` `

ما هي أكثر الدول تلوثًا في العالم؟

علوم
8 يونيو 2023
ما هي أكثر الدول تلوثًا في العالم؟
يتبيّن أنّ تشاد تحتل المرتبة الأولى، في حين تحتل العراق المرتبة الثانية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتضمن قائمة أكثر الدول تلوثًا في العالم العديد من الدول في الوطن العربي وآسيا وأفريقيا، وينبغي على هذه الدول السعي للتقليل من مستويات التلوث على أراضيها نظرًا لما يتسبب به التلوث من الأضرار التي تلحق بالبشر، إلى جانب الأضرار العامة التي تصيب كوكب الأرض ومختلف أشكال الحياة عليه.

ما هي أكثر الدول تلوثًا في العالم؟

بالنظر إلى إحصائيّات ستاتيستا لمعرفة ما هي أكثر الدول تلوثًا في العالم، يتبيّن أنّ تشاد تحتل المرتبة الأولى، في حين تحتل العراق المرتبة الثانية، وفي المرتبة الثالثة تأتي جمهورية باكستان الإسلامية، وتصل نسبة التلوث في هذه الدول إلى أكثر من 70 ميكروجرام من الملوثات لكلّ متر مكعب من الهواء، وهي نسبة مرتفعة جدًا.

صورة متعلقة توضيحية
لم يتم إصدار قائمة أكثر الدول تلوثًا في العالم 2023 نظرًا لعدم انتهاء العام

كم تبلغ كمية التلوث في أكثر الدول تلوثًا؟

لم يتم إصدار قائمة أكثر الدول تلوثًا في العالم 2023 نظرًا لعدم انتهاء العام، ولكن هُناك العديد من المعلومات التي تتوفر حول الدول الأكثر تلوثًا في العالم السابق. تتضمن القائمة الآتية كمية الجزيئات الدقيقة الملوثة لأكثر الدول تلوثًا في العالم:

  • تشاد: تحتل تشاد المرتبة الأولى بين الدول الأكثر تلوثًا حول العالم، وتصل كمية الجسيمات الدقيقة فيها إلى 98.7 ميكروجرام لكل متر مكعب من الهواء، ما يعني أنها كمية كبيرة مقارنةً بالدول التالية على الترتيب.
  • العراق: ضمن ترتيب الدول من حيث التلوث تحتل جمهورية العراق المرتبة الثانية بعد جمهورية تشاد بكمية جسيمات دقيقة تصل إلى 80.1 ميكروجرام لكل متر مكعب من الهواء، وهي الأولى على مستوى الوطن العربي.
  • باكستان: تصل كمية الجزيئات الدقيقة من الملوثات في جمهورية باكستان الإسلامية إلى 70.9 ميكروجرام لكل متر مكعب من الهواء، وهو ما يعني أنها في المرتبة الثالثة على مستوى العالم بعد تشاد والعراق.
  • البحرين: تحتل البحرين المرتبة الأولى على مستوى الخليج والثانية على مستوى الوطن العربي والرابعة على مستوى العالم في كمية التلوث؛ فإن كمية الجزيئات الدقيقة فيها تبلغ 66.6 ميكروجرام لكل متر مكعب من الهواء.
  • بنغلادش: في المرتبة الخامسة بكمية التلوث على مستوى العالم تأتي بنغلادش، وذلك لأن كمية الجزيئات الدقيقة فيها تصل إلى 65.8 ميكروجرام لكل متر مكعب واحد من الهواء.
  • بوركينا فاسو: تبلغ كمية الجزيئات الدقيقة من الملوثات في بوركينا فاسو 63.0 ميكروجرام لكل متر مكعب من الهواء، وهو ما يعني أنها في المرتبة السادسة على مستوى العالم، كما أنها في المرتبة الثالثة داخل أفريقيا بعد تشاد.
  • الكويت: بكمية ملوثات تصل إلى 55.8 ميكروجرام لكل متر مكعب تحتل الكويت المرتبة السابعة على مستوى العالم، كما أنها في المرتبة الثانية بالنسبة إلى دول الخليج، وفي المرتبة الثالثة على مستوى الوطن العربي.
  • مصر: بالنسبة إلى ترتيب الدول العربية من حيث التلوث تحتل جمهورية مصر العربية المرتبة الرابعة، وتحتل المرتبة الثامنة على مستوى العالم، وتبلغ كمية الملوثات فيها 46.5 ميكروجرام لكل متر مكعب واحد من الهواء.
  • طاجسكتان: تبلغ كمية الجزيئات الدقيقة من الملوثات 46.0 ميكروجرام لكل متر مكعب من الهواء في طاجكستان، ما يجعلها تحتل المرتبة التاسعة بين أكثر الدول تلوثًا في العالم.
  • الإمارات: تبلغ كمية ملوثات الهواء في الإمارات من الجزيئات الدقيقة 45.9 ميكروجرام لكل متر مكعب واحد، ولذلك كانت في المرتبة العاشرة بين الدول الأكثر تلوثًا، وهي الثالثة على مستوى دول الخليج.

