` `

ما الفرق بين المهاجم الصريح والمهاجم الوهمي في كرة القدم؟

رياضة
26 يونيو 2023
ما الفرق بين المهاجم الصريح والمهاجم الوهمي في كرة القدم؟
الفرق بين المهاجم  الوهمي والصريح يتضح بالمهمة التي يقوم بها كلّ منهما (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يلعب المهاجم الوهمي في كرة القدم دورًا مهمًا أثناء المنافسات؛ إلا إن هذا المركز لا يتوفر في جميع الأندية نظرًا لوجود العديد من العوامل التي يعتمد عليها نجاح المهاجم الوهمي، سواءً تعلّقت بالفريق أو تعلقت بالمهارات الشخصيّة للّاعب. يوجد الكثير من اللاعبين المشهورين الذين لعبوا في مركز المهاجم الوهمي، وعلى رأسهم الأرجنتيني ليونيل ميسي.

ما الفرق بين المهاجم الصريح والمهاجم الوهمي في كرة القدم؟

إن الفرق بين المهاجم  الوهمي والصريح يتضح بالمهمة التي يقوم بها كلّ منهما؛ فإن المهاجم الصريح يحرص على البقاء قرب مرمى الخصم لتسجيل الأهداف ومساعدة فريقه على الفوز في المباريات، وأما المهاجم الوهمي؛ فإنه يربط بين خط الوسط والهجوم، ويقوم بتمرير الكرات حتى يتلقاها المهاجم الصريح إلى جانب الدور في صناعة الأهداف أيضًا.

صورة متعلقة توضيحية
يلعب المهاجم الوهمي عن طريق البقاء في الجانب الأمامي من الملعب قرب مرمى الخصم

كيف يلعب المهاجم الوهمي؟

يلعب المهاجم الوهمي عن طريق البقاء في الجانب الأمامي من الملعب قرب مرمى الخصم، ولكنه يتعمق أكثر مع لاعبي الوسط عندما يبدأ تعزيز اللعب حتى يستطيع تلقي الكرات وتمريرها إلى اللاعبين الآخرين في الهجوم، وهو ما يزيد من خيارات التمرير بشكل كبير، كما أن للمهاجم الوهمي عدة فوائد أخرى أيضًا.

ما هي فائدة موقع المهاجم الوهمي؟

لا شكّ بأنّ لموقع المهاجم الوهمي في كرة القدم العديد من الفوائد خلال اللعب، وتتضمن القائمة الآتية أهم هذه الفوائد:

  • زيادة الميزة العددية في خط الوسط: عند رجوعه إلى العمق قرب خط الوسط يساعد المهاجم الوهمي في زيادة الميزة العددية للاعبي خط الوسط، وهو ما يسهم في زيادة خيارات التمرير المتاحة للكرة.
  • وضع دفاع الخصم في مأزق: يترك المهاجم الوهمي قلب دفاع الخصم في مأزق؛ فإما أن يتركه المدافعون حرًا، وإما أن يقوم هؤلاء اللاعبون بمتابعة المهاجم الكاذب مما يترك فجوة في الدفاع قرب مرمى الخصم.
  • صناعة الأهداف: يساعد المهاجم الوهمي في صناعة الأهداف لصالح فريقه كثيرًا من الأحيان؛ فإنه يقوم بتمرير الكرة إلى المهاجمين القريبين من المرمى مع تشتيت المدافعين.
  • ترك مساحة أكبر للمهاجم الصريح: إذا قام المدافعون في فريق الخصم بمتابعة المهاجم الوهمي؛ فإن ذلك يوفر فرصة أكبر للمهاجم الصريح بالتحرك داخل منطقة جزاء الخصم.

من اخترع المهاجم الوهمي؟

تم اختراع المهاجم الوهمي في كرة القدم من قبل اللاعب ماتياس زينديلار، وهو لاعبٌ نمساويٌّ لعب طيلة حياته مع الأندية النمساوية، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حوله:

  • الولادة والوفاة: وُلد ماتياس زينديلار يوم 10 فبراير/شباط من عام 1903، وتوفي يوم 23 يناير/كانون الثاني من عام 1939 ولديه من العمر 35 عامًا فحسب مما يعني أنه مات صغيرًا.
  • مركز اللعب: بالرغم من اختراع مركز المهاجم الوهمي إلا أن اللاعب النمساوي ماتياس زينديلار كان واحدًا من اللاعبين في مركز الهجوم الصريح بشكل أساسي.
  • اللعب مع هيرتا فيينا: بدأ ماتياس زينديلار مسيرته مع نادي هيرتا فيينا، واستمر باللعب مع هذا النادي حتى يوم 1 يوليو/تموز من عام 1924، وهو أحد الأندية النمساوية لكرة القدم.
  • الانتقال إلى أوستريا فيينا: كان انتقال ماتياس زينديلار إلى نادي أوستريا فيينا يوم 1 يوليو/تموز من عام 1924، واستمر باللعب مع هذا النادي حتى اعتزاله يوم 27 ديسمبر/كانون الأول من عام 1938.

هل ميسي أفضل مهاجم وهمي؟

يُعد ليونيل ميسي أفضل مهاجم وهمي بالفعل حسب سبورت سكيدا، وهو أحد اللاعبين الذين يتمتعون بكثير من المهارات التي تساعدهم على التفوق في هذا المركز أثناء لعب المباريات. لم يكن لعب ليونيل ميسي في هذا المركز متأخرًا، وإنما كان أثناء لعبه مع نادي برشلونة الإسباني بتدريب الإسباني بيب غوارديولا.

من هو المهاجم الوهمي صاحب أكبر عدد من الأهداف؟

إلى جانب كونه أفضل مهاجم وهمي على الإطلاق يُعد ليونيل ميسي أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف بين لاعبي كرة القدم الذين لعبوا في مركز المهاجم الوهمي في كرة القدم، وذلك برصيد يزيد على 800 هدف. يجدر الذكر بأنه ثاني أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف في تاريخ كرة القدم بعد البرتغالي كريستيانو رونالدو.

من هم أفضل المهاجمين الوهميين في تاريخ الكرة؟

إلى جانب ليونيل ميسي يوجد الكثير من المهاجمين الوهميين ذوي الكفاءة الكبيرة، وتتضمن القائمة الآتية أفضل المهاجمين الوهميين في تاريخ الكرة:

  • أنطوان غريزمان: في الوقت الراهن يلعب أنطوان غريزمان مع نادي أتليتيكو مدريد الإسباني، واستطاع هذا اللاعب إظهار الكثير من الديناميكية أثناء لعبه في مركز المهاجم الكاذب، واستطاع تسجيل الكثير من الأهداف.
  • روبرتو فيرمينو: يلعب روبرتو فيرمينو مع نادي ليفربول الإنجليزي، وخاض العديد من المباريات في مركز المهاجم الكاذب في كرة القدم، وهو أحد اللاعبين الذين يستطيعون تسجيل عدد كبير من الأهداف وتمرير الكثير من التمريرات الحاسمة.
  • دينيس بيركامب: اعتزل دينيس بيركامب كرة القدم عام 2006 إلا أنه كان أحد أفضل المهاجمين الوهميين في التاريخ، وانتهت مسيرته في لعب الكرة مع نادي أرسنال الإنجليزي.
  • توماس مولر: يتميز توماس مولر بالحركة الذكية إلى جانب القدرة على إيجاد الفضاء الذي يساعده في تجاوز المدافعين، وهو أحد لاعبي بايرن ميونيخ في الوقت الراهن، ويعد من أفضل المهاجمين الوهميين.
  • كودي جاكبو: يلعب كودي جاكبو مع نادي ليفربول الإنجليزي حاليًا، واستطاع هذا اللاعب تطوير مهاراته بشكل جيد حتى أصبح واحدًا من أفضل المهاجمين الوهميين، وتمكّن من تقديم تمريرات حاسمة إلى جانب تسجيله للأهداف.
  • فرانشيسكو توتي: خلال فترة نشاطه في لعب كرة القدم كان فرانشيسكو توتي واحدًا من أفضل المهاجمين، كما أنه لعب طيلة مسيرته مع نادي روما الإيطالي، وكان من أفضل المهاجمين الوهميين في العالم.

كيف تتم مواجهة المهاجم الوهمي في الملعب؟

ربما يؤدي ترك المهاجم الوهمي في كرة القدم دون تعامل جيد من قبل المدافعين إلى السماح بتسجيل الكثير من الأهداف وتوفير عدد كبير من الفرص، وتتم مواجهة هذا اللاعب عن طريق عدة تكتيكات، ومنها: استخدام محور مزدوج من 4 لاعبين في مركز الدفاع وترك أحد المدافعين للقيام بمهمة متابعة المهاجم الوهمي. ينبغي أن لا تُترك ثغرة في الدفاع عند التعامل مع المهاجم الوهمي ومتابعته حتى لا يوفر ذلك فرصة أكبر لتسجيل الأهداف.

