع أعلى قمة فيها 2,670 متر عن مستوى سطح البحر، وتقع أدنى نقطة على ارتفاع 772 متر عن مستوى سطح البحر.
  • عدد السكان: حسب الإحصائيات التقديرية لعام 2023 يبلغ عدد سكان دولة بوروندي 13,139,000 نسمة، وهو عدد سكان كبير مقارنةً بالمساحة الصغيرة التي تتمتع بها هذه الدولة في أفريقيا.
  • العملة المحلية: داخل أراضي دولة بوروندي يتم التعامل بالفرنك البوروندي، وتم إطلاق العملات الرسمية المعدنية والورقية لدولة بوروندي بين العامين 1964-1965 مع إجراء عدة من التحديثات عليها مع مرور الوقت.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تقع سنغافورة في قارة آسيا؟

هل الكويت أصغر دولة في العالم؟

هل عدد دول حوض النيل خمس دول؟

هل هناك فرق بين الصين الشعبية والصين الوطنية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على