هل الدول العربية من أقل الدول تلوثًا في العالم؟

لا تعد الدول العربية من أقل الدول تلوثًا في العالم، وإنما تحتل العديد من الدول العربية مرتبة متقدمة، ومنها: دولة العراق التي تقع في الأعلى ضمن ترتيب الدول العربية من حيث التلوث وتحتل المرتبة الثانية على مستوى العالم، وكذلك مملكة البحرين والإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت التي تحتل مراتب متقدمة ضمن قائمة أكثر الدول تلوثًا في العالم.

ما هي أقل الدول تلوثًا في العالم؟

تعد آيسلندا الأخيرة ضمن ترتيب الدول من حيث التلوث مما يعني أنها اقل الدول تلوثًا في العالم، وفي المرتبة الثانية تأتي كندا التي تتمتع بالمساحات الخضراء الكبيرة، وتحتل فنلندا المرتبة الثالثة على مستوى العالم، وفي المرتبة الرابعة تأتي سلطنة بروناي دار السلام، وأما الدولة التي تحتل المرتبة الخامسة؛ فإنها إستونيا.

ما المدن الأكثر تلوثًا في العالم؟

إلى جانب العناية بترتيب الدول من حيث التلوث يعتني الكثير من المختصين بالمدن الأكثر تلوثًا في العالم أيضًا، وفيما يأتي قائمة تتضمن أكثر المدن تلوثًا في العالم وفق وورلد أطلس:

  • مدينة بهيوادي: تعد مدينة بهيوادي واحدةً من المدن الهندية، وهي المدينة الأولى عالميًا من حيث كمية التلوث؛ فإن كمية الملوثات فيها تبلغ 106.2 ميكروجرام لكل متر مكعب واحد من الهواء، ولا شك بأنها كميةٌ مرتفعة جدًا.
  • مدينة غازي آباد: تحتل مدينة غازي آباد المرتبة الثانية بين أكثر المدن تلوثًا حول العالم بكمية ملوثات تصل إلى 102.0 ميكروجرام لكل متر مكعب من الهواء، وهي واحدة من المدن الواقعة في الأراضي الهندية أيضًا.
  • مدينة هوتان: تعد مدينة هوتان ثالث أكثر المدن تلوثًا حول العالم بكمية ملوثات تصل إلى 101.5 ميكروجرام لكل متر مكعب واحد من الهواء، وهي المدينة التي تحتل المرتبة الأولى على مستوى جمهورية الصين الشعبية.
  • مدينة ديلهي: في المرتبة الثالثة على مستوى الهند والرابعة على مستوى العالم تأتي مدينة ديلهي، التي تصل نسبة الملوثات فيها إلى 96.4 ميكروجرام لكل متر مكعب من الهواء.
  • مدينة جونبور: تقع مدينة جونبور في الهند، وتبلغ كمية الملوثات فيها 95.3 ميكروجرام لكل متر مكعب، وهي المدينة التي تحتل المرتبة الخامسة بين أكثر المدن تلوثًا حول العالم.

ما هي أبرز غازات التلوث في العالم؟

توجد العديد من الغازات المنتشرة داخل أكثر الدول تلوثًا في العالم وتؤدي إلى الكثير من الأضرار السلبية ويطلق عليها اسم غازات التلوث أو غازات الدفيئة، وأبرزها ما يأتي:

