` `

ماذا تعني حوكمة الشركات؟

أعمال
13 مارس 2024
ماذا تعني حوكمة الشركات؟
يعد الإنصاف واحدًا من أبرز ركائز حوكمة الشركات (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يمكن لأنظمة حوكمة الشركات أن يعود بالكثير من الفوائد على الشركة أو المؤسسة التي تقوم بتطبيقها؛ إذا تم الالتزام بجميع المبادئ والركائز الخاصة بالحوكمة. لا تقتصر فائدة الحوكمة على المساهمين وحدهم، وإنما تعود بالفائدة على جميع الأطراف؛ بدايةً من المساهمين وأعضاء المجلس الإداري وحتى الوصول إلى الموظفين.

ماذا تعني حوكمة الشركات؟

يمكن تعريف حوكمة الشركات بأنها ممارسات ونظم وقواعد وعمليات يتم الاعتماد عليها لتوجيه الشركة والتحكم فيها، وذلك بالشكل الذي يضمن تحقيق الموازنة بين المصالح المختلفة في الشركة. يتم تطبيق نظام حوكمة الشركات على نطاق واسع حول العالم، ويمكن لهذه الحوكمة أن تزيد من ثقة المساهمين باستثماراتهم في الشركة.

يمكن لأنظمة حوكمة الشركات أن يعود بالكثير من الفوائد على الشركة أو المؤسسة التي تقوم بتطبيقها
تمثّل حوكمة الشركة ممارسات ونظم وقواعد وعمليات يتم الاعتماد عليها لتوجيه الشركة والتحكم فيها

ما هي أهمية حوكمة الشركات؟

تكمن أهمية حوكمة الشركات في تحقيق العديد من المصالح المختلفة التي تؤيدها الشركة أو المؤسسة، ومن ذلك: تجنب حالات الفشل الإداري والتعرض إلى الإفلاس، وكذلك الفصل بين ملكية الشركة من جهة وإدارتها من جهة أخرى، بالإضافة إلى السماح للمنشآت بالتكيُّف مع الظروف المتغيرة في السوق.

هل هناك خصائص لعملية حوكمة الشركات؟

ربما تختلف لائحة حوكمة الشركات بين شركة وأخرى؛ إلا أن هناك العديد من الخصائص التي تتمتع بها عملية الحوكمة، ومنها ما يأتي:

  • الانضباط: يشير الانضباط إلى قيام الشركات باتباع الأساليب الأخلاقية المناسبة والأساليب الصحيحة في القيام بعملياتها المختلفة ضمن نطاق حوكمة الشركات.
  • الشفافية: تتمتع الشركات التي تطبق الحوكمة بالشفافة العالية، وهذا يعني أنها تقوم بتقديم الصورة الحقيقة والصحيحة لكل ما يحدث في المنشأة أو الشركة دون إخفاء شيء من ذلك.
  • الاستقلالية: في بعض الأحيان تتعرض الشركات إلى تأثيرات غير لازمة؛ نتيجةً للضغوط التي تحيط بها، وتعد الاستقلالية وعدم الرضوخ لهذه التأثيرات من خصائص الحوكمة.
  • المساءلة: عند تطبيق الحوكمة على الشركات يصير بالإمكان تقييم أعمال مجلس الإدارة بالإضافة إلى الإدارة التنفيذية، وكذلك يصبح بالإمكان تقدير أعمال كل منهما.
  • العدالة: تضمن حوكمة الشركات تطبيق العدالة التي تعني احترام حقوق مختلف المجموعات صاحبة المصلحة في الشركة، وعدم مراعاة بعض هذه المجموعات دون البعض الآخر.

