` `

كم مرة يجب تحميم القطط؟

علوم
28 يونيو 2023
كم مرة يجب تحميم القطط؟
يجدر الذكر بأنّ معظم القطط لا تحتاج إلى الاستحمام على الإطلاق (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن تحديد كم مرة يجب تحميم القطط من اختصاصات الأطباء البيطريين الذين يعتنون برعاية القطط، وغيرها من الحيوانات الأخرى. عند الرغبة بتحميم القطط ينبغي على المرء اتباع الإرشادات الصحيحة ومراعاتها جيدًا، حتى لا يؤدي التحميم إلى أي من الأضرار والمشاكل التي تصيب القطط؛ بما في ذلك اضطراب العلاقة بينها وبين البشر.

كم مرة يجب تحميم القطط؟

يتم طرح الكثير من التساؤلات لمعرفة كم مرة يستحم القط في الصيف أو الشتاء، ويجدر الذكر بأنّ معظم القطط لا تحتاج إلى الاستحمام على الإطلاق في الحالات الطبيعية، وإنما هناك العديد من الحالات التي تدعو إلى تحميم القطط دون وجود فترة محددة لتحميم القطط بشكل دوري، وعند الرغبة بتحميم القطط دوريًا؛ فينبغي أن لا تزيد عدد مرات التحميم للقطط عن مرة واحدة شهريًا.

صورة متعلقة توضيحية
يرى الأطباء البيطريون بأنّ معظم القطط لا تحتاج إلى الاستحمام أصلًا، ويمكن تحميمها مرة واحدة شهريًا عند الرغبة في ذلك لغير الأسباب الطبية

هل يحتاج القط الفروعي إلى مرات تحميم أكثر؟

يتم تحديد كم مرة يستحم القط في الصيف أو الشتاء من قبل المختصين والأطباء البيطريين بشكل أساسيّ، ويرى الأطباء البيطريون بأنّ معظم القطط لا تحتاج إلى الاستحمام أصلًا، ويمكن تحميمها مرة واحدة شهريًا عند الرغبة في ذلك لغير الأسباب الطبية. أما القط الفرعوني؛ فإنه يحتاج إلى عدد مرات تحميم أكثر بالفعل حسب جامعة تكساس أي اند إم.

يتميز القط الفرعوني بعدم وجود فراء يغطي جلده، وتفرز هذه القطط كميات زائدة من زيت الجلد مقارنةً بالقطط الأخرى، ومن الجيد تحميمها بشكل منتظم لمساعدتها على التخلص من الإفرازات الزائدة ووقايتها من الالتهابات الناتجة عن ذلك، ولكن عدد مرات التحميم يجب أن لا تزيد عن مرة واحدة كل أسبوع أو أسبوعين للقط الفرعوني.

ما هي المستلزمات المطلوبة لتحميم القطط؟

إلى جانب معرفة كم مره تستحم القطط يجب على المرء التعرف على المستلزمات التي يجب توفيرها عند تحميم القطط أيضًا، وفيما يأتي قائمة بأبرز هذه المستلزمات:

  • الأرضية المانعة للانزلاق: يجب على المرء توفير الأرضية المانعة للانزلاق حتى يستطيع القط الوقوف عليها جيدًا أثناء الاستحمام، ويمكن استخدام البساط المطاطي أو إحدى المناشف القديمة حتى تصبح الأرضية مانعة للانزلاق.
  • إبريق الماء: يمكن استخدام إبريق الماء لرش المياه على القط أثناء التحميم، وكذلك يمكن الاعتماد على رأس الدش غير قوي الضغط بدلًا من الإبريق عند الرغبة في ذلك.
  • الماء الدافئ: ينبغي الابتعاد عن استخدام الماء البارد عند الرغبة بتحميم القطط، وإنما يجب توفير الماء الدافئ غير شديد الحرارة أو البرودة، ويمكن اختبار حرارة الماء بالاعتماد على المرفق للتحقق من كونها مناسبة.
  • الشامبو: على المرء استخدام أنواع الشامبو المخصصة لتحميم القطط، وكذلك يمكن الاعتماد على صابون الأطباق، أو أيّ من أنواع الشامبو اللطيفة التي لا تؤثر على القطط بشكل سلبي عند استخدامها.
  • المنشفة الكبيرة: لا يتم استخدام المنشفة الكبيرة أثناء التحميم، وإنما يحتاج المرء إلى هذه المنشفة لتجفيف القطط بعد انتهاء الاستحمام، ويجب أن تكون المنشفة كبيرة بالشكل الكافي للفّ القطة بالكامل.
  • المشط أو الفرشاة: من الضروري اختيار المشط أو الفرشاة المناسبة للقطط، والأفضل استخدام فرشاة أو مِشط بشعيرات خشنة وأطراف ناعمة، وذلك لتمشيط القطط قبل وبعد الانتهاء من الاستحمام بالكامل.

