` `

هل القرش يلد أم يبيض؟

علوم
21 يونيو 2023
هل القرش يلد أم يبيض؟
بعد التحقق لمعرفة هل القرش يلد أم يبيض يتبين بأنه يبيض ولا يلد (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كثيرًا ما يتم البحث حول لمعرفة هل القرش يلد أم يبيض؛ نظرًا لوجود العديد من الحيوانات البحرية التي يتم تصنيفها على أنها من الثدييات التي تعتمد على الولادة بدلًا من البيض للتكاثر، وأبرزها: الحوت الأزرق الذي يصنف ضمن الثدييات، كما أن هُناك العديد من أنواع أسماك القرش التي تضع بيوضًا ظاهرة خارجها، بينما لا يضع البعض الآخر أية بيوض عند مراقبته.

هل القرش يلد أم يبيض؟

بعد التحقق لمعرفة هل القرش يلد أم يبيض يتبين بأنه يبيض ولا يلد، ولكن الكثير من أنواع سمك القرش تحتفظ بالبيض داخل أجسامها ولا تضعه خارجًا، ويفقس البيض في جسم الأنثى ثم يخرج كما يحدث في الولادة عند الثدييات، بينما توجد عدة من أنواع سمك القرش التي تضع البيض خارجها، ويفقس بيضها كما في العديد من الأسماك والحيوانات الأخرى.

صورة متعلقة توضيحية
يبدو شكل بيضة القرش بيضاويًا في معظم الأحيان، وتكون مُغطاة بغلاف حولها عند وضعها خارج جسم الأنثى

كيف يبدو شكل بيضة القرش؟

يبدو شكل بيضة القرش بيضاويًا في معظم الأحيان، وتكون مُغطاة بغلاف حولها عند وضعها خارج جسم الأنثى، ويهدف هذا الغلاف إلى المحافظة على البيوض من الحيوانات المفترسة نظرًا لكونه غلافًا سميكًا جلديًا، ولكن الغلاف ذو مظهر يختلف بين نوع وآخر من أنواع سمك القرش، ولا يوجد شكل واحد له.

تقوم بعض إناث سمك القرش بوضع غلاف ذي شكل حلزوني حول البيوض بدلًا من الغلاف الذي يظهر حول بيوض أسماك القرش الأخرى. يتميز هذا الغلاف بصلابته الكبيرة مما يجعله أكثر أمانًا، إلا إن ذلك لا يمنع من وجود بعض الحيوانات التي تستطيع افتراسه. تعد أسماك القرش متباينة الأسنان من الأنواع التي تضع بيضًا ذا غلاف حلزوني.

ما هي أبرز أنواع سمك القرش التي تضع البيض؟

بعد التحقق من كون القرش يلد أم يبيض ظهر بأن هُناك العديد من أنواع القرش التي تضع البيوض خارجها، وفيما يأتي بعضًا من أبرز هذه الأنواع:

  • القرش المنتفخ: تعيش أسماك القرش المنتفخ في المحيط الهادئ، ويمكن العثور عليها في القيعان الصخرية، وتتميز هذه الأسماك بقدرتها على الانتفاخ للدفاع عن نفسها، وهي من الأسماك التي تضع البيض خارجها.
  • القرش القرن: يمكن العثور على القرش القرن في المحيطات، وهو من أنواع سمك القرش التي تفضل البقاء بالقرب من الشاطئ، وتستمر فترة حضانتها في البيض حتى تخرج بين 6-9 أشهر.
  • قرش الحمار الوحشي: يعد الإنسان من أبرز المفترسات لأسماك قرش الحمار الوحشي، وكذلك تتعرض هذه الأسماك إلى الافتراس من أسماك القرش الكبيرة، وهي من أنواع القرش الذي يضع البيض.

