` `

ما هي أكبر سمكة في العالم؟

علوم
27 يونيو 2023
ما هي أكبر سمكة في العالم؟
بعد البحث لمعرفة ما هي أكبر سمكة في العالم تبين بأنها سمكة الميجالودون (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تميّزت أكبر سمكة في العالم بطولها ووزنها الهائلين مقارنةً بالأسماك والحيوانات الأخرى باستثناء الحوت الأزرق الذي تفوق على هذه السمكة بشكل كبير. كانت هذه السمكة واحدة من أسماك القرش التي عاشت قبل ملايين السنين، وفي الوقت الراهن لا تزال بعض أنواع أسماك القرش أكبر الأسماك الحية على الإطلاق.

ما هي أكبر سمكة في العالم؟

بعد البحث لمعرفة ما هي أكبر سمكة في العالم تبين بأن سمكة الميجالودون لا تعد أكبر سمكة قرش في العالم فحسب، ولكنها أكبر الأسماك التي عاشت على كوكب الأرض حسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية، وتم العثور على العديد من الأحافير لهذه السمكة في أماكن مختلفة. يجدر الذكر بأن اسم هذه السمكة يعني الأسنان العملاقة حسب اللغة اليونانية.

صورة متعلقة توضيحية

متى عاشت أكبر سمكة قرش في العالم؟

لا يمكن العثور أكبر سمكة قرش في العالم خلال الوقت الراهن، وإنما عاشت سمكة الميجالودون في أوائل العصر الميوسيني الذي بدأ قبل 23.03 مليون سنة تقريبًا، واستمر وجودها على كوكب الأرض حتى نهاية العصر البليوسيني قبل قرابة 2.58 مليون سنة، وهذا يعني أنها عاشت فترة طويلة تزيد على 20 مليون سنة ثم انقرضت بعد ذلك، ولم يتم العثور عليها إلا في الأحافير.

كم وصل طول أكبر سمكة في العالم؟

يتراوح طول أكبر سمكة في العالم بين 18-20 مترًا، وهو ما يشير إلى الحجم الكبير الذي كانت تتمتع به هذه السمكة مقارنةً بالأسماك الأخرى، ويزيد طولها على طول المباني السكنية التي تتكون من 5 طوابق. لا توجد أية سمكة تنافس سمكة قرش الميجالودون في حجمها من الأسماك الحية خلال الوقت الراهن.

هل ديب بلو أكبر سمكة قرش أبيض في العالم؟

يرى بعض المختصين بأنّ أكبر سمكة قرش أبيض في العالم هي سمكة ديب بلو؛ إلا إن هناك العديد من المختصين الذين يعارضون في ذلك، ويرجع السبب في هذه المعارضة إلى صعوبة قياس طول وحجم هذه السمكة؛ نظرًا لأنها من الأسماك المفترسة الشرسة، ولا يمكن الاعتماد على الصور والتقديرات وحدها للجزم بأنها سمكة القرش الأبيض الأكبر في العالم.

ما هي أكبر الأسماك العظمية في العالم؟

وصل طول أكبر الأسماك العظمية في العالم إلى 16.76 متر، وهي واحدة من أسماك الليدزيشثيس، وعلى الرغم من الفارق بين طولها وطول أكبر سمكة في العالم؛ إلا إنها لا تزال واحدة من الأسماك الضخمة. كما هي حالة أكبر سمكة في العالم لا تعيش الأسماك العظمية الأكبر في العالم خلال الوقت الراهن، وإنما عاشت هذه الأسماك قبل 165 مليون سنة تقريبًا، وتم اكتشافها أول مرة في القرن التاسع عشر.

هل الحيتان تنتمي إلى الأسماك؟

يظن البعض بأنّ الحوت أكبر سمكة في البحر والمحيط إلا أن الحيتان لا تنتمي إلى الأسماك، وإنما هي من الثدييات، وهناك العديد من الفروقات بينها وبين الأسماك؛ فإن معظم الأسماك من ذوات الدم البارد بينما تعد الحيتان من ذوات الدم الحار، كما أن الحيتان تتنفس بالاعتماد على الرئتين خارج المياه خلافًا للأسماك التي تتنفس من خلال الخياشيم في المياه.

هل الحوت الأزرق أكبر حوت في العالم؟

حسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية يعد الحوت الأزرق أكبر الحيتان التي تعيش على كوكب الأرض، وعلى الرغم من كون سمكة الميجالودون أكبر سمكة في العالم؛ إلا إنها تعد صغيرة الحجم مقارنة بالحوت الأزرق الذي يزيد في طوله قرابة 10 أمتار عن سمكة الميجالودون، وأما عن الحوت الأزرق الأطول على الإطلاق؛ فإن طوله وصل إلى 33.58 متر.

ما هي أكبر أنواع الحيتان في العالم؟

يزيد طول أنواع الحيتان الأكبر في العالم عن 10 أمتار مما يشير إلى الحجم الكبير الذي تتمتع به، وفيما يأتي قائمة بأكبر أنواع الحيتان حول العالم:

  • الحوت الأزرق: يتراوح طول الحوت الأزرق بين 21.03-27.43 متر مما يعني أنه أكبر الثدييات التي تعيش على كوكب الأرض، كما أنه أكبر أنواع الحيتان متفوقًا على حجم أكبر سمكة في العالم بفارق كبير.
  • الحوت الزعنفي: يحتل الحوت الزعنفي المرتبة الثانية بين أكبر الحيتان في العالم، ويتراوح طول هذا النوع من الحيتان بين 21.95-24.99 متر، ويتفوق في طوله على طول السمكة الأكبر في العالم أيضًا.
  • الحوت الحقيقي: يقترب حجم الحوت الحقيقي من حجم أكبر سمكة في العالم إلى حد كبير؛ فإن طوله يتراوح بين 13.72-18.29 متر، وهو ثالث أكبر الحيتان في العالم.
  • حوت العنبر: يعد حوت العنبر رابع أكبر الحيتان في العالم، وهو النوع الذي يُستخرج منه العنبر المعروف، ويتراوح طوله بين 10.67-18.29 متر.
  • الحوت الأحدب: يُطلق على الحوت الأحدب اسم جمل البحر أيضًا، وهو الحوت الذي يحتل المرتبة الخامسة بين أكبر أنواع الحيتان حول العالم بطول يتراوح بين 12.8-15.24 متر.

ما هي أكبر أنواع الأسماك الحية؟

لم تعد أكبر سمكة في العالم موجودة منذ ملايين السنين، ولكن هناك العديد من الأسماك الكبيرة الحية في العالم اليوم، وتتضمن القائمة الآتية أكبر هذه الأسماك على الإطلاق:

  • القرش الحوتي: يصل وزن القرش الحوتي إلى 21.05 ألف كيلوجرام، ويمكن أن يصل طوله إلى 12.65 متر مما يجعله أكبر أنواع الأسماك على الإطلاق في الوقت الراهن.
  • القرش المتشمس: يحتل القرش المتشمس المرتبة الثانية بين أكبر أنواع الأسماك الحية في العالم خلال الوقت الراهن، وذلك نظرًا لوزنه الذي يصل إلى 19.0 ألف كيلوجرام، وطوله الذي يصل إلى 12.27 متر.
  • القرش الأبيض الكبير: بطول يصل إلى 7.0 متر تقريبًا، ووزن يبلغ 3.324 ألف كيلوجرام تحتل أسماك القرش الأبيض الكبير المرتبة الثالثة بين الأسماك الأكبر في العالم حاليًا.
  • القرش الببري: على الرغم من طوله الذي يصل إلى 7.4 متر إلا أن القرش الببري يحتل المرتبة الرابعة بين أكبر أنواع الأسماك الحية في العالم؛ نظرًا لوزنه الذي يصل إلى 3.11 ألف كيلوجرام فحسب.
  • شيطان البحر المحيطي الضخم: يحتل شيطان البحر المحيطي الضخم المرتبة الخامسة بين أكبر الأسماك الحية في العالم بطول يبلغ 5.0 متر، ووزن يصل إلى 3.0 ألف كيلوجرام.

هل سمكة التونة زرقاء الزعنفة أكبر سمكة تونة في العالم؟

بالفعل تعد سمكة التونة زرقاء الزعنفة أكبر سمكة تونة في العالم؛ إلا إن الفرق بين طولها وطول أكبر سمكة في العالم يصل إلى 15 متر تقريبًا. فيما يأتي بعض المعلومات حول أكبر سمكة تونة في العالم:

  • الوزن والطول: يتراوح طول سمكة التونة زرقاء الزعنفة بين 1.83-3.05 متر، وهذا يعني أنها ليست من أكبر الأسماك في العالم، وأما وزنها؛ فإنه يصل إلى 680.39 كيلوجرام تقريبًا.
  • أماكن التواجد: لا تتواجد سمكة التونة زرقاء الزعنفة في نطاق جغرافي ضيق، وإنما يمكن العثور عليها في مختلف المحيطات حول العالم، وتستطيع هذه السمكة الغوص في المياه حتى عمق يصل إلى 914.4 متر.
  • حِدّة الرؤية: تعتمد سمكة التونة زرقاء الزعنفة على الإبصار بشكل أساسي للعثور على فريستها، وهي السمكة التي تتمتع بأوضح رؤية مقارنةً بالأسماك العظمية الأخرى.
  • ديناميكية الجسم: تتمتع سمكة التونة زرقاء الزعنفة بديناميكية كبيرة تساعدها على السباحة في الماء بسرعة، ويشمل ذلك شكل الزعانف والعيون المتناغمة مع الجسم بشكل مناسب.

ما هي أكبر أنواع الأسماك انتشارًا في العالم؟

لا شك بأن هناك العديد من أنواع الأسماك التي تتميز بالانتشار الكبير في حين تعد بعض الأسماك الأخرى من الأسماك النادرة التي يصعب العثور عليها. فيما يأتي قائمة بالأسماك ذات الانتشار الأكبر في العالم حسب وورلد أطلس:

  • سمك مبروك الحشائش: يعرف أحد أنواع سمك الشبوط باسم مبروك الحشائش، وهو نوع السمك الأكثر انتشارًا في العالم على الإطلاق ، وتصل كميات الصيد التجاري من هذه السمكة إلى 5,028,661 ألف كيلوجرام سنويًا.
  • سمك البلم المفغر: بكميات صيد سنوية تصل إلى 4,692,855 ألف كيلوجرام يحتل سمك البلم المفغر المرتبة الثانية في قائمة الأسماك الأكثر انتشارًا بعد سمك الشبوط الذي يحتل المرتبة الأولى.
  • سمك مبروكة الزبدية: يعد مبروك الزبدية واحدًا من أنواع سمك الشبوط المنتشرة، وهو ثالث أكثر أنواع الأسماك انتشارًا في العالم على الإطلاق بكميات صيد سنوية تصل إلى 4,189,578 ألف كيلوجرام.

ما هي أبرز المعلومات عن أكبر سمكة في العالم؟

على الرغم من انقراض أكبر سمكة في العالم منذ وقت طويل إلا أن هناك العديد من التفاصيل المتوفرة حولها بالاعتماد على الأحافير، وفيما يأتي بعضًا من أبرز هذه المعلومات:

  • أماكن العثور على الميجالودون: تم العثور على سمكة قرش الميجالودون في البحار الاستوائية والمعتدلة على طول مناطق الجرف القاري والسواحل لمختلف القارات سوى القارة القطبية الجنوبية.
  • مدى الحياة: لا تتوفر أي من أسماك قرش الميجالودون في الوقت الراهن، ولكن المختصين يقدّرون فترة حياة هذه السمكة بين 20-40 عامًا بالاعتماد على الأحافير التي تم العثور عليها.
  • الحيوان الذي تفوق على حجم الميجالودون: لم يتفوق أي من الحيوانات في حجمه على الميجالودون حتى الوقت الراهن باستثناء الحوت الأزرق، الذي يزيد على وزن الميجالودون بقرابة 200 ألف كيلوجرام.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تنام الأسماك؟

هل الأسماك تشرب الماء؟

هل يوجد أسماك تعيش في الطين؟

هل يمكن الحد من الصيد الجائر للأسماك؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على