هل يمكن تحميم القطط بالشامبو العادي؟

لا يمكن تحميم القطط بالشامبو العادي الذي يستخدمه البشر، وذلك لأن الشامبو العادي يؤدي إلى تهيّج جلد القطط، وإذا كان تحميم القطط بسبب إحدى المشاكل الصحية بعد زيارة الطبيب البيطري؛ فلا بد من الاعتماد على أنواع الشامبو الذي يوصي بها البيطري؛ للحصول على النتيجة المطلوبة وضمان شفاء القط دون مواجهة مشكلة.

متى أحمم القطط الصغيرة والكبيرة؟

بالإضافة إلى معرفة كم مرة يجب تحميم القطط يجب على المرء معرفة متى أحمم القطط الصغيرة والكبيرة أيضًا؛ فإن هناك العديد من الحالات التي تدعو إلى تحميم القطط، وتتضمن القائمة الآتية عدة منها:

  • إصابة القط بحالة جلدية: في بعض الأحيان يُصاب القط بأمراض أو مشاكل جلدية تحتاج إلى التحميم للتعامل معها، وفي هذه الحالة لا بد من تحميم القط مع مراعاة التوصيات التي أدلى بها الطبيب البيطري.
  • وجود براغيث على القط: في حالة وُجدت البراغيث على القط بشكل شديد؛ فينبغي على المرء تحميم القط للتخلص من البراغيث، وربما يميل لون المياه إلى الأحمر عند تحميم القط إلا إن ذلك لا يدعو إلى القلق.
  • وجود الأوساخ والسموم بكثرة على فرو القط: أحيانًا يحتوي فرو القط على مساحة كبيرة من الأوساخ والسموم التي يمكن أن تؤثر على صحة القط سلبًا عند لعقها، وفي هذه الحالة يصبح تحميم القطط مهمًا جدًا.

هل أضرار استحمام القطط تشمل تهيج الجلد؟

إن أضرار استحمام القطط تشمل تهيج الجلد بالفعل، ولذلك يوصي الأطباء البيطريون بعدم تحميم القطط دون حاجة عند السؤال لتحديد كم مرة يجب تحميم القطط، وربما تكون التجربة مؤلمة بشكل كبير بالنسبة إلى القطط الكبيرة التي لم تستحم من قبل، ويؤدي تحميم القطط أحيانًا إلى صدمة سلوكية تؤثر على العلاقة بينها وبين الإنسان.

لا يشعر القط بتحسّن بعد الاستحمام، وإنما يشعر القط بالتوتر والقلق إلى جانب الأضرار الأخرى التي يتسبب بها تحميم القطط، ولذلك ينبغي على المرء الحذر ومراعاة الإرشادات التي يوصي بها المختصون فيما يتعلق بعدد مرات تحميم القطط والحالات التي تستدعي التحميم، وينبغي تجنب تحميم القطط بشكل متكرر للمحافظة على صحتها.

ما هي إرشادات تحميم القطط في المنزل؟

يحرص المختصون على توضيح كم مرة يجب تحميم القطط مع تقديم العديد من الإرشادات حول تحميم القطط في المنزل، وفيما يأتي قائمة بالعديد من هذه الإرشادات حسب ويب ميد:

  • تقليم الأظافر: من الضروري تقليم أظافر القطط قبل الذهاب إلى الاستحمام، وذلك لأن القط يستخدمها للدفاع عن نفسه أحيانًا عند محاولة تحميمه مما يؤدي إلى إلحاق الأضرار بالشخص الذي يريد التحميم.
  • استخدام الفرشاة: بعد الانتهاء من تقليم أظافر القطط ينبغي على المرء استخدام الفرشاة المناسبة حتى يتم التخلص من الشعر الذي يسقط بشكل متكرر؛ فإن هذا الشعر يؤدي إلى زيادة صعوب التنظيف للقطط.
  • اختيار الوقت المناسب: لا بد من اختيار الوقت المناسب لتحميم القطط، وهو الوقت الذي تكون القطط خلاله هادئة ومتعبة، وذلك لأن القطط سوف تُعارض الاستحمام بشدة إذا كانت في وقت نشاطها.
  • إيقاف القط في المكان المناسب: في حوض الاستحمام أو على الأرضية التي يرغب المرء بتحميم القط عليها ينبغي وضع منشفة أو بساط جلدي أو اختيار أرضية تمنع الانزلاق، حتى يستطيع المرء الإمساك به جيدًا.
  • صب المياه على القط: بعد وقوف القط في المكان المقاوم للانزلاق وتجهيز المياه الدافئة؛ يتم صب المياه على القط برفق، ويتم صب المياه حتى يبتل جسم القطة تمامًا، وينبغي تجنب إغراق القط في المياه بشكل كامل.
  • استخدام شامبو القطط: عند الانتهاء من صب المياه على جسم القط وتبليله يتم استخدام الشامبو والتدليك برفق بدايةً من العنق وحتى الذيل، ويجب تجنب استخدام أنواع الشامبو المخصصة للبشر للمحافظة على صحة القط.
  • شطف القط وتنظيفه: في النهاية يتم شطف الشامبو عن القط جيدًا، ثم ينبغي على المرء تنظيف الوجه دون صب المياه، وإنما بالاعتماد على منشفة رطبة دافئة، وفي النهاية يتم تجفيف القط.

هل توجد احتياطات لمراعاتها قبل بدء تحميم القطة؟

لا يعتمد كم مرة يستحم القط في الشتاء والصيف على الفرق في درجات الحرارة أو غيرها، وإنما يوصي المختصون بعدم تحميم القط إلا عند الحاجة، وهناك العديد من الاحتياطات التي يجب على المرء مراعاتها قبل بدء تحميم القطة بالفعل لسير عملية التحميم بأفضل شكل ممكن، وأبرزها قص الأظافر لتجنب الخدش.

قبل تحميم القطط ينبغي على المرء وضع كرات قطنية في أذنيها، وذلك لأن الماء يمكن أن يتسبب بالعدوى للقط إذا وصل الأذنين، تتم إزالة الكرات القطنية بعد الاستحمام، وكذلك ينبغي التحقق من درجة حرارة المياه، ومن الضروري التفكير بالحصول على مساعدة من شخص آخر لتحميم القط عند الحاجة إلى ذلك.

كيف يتم تجفيف القطط بعد انتهاء الاستحمام؟

بعد توضيح كم مرة يجب تحميم القطط من قبل الأطباء البيطريين يحرص المختصون على بيان الطريقة الصحيحة لتجفيف القطط بعد الاستحمام، وهي الطريقة الآتية:

  • استخدام المنشفة: لتجفيف القطط بعد الاستحمام يتم استخدام المنشفة، ويكون التجفيف عن طريق إمرار المنشفة برفق كما هي طريقة التدليك عند التحميم، ومن الجيد تدفئة المنشفة بمجفف الشعر قبل ذلك لأن بعض القطط تشعر بالراحة تجاه ذلك.
  • الاعتماد على مجفف الشعر: إذا لم ينتبْ القط شعور بالخوف تجاه مجفف الشعر؛ فيمكن الاعتماد على المجفف لتجفيفه بعد انتهاء الاستحمام، ويكون ذلك بدرجة حرارة دافئة لا ساخنة.
  • التوقف عن التجفيف عند الحاجة: في بعض الأحيان تصدر العديد من الحركات التي تدل على عدم رغبة القط باستخدام المنشفة أثناء عملية التجفيف، وفي هذه الحالة يجب احترام رغبة القط والتوقف عن التجفيف بالمنشفة.

هل استخدام الفرشاة لتنظيف القطط بدل التحميم؟

على الرغم من عدم حاجة القطط إلى الاستحمام إلا إن هناك الكثير من الإرشادات للعناية بها، ومن ذلك: التنظيف بالفرشاة لإزالة الشحوم والأوساخ، إلى جانب إزالة قشور الجلد، وعلى خلاف التفاصيل المتعلقة بتحديد كم مرة يجب تحميم القطط يمكن للمرء استخدام الفرشاة لتنظيف القطط على نحوٍ دوريّ مرة واحدة أو مرتين أسبوعيًا، في حين لا ينبغي تحميم القطط دون حاجة إلى ذلك.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن علاج حساسