` `

ما هي أكثر دولة منتجة للتمور 2021؟

أعمال
1 يونيو 2023
ما هي أكثر دولة منتجة للتمور 2021؟
جمهورية مصر العربية في المرتبة الأولى متفوقة على جميع دول الخليج (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تقع أكبر دولة منتجة للتمور داخل حدود الوطن العربي، كما أن دول الوطن العربي تحتل معظم المراكز الأولى بين أكثر الدول إنتاجًا للتمور على مستوى العالم -بما فيها مصر والسعودية والعراق- إلى جانب بعض الدول الأخرى داخل حدود آسيا، ولا توجد أية من دول أوروبا أو الأمريكتين في قائمة أكبر منتجي التمور حول العالم. يتطرق هذا المقال إلى أكبر مصدري ومنتجي التمور في العالم.

ما هي أكبر دولة منتجة للتمور؟

لمعرفة ماهي أكبر دولة منتجة للتمور تم إجراء بعض الإحصائيات من قبل مؤسسة ستاتيستا المتخصصة في مجال الإحصاءات عام 2021، وكانت جمهورية مصر العربية في المرتبة الأولى متفوقة على جميع دول الخليج العربي المشهورة في زراعة النخيل، فضلًا عن التفوق على كافة دول العالم الأخرى في كميات النخيل التي يتم إنتاجها داخل مصر.

صورة متعلقة توضيحية

كيف يتم تصنيف التمور في جمهورية مصر العربية؟

يتم تصنيف التمور في جمهورية مصر العربية حسب درجة رطوبتها إلى ثلاثة أصناف؛ هي: التمور الرطبة، والتمور الجافة، والتمور شبه الجافة، وتزرع هذه التمور في عدة محافظات، ومنها: التمر السكوتي والتمر السيوي اللذَين يُزرعان في أسوان، ويتم استهلاك كميات كبيرة من التمور التي تنتجها مصر في الداخل؛ إلا إنه يتم تصدير الكثير من الأنواع إلى الخارج أيضًا.

هل توجد كثير من أنواع التمور في مصر؟

بصفتها أكبر دولة منتجة للتمور تحتوي جمهورية مصر العربية على الكثير من أنواع التمور المختلفة بالفعل، ومنها الأنواع الآتية:

  • التمر الحياني: يعد التمر الحيّاني من أنواع التمور الرطبة، وينتشر بشكل أساسي في الوجه البحري داخل الأراضي المصرية، وتتميز ثمرة هذا التمر بالحجم المتوسط واللون الأحمر الداكن عند النمو بشكل كامل.
  • التمر السكوتي: تتم زراعة التمر السكوتي في كل من محافظة الأقصر ومحافظة أسوان ومحافظة قنا؛ نظرًا لدرجات الحرارة المرتفعة التي يحتاجها، وهو من أنواع التمور الجافة في جمهورية مصر العربية.
  • تمر المجهول: يُطلق على التمر المجهول اسم ملك الفاكهة، وهو من أنواع التمور الجافة التي تتميز بجودتها الكبيرة وحجمها الكبير، ويتم تصديرها إلى اسواق أوروبا وأمريكا من جمهورية مصر العربية.
  • تمر الزغلول: يتمتع تمر الزغلول بشكل أسطواني مستطيل، وهو من أنواع التمور الرطبة ذات الحجم الكبير، ويصل وزن الحبة الواحدة من هذا التمر إلى 25 جرام، ويتم إنتاجه في محافظة البحيرة المصرية.
  • تمر العامري: إن تمر العامري من أنواع التمور المصرية المُعدّة للتصدير إلى الخارج، وهو من التمور شبه الجافة، ويتحوّل لونه إلى الأحمر البرتقالي عند اكتمال النمو، وينتشر في الشرقية وشمال سيناء.
  • تمر السماني: بما أن هناك توافقًا بيئيًا بين تمر الزغلول وتمر السماني؛ فهذا يعني إمكانية تواجدها في ذات المكان، وإنه من أنواع التمور الرطبة التي يتم تسويقها أثناء الطور الأصفر عادةً.
  • التمر الحجازي الأبيض: تقتصر زراعة التمر الحجازي الأبيض على بعض الواحات الموجودة في محافظة الوادي الجديد دون غيرها من الأماكن في مصر، وهو من التمور شبه الجافة، ويحتاج إلى درجات حرارة مرتفعة ومستويات رطوبة متوسطة.
  • التمر العجلاني: يتم الاعتماد على تمر العجلاني لصنع العجوة، وهو من التمور شبه الجافة التي تتواجد في محافظة الشرقية، ويحتاج إلى رطوبة نسبية ودرجة حرارة ذات مستويات متوسطة للنمو بشكل صحيح.

