` `

ما هو وقود الصواريخ الباليستية؟

سياسة
22 أبريل 2024
ما هو وقود الصواريخ الباليستية؟
تُعرف الصواريخ الباليستية بأنها أسلحة ذاتية الدفع الصاروخي والتوجيه (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يمكن أن يصل مدى الصواريخ الباليستية إلى آلاف الكيلومترات في بعض الأحيان بينما لا يتجاوز مدى بعضها الآخر عشرات الكيلومترات فحسب، وهي من الصواريخ التي يمكنها حمل رؤوس حربية تقليدية، بالإضافة إلى حمل الرؤوس غير التقليدية النووية أو غيرها. تمتلك العديد من الدول حول العالم صواريخًا باليستية؛ إلا أن عدد الدول التي تطوّر هذه الصواريخ أقل بشكل كبير.

ما هو وقود الصواريخ الباليستية؟

عند البحث لمعرفة ما هو وقود الصواريخ البالستية يتضح بأنها لا تعتمد على نوع واحد من الوقود، وإنما تستخدم بعض الصواريخ الباليستية حاليًا الوقود السائل مثل صواريخ سكود، بينما هناك الكثير من أنواع الصواريخ الباليستية الأخرى التي تعتمد على الوقود الصلب مثل صاروخ 9 كيه52 لونا-إم.

يمكن أن يصل مدى الصواريخ الباليستية إلى آلاف الكيلومترات في بعض الأحيان بينما لا يتجاوز مدى بعضها الآخر عشرات الكيلومترات فحسب
تستخدم بعض الصواريخ الباليستية الوقود السائل بينما يعتمد البعض الآخر على الوقود الصلب

ما الفرق بين الوقود السائل والوقود الصلب؟

توجد عدة فروقات بين نوعي الوقود المستخدمين في الصواريخ الباليستية، وتوضح هذه القائمة أبرز الفروق بينها:

  • الحالة في درجة حرارة الغرفة: في درجة حرارة الغرفة يكون الوقود الصلب في حالة صلبة، وأما الوقود السائل؛ فإنه يكون في حالة سائلة خلافًا للوقود الصلب.
  • مساحة التخزين المطلوبة: يحتاج الوقود الصلب إلى مساحة أكبر للتخزين مقارنةً بالوقود السائل الذي يمكن تخزينه في مساحة أقل نسبيًا.
  • سهولة وصعوبة النقل: عادةً ما يكون الوقود السائل أسهل في النقل نسبيًا مقارنةً بالوقود الصلب الذي يستغرق وقتًا طويلًا عند الحاجة إلى نقله.

ما هي الصواريخ الباليستية؟

تُعرف الصواريخ الباليستية بأنها نظام أسلحة استراتيجي ذاتي الدفع الصاروخي والتوجيه، ويعتمد على مسار باليستي لتوصيل الحمولة المتفجرة من موقع الإطلاق إلى الهدف المحدد سابقًا حسب موسوعة بريتانيكا. يحمل الصاروخ الباليستي متفجرات تقليدية أو ذخائر كيميائية أو بيولوجية أو نووية أيضًا.

هل مدى الصاروخ الباليستي متساوي دائمًا؟

إن مدى الصاروخ الباليستي ليست متساويًا دائمًا، وإنما تتفاوت الصواريخ الباليستية في مداها على النحو الآتي:

  • الصواريخ الباليستية قصيرة المدى: تستطيع الصواريخ الباليستية قصيرة المدى إصابة الأهداف على بُعد لا يزيد عن 1,000 كيلومتر من الموقع المقرر للإطلاق.
  • الصواريخ الباليستية متوسطة المدى: يمكن للصواريخ الباليستية متوسطة المدى إصابة أهداف يبلغ مداها 1,000 كيلومتر على الأقل، ولا يزيد عن 3,000 كيلومتر من منصة الإطلاق.
  • الصواريخ الباليستية وسيطة المدى: لا يقل مدى الصواريخ الباليستية وسيطة المدى عن 3,000 كيلومتر من منصة الإطلاق، ويمكن لهذه الفئة من الصواريخ إصابة أهداف يصل بعدها إلى 5,500 كيلومتر.
  • الصواريخ الباليستية العابرة للقارات: تُصيب الصواريخ الباليستية العابرة للقارات أهدافًا يزيد بعدها عن 5,500 كيلومتر، وهذا يعني أن بإمكان هذه الصواريخ تجاوز حدود الدول والقارات إلى مسافات بعيدة.

ما هي مراحل طيران الصواريخ الباليستية؟

يمرّ طيران الصواريخ الباليستية بعدة مراحل منذ إطلاقها وحتى إصابة الهدف المطلوب، وهي المراحل الآتية:

  • مرحلة التعزيز: يُطلق على المرحلة الأولى من مراحل طيران الصواريخ الباليستية اسم مرحلة التعزيز، وتستمر هذه المرحلة منذ الإطلاق وحتى بدء طيران الصاروخ دون الحاجة إلى محرك، وربما تستمر مدة 5 دقائق.
  • مرحلة منتصف المسار: في مرحلة منتصف المسار يستمر الصاروخ في الارتفاع حتى الوصول إلى النقطة الأعلى ضمن مساره، وهي المرحلة الأطول في رحلة طيران الصواريخ الباليستية، وربما تستمر 20 دقيقة أحيانًا.
  • المرحلة النهائية: عند المرحلة النهائية من مراحل طيران الصواريخ الباليستية يعود الرأس الحربي المنفصل إلى الغلاف الجوي للأرض، وتنتهي هذه المرحلة بالاصطدام أو الانفجار، ويمكن أن تستمر مدة تقل عن دقيقة واحدة.

