` `

ما هو منصب إسماعيل هنية؟

سياسة
21 أبريل 2024
ما هو منصب إسماعيل هنية؟
يشغل إسماعيل هنية منصب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس حاليًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يشغل إسماعيل هنية مناصب قيادية في حركة حماس منذ قرابة 20 سنة، وفي النهاية أصبح رئيس المكتب السياسي للحركة، ويعيش خارج قطاع غزة في الوقت الراهن؛ إلا أنه قضى معظم حياته داخل القطاع الذي عاش فيه منذ ولادته وحتى عام 2017 تقريبًا، باستثناء العام الذي تم إبعاده فيه إلى الأراضي اللبنانية.

ما هو منصب إسماعيل هنية؟

منذ عام 2017 وحتى الوقت الراهن يشغل إسماعيل هنية منصب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس وفق موسوعة بريتانيكا، كما أنه شغل بعض المناصب الأخرى سابقًا، ومنها رئيس وزراء السلطة الفلسطينية بين العامين 2006-2007، ثم زعيم حكومة حماس في قطاع غزة، وهذا يعني أنه شغل عدة مناصب سياسية.

يشغل إسماعيل هنية مناصب قيادية في حركة حماس منذ قرابة 20 سنة، وفي النهاية أصبح رئيس المكتب السياسي للحركة
في عام 2020 انتقل إسماعيل هنية من قطاع غزة ليعيش في قطر

من هو إسماعيل هنية؟

إن إسماعيل هنية واحد من السياسيين الفلسطينيين الذين يشغلون منصبًا قياديًا في حركة المقاومة الإسلامية المعروفة باسم حماس اختصارًا، واسمه الكامل إسماعيل عبد السلام أحمد هنية، وولد في أحد مخيمات مدينة غزة عام 1963 لإحدى الأسر اللاجئة، التي ترجع أصولها إلى قرية جورة عسقلان الفلسطينية.

أين يعيش إسماعيل هنية؟

في الوقت الراهن يعيش إسماعيل هنية -رئيس المكتب السياسي لحركة حماس- في دولة قطر، وهي واحدة من دول الخليج العربي، ويجدر الذكر بأن دولة قطر شبه جزيرة لها حدود مشتركة مع المملكة العربية السعودية دون غيرها من الدول الأخرى.

متى انتقل إسماعيل هنية إلى قطر؟

في عام 2020 انتقل إسماعيل هنية من قطاع غزة ليعيش في قطر، وكانت له العديد من الزيارات خارج أراضي قطر في هذه الفترة، منها حضور جنازة قاسم سليماني الذي تم اغتياله من قبل القوات الأميركية.

ما هي أبرز المحطات في حياة إسماعيل هنية؟

لا شك بأن هناك العديد من المحطات البارزة التي مر بها إسماعيل هنية في حياته، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرزها:

  • تاريخ الولادة: وليد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس -إسماعيل هنية- عام 1962 في غزة، وهذا يعني أن عمره يبلغ 62 عامًا تقريبًا خلال الوقت الراهن من عام 2024.
  • الانضمام إلى حركة حماس: أصبح إسماعيل هنية واحدًا من أعضاء حركة المقاومة الإسلامية -حماس- بين العامين 1987-1988 خلال فترة الانتفاضة الفلسطينية الأولى.
  • السجن: في عام 1988 تم سجن إسماعيل هنية مدة 6 أشهر، ثم حكم عليه بالسجن مدة 3 سنوات خلال العام التالي، وفي عام 1992 تم إطلاق سراحه مع ترحيله إلى الأراضي اللبنانية.
  • العودة إلى أراضي غزة: في عام 1993 -في العام التالي لترحيله إلى لبنان- عاد إسماعيل هنية إلى الأراضي الفلسطينية، ودخل قطاع غزة، وتم تعيينه عميدًا للجامعة الإسلامية فيها.
  • هنية مساعدًا للشيخ أحمد ياسين: في عام 1997 -بعد 4 أعوام من عودته إلى غزة تقريبًا- أصبح إسماعيل هنية مساعدًا للشيخ أحمد ياسين، الذي كان زعيمًا لحركة المقاومة الإسلامية -حماس- وقتها.
  • الاستهداف بغارة جوية: في عام 2003 تم استهداف أحمد ياسين وإسماعيل هنية بإحدى غارات جيش الاحتلال الإسرائيلي الجوية، وهو ما أدى إلى إصابتهما بجروح طفيفة على إثر الغارة.
  • التعيين ضمن القادة: في عام 2004 تم تعيين إسماعيل هنية واحدًا من أعضاء القيادة الجماعية لحركة حماس بعد مقتل اثنين من القادة السابقين للحركة، وكانت هذه القيادة سرية.
  • هنية رئيسًا للحكومة الفلسطينية: خلال انتخابات 2006 استطاعت حركة حماس الفوز بأغلبية ساحقة، ونتيجةً لذلك أصبح إسماعيل هنية رئيسًا للوزراء، وقام بتشكيل الحكومة الفلسطينية وقتها.
  • محاولة الاغتيال: خلال فترة انخراطه في الحكومة الفلسطينية تعرض إسماعيل هنية إلى محاولة اغتيال عام 2006، مما تسبب بمقتل أحد حراسه الشخصيين إلا أنه لم يمت في هذه المحاولة.
  • حل حكومة إسماعيل هنية: في عام 2007 بعد أيام من سيطرة حركة حماس على قطاع غزة؛ أمر محمود عباس بحل الحكومة التي يرأسها هنية إلا أن هنية رفض ذلك، وظل الزعيم الفعلي داخل أراضي قطاع غزة.
  • الاجتماع مع جيمي كارتر: كان رئيس الولايات المتحدة الأمريكية السابق جيمي كارتر واحدًا ممن اجتمع معهم إسماعيل هنية، وكان ذلك خلال عام 2009 لبحث عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط.
  • إدانة مقتل أسامة بن لادن: في عام 2011 قام إسماعيل هنية -الذي كان زعيمًا لحماس في غزة وقتها- بإدانة مقتل أسامة بن لادن بعد استهدافه من قبل القوات الأمريكية، ووصفه بأنه مجاهد مسل وقع ضحية للقمع الأمريكي حسب سي إن إن.
  • رئيس المكتب السياسي: في عام 2017 تم انتخاب إسماعيل هنية ليكون رئيس المكتب السياسي من قبل مجلس شورى حركة المقاومة الإسلامية حماس، وهو المنصب الذي يشغله حتى الوقت الراهن.