هل توجد فوائد لحوكمة الشركات؟

لا شك بأن هناك العديد من الفوائد لحوكمة الشركات بالفعل، وفيما يأتي بعضًا من هذه الفوائد:

  • توفير التوافق بين مختلف المصالح: تستطيع حوكمة الشركات تقديم القواعد والضوابط الشفافة، بالإضافة إلى توجيه القيادة، وتوفير التوافق بين مصالح كل من المساهمين والمديرين والموظفين والإدارة.
  • إعطاء فكرة عن اتجاه الشركة: إذا تم تطبيق نظام حوكمة الشركات على النحو المطلوب؛ فإن ذلك يوفر فكرة واضحة عن اتجاه الشركة، بالإضافة إلى ضمان نزاهة أعمالها أيضًا.
  • تعزيز الجدوى المالية على المدى الطويل: يمكن للحوكمة الجيدة تعزيز الجدوى المالية، بالإضافة إلى تحسين الفرص وتعزيز العوائد الخاصة بالشركة على المدى البعيد.
  • تحسين عملية صنع القرار: إذا تم اتباع إطار قوي في حوكمة الشركات؛ فإن ذلك يضمن تحسين عمليات صنع القرار عن طريق دمج وجهات النظر المتنوعة، والتركيز على صناعة القيم وغيرها.
  • تقليل المخاطر: مع تطبيق حوكمة الشركات بالشكل الجيد تقل المخاطر القانونية التي يمكن أن تتعرض إليها الشركات، وكذلك تقل المخاطر التي تتعلق بالسمعة أيضًا.

ما هي مبادئ حوكمة الشركات؟

تقوم عملية حوكمة الشركات على العديد من المبادئ المختلفة لتستطيع الوصول إلى الغايات المنشودة، وتتضمن القائمة التالية مبادئ حوكمة الشركات حسب إنفيستوبيديا:

  • العدالة: عند تطبيق حوكمة الشركات يجب على مجلس الإدارة معاملة الموظفين والمساهمين والبائعين والمجتمع بالشكل الذي يضمن تحقيق العدالة لجميع الأطراف.
  • الشفافية: لا بد من تقديم معلومات دقيقة وواضحة في الوقت المناسب من قبل مجلس الإدارة عند تطبيق نظام حوكمة الشركات، ويشمل ذلك معلومات الأداء المالي، وتضارب المصالح، والمخاطر، وغيرها.
  • إدارة المخاطر: ينبغي على مجلس الإدارة تحديد المخاطر بأنواعها المختلفة مع اقتراح أفضل الطرق للسيطرة عليها، وكذلك يجب التصرف بناءً على التوصيات التي تم اقتراحها للتعامل مع المخاطر.
  • المسؤولية: يكون مجلس الإدارة مسؤولًا عن الإشراف على شؤون الشركة وأنشطتها الإدارية عند تطبيق نظام حوكمة الشركات، ولا بد من التعامل بالشكل الذي يحقق مصالح الشركة والمستثمرين.
  • المساءلة: على مجلس الإدارة في الشركات التي تطبق نظام الحوكمة أن يشرح الغرض من أنشطة الشركة، بالإضافة إلى شرح نتائج الشركة وسلوكياتها، ولا بد من نقل القضايا المهمة للمساهمين وفق مبدأ المساءلة.

ما هي أبرز أهداف حوكمة الشركات؟

إن أهداف حوكمة الشركات كثيرًا جدًا، ومن أبرزها: تدعيم عنصر الشفافية في القوائم المالية، وكذلك تدعيم تنافسيتها في الأسواق المالية العالمية، ووضع الإطار التنظيمي الذي يمكن من خلاله تحديد أهداف الشركة وكيفية تحقيق هذه الأهداف، وجميعها أهداف تتعلق بالشركات، وهناك أهداف أخرى تتعلق بالمساهمين، وأعضاء مجلس الإدارة والفئات الأخرى.

