` `

كم عدد جولات الدوري الإنجليزي؟

رياضة
8 مايو 2023
كم عدد جولات الدوري الإنجليزي؟
الدوري الإنجليزي منذ بدايته وحتى المباراة النهائية، ويبلغ عددها 38 دورة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

لا بد من استكمال عدد جولات الدوري الإنجليزي لتحديد الأندية التي تحتل المراكز الأولى وتحديد الفائز بالمركز الأول، ويسلط هذا المقال الضوء على عدد الدورات التي يتضمنها الدوري الإنجليزي، إلى جانب عدد المباريات التي تشتمل عليها هذه الدوريات، ويتطرق المقال كذلك إلى الأندية الأكثر فوزًا في الدوري الإنجليزي.

كم عدد جولات الدوري الإنجليزي؟

يستطيع المتابعون والمشجعون معرفة كم عدد جولات الدوري الإنجليزي منذ بدايته وحتى المباراة النهائية، ويبلغ عددها 38 دورة، وتتضمن هذه الدورات عددًا كبيرًا من المباريات حتى يتم تحديد الفائز صاحب المركز الأول، بالإضافة إلى تحديد أصحاب المركزين الثاني والثالث والرابع عند انتهاء البطولة. يعد الدوري الإنجليزي واحدًا من دوريات كرة القدم التي تضم كثيرًا من الأندية ذات الأداء المتميز.

صورة متعلقة توضيحية

هل يوجد تغيير على عدد جولات الدوري الإنجليزي 2023؟

لم يتم الإعلان عن أية تغييرات على عدد جولات الدوري الإنجليزي 2023 حتى الآن، ما يعني أنها تتضمن 38 دورة أيضًا كما هي حالة الدوريات السابقة. تبدأ هذه البطولة بدور المجموعات الذي يحتوي على أكبر عدد من الأندية، وتستمر الأندية المشاركة في المنافسة حتى انتهاء البطولة وتحديد أصحاب المراكز الأولى بناءً على فارق النقاط، أو غيرها من طرق المفاضلة عند تساوي عدد النقاط؛ مثل فارق الأهداف.

كم عدد المباريات في جولات الدوري الإنجليزي؟

إلى جانب عدد جولات الدوري الإنجليزي الكبير؛ تشتمل هذه البطولة على عدد كبير من المباريات أيضًا؛ فإن عدد مبارياتها يبلغ 380 مباراة حسب الموقع الرسمي للدوري. تتم إقامة بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز الذي يطلق عليه اسم البريمير ليجا أيضًا بين شهر مايو/أيار وشهر أغسطس/آب من كل عام ميلادي.

ما هو أكثر فريق فاز بالدوري الإنجليزي؟

استطاع نادي مانشستر يونايتد تحقيق أكبر عدد من الانتصارات في الدوري الإنجليزي منذ تأسيسه وحتى الوقت الراهن، وهو واحد من الأندية الإنجليزية المتميزة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي. فيما يأتي عدة من أبرز المعلومات حول أكثر فريق فاز بالدوري الإنجليزي:

  • تأسيس النادي: تم تأسيس نادي مانشستر يونايتد عام 1878 باسم نادي نيوتن هيث لاير لكرة القدم، ثم تغير الاسم إلى اسمه الحالي عام 1902 ولم يتغير حتى الوقت الراهن.
  • لقب النادي: يُطلق على نادي مانشستر يونايتد لقب الشياطين الحمر، وذلك نظرًا للقمصان ذات اللون الأحمر للاعبي النادي في مبارياته المختلفة، وذلك إلى جانب كونه من الأندية التي تتمتع بمستويات أداء متفوقة.
  • مأساة تحطم طائرة النادي: في عام 1958 تعرضت إحدى الطائرات التي كانت تحمل فريق مانشستر يونايتد في مدينة ميونيخ الألمانية، وهو ما تسبب بمقتل 23 شخصًا من بين 44 شخصًا كانت تحملهم الطائرة على متنها.
  • الفوز في كأس العالم للأندية: استطاع نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي الفوز في بطولة كأس العالم للأندية عام 2008 بعد هزيمة نادي إل دي يو كيتو الإكوادوري، وبذلك أصبح أول الأندية الإنجليزية التي تحقق الفوز في هذه البطولة.
  • الانتصار في كأس الاتحاد الإنجليزي: إلى جانب تعدّي عدد جولات الدوري الإنجليزي والفوز في هذا الدوري أكبر عدد من المرات خلال تاريخه؛ استطاع مانشستر يونايتد الفوز في بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي 11 مرة.
  • أول فوز في الدوري الإنجليزي: على الرغم من تأسيسه عام 1878 ومشاركته في الدورية الإنجليزي عدة مرات؛ إلا إن نادي مانشستر يونايتد استطاع الفوز في الدوري الإنجليزي أول مرة عام 1908، ثم تتابعت الإنتصارات بعدها.
  • الفوز في كأس أوروبا: تمكّن نادي مانشستر يونايتد من تسجيل اسمه ضمن الفائزين في بطولة كأس أوروبا أول مرة عام 1968؛ ليصبح أول الأندية الإنجليزية التي تفوز في البطولة، وعُرفت هذه البطولة فيما بعد بدوري أبطال أوروبا.