  • ثاني أكسيد الكربون: يُعد ثاني أكسيد الكربون غاز الدفيئة الأساسي حاليًا، ويدخل هذا الملوث إلى الغلاف الجوي عن طريق حرق الوقود الأحفوري وغيره من المواد، ويمثل غاز ثاني أكسيد الكربون نسبةً كبيرةً من الملوثات.
  • الميثان: هناك العديد من المصادر التي تنبعث منها غازات الميثان، وأبرزها عمليات إنتاج الفحم والنفط، وكذلك يمكن أن تنتج غازات الميثان عن الممارسات الزراعية مثل تربية الماشية.
  • أكسيد النيتروز: إلى جانب إنتاجه أثناء معالجة مياه الصرف الصحي يمكن أن ينشأ غاز النيتروز عن الأنشطة الزراعية وحرق النفايات الصلبة، وغيرها من العمليات، وهو أحد غازات التلوث.
  • الغازات المفلورة: تشمل الغازات المفلورة كلًا من المركبات الكربونية الفلورية المشبعة، وثلاثي فلوريد النيتروجين، ومركبات الكربون الهيدروفلورية، وغيرها، وهي من غازات الدفيئة الاصطناعية.
  • الأوزون: على الرغم من أهميته الكبيرة ضمن طبقات الغلاف الجوي؛ إلا إن الأوزون يعد من غازات التلوث البيئي في غير طبقات الغلاف الجوي، وهو مركب أساسيّ للضباب الكيميائي الكوني.

ما هي الدول التي تصدر أكبر نسبة من ثاني أكسيد الكربون؟

إن قائمة أكثر الدول تلوثًا في العالم تختلف عن قائمة الدول الأكثر إنتاجًا لغازات التلوث بما فيها غاز ثاني أكسيد الكربون، وتتضمن القائمة الآتية الدول الأكثر إنتاجًا لغاز ثاني أكسيد الكربون:

  • الصين: تبلغ كمية ثاني أكسيد الكربون التي تنتجها الصين سنويًا 11,472 ألف كيلوجرام متري سنويًا، ما يجعلها الدولة التي تحتل المرتبة الأولى عالميًا في إنتاج هذا الغاز من غازات التلوث.
  • الولايات المتحدة: على الرغم من الفارق الكبير بينها وبين جمهورية الصين الشعبية؛ إلا إن الولايات المتحدة الأمريكية تحتل المرتبة الثانية بكميات ثاني أكسيد كربون سنوية تبلغ 5,007 ألف كيلوجرام متري سنويًا.
  • الهند: في المرتبة الثالثة بين الدول الأكثر إنتاجًا لغاز ثاني أكسيد الكربون تأتي الهند؛ فإنها تنتج قرابة 2,710 ألف كيلوجرام متري من هذا الغاز بفارق كبير بينها وبين الولايات المتحدة والصين.
  • روسيا: يقوم الاتحاد الروسي بإنتاج قرابة 1,756 ألف كيلوجرام متري من ثاني أكسيد الكربون، ما يجعلها في المرتبة الرابعة على مستوى العالم على الرغم من كونها متأخرة ضمن قائمة أكثر الدول تلوثًا في العالم.
  • اليابان: تعد اليابان واحدةً من الدول الصناعية الكبيرة في العالم، وتبلغ كميات ثاني أكسيد الكربون التي تنتجها 1,067 ألف كيلوجرام متري مما يجعلها في المرتبة الخامسة على مستوى العالم.

هل يوجد سياسات تساعد في الحد من التلوث؟

لا شك بأن هُناك الكثير من السياسات التي تساعد في الحد من التلوّث داخل أكثر الدول تلوثًا في العالم بشكل خاصّ وجميع دول العالم الأخرى على العموم، ومنها: تحسين إدارة النفايات الصناعية والزراعية، والتوجه إلى إعادة التدوير، وكذلك الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة، والحرص على استخدام المعدات والمستلزمات الصديقة للبيئة في الحقل الزراعي.

ما هي أضرار التلوث البيئي؟

إن أضرار التلوث البيئي لا تقتصر على أكثر الدول تلوثًا في العالم، وإنما تعم الكثير من الدول الصناعية، ومنها: السعال، والصداع، والتعب، والتهيج في العين، وكذلك أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو، وتلف الجهاز العصبي، والتشوهات الخلقية، والسرطان، ويمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات غازات التلوث إلى كثير من الآثار الضارة على كوكب الأرض مثل ارتفاع منسوب المياه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تلوث البيئة خطير؟

هل الحفاظ على البيئة مهم وضروري؟

هل يمكن المحافظة على الماء من التلوث؟

هل يوجد سلوكيات معينة لحماية البيئة من التلوث؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على