هل هناك عدة نماذج لحوكمة الشركات؟

بالفعل هناك عدة نماذج لحوكمة الشركات خلال الوقت الراهن، ومنها النماذج التي تتضمنها القائمة الآتية:

  • النموذج الأنجلوأمريكي: يمكن للنموذج الأنجلوأمريكي أن يتخذ عدة من الأشكال، وتم تصميم هذا النموذج من نماذج حوكمة الشركات حتى يكون المساهمون ومجلس الإدارة مسيطرين على الشركة بشكل أساسي.
  • النموذج القاري: في النموذج القاري تكون السيطرة بشكل أساسي لمجلس الإشراف ومجلس الإدارة، ويتم تحديد حجم مجلس الإشراف بموجب القوانين الصادرة عن الدولة في هذا النموذج، ولا يستطيع المساهمون تغييره.
  • النموذج الياباني: في النموذج الياباني تكون زمام الأمور للشركة في أيدي البنوك والكيانات التابعة لها، بالإضافة إلى المساهمين الرئيسيين، ولا يكون للمساهمين الصغار والمستقلين أي صوت في هذا النموذج.

ما هي الممارسات الأفضل لحوكمة الشركات؟

هناك العديد من الممارسات التي ينبغي اتباعها للوصول إلى أفضل نتيجة عند تطبيق حوكمة الشركات، وفيما يأتي قائمة بأفضل هذه الممارسات حسب جامعة بتسبرج:

  • تحديد الأدوار بوضوح: من الضروري تحديد أدوار مجلس الإدارة ومسؤولياته بوضوح في نظام حوكمة الشركات، وذلك لتقليل تضارب المصالح، بالإضافة إلى ضمان المساءلة بالشكل المطلوب عند الحاجة إلى ذلك.
  • إنشاء مدونة قواعد السلوك: ينبغي على الشركات إنشاء مدونة قواعد السلوك لتعزيز السلوكيات الأخلاقية؛ بما في ذلك النزاهة، ويمكن أن تساعد هذه المدونة على تقليل مخاطر سوء السلوك أيضًا.
  • تعزيز التقارير المالية والإفصاح: يتم تعزيز التقارير المالية والإفصاح من خلال الممارسات المحاسبية القوية، بالإضافة إلى الالتزام بالمعايير المحاسبية المتعلقة، ويمكن للتقارير المالية الشفافة والدقيقة تسهم في الحفاظ على ثقة المستثمرين.
  • الانخراط مع أصحاب المصلحة: إن التعامل مع أصحاب المصلحة وتحسين خطوط الاتصال معهم أساسي في حوكمة الشركات للوصول إلى أفضل نتيجة ممكنة، وهو مفيد في مراعاة مصالح الجميع ومعالجة المخاوف.

هل توجد ركائز لحوكمة الشركات؟

توجد عدة ركائز لحوكمة الشركات بالفعل، ويعد الإنصاف واحدًا من أبرز هذه الركائز، وتشير هذه الركيزة إلى ضرورة الإفصاح الكامل عن جميع المعلومات والأحداث التي يمكنها أن تؤثر على سلامة المركز المالي للشركة بشكل سلبي، ويجب على الشركة الاعتماد على الأساليب المبسطة عند الإفصاح.

إن العدالة من ركائز حوكمة الشركات كما أنها من مبادئ وفوائد الحوكمة أيضًا، ومن الركائز الأخرى: القابلية للمساءلة، وتضمن هذه الركائز حماية حقوق المساهمين، بالإضافة إلى جميع الأطراف الأخرى التي ترتبط بأعمال الشركة التي تطبق أنظمة الحوكمة، وهذا يعني أنها تحقق أفضل النتائج عند تحقيقها بالشكل المطلوب.

هل الفرق بين حوكمة الشركات وحوكمة البنوك كبير؟

إن الفرق بين حوكمة الشركات وحوكمة البنوك ليس كبيرًا؛ فإن البنوك من القطاعات التي تشملها عملية حوكمة الشركات عمومًا؛ إلا أن الحديث عن حوكمة البنوك يقتصر على المؤسسات المصرفية وحدها، خلافًا لحوكمة الشركات التي تندرج فيها البنوك والشركات التجارية ومختلف فئات المؤسسات الأخرى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الرافعة المالية قرض؟

هل ثروة جيف بيزوس الأعلى عالميًا؟

هل يشير اسم الذهب الأسود إلى النفط فقط؟

هل حرية التجارة من عناصر العولمة الاقتصادية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على