لماذا لا تعتمد جميع الأندية على المهاجم الوهمي؟

على الرغم من الدور الذي يستطيع المهاجم الوهمي في كرة القدم تحقيقه إلا أن كثيرًا من الأندية لا تعتمد على المهاجم الوهمي؛ بسبب الحاجة إلى لاعب ذي مهارات كبيرة يمكنه القيام بهذا الدور مع الحاجة إلى الفريق الذي يستطيع التعاون مع بعضه البعض للاستفادة من هذا الدور كما ينبغي.

هل أنواع الهجوم في كرة القدم عديدة؟

إن أنواع الهجوم في كرة القدم عديدة بالفعل، وتتضمن هذه المراكز كلًا من المهاجم الوهمي في كرة القدم بالإضافة إلى المهاجم الصريح الذي يقع في مركز الهجوم، وكذلك الجناح الأيمن والجناح الأيسر. يحتاج مركز الجناح الأيمن والأيسر إلى سرعة كبيرة من اللاعب مع الحاجة إلى مهارات مراوغة المدافعين أيضًا.

من هم أفضل لاعبي الهجوم الصريح في التاريخ؟

شهد تاريخ كرة القدم كثيرًا من لاعبي الهجوم الصريح ذوي التأثير الكبير على الأندية والمنتخبات التي لعبوا معها، وفيما يأتي قائمة بالعديد من أفضل لاعبي الهجوم الصريح في تاريخ كرة القدم حسب بليتشر ريبورت:

  • بيليه: يحمل بيليه الجنسية البرازيلية، وهو أفضل المهاجمين في التاريخ حتى الوقت الراهن، واستطاع هذا المهاجم الحصول على كثير من الأرقام القياسية في تاريخه، ومنها المشاركة بالانتصار في كأس العالم 3 مرات.
  • رونالدو: عُرف اللاعب البرازيلي رونالدو باسم الظاهرة، ولا شك بأنه واحد من أفضل لاعبي كرة القدم في التاريخ، وهو لاعب مختلف عن البرتغالي كريستيانو رونالدو، وهو من أفضل المهاجمين في كأس العالم أيضًا.
  • أوزيبيو: استطاع البرتغالي أوزيبيو تسجيل 638 هدفًا في تاريخه، كما أنه شارك في 614 مباراة، وتم تتويجه مع الأندية أو المنتخبات التي لعب معها عدة مرات قبل اعتزاله كرة القدم.
  • فيرينتس بوشكاش: يعد فيرينتس بوشكاش رابع أفضل اللاعبين في مركز الهجوم الصريح خلال تاريخ الكرة، وهو لاعب مَجري استطاع تسجيل 84 مع منتخب بلاده في 85 مباراة لعبها.
  • غيرد مولر: يعد غيرد مولر أفضل اللاعبين الذين كانوا في مركز الهجوم مع المنتخب الألماني ونادي بايرن ميونيخ، كما أنه خامس أفضل المهاجمين في العالم، وشارك منتخب بلاده الفوز في كأس العالم مرة واحدة.

من هو المهاجم صاحب أكبر عدد من الأهداف في التاريخ؟

إن البرتغالي كريستيانو رونالدو صاحب أكبر عدد من الأهداف في التاريخ على الإطلاق بعدد أهداف يصل إلى 838 هدفًا خلال مسيرته، وهذا يعني أن الفارق بينه وبين صاحب أكبر عدد من الأهداف في مركز المهاجم الوهمي في كرة القدم يبلغ 33 هدفًا، وهو اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي. يتنافس كل من كريستيانو وميسي على كثير من الألقاب والجوائز في الوقت الراهن.

هل تتعلق أرقام اللاعبين بمواقعهم في الملعب؟

تتعلق أرقام اللاعبين بمواقعهم في الملعب بالفعل، ويشمل ذلك المهاجمين في المراكز المختلفة بما فيها المهاجم الصريح والمهاجم الوهمي في كرة القدم؛ فعادة ما يحمل الجناح الأيسر للفريق الرقم 11 كما أن المهاجم الصريح يحمل الرقم 9 في معظم الأحيان، ويتم تخصيص الرقم 1 في كرة القدم لحارس المرمى الأساسي في جميع الأندية والمنتخبات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل استاد لوسيل أكبر ملعب في قطر؟

هل جوائز ميسي الفردية هي الأكثر بين اللاعبين؟

هل ركلة بانينكا من أشهر ضربات الجزاء في تاريخ كرة القدم؟

هل ملعب رونغرادو ماي دي أكبر ملعب كرة قدم في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على