` `

ما هو كمبيوتر صخر؟

تكنولوجيا
18 مارس 2024
ما هو كمبيوتر صخر؟
ظهر كمبيوتر صخر لأول مرة عام 1982 (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

خلال الثمانينيات من القرن العشرين شهد العالم العربي انتشار كمبيوتر صخر بشكل واسع؛ إلا إن إنتاج هذا النوع من أجهزة الحاسوب توقفت بعد ذلك بعد ظهور أجهزة الحاسوب الحديثة، وعلى الرغم من ذلك إلا أن الشركة، التي قامت بتطويره، تقوم بتقديم العديد من المنتجات الرقمية حتى الوقت الراهن.

ما هو كمبيوتر صخر؟

إن كمبيوتر صخر واحد من أجهزة الحاسوب التي تم إطلاقها لكسر الحاجز التقني، الذي يقف حائلًا بين الشعوب التي تنطق باللغة العربية من جهة وتقنية المعلومات واستخدام الحاسوب من جهة أخرى. استطاع هذا الحاسوب أن يحقق نجاحًا ضخمًا، وتم بيع أعداد كبيرة منه خلال فترة الإنتاج التي استمرت مدة طويلة.

خلال الثمانينيات من القرن العشرين شهد العالم العربي انتشار كمبيوتر صخر بشكل واسع
كان محمد الشارخ صاحب ومؤسس شركة صخر التي طورت الكمبيوتر المعروف بذات الاسم

متى ظهر كمبيوتر صخر؟

عند البحث لمعرفة متى ظهر كمبيوتر صخر يتضح بأن ظهوره كان عام 1982، مما يعني أنه كان متأخرًا قليلًا عن أجهزة الحاسوب الأخرى التي انتشرت في العالم باللغة الإنجليزية أو غيرها من اللغات الأخرى غير العربية. يجدر الذكر بأن كمبيوتر صخر كان من أجهزة حاسوب MSX اليابانية المنزلية وفق أحد الأبحاث.

هل ظهرت أجهزة حاسوب شبيهة بكمبيوتر صخر؟

شهد كمبيوتر صخر نجاحًا وانتشارًا واسعين بعد إطلاقه، وهو ما تسبب بظهور العديد من أجهزة الحاسوب الأخرى الشبيهة بالفعل، ومنها ما يأتي:

  • كمبيوتر الوركاء: كان كمبيوتر الوركاء واحدًا من أجهزة الكمبيوتر الشبيهة بكمبيوتر صخر، وتم إطلاقه في الأراضي العراقية من قبل المنشأة العامة للصناعات.
  • كمبيوتر المثالي 1: تم إطلاق كمبيوتر المثالي 1 -الشبيه بكمبيوتر صخر- من قبل شركة باوارث للإلكترونيات، وهي واحدة من شركات المملكة العربية السعودية.
  • كمبيوتر المثالي 2: إلى جانب إطلاق كمبيوتر المثالي 1 قامت شركة باوارث للإلكترونيات في المملكة العربية السعودية بإطلاق كمبيوتر المثالي 2 أيضًا.
  • جهاز الفاتح: ظهر جهاز كمبيوتر الفاتح الشبيه بكمبيوتر صخر في الأراضي الليبية، وكان تطوير هذا الجهاز من قبل المنشأة العامة للإلكترونيات في ليبيا.

هل قامت الأردن بتطوير كمبيوتر شبيه بكمبيوتر صخر؟

كانت المملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية العربية السورية وجمهورية مصر العربية على وشك إنتاج أجهزة شبيه بكمبيوتر صخر؛ إلا أن شركة مايكروسوفت الأمريكية التي كانت مالكة لحقوق نظام التشغيل أعلنت عن إيقاف تطويره عام 1990، مما حال بينها وبين تطوير الكمبيوتر الشبيه بصخر.

هل كان سعر كمبيوتر صخر مرتفعًا؟

بعد معرفة كم كان سعر كمبيوتر صخر يتضح بأنه لم يكن مرتفعًا، وإنما تم توفير هذا الكمبيوتر بأسعار معقولة، وكان ذلك من الأسباب التي ساهمت في انتشاره على نحو واسع، ويمكن العثور على أجهزة كمبيوتر صخر المستخدمة اليوم -بعد التوقف عن إنتاجه بفترة طويلة- بأسعار تصل إلى 120 دولارًا أمريكيًا تقريبًا.

ما الشركة التي أنتجت كمبيوتر صخر القديم؟

تم إنتاج وتطوير كمبيوتر صخر القديم من قبل الشركة التي تحمل الاسم نفسه، وهي شركة صخر التي تم تأسيسها في ثمانينيات القرن العشرين، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول الشركة:

  • تأسيس الشركة: حسب الموقع الرسمي كانت شركة صخر تابعة للشركة العالمية للإلكترونيات عند تأسيسها عام 1982، ثم أصبحت من الشركات الرائدة في بعض المجالات الحاسوبية المتقدمة.
  • الهدف من تأسيس صخر: قامت الشركة العالمية للإلكترونيات في الكويت بتأسيس صخر بداية لتقديم الدعم الذي يحتاجه الكمبيوتر باللغة العربية حتى يتم توفيره إلى العالم العربي بعد ذلك.
  • الانخراط في مجال البرمجة اللغوية العصبية: أصبحت شركة صخر من الشركات الرائدة في مجال البرمجة اللغوية العصبية بسرعة بعد تأسيسها، وتمكّنت من إنتاج عدة حلول متطورة؛ بما فيها تقنيات تحويل النص العربي إلى كلام.
  • تطوير كمبيوتر صخر: تم تطوير كمبيوتر صخر من قبل الشركة التي تحمل الاسم ذاته بالشراكة مع مطوري الأجهزة والبرمجيات في اليابان، حتى تمكنت الشركة من وضع النظام الحاسوبي القادر على تشغيل البرامج بالعربية.
  • انتقال مقر الشركة إلى السعودية: في تسعينيات القرن العشرين تعرضت الكويت إلى الغزو العراقي، وفي هذه الفترة انتقل مقر شركة صخر من دولة الكويت إلى المملكة العربية السعودية.
  • حجم المبيعات الكبير: منذ ظهورها عام 1982 وحتى عام 1990 تمكنت شركة صخر من بيع قرابة مليوني حزمة برمجية في دول العالم العربي، وهذا يعني أنها وصلت إلى هذا الحجم من المبيعات خلال 8 سنوات.