هل الدول العربية التي تمتلك صواريخ بالستية عديدة؟

إن الدول العربية التي تمتلك صواريخ بالستية عديدة بالفعل، ومنها: جمهورية مصر العربية، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، وكذلك اليمن، وسوريا، والعراق، وليبيا حسب الموقع الرسمي للجيش اللبناني، وتختلف الصواريخ التي تمتلكها كل واحدة من هذه الدول عن الصواريخ التي تمتلكها الدول الأخرى.

هل الصواريخ الباليستية الإيرانية هي الأكبر في الشرق الأوسط؟

حسب معهد الولايات المتحدة للسلام تُصنّف الصواريخ الباليستية الإيرانية بأنها الأكبر في الشرق الأوسط والأكثر تنوعًا، مع وجود بعض الدول التي لديها ترسانة صواريخ باليستية ذات قدرة أكبر؛ بما في ذلك ترسانة الصواريخ الباليستية التي يمتلكها جيش الاحتلال الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية.

إن إيران الدولة الوحيدة التي تمكّنت من تطوير الصواريخ الباليستية التي يبلغ مداها 2,000 كيلومتر دون امتلاك القدرة على صنع أسلحة نووية قبلها. على الرغم من تطوير هذه الصواريخ وغيرها؛ إلا أن إيران تعتمد على موردين أجانب في الحصول على العديد من المكونات والمعدات الرئيسية حتى الوقت الراهن.

ما الفرق بين الصاروخ البالستي وسكود؟

يكمن الفرق بين الصاروخ البالستي وسكود في كون سكود نوع من أنواع الصواريخ الباليستية، وهي صواريخ تم إنتاجها من قبل الاتحاد السوفياتي، ولا يزال استخدامها مستمرًا حتى الوقت الراهن. بينما يضم مصطلح الصواريخ الباليستية كلًا من صواريخ سكود، بالإضافة إلى الكثير من الأنواع الأخرى التي تنتجها أو تستخدمها العديد من الدول حول العالم.

إن صواريخ سكود من الصواريخ الباليستية التكتيكية التي تم تطويرها خلال فترة الحرب الباردة بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفياتي، ودخل في الخدمة الفعلية خلال أربعينيات القرن العشرين، وخضع إلى عدة من عمليات التطوير بعدها حتى أصبح قادرًا على حمل كميات كبيرة من المتفجرات أو الرؤوس غير التقليدية حسب شبكة سي إن إن.

هل يوجد فرق بين صواريخ الكروز والصواريخ الباليستية؟

يتم تشغيل الصواريخ الباليستية في البداية بالاعتماد على صاروخ أو سلسلة من الصواريخ، وبعد ذلك تقوم باتباع مسار لا يحتاج إلى الطاقة حتى الوصول إلى النقطة الأعلى في السماء ثم العودة مرة أخرى للهبوط وإصابة الهدف المطلوب، وتستطيع هذه الصواريخ حمل رؤوس حربية تقليدية أو غير تقليدية.

يتم دفع صواريخ الكروز بواسطة محركات نفاثة تشبه المحركات التي تستخدمها الطائرات إلى حد كبير، ويتم إطلاقها من منصات أرضية أو جوية أو بحرية. تبقى هذه الصواريخ في الغلاف الجوي طيلة مدة رحلتها خلافًا لصواريخ الكروز، ويمكنها كذلك الطيران على ارتفاعات منخفضة مخالفة صواريخ الكروز أيضًا.

هل هناك كثير من أنواع الصواريخ الباليستية؟

لا شك بأن هناك الكثير من أنواع الصواريخ الباليستية التي يتم استخدامها خلال الوقت الراهن في أماكن مختلفة من العالم، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أنواع الصواريخ الباليستية:

  • صواريخ فروغ-7: يتم تشغيل صواريخ فروغ-7 الباليستية من قبل أفغانستان وأرمينيا وروسيا البيضاء وبعض الدول الأخرى، وهي صواريخ يصل مداها إلى 70 كيلومتر مما يعني أنها قصيرة المدى.
  • صواريخ سكود: هناك العديد من الدول التي تستخدم صواريخ سكود الباليستية، ومنها ليبيا وكوريا الشمالية واليمن وفيتنام، ويصل مدى هذا الصاروخ إلى 300 كيلومتر، وهذا يعني أن سكون من الصواريخ الباليستية قصيرة المدى.
  • صواريخ أو تي آر-21 توشكا: يصل مدى صواريخ أو تي آر-21 توشكا الباليستية إلى 120 كيلومتر، وتعتمد هذه الصواريخ على الوقود السائل، ويتم استخدامها من قبل أرمينيا وكازخستان وجمهورية روسيا الاتحادية.
  • صواريخ تايفون: لا تزال الصواريخ الباليستية من نوع تايفون قيد التطوير والاختبار حتى الوقت الراهن، وهي صواريخ باليستية تركية يصل مداها إلى 561 كيلومتر مما يعني أنها قصيرة المدى.
  • صواريخ توبول إم: تقوم جمهورية روسيا الاتحادية باستخدام صواريخ توبول إم الباليستية، وهي من الصواريخ التي تعتمد على الوقود الصلب، ويصل مداها إلى 11 ألف كيلومتر مما يعني أنها عابرة للقارات.
  • صواريخ ال جي ام 30 مينتمان: يتراوح مدى صواريخ ال جي ام 30 مينتمان بين 9,650-13,000 كيلومتر، وهي من الصواريخ الباليستية عابرة القارات التي تستخدمها الولايات المتحدة الأمريكية في الوقت الراهن.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو صاروخ عياش 250؟

ما هو أسرع صاروخ في العالم؟

ما هي أشهر أنواع الطائرات المقاتلة؟

ما هي عناصر منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على