` `

كم مساحة سد مأرب؟

ثقافة وفن
11 يونيو 2023
كم مساحة سد مأرب؟
تم تصميم سد مأرب الحديث لتكون مساحته تبلغ 29,757 مترًا مربعًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن سد مأرب القديم من أبرز المعالم السياحية في الأراضي اليمنية خلال الوقت الراهن، كما أن الجمهورية اليمنية قامت بتشييد سد جديد يُطلق عليه اسم سدّ مأرب بعد مرور قرون من انهيار السد القديم، ولا شك بأن السد القديم كان من أبرز الشواهد المعمارية على الحضارة التي كانت سائدة في المنطقة وقتئذ.

كم مساحة سد مأرب؟

تم تصميم سد مأرب الحديث ليكون طوله 763 مترًا وارتفاعه 39 مترًا مما يعني أن مساحته تبلغ 29,757 مترًا مربعًا. وبعد معرفة كم مساحة سد مأرب الحديث يتبين بأنّه أكبر من السد القديم؛ فإنّ مساحة سد مأرب القديم وصلت إلى 9,000 متر مربع تقريبًا بطول وصل إلى 600 متر، وارتفاع بلغ 15 متر تقريبًا حسب موسوعة بريتانيكا.

صورة متعلقة توضيحية
إن السد القديم بُني قبل الميلاد بعدة قرون، بينما بُني سد مأرب الجديد في القرن العشرين

ما الفرق بين سد مأرب القديم والجديد؟

على الرغم من عدم وجود صور لسد مأرب القديم بالكامل نظرًا للانهيار الذي تعرض له منذ زمن طويل؛ إلا إن هُناك فرقًا كبيرًا بينه وبين سد مأرب الجديد؛ فإن السد القديم بُني قبل الميلاد بعدة قرون، بينما بُني سد مأرب الجديد في القرن العشرين، كما أن أبعاد السد الجديد كبيرة مقارنةً بالقديم، والمواد المُستخدمة في تشييد السد مختلفة بشكل كبير.

لماذا تم بناء سد مأرب الجديد في اليمن؟

تم بناء سدّ مأرب الجديد للحصول على العديد من الفوائد، وهي الفوائد الآتية:

  • حماية الأراضي الزراعية من الانجراف: لا شك بأن السيول تستطيع تدمير الأراضي الزراعية إذا كانت شديدة، ولكن السد يقوم بحجز مياه السيول مما يسهم في حماية هذه الأراضي بشكل فعّال.
  • توفير الإمكانيات المطلوبة لإنتاج محاصيل متنوعة: نظرًا لزيادة مساحة الأراضي الزراعية في المنطقة المحيطة والقدرة على زراعة المحاصيل دوريًا على مدار السنة؛ يسهم سد مأرب الجديد في توفير إمكانيات إنتاج محاصيل متنوعة.
  • زيادة مخزون المياه الجوفية: تتواجد المياه في خزان سدّ مأرب بشكل دائم على مدار السنة، وهو ما يساعد على زيادة مخزون المياه الجوفية في المنطقة.
  • زيادة مساحة الأراضي الزراعية: يمكن للسد أن يساعد في زيادة المساحة المزروعة في المنطقة المحيطة من 33,010 ألف متر مربع إلى 92,930 ألف متر مربع ،وهي زيادة كبيرة تقارب 3 أضعاف.
  • توفير مياه الري بشكل مستمر: تحتاج المزروعات إلى الري بشكل مستمر لتنمو على النحو المطلوب، ويمكن لسد مأرب الجديد أن يوفر المياه التي تحتاجها هذه المزروعات، ويساعد السد كذلك في تنظيم عمليات الري.

من الذي قام ببناء سد مأرب التاريخي؟

تم بناء سد مأرب التاريخي من قبل مملكة سبأ، وهي واحدةٌ من الممالك التي قامت على الأراضي اليمنية، وكانت حضارة سبأ من أعظم الحواضر في وقتها نظرًا للفوائد التي حققها هذا السد. فيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول حضارة سبأ:

  • ازدهار حضارة سبأ: ازدهرت حضارة سبأ في القرن الثامن قبل الميلاد، واستمرت هذه الحضارة حتى عام 275، ثم انتهت هذه الحضارة بعد ذلك نظرًا لغزوها من قبل الحميريين الذين كانوا بجوار سبأ.
  • الثراء في أوج حضارتها: كانت مملكة سبأ معروفةً بالثراء الذي تتمتع به في أوج حضارتها، وكانت تعتمد على التجارة بين جنوب الجزيرة العربية وميناء غزة، وهي واحدةٌ من الممالك التي نجحت في التجارة.
  • الملكة بلقيس: تعد بلقيس من أشهر الملكات التي حكمت حضارة سبأ، وتشتهر بقصتها في زيارة نبي الله سليمان للتحقق من الحكمة التي يتمتع بها، وذُكرت هذه القصة في العديد من المصادر الدينية.
  • الدين في حضارة سبأ: كان دين الشعوب في حضارة سبأ مشابهًا -إلى حد كبير- للأديان الأخرى في منطقة بلاد الرافدين، واعتقد الناس في هذه الحضارة وجود عدة آلهة؛ بما في ذلك إله الشمس وإله القمر.

متى تم تشييد سد مأرب القديم؟

يعود تاريخ تشييد سد مأرب القديم إلى القرن الثامن قبل الميلاد، وهي الفترة التي بدأت خلالها حضارة مملكة سبأ بالازدهار. يُعد هذا السد واحدًا من أشهر المعالم التي لا تزال شاهدة على هذه الحضارة والتطور الذي وصلت إليه، وكان السد من أعظم الأبنية الهندسية وقتها أيضًا بمساحته الكبيرة.

ما الغاية من بناء سد مأرب القديم؟

تم بناء سد مأرب القديم لغايتين اثنتين بشكل أساسي؛ هما: حفظ الأراضي الزراعية المجاورة من آثار السيول المتدفقة المدمرة، وكذلك تخزين المياه للاستفادة منها في ري الجنان والأراضي الزراعية المحيطة في المنطقة، وهي من الغايات التي تم بناء سد مأرب الجديد لأجلها أيضًا.

ما خصائص تشييد وتصميم سد مأرب القديم؟

إن ما يتوفر من الصور لسد مأرب القديم يوضح بعض المعالم التصميمية التي كان يتمتع بها هذا السد قبل انهياره، وفيما يأتي بعضًا من أبرز خصائص تصميم وتشييد سد مأرب القديم:

  • المواد المستخدمة في البناء: تم الاعتماد على الحجارة المُقتطعة من الصخور بعد معالجتها بمهارة كبيرة، إلى جانب استخدام الرصاص والبرونز في بناء سد مأرب القديم مما جعله قويًا في مواجهة السيول.
  • تماسك الحجارة مع بعضها البعض: تم التعامل مع الحجارة المستخدمة في بناء سد مأرب حتى تتماسك بشكل كبير، وكان ذلك من معالجتها بالشكل الذي يُمكّنها من التداخل فيما بينها كأنها صخرة واحدة.
  • ربط الحجارة بقضبان المعدن: ارتبطت الحجارة في سد مأرب القديم أحيانًا بقضبان المعدن الذي يتكون من النحاس والرصاص، وكان ذلك من خلال فتحات تُحفر في الحجارة ويُصبّ المعدن فيها حتى يصبح صلبًا.
  • أبواب سد مأرب القديم: حرص المهندسون الذين صمّموا سد مأرب القديم على توفير بوابات يمكن فتحها وإغلاقها حسب الحاجة، لضمان إدارة تدفق المياه وفق ما تقتضيه حاجات المزارعين الذي يستفيدون من السد.
  • المصدات التحويلية المدعّمة: ارتبط سد مأرب القديم مع مصدّات تحويلية مدعمة بالمعادن، وكانت الغاية من هذه المصدات تلقي الصدمات التي تتسبب بها السيول، ما يسهم في تخفيف الصدمات على جدار السد الأساسي.

متى انهار سد مأرب القديم؟

يعود تاريخ انهيار سد مأرب إلى عام 575 حسب وورلد هيستوري، وهذا يعني أنه انهار بعد مئات السنين من تشييده بالرغم من صلابته والجودة الكبيرة لتصميم هذا السد. بقيت العديد من معالم سد مأرب القديم قائمة حتى الوقت الراهن في اليمن، وبعد انهياره غمرت المياه المناطق المحيطة وأثرت على حضارة مملكة سبأ بشكل سلبي.

ما هي قصة سد مأرب القديم مع الفأر؟

تُعد قصة سد مأرب مع الفأر واحدة من أبرز القصص الشائعة حتى الوقت الراهن فيما يتعلّق بسبب انهيار سد مأرب، وهي قصة تتضمن وجود فأر أرسله الله على حضارة سبأ لمعاقبتها، وهو فأر لم يتمكّن الحراس من التغلب عليه، واستمر بالحفر في الجزء الأسفل من السد حتى انهياره، وتناقل أصحاب كتب التاريخ هذه القصة التي توضّح سبب انهيار السد.

ما سبب انهيار سد مأرب في حضارة سبأ؟

كان تاريخ انهيار سد مأرب نقطة مفصلية في حضارة سبأ، وعلى الرغم من القصص التي تُرجع سبب انهيار السد إلى الفأر؛ إلا إن بعض المختصين الذين قاموا بدراسة السد لاحظوا انكسار السد مرّة واحدة كل قرن، ونتج الانهيار عن تصدّع السد عدة مرّات، وأدى إلى تسرب المياه إلى إلحاق الكثير من الأضرار بالمناطق المحيطة بعد غمرها.

هل يعد سد مأرب القديم واحدًا من مواقع التراث العالمي؟

أصبحت معالم مملكة سبأ القديمة من مواقع التراث العالمي لليونسكو في اليمن عام 1982، ويعد سد مأرب واحدًا من هذه المعالم، كما أن هُناك عدة مواقع ضمن قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو في اليمن، ومنها ما يأتي:

  • مدينة زبيد التاريخية: تتمتع مدينة زبيد التاريخية في اليمن بالعمارة المحلية الفريدة، وهي المدينة التي كانت عاصمة اليمن منذ القرن الثالث عشر وحتى القرن الخامس عشر، وأصبحت من مواقع اليونسكو عام 1993.
  • مدينة شبام المسورة: تم إدراج هذه المدينة ضمن قائمة مواقع التراث العالمي عام 1982، وهي مدينة يحيط بها سور، ويعود تاريخها إلى القرن السادس عشر، وتعد من أبرز الأمثلة على التخطيط الحضري المعتمد على البناء العامودي.
  • مدينة صنعاء القديمة: في عام 1986 أصبحت مدينة صنعاء القديمة من مواقع التراث العالمي في اليمن، وهي واحدة من المدن المأهولة بالسكان منذ ما يزيد على 2,500 عام، وتقع على ارتفاع 2,200 متر عن سطح البحر.

أين يظهر سد مأرب في شعار الجمهورية اليمنية؟

نصّ قانون شعار الجمهورية اليمنية وخاتمها على أن الشعار يتضمن رسمًا يمثل سد مأرب، ويقع هذا الرسم في النقش الموجود على النسر، ويتضمن النقش كذلك شجرة البن، وتم اختيار شجرة البن وسد مأرب في شعار الجمهورية اليمنية نظرًا لكونهما من أبرز الخصائص التي تتميز بها اليمن حسب القانون ذاته.

هل هناك الكثير من السدود التي وُجدت في اليمن؟

بالفعل وُجدت العديد من السدود داخل الأراضي اليمنية إلى جانب سد مأرب القديم والجديد، ومن الأمثلة على هذه السدود: سد أضرعة الذي يقع في القرية التي تحمل الاسم ذاته في محافظة ظفار، وكذلك سد البريرة في حضرموت، وسد وادي دوعن الذي يقع على الجهة الجنوبية من قرية المشهد اليمنية، ويقع سد مطران شرق مدينة بريم اليمنية، وكذلك كانت تضمّ سد مقران الذي ورد اسمه في بعض النقوش السبئيّة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل أهمية نهر النيل اقتصادية فقط؟

هل فوائد طينة البحر الميت مثبتة علميًا؟

هل يعتبر نهر العاصي أطول نهر في بلاد الشام؟

هل عدد الدول المطلة على بحر البلطيق 10 دول؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على