` `

ما هي أكبر دولة في إنتاج الكاكاو؟

أعمال
25 يونيو 2023
ما هي أكبر دولة في إنتاج الكاكاو؟
أكبر دولة منتجة للكاكاو في أفريقيا يتبين بأن ساحل العاج (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تقع أكبر دولة في إنتاج الكاكاو داخل أفريقيا، كما أن هناك العديد من دول أفريقيا التي تتميز بإنتاج كميات كبيرة من الكاكاو وتصديرها إلى الدول الأخرى حول العالم. يُذكر بأنه يتم الاعتماد على الكاكاو في الكثير من المنتجات، وعلى رأسها الشوكولاتة، وهناك بعض المشروبات التي يتم إنتاجها بالاعتماد على الكاكاو أيضًا.

ما هي أكبر دولة في إنتاج الكاكاو؟

عند البحث لمعرفة ما أكبر دولة منتجة للكاكاو في أفريقيا يتبين بأن ساحل العاج ليست أكبر دولة منتجة للكاكاو في الأراضي الأفريقية وحدها، وإنما هي أكبر دولة في إنتاج الكاكاو على مستوى العالم، كما أنها تقوم بتصدير كميات كبيرة من الكاكاو إلى الدول الأخرى لتوفير أحد مصادر الدخل التي تستفيد منها هذه الدولة.

صورة متعلقة توضيحية
إن كميات إنتاج الكاكاو في ساحل العاج كبيرة جدًا تزيد على ملياري كيلوغرام سنويًا، وتُشكّل هذه النسبة قُرابة 385 من مجموع كميات الكاكاو التي يتم إنتاجها حول العالم

كم تبلغ نسبة إنتاج الكاكاو في ساحل العاج؟

إن كميات إنتاج الكاكاو في ساحل العاج كبيرة جدًا تزيد على ملياري كيلوغرام سنويًا، وتُشكّل هذه النسبة قُرابة 385 من مجموع كميات الكاكاو التي يتم إنتاجها حول العالم، كما أنها تفوق كميات الإنتاج التي تنتجها الدولة الثانية على مستوى العالم بأكثر من مليار كيلوغرام، ما يشير إلى الكميات الهائلة التي توفرها ساحل العاج من الكاكاو عالميًا.

من هي أكبر دولة إنتاج الكاكاو خارج أفريقيا؟

إلى جانب ساحل العاج، التي تعد أشهر دولة في إنتاج الكاكاو حول العالم، توجد العديد من الدول الأفريقية التي توفر كميات كبيرة من الكاكاو. أما عن الدول التي تشتهر بإنتاج الكاكاو خارج الأراضي الأفريقية؛ فإنها إندونيسيا، وهي أكبر دولة إنتاج الكاكاو خارج أفريقيا على الإطلاق، ويتم إنتاج معظم الكاكاو في إندونيسيا داخل جزيرة سولاويسي.

ما هو ترتيب الدول الأكثر إنتاجًا للكاكاو في العالم؟

تعد ساحل العاج أكبر دولة منتجة للكاكاو في أفريقيا والعالم، وتليها غانا في المرتبة الثانية ثم إندونيسيا في المرتبة الثالثة. توضح القائمة الآتية ترتيب الدول الأكثر إنتاجًا للكاكاو حول العالم مع الكمية التي تنتجها كل واحدة منها حسب وورلد أطلس:

  • ساحل العاج: بكمية إنتاج تبلغ 2.2 ألف مليون كيلوغرام من الكاكاو تحتل دولة ساحل العاج المرتبة الأولى عالميًا، كما أنها الدولة التي تستحوذ على إنتاج ما يزيد على ثلث الكاكاو حول العالم.
  • غانا: تعد غانا الدولة التي تحتل المرتبة الثانية على مستوى أفريقيا والعالم فيما يتعلق بإنتاج الكاكاو؛ فإنها تنتج ما يصل إلى 800 مليون كيلوغرام من الكاكاو.
  • إندونيسيا: تنتج إندونيسيا 739.483 مليون كيلوغرام من الكاكاو، ما يجعلها في المرتبة الأولى داخل قارة آسيا إلى جانب كونها الدولة التي تحتل المرتبة الثالثة على مستوى العالم.
  • نيجيريا: يصل إنتاج نيجيريا من الكاكاو إلى 340.163 مليون كيلوغرام مما يجعلها في المرتبة الرابعة على مستوى العالم، وهي الدولة التي تحتل المرتبة الثالثة على مستوى قارة أفريقيا بعد ساحل العاج وغانا.
  • الإكوادور: تحتل الإكوادور المرتبة الأولى في إنتاج الكاكاو داخل حدود أمريكا الجنوبية بكمية تبلغ 327.903 مليون كيلوغرام، وهي الدولة التي تحتل المرتبة الخامسة على مستوى العالم.
  • الكاميرون: على الرغم من الفارق الكبير بين إنتاج الكاميرون وساحل العاج من الكاكاو؛ إلا إن الكاميرون تحتل المرتبة السادسة عالميًا والرابعة على مستوى أفريقيا بكمية تبلغ 290 مليون كيلوغرام.
  • البرازيل: تقوم البرازيل بإنتاج 269.731 مليون كيلوغرام من الكاكاو، وهذا ما يجعلها في المرتبة الثانية داخل أمريكا الجنوبية بعد الإكوادور، كما أنها تحتل المرتبة السابعة حسب الترتيب العالمي.
  • سيراليون: لا تنتج دولة سيراليون سوى 193.156 مليون كيلوغرام من الكاكاو؛ إلا إنها ثامن أكبر دولة في إنتاج الكاكاو عالميًا، وتحتل المرتبة الخامسة في إنتاج الكاكاو على مستوى دول أفريقيا.
  • البيرو: في المرتبة الثالثة بين الدول الأكثر إنتاجًا للكاكاو داخل أمريكا الجنوبية تأتي البيرو بكمية تبلغ 160.289 مليون كيلوغرام، وأما في الترتيب العالمي؛ فإن البيرو تحتل المرتبة التاسعة.
  • الدومينيكان: تعد جمهورية الدومينيكان واحدة من دول الكاريبي، وهي أكثر هذه الدول إنتاجًا للكاكاو بكمية تبلغ 77.681 مليون كيلوغرام، وتحتل هذه الجمهورية المرتبة العاشرة على مستوى العالم في إنتاج الكاكاو.

هل ساحل العاج أكثر الدول تصديرًا للكاكاو في العالم؟

لا تعدّ دولة ساحل العاج أكثر وأشهر دولة في إنتاج الكاكاو وإنما هي الدولة الأكثر تصديرًا للكاكاو أيضًا حسب إحصائيات ستاتيستا المتوفرة لعام 2021. تتضمن القائمة الآتية الدول الأكثر تصديرًا للكاكاو في العالم على الإطلاق:

  • ساحل العاج: وصلت قيمة صادرات ساحل العاج، أكبر دولة في إنتاج الكاكاو عالميًا، إلى 3,628.5 مليون دولار أمريكيّ عام 2021 مما جعلها تتصدر قائمة أكبر مُصدّري الكاكاو أيضًا.
  • الإكوادور: إلى جانب كونها خامس أكثر الدول إنتاجًا للكاكاو في العالم تُعد الإكوادور ثاني أكبر مصدري الكاكاو بقيمة صادرات بلغت 819.46 مليون دولار أمريكي، وهي أكبر مصدري الكاكاو في أمريكا الجنوبية أيضًا.
  • نيجيريا: تعد نيجيريا ثالث أكبر منتجي الكاكاو في أفريقيا وثاني أكبر المصدرين في أفريقيا، إلى جانب كونها ثالث أكبر دولة في تصدير الكاكاو عالميًا بقيمة صادرات وصلت إلى 560.1 مليون دولار أمريكي.
  • هولندا: على الرغم من كونها رابع أكبر مصدري الكاكاو عالميًا والأولى على مستوى أوروبا بقيمة صادرات بلغت 409.22 مليون دولار أمريكيّ؛ إلا إنها لا تعد من أكبر 10 منتجين للكاكاو في العالم.
  • ماليزيا: إن ماليزيا أكبر دولة مصدرة للكاكاو في آسيا بقيمة بلغت 279.95 مليون دولار أمريكي لعام 2021، وهي كذلك الدولة التي تحتل المرتبة الخامسة على مستوى العالم في تصدير الكاكاو.

ما هي الدول الأكثر استيرادًا للكاكاو في العالم؟

تعتمد الكثير من الدول على غيرها لاستيراد ما تحتاجه من الكاكاو، وعلى رأسها هولندا التي تعد رابع أكبر مصدري الكاكاو أيضًا، وفيما يأتي قائمة بأكبر 5 مستوردين للكاكاو في العالم لعام 2021:

  • هولندا: وصلت قيمة الكاكاو الذي استوردته هولندا عام 2021 إلى 193,511 مليون دولار أمريكي، وهو ما يجعلها الدولة التي تحتل المرتبة الأولى بين أكبر مستوردي الكاكاو في العالم على الإطلاق.
  • الولايات المتحدة الأمريكية: تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الثانية على مستوى العالم بين مستوردي الكاكاو بقيمة بلغت 1,303.59 مليون دولار أمريكي، وهي الدولة التي تحتل المرتبة الأولى في أمريكا الشمالية.
  • ماليزيا: استوردت ماليزيا ما قيمته 1,209.37 مليون دولار أمريكي من الكاكاو عام 2021 مما جعلها في المرتبة الثالثة بين أكبر المستوردين، كما أنها تحتل المرتبة الخامسة بين أكبر مُصدّري الكاكاو.
  • ألمانيا: قامت ألمانيا باستيراد ما قيمته 759.34 مليون دولار أمريكي من الكاكاو عام 2021، وهذا يعني أنها الدولة التي في المرتبة الرابعة ضمن قائمة أكبر مستوردي الكاكاو عالميًا.
  • إندونيسيا: على الرغم من كونها ثالث أكبر دولة في إنتاج الكاكاو في العالم؛ إلا إنها تقوم باستيراد كميات كبيرة من الكاكاو أيضًا. بلغت قيمة الكاكاو الذي استوردته إندونيسيا 616.93 مليون دولار أمريكي، ما جعلها في المرتبة الخامسة عالميًا.

ما أفضل ظروف الطقس لزراعة الكاكاو؟

لا شك بأن أكبر دولة في إنتاج الكاكاو توفر الظروف المناسبة للزراعة؛ فإن الكاكاو يحتاج إلى العديد من الظروف المناسبة لينمو بالشكل المناسب، ومنها: وجود درجة حرارة مرتفعة نسبيًا لا تزيد عن 30-32 درجة مئويّة بالمتوسط ولا تقل عن 18-21 درجة مئوية، كما أن الكاكاو حسّاس للمياه مما يعني أنه يحتاج إلى معدلات مرتفعة من الأمطار.

يُفضّل زراعة الكاكاو في المناطق التي يبلغ معدل الهطول السنوي للأمطار فيها 1,500-2,000 ملليمتر، وتحتاج هذه الشجرة إلى رطوبة نسبية مرتفعة، ويحتاج الكاكاو كذلك إلى الظل مما يجعل من غابات الأمازون مكانًا مناسبًا لها في أمريكا الجنوبية، وكلما كانت الظروف المتوفرة أفضل كان إنتاج الكاكاو أكثر قابليّة.

هل الكريولو أفضل أنواع الكاكاو الخام؟

إن الكريولو أفضل أنواع الكاكاو الخام بالفعل، وتتميز الحبوب التي تندرج في هذا النوع بلونها الفاتح، كما أن لها رائحة معتدلة وفريدة، ويكون محصولها صغيرًا نسبيًا مقارنةً بالأنواع ذات الجودة الأقل. يتم الاعتماد على الكريولو  لإنتاج أنواع الشوكولاتة ذات الطعم الأفضل، وتكون أسعار هذه الأنواع مرتفعةً مقارنةً بغيرها.

هل تمر عمليات إنتاج الكاكاو بعدة مراحل؟

تمرّ عمليات إنتاج الكاكاو بعدة مراحل بدايةً من الزراعة وحتى تحويلها إلى المنتجات النهائية، وتبدأ هذه العمليات بالزراعة وتوفير الرعاية التي تحتاجها أشجار الكاكاو حتى تنمو بالشكل الكافي، وبعدها تبدأ عملية الحصاد للحصول على الثمار، ويلي ذلك تخمير الثمار وتجفيفها، ثم بيعها ونقلها إلى المصانع التي تقوم بتحويلها إلى شوكولاتة أو غيرها بالنهاية.

أهم المعلومات عن أكبر دولة منتجة للكاكاو حول العالم

تقع دولة ساحل العاج -أكبر دولة في إنتاج الكاكاو- داخل حدود أفريقيا، ولها حدود برية مع غانا التي تعدّ ثاني أكبر دولة منتجة للكاكاو حول العالم أيضًا. فيما يأتي بعضًا من المعلومات حول ساحل العاج:

  • عاصمة ساحل العاج: أصبحت مدينة ياموسوكرو عاصمة ساحل العاج المُعلن عنها منذ عام 1983، إلا إن العاصمة الفعلية هي مدينة أبيدجان حسب موسوعة بريتانيكا.
  • الحدود البرية: تمتد الحدود البرية لساحل العاج على مسافة 3,458 كيلومتر، وتمر هذه الحدود بكل من بوركينا فاسو، وغانا، وغينيا، ومالي، وجمهورية ليبيريا.
  • النقطة الأعلى والأكثر انخفاضًا: تقع النقطة الأعلى في ساحل العاج على ارتفاع 1,752 مترًا عن مستوى سطح البحر، في حين تقع النقطة الأكثر انخفاضًا على مستوى سطح البحر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل ثروة جيف بيزوس الأعلى عالميًا؟

ما هي أكثر دولة منتجة للتمور 2021؟

هل حرية التجارة من عناصر العولمة الاقتصادية؟

هل هناك فرق بين التنمية الاقتصادية والنمو الاقتصادي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على