هل هناك العديد من أنواع سمك القرش التي تلد بعد فقس البيض؟

لا يستطيع كثيرٌ من الأشخاص التحقق من كون سمك القرش يلد أم يبيض لأن كثيرًا من الأنواع تبقي على البيوض داخلها ثم يخرج صغارها بشكل يشبه الولادة عند الثدييات، وهذا يعني أنها تبيض على الحقيقة. هناك العديد من أنواع سمك القرش التي تلد بعد فقس البيض، ومنها ما يأتي:

  • قرش الرمل الببري: توجد 4 أنواع مختلفة من قرش الرمل الببري، وهي من أسماك القرش التي تحتضن بيوضها حتى تفقس، وتتميز هذه الأسماك بلونه البني الرمادي، وتعيش بين 13-35 سنة.
  • القرش الأبيض الكبير: يتميز القرش الأبيض الكبير بسرعته في السباحة، وتستمر فترة حياته بين 30-40 سنة مما يعني أنه أحد أنواع سمك القرش المعمرة، ويتمتع بالألوان الرمادي والأسود والأبيض.
  • القرش الحاضن: يتم افتراس القرش الحاضن بشكل أساسي من قبل الإنسان إلى جانب قرش الثور والقرش الببري، وتمتد حياة هذا القرش بين 20-25 سنة عادةً، ويد من الأنواع التي تحتضن البيض داخلها.
  • القرش الدارس: تستمر فترة حياة القرش الدارس بين 19-50 سنة، ويصل هذا النوع إلى مرحلة النضج الجنسي خلال 3-6 سنوات، ويتميز بذيله الطويل، ويتمتع باللونين الأبيض والرمادي.
  • القرش الحوتي: يتمتع القرش الحوتي بفترة حياة طويلة تمتد بين 60-70 سنة، ويقتصر افتراسه على البشر والحوت القاتل وأسماك القرش الأخرى، ويمكن أن يصل وزنه إلى 18 ألف كيلوجرام.

كيف يتكاثر القرش؟

للإجابة على الاستفسارات حول هل القرش يلد أم يبيض إلى جانب العديد من الاستفسارات الأخرى تمّت مراقبة طريقة تكاثر أسماك القرش، واستطاع المختصون معرفة كيف يتكاثر القرش، واتضح بأن هذه الأسماك تتكاثر بطريقة مقاربة للثدييات؛ إلا إنها تضع البيض الذي يفقس داخلها أو يفقس في الخارج حسب نوع سمكة القرش.

عند التزاوج يتصل ذكور أسماك القرش بالإناث اتصالًا جنسيًا، ويتم نقل الحيوانات المنوية بهذه الطريقة إلى جسم الأنثى لتلقيح البويضة، وتستمر فترة حضانة البيض في جسم بعض أسماك القرش حتى مرور سنة كاملة، في حين لا تستغرق هذه العملية سوى بضعة أشهر في بعض الأنواع الأخرى من أسماك القرش.

هل القرش من الثدييات؟

يظن البعض بأن القرش من الثدييات إلا أنّه ليس كذلك؛ فإن أسماك القرش تنتمي إلى طائفة الأسماك الغضروفية، وتختلف أسماك القرش عن الثدييات بشكل كبير؛ فإن الثدييات تلد وتقوم بإرضاع صغارها من ثديها، بينما لا تقوم أسماك القرش بالولادة كما هي حالة الثدييات، وإنما تتكاثر جنسيًا عن طريق وضع البيض الذي يفقس داخل جسد الأنثى بعملية تشبه الولادة أو يفقس في الخارج.

كم يبلغ عدد أنواع أسماك القرش المُكتشفة؟

لا شك بأن عدد أنواع أسماك القرش المُكتشفة حتى الوقت الراهن كبير، ويصل إلى أكثر من 500 نوع حسب الصندوق العالمي للطبيعة. تتضمن القائمة الآتية تفاصيل مختلفة حول بعض أنواع أسماك القرش:

  • القرش أسود الأنف: يتميز القرش أسود الأنف بالرأس الداكن مع سواد على الأنف كما يظهر من الاسم، ويمكن العثور على هذا النوع من أسماك القرش في الجزء الغربي من المحيط الأطلسي.
  • قرش الشعاب الكاريبي: يتمتع قرش الشعاب الكاريبي بالحجم الكبير، ويظهر باللون البني الرمادي من الأعلى مع لون أبيض مائل إلى الصفرة من الأسفل، وتتكاثر هذه الأسماك بالولادة بعد فقس البيض داخلها.
  • القرش الليموني: تظهر أسماك القرش الليموني باللون البني الداكن أو اللون الزيتي أو اللون البني المصفر من الأعلى، بينما تتمتع باللون المصفر من الأسفل، ويمكن أن يصل طولها إلى 2.85 متر.
  • قرش رأس المطرقة السلس: يمكن العثور على أسماك قرش رأس المطرقة السلس في المياه الاستوائية والمعتدلة حول العالم، وتتميز برأسها الذي يشبه شكل المطرقة دون وجود شق فيه.
  • القرش الراهب: يتم العثور على أسماك القرش الراهب شمال المحيط الأطلسي، كما أنه وُجد تاريخيًا في العديد من المناطق الأخرى، وتتغذى هذه الأسماك على الرخويات والقشريات وبعض الأسماك الأخرى.
  • قرش منشار الباهاما: يتميز هذا النوع من أسماك القرش بجزء أمامي طويل يشبه المنشار، ولا يزال سلوك هذه الأسماك مجهولًا حتى الآن، ويمكن العثور عليها بين ولاية فلوريدا الأمريكية وكوبا وجزر الباهاما.