هل تم استهداف منزل إسماعيل هنية في غزة؟

في عام 2024 تم استهداف منزل إسماعيل هنية في غزة بالفعل خلال حرب طوفان الأقصى، التي بدأت بين المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي عام 2023، مما أدى إلى سقوط العديد من أفراد عائلة إسماعيل هنية بين ضحية وجريح، وتم الإعلان عن استهداف منزله من قبل جيش الاحتلال في ذلك الوقت.

كم عدد أبناء إسماعيل هنية الذين ماتوا بقصف الاحتلال الإسرائيلي؟

في عام 2024 انتشرت أخبار استشهاد عائلة إسماعيل هنية بشكل كبير؛ فإن قصف الاحتلال الإسرائيلي تسبب بمقتل 3 من الأبناء الذكور بالإضافة إلى عدد من الأبناء، وفي تعليقه على هذا القصف قال هنية بأن دماء أبناءه وأحفاده ليست أغلى من دماء أبناء الشعب الفلسطيني، وصرّح كذلك بأن الاستهداف ومقتل أبنائه لن يوقف مساعي الحركة التي تتعلق باتفاق الهدنة ووقف إطلاق النار حسب شبكة بي بي سي.

ما تعليق إسماعيل هنية على مقتل أبنائه في غزة؟

في تعليقه على مقتل أبنائه على إثر قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي أصدر إسماعيل هنية بيانًا، صرح فيه بأن عمليات القتال تؤدي إلى رفع عزيمة حركة المقاومة الإسلامية حماس، ووعد بأن الحركة لن تستسلم، كما أنها لن تتنازل أبدًا، ولن يؤثر استهداف أفراد عائلته على مطالب الحركة.

هل عدد أبناء إسماعيل هنية كبير؟

أنجب إسماعيل هنية 13 ابنًا وابنة من زوجته آمال هنية، وهي ابنة عمه، وفيما يأتي جدول يتضمن أسماء أبنائه وسنة ميلاد كل منهم:

الاسم

سنة الميلاد

عبد السلام إسماعيل عبد السلام هنية

ولد عام 1981

همام إسماعيل عبد السلام هنية

ولد عام 1983

وسام إسماعيل عبد السلام هنية

ولد عام 1984

معاذ إسماعيل عبد السلام هنية

ولد عام 1985

سناء إسماعيل عبد السلام هنية

ولدت عام 1986

بثينة إسماعيل عبد السلام هنية

ولدت عام 1987

خولة إسماعيل عبد السلام هنية

ولدت عام 1992

عائد إسماعيل عبد السلام هنية

ولد عام 1994

حازم إسماعيل عبد السلام هنية

ولد عام 1994

أمير إسماعيل عبد السلام هنية

ولد عام 1995

محمد إسماعيل عبد السلام هنية

ولد عام 1996

لطيفة إسماعيل عبد السلام هنية

ولدت عام 1998

سارة إسماعيل عبد السلام هنية

ولدت عام 2004

هل إسماعيل هنية من أعضاء حماس المتهمين بالإرهاب؟

إن إسماعيل هنية واحد من أعضاء حركة المقاومة الإسلامية -حماس- المتهمين بالإرهاب من قبل الولايات المتحدة الأميركية بالفعل حسب المركز الوطني لمكافحة الإرهاب، وذلك منذ عام 2017 وحتى الوقت الراهن، وهناك بعض الأعضاء الآخرين المتهمين بالإرهاب في الحركة أيضًا، ومنهم: يحيى السنوار، وخالد مشعل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من هو صالح العاروري؟

متى تم اغتيال ناجي العلي؟

ما هي طرق دخول المعونات إلى غزة؟

ما الفرق بين سرايا القدس وكتائب القسام؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على