ما هي الدول التي تنتج أكبر كميات من التمور؟

إلى جانب جمهورية مصر العربية توجد الكثير من الدول التي تنتج أكبر كميات من التمور حول العالم، وتتضمن القائمة الآتية الدول التي تستحوذ على المراتب الأولى حسب إحصائيات عام 2021:

  • مصر: قامت مصر بإنتاج 1.7 ألف مليون كيلوجرام من التمور لعام 2021، ما جعلها في المرتبة الأولى على مستوى العالم، وهي كمية ضخمة يقوم السكان المحليون باستهلاك نسبة كبيرة منها.
  • السعودية: تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الثانية بين الدول الأكثر إنتاجًا للتمور بفارق يسير بينها وبين جمهورية مصر العربية؛ فإن السعودية استطاعت إنتاج  1.6 ألف مليون كيلوجرام من التمور لعام 2021.
  • إيران: تعد إيران واحدةً من دول الشرق الأوسط، وتمكّنت جمهورية إيران من إنتاج 1.3 ألف مليون كيلوجرام من التمور لعام 2021، ما جعلها في المرتبة الثالثة بعد جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية.
  • الجزائر: في المرتبة الرابعة بين الدول الأكثر إنتاجًا للتمور على مستوى العالم تأتي الجزائر بكمية بلغت 1.2 ألف مليون كيلوجرام لعام 2021، وهي واحدة من دول الوطن العربي في أفريقيا، كما أنها أكبر دول الوطن العربي.
  • العراق: أنتجت الجمهورية العراقية نصف الكمية التي استطاعت المملكة العربية إنتاجها من التمور لعام 2021؛ إلا إنها احتلت المرتبة الخامسة على مستوى العالم بكمية بلغت 0.8 ألف مليون كيلوجرام.
  • باكستان: بكمية إنتاج بلغت 0.5 ألف مليون كيلوجرام من التمور لعام 2021 استطاعت جمهورية باكستان الإسلامية احتلال المرتبة السادسة بين أكبر منتجي التمور حول العالم.
  • السودان: يحتل السودان المرتبة السادسة -إلى جانب باكستان- بكمية إنتاج بلغت 0.5 ألف مليون كيلوجرام من التمور، وهي الدولة التي تحتل المرتبة الثالثة في أفريقيا بعد مصر والجزائر.
  • عُمان: في المرتبة الثانية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي والسابعة على مستوى العالم تأتي سلطنة عُمان، بعد إنتاج 0.4 ألف مليون كيلوجرام من التمور وفق الإحصائيات المذكورة.

هل هناك عدة طرق لتكاثر التمور وزيادة إنتاجها؟

لا شك بأن هُناك العديد من الطرق لتكاثر التمور وزيادة إنتاجها، وينبغي على المزارعين اختيار الطريقة الأفضل التي تناسب الظروف المحيطة، ومنها: التكاثر الجنسي بالبذور، والإكثار الخضري اللاجنسي الذي يشمل الإكثار بالفسائل والإكثار بالرواكيب المعروفة باسم التالات، وكذلك الإكثار بالاعتماد على طريقة زراعة الأنسجة.

هل أكبر دولة مصدرة للتمور هي أكثر دولة منتجة للتمور؟

إن أكبر دولة مُصدّرة للتمور تختلف عن أكبر دولة منتجة للتمور؛ إذ إن جمهورية مصر العربية تحتل المرتبة الأولى بين الدول الأكثر إنتاجًا للتمور حول العالم، لكن المملكة العربية السعودية تحتل المرتبة الأولى بين الدول الأكثر تصديرًا للتمور؛ مما يجعلها مشهورةً على مستوى كبير فيما يتعلق بالتمور خلافًا لجمهورية مصر العربية.