ما هي أكبر أنواع سمك القرش؟

على الرغم من كون القرش يخرج من البيض -كما سبق عند بيان هل القرش يلد أم يبيض- إلا أن هُناك كثيرًا من أنواع سمك القرش ذات الحجم الكبير، وفيما يأتي قائمة بأكبر أنواع سمك القرش حسب موقع لايف سيانس:

  • قرش ميجالودون: تُعد أسماك قرش ميجالودون أكبر أنواع أسماك القرش على الإطلاق حتى الآن؛ فإن طولها كان يصل إلى 18 مترًا تقريبًا، ولكنها من الأسماك المنقرضة التي عاشت قبل 15.9-2.6 مليون سنة.
  • القرش الحوتي: يصل طول أسماك قرش الحوت عادة إلى 10 أمتار تقريبًا، ولكن طول بعضها وصل إلى 20 مترًا، ويصل وزنها إلى 19 ألف كيلوجرام متري، وهي ثاني أكبر أسماك الحوت على الإطلاق.
  • القرش المتشمس: يمكن أن يصل طول أسماك القرش المتشمس إلى 12.2 متر، ويبلغ وزنها 4.5 ألف كيلوجرام متري، وهي أكبر أسماك القرش المفترسة في الوقت الراهن، وثالث أكبر أنواع أسماك القرش.
  • القرش لولبي الأسنان: تعد أسماك القرش لولبي الأسنان من الأنواع المنقرضة، ووصل طول هذه الأسماك إلى 7.7 متر مما يجعلها في المرتبة الرابعة بين أسماك القرش الأكبر في العالم.
  • القرش الأبيض الكبير: بطول يصل إلى 7 أمتار تحتل أسماك القرش الأبيض الكبير المرتبة الخامسة بين أكبر أسماك القرش حول العالم، ويمكن أن يصل وزنها إلى أكثر من 3 آلاف كيلوجرام.

حقائق عن أسماك القرش

إلى جانب الحقائق حول سمك القرش وكونه يلد أم يبيض توجد الكثير من الحقائق الأخرى عن هذا النوع من الأسماك، وفيما يأتي بعضًا من أبرز الحقائق عن أسماك القرش:

  • التفاوت الكبير في الحجم: لا تتمتع جميع أسماك القرش بحجم متقارب، وإنما تتفاوت أحجام هذه الأسماك بشكل كبير جدًا، ويصل طول بعضها إلى أكثر من 10 أمتار، في حين لا يتعدى بعضها الآخر حجم يد الإنسان.
  • الحياة في المحيطات: تعيش أسماك القرش في معظم المحيطات حول العالم، سواءً كانت هذه المحيطات جليدية أو غيرها، ولكن الأنواع المتوفرة ربما تختلف بين مكان وآخر.
  • الحاسة السادسة: تتمتع كافة أسماك القرش بحاسة سادسة تستطيع من خلالها استشعار الحقول الكهربائيّة التي تصدر عن الحيوانات في المياه المحيطة.
  • معظم أسماك القرش من ذوات الدم البارد: إن معظم أسماك القرش من ذوات الدم البارد مما يؤثر على سرعتها بشكل كبير، ولكن هناك بعض الأنواع ذات الدم الحار مثل القرش الأبيض الكبير، وهو السبب في سرعتها الأكبر عند الصيد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تنام الأسماك؟

هل يوجد أسماك تعيش في الطين؟

هل يمكن الحد من الصيد الجائر للأسماك؟

هل مخلفات البترول من أسباب تلوث البحار؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على