من هو صاحب شركة صخر؟

كان محمد الشارخ صاحب ومؤسس شركة صخر التي طورت الكمبيوتر المعروف بذات الاسم، وتتضمن القائمة التالية عدة من أبرز المعلومات والتفاصيل حوله:

  • العمر عند تأسيس صخر: ولد محمد الشارخ -مؤسس الشركة التي طورت كمبيوتر صخر- عام 1942 بينما قام بتأسيس صخر عام 1982 مما يعني أن عمره كان 40 عامًا وقتها.
  • وفاة محمد الشارخ: شهد العالم العربي وفاة محمد الشارخ يوم الأربعاء الموافق 6 مارس/آذار من عام 2024 بعد مرور عقود من ظهور وانتشار كمبيوتر صخر.
  • تطوير أول حاسب منزلي عربي صغير: كان محمد الشارخ أول من طور برامج عربية للتعليم، كما أنه طور أول حاسب منزلي عربي، وهو المعروف باسم كمبيوتر صخر.
  • تطوير أول برنامج للقرآن الكريم: كان محمد الشارخ صاحب الفضل في تطوير أول برنامج للقرآن الكريم والحديث الشريف، بالإضافة إلى قواعد البيانات الإسلامية أيضًا.
  • الإنجازات: قبل وفاته استطاع محمد الشارخ تحقيق عدد كبير من الإنجازات، ويشمل ذلك الحصول على عدة براءات اختراع من خلال شركة صخر، بالإضافة إلى إنشاء مراكز التدريب وغيرها.
  • المناصب: شغل محمد الشارخ عدة مناصب قبل وفاته، ومنها منصب نائب المدير العام لصندوق الكويت للتنمية الاقتصادية العربية، ومنصب المدير، والمدير التنفيذي للبنك الدولي لإعادة البناء والتنمية في واشنطن.
  • تأسيس بنك الكويت الصناعي: لم يكتفِ محمد الشارخ بتأسيس شركة صخر، وإنما قام قبل ذلك بتأسيس بنك الكويت الصناعي، كما أنه كان رئيس مجلس إدارة البنك الصناعي حتى عام 1979.
  • الجوائز: خلال حياته حصل محمد الشارخ على عدد كبير من الجوائز، ومنها جائزة الملك فيصل العالمية في خدمة الإسلام، وجائزة الرواد من مؤسسة الفكر العربي، وجائزة صاحب الرؤية الإلكترونية، وجائزة منتدى النجاحات الخليجية.

هل حصلت شركة صخر على أية براءات اختراع؟

بالفعل حصلت شركة صخر على 3 براءات اختراع، وهي: براءة اختراع التعرف الضوئي على الحروف، وبراءة اختراع الترجمة الآلية من العربية للانجليزية، وبراءة اختراع النطق العربي، وجميعها من مكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع والعلامات التجارية، وذلك حسب الموقع الرسمي للشركة.

ما هي أبرز حلول شركة صخر المتوفرة حاليًا؟

هناك العديد من الحلول التي تقدمها شركة صخر في الوقت الراهن بعد التوقف عن إنتاج أجهزة كمبيوتر صخر، ومن أبرزها ما يأتي:

  • شكللي: يمكن الاعتماد على شكللي لإدخال الكلمات العربية ثم معرفة التشكيل الصحيح لها بالحركات العربية، ويوفر هذا المنتج عدة خيارات للتشكيل، ويتوفر عبر شبكة الإنترنت مباشرة.
  • المعجم المعاصر: إن المعجم المعاصر أول المعاجم العربية الحديثة، ولكن ملكية هذا المعجم انتقلت إلى وزارة الثقافة السعودية بعد توقيع الاتفاقية بينهما على ذلك.
  • صححلي: تم تقديم صححلي من قبل شركة صخر الرائدة لتصحيح النصوص المكتوبة باللغة العربية على الصعيدين النحوي والإملائي، وهو منتج يتوفر عبر شبكة الإنترنت مباشرة.

هل كمبيوتر صخر من أقدم أجهزة الحاسوب في العالم؟

إن كمبيوتر صخر أول أجهزة الحاسوب المنزلية الصغيرة التي تتوفر باللغة العربية إلا أنه ليس أقدم أجهزة الحاسوب في العالم؛ فإن هناك كثيرًا من الحواسيب التي ظهرت قبله، ومنها: كمبيوتر Z1 الذي تم تطويره وإنتاجه عام 1936 قبل ظهور كمبيوتر صخر بقرابة 46 عامًا، وكذلك كمبيوتر إيه سي إي الذي ظهر عام 1950 قبل كمبيوتر صخر بأكثر من 30 سنة.

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو تطبيق ثريدز؟

ما هو إنترنت ستارلينك؟

هل يمكن قياس سرعة الإنترنت؟

ما هي أبرز الهجمات الإلكترونية ضد إسرائيل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على