ما هو ترتيب الدول المصدرة للتمور؟

يختلف ترتيب الدول المصدرة للتمور عن الدول المنتجة للتمور بشكل كبير، وفيما يأتي قائمة تتضمن ترتيب الدول الأكثر تصديرًا للتمور حسب قيمة العائدات وفق الإحصائيات المتوفرة لعام 2021:

  • السعودية: في عام 2021 وصلت عائدات المملكة العربية السعودية من تصدير التمور إلى 322.84 مليون دولار أمريكي، ما جعلها تحتل المرتبة الأولى بفارق كبير عن أكبر دولة منتجة للتمور.
  • فلسطين المحتلة: تقوم دولة الاحتلال على الأراضي الفلسطينية بتصدير التمور إلى الخارج، وبلغت عائداتها من تصدير التمور 317.07 مليون دولار أمريكي، ما يجعلها في المرتبة الثانية بعد السعودية بفارق طفيف.
  • إيران: وصلت إيرادات الجمهورية الإيرانية من التمور لعام 2021 إلى 305.23 مليون دولار أمريكي، وهذا يعني أنها الدولة التي في المرتبة الثالثة بعد السعودية وفلسطين المحتلة بفارق يبلغ 11.84 مليون دولار أمريكي.
  • تونس: بإيرادات بلغت قيمتها 225.9 مليون دولار أمريكي من عائدات تصدير التمور إلى الخارج تحتل تونس المرتبة الرابعة حول العالم، وهي الدولة التي تحتل المرتبة الأولى على مستوى أفريقيا متفوقة على أكبر دولة منتجة للتمور.
  • الإمارات: على الرغم من الفارق الكبير بين إيرادات السعودية والإمارات من التمور؛ إلا إن الإمارات تحتل المرتبة الثانية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي والخامسة حول العالم بإيرادات بلغت قيمتها 209.43 مليون دولار أمريكي.

من هم المستوردون الرئيسيون لتمور السعودية؟

تعدّ السعودية أكبر مصدر للتمور حول العالم كما أنها ثاني أكبر دولة منتجة للتمور، وفيما يأتي قائمة بالمستوردين الرئيسيين الثلاثة لتمور السعودية:

  • الأردن: تعد المملكة الأردنية الهاشمية المستورد الرئيسي الأول للتمور من المملكة العربية السعودية؛ فإنها تستورد ما نسبته 19% من التمور التي تصدرها السعودية خارج أراضيها، وهي نسبة كبيرة.
  • اليمن: بنسبة تصل إلى 17% من مجموع التمور، التي تخصصها المملكة العربية السعودية للتصدير إلى الخارج، تحتل الجمهورية اليمنية المرتبة الثانية بين المستوردين الرئيسيين لتمور السعودية.
  • الكويت: في المرتبة الثالثة بين المستوردين الرئيسية لتمور المملكة العربية السعودية تأتي دولة الكويت؛ فإنها تستورد ما نسبته 15% من التمور التي تقوم السعودية بتصديرها إلى خارج أراضيها.

هل العراق أكثر دولة فيها نخيل مزروع للتمور؟

تعد الجمهورية العراقية أكثر دولة فيها نخيل مزروع للتمور بالفعل حسب إحصائيات ستاتيستا لعام 2021 بالرغم من كونها في مرحلة متأخرة قليلًا بالنسبة إلى أكبر دولة منتجة للتمور عند النظر إلى كميات التمور التي تنتجها العراق. يجدر الذكر بأن مساحة التمور المزروعة في العراق بلغت 2,790 كيلومتر مربع، بينما تحتل الجزائر المرتبة الثانية وإيران المرتبة الثالثة، ثم السعودية في المرتبة الرابعة.

هل التقليم يُسهم في تحسين كفاءة إنتاج النخيل؟

لا شك بأن التقليم يساعد في تحسين كفاءة إنتاج النخيل، ويزيد من قدرة الشجر على إنتاج التمور، ولذلك يتم الاعتناء بالتقليم في أكبر دولة منتجة للتمور وغيرها من الدول التي تحتل المراكز الأولى، إلى جانب العناية بالتخلص من الآفات والوقاية منها وسقاية الأشجار وتوفير الأسمدة الضرورية. تكمن أهمية التقليم بإزالة الأوراق والأجزاء البالية، التي تمنع الشجرة من القيام بوظائفها المختلفة بكفاءة كبيرة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل عملة قطر هي الريال؟

هل البيتكوين مسموح في السعودية؟

هل هناك عدة أنواع للاستثمار المالي؟

هل حرية التجارة من عناصر العولمة الاقتصادية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على