ما هي الأندية الأكثر فوزًا بالدوري الإنجليزي؟

في حين استطاعت بعض الأندية تجاوز عدد جولات الدوري الإنجليزي والفوز بالمركز الأول عدة مرات لم تتمكن الأندية الإنجليزية الأخرى من الفوز سوى مرة أو بعض المرات فحسب. تتضمن القائمة الآتية أسماء الأندية الأكثر فوزًا بالدوري الإنجليزي حتى عام 2022 حسب موقع ستاتيستا:

  • نادي مانشستر يونايتد: لا شك بأن مانشستر يونايتد صاحب أكبر عدد من الانتصارات في الدوري الإنجليزي حتى عام 2022؛ فإنه تمكّن من الفوز في البطولة 20 مرة متجاوزًا ليفربول الذي كان متعادلًا معه قبل ذلك.
  • نادي ليفربول: استطاع نادي ليفربول الوصول إلى نهائي بطولة الدوري الإنجليزي والفوز بهذه البطولة 19 مرة خلال تاريخه حتى عام 2022، ما يجعله في المرتبة الثانية بفارق هدف واحد عن نادي مانشستر يونايتد.
  • نادي أرسنال: يُعد نادي أرسنال واحدًا من الأندية الإنجليزية المتميزة، واستطاع هذا النادي تحقيق المرتبة الثالثة بين الأندية الأكثر فوزًا بالدوري الإنجليزي بعد وصوله إلى المباراة النهائية والفوز فيها 13 مرة خلال تاريخه.
  • نادي إيفرتون: بعدد انتصارات يبلغ 9 مرات في الدوري الإنجليزي استطاع نادي إيفرتون احتلال المرتبة الرابعة بين الأندية الأكثر فوزًا، وذلك على الرغم من الفارق الكبير بينه وبين نادي مانشستر يونايتد الذي يحتل المركز الأول.
  • نادي مانشستر سيتي: هُناك فارق كبير بين عدد مرات الانتصار في الدوري الإنجليزي بين نادي مانشستر يونايتد ونادي مانشستر سيتي؛ فإن مانشستر سيتي استطاع الفوز 8 مرات فحسب مما جعله في المرتبة الخامسة.

أبطال الدوري الإنجليزي آخر 10 سنوات

تتضمن قائمة أبطال الدوري الإنجليزي آخر 10 سنوات كلًا من ليفربول ونادي مانشستر سيتي وتشيلسي، وغيرها من الأندية المتميزة. يوضح الجدول الآتي أسماء الأندية التي فازت في البطولة مع أصحاب المركز الثاني لآخر 10 سنوات:

الموسم

صاحب المركز الأول

صاحب المركز الثاني

2021-22

نادي مانشستر سيتي

نادي ليفربول

2020-21

نادي مانشستر سيتي

نادي مانشستر يونايتد

2019-20

نادي ليفربول

نادي مانشستر سيتي

2018-19

نادي مانشستر سيتي

نادي ليفربول

2017–18

نادي مانشستر سيتي

نادي مانشستر يونايتد

2016–17

نادي تشيلسي

نادي توتنهام هوتسبر

2015–16

نادي ليستر سيتي

نادي ارسنال

2014–15

نادي تشيلسي

نادي مانشستر سيتي

2013–14

نادي مانشستر سيتي

نادي ليفربول

2012–13

نادي مانشستر يونايتد

نادي مانشستر سيتي

اللاعبون الأكثر تسجيلًا في موسم واحد للدوري الإنجليزي

بعد خوض كامل عدد جولات الدوري الإنجليزي وانتهاء البطولة استطاع العديد من اللاعبين تسجيل عدد كبير من الأهداف. تتضمن القائمة الآتية أسماء اللاعبين الأكثر تسجيلًا للأهداف في موسم واحد من بطولة الدوري الإنجليزي:

  • إرلينغ هولاند: كان إرلينغ براوت هولاند واحدًا من لاعبي نادي مانشستر سيتي في بطولة الدوري الإنجليزي للموسم 2022-2023، واستطاع تسجيل 35 هدفًا في هذه البطولة مما جعله في المركز الأول.
  • أندرو كول: لعب أندرو أليكساندر كول مع نادي نيوكاسل يونايتد في بطولة الدوري الإنجليزي للموسم 1993-1994، وتمكّن من تسجيل 34 هدفًا في مرمى الخصم، وهو ما يجعله في المرتبة الثانية بعد إرلينغ هولاند.
  • آلان شيرر: تمكّن آلان شيرر من تسجيل  34 هدفًا في بطولة الدوري الإنجليزي للموسم 1994-1995، ما جعله في المركز الثاني أيضًا، إلى جانب اللاعب أندرو أليكساندر كول الذي حقق نفس العدد من الأهداف.
  • محمد صلاح: في موسم الدوري الإنجليزي 2017-2018 كان المصري محمد صلاح واحدًا من لاعبي نادي ليفربول، وتمكّن من تسجيل 32 هدفًا في هذا الموسم، ما يعني أنه صاحب المرتبة الثالثة بين أكثر اللاعبين تسجيلًا في موسم واحد.

من هم الأكثر تسجيلًا للأهداف في الدوري الإنجليزي؟

تمكّن بعض اللاعبين من تسجيل عدد يتجاوز 200 هدفًا خلال مشاركاتهم في الدوري الإنجليزي، وكذلك استطاع كثير من اللاعبين تجاوز عتبة 100 هدف من خلال مشاركاتهم في البطولة والمتابعة في عدد جولات الدوري الإنجليزي خلال مواسمه المختلفة. في القائمة الآتية أسماء اللاعبين أصحاب أكبر عدد من الأهداف حتى شهر مايو/أيار من عام 2022:

  • آلان شيرر: استطاع آلان شيرر تسجيل 260 هدفًا خلال لعبه في مباريات الدوري الإنجليزي، وهو ما يجعله في المركز الأول ضمن قائمة أفضل هدافي الدوري بفارق كبير عن اللاعبين الآخرين.
  • هاري كين: بعدد أهداف وصل إلى 208 استطاع هاري إدوارد كين احتلال المرتبة الثانية بين أفضل هدافي الدوري الإنجليزي في التاريخ، لكن الفارق بينه وبين آلان شيرر يصل إلى 52 هدفًا.
  • واين روني: خلال مسيرته الكروية استطاع واين مارك روني تسجيل عدد أهداف بلغ 208 أيضًا، ما جعله في المرتبة الثانية، إلى جانب اللاعب هاري إدوارد كين الذي حقق ذات العدد من الأهداف.
  • أندرو كول ‏: إلى جانب كونه صاحب المركز الثاني بين اللاعبين الأكثر تسجيلًا في موسم واحد من الدوري الإنجليزي يحتل أندرو أليكساندر كول ‏ المركز الرابع، بين اللاعبين الأكثر تهديفًا في تاريخ هذا الدوري بعدد يبلغ 187 هدفًا.
  • سيرخيو أغويرو: سجل اللاعب سيرخيو ليونيل أغويرو 177 هدفًا في مرمى الخصم خلال مشاركاته في الدوري الإنجليزي، وهذا يعني أنه في المرتبة الخامسة بين الهدافين الأفضل في تاريخ الدوري.

أفضل حراس الدوري الإنجليزي الممتاز

استطاع عدد من حراس الدوري الإنجليزي إنهاء كثير من المباريات بشباك نظيفة مما يجعلهم أفضل الحراس في تاريخ الدوري، ويتصدر قائمة هؤلاء الحراس بيتر تشيك الذي أنهى 202 مبارة بشباك نظيفة، وفي المرتبة الثانية يأتي مارك شوارزر بعد تجاوز 151 مباراة بشباك نظيفة، ويحتل دافيد دي خيا المرتبة الثالثة بعد إتمام 145 مباراة بشباك نظيفة، وذلك حتى شهر مايو/أيار من عام 2022.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تم تحديد أين سيقام كأس العالم 2026؟

هل أكبر نتيجة في تاريخ كأس العالم تعود للبرازيل؟

هل ريال مدريد الأكثر تتويجًا ببطولة دوري أبطال أوروبا؟

هل استضافت قطر النسخة العاشرة من بطولة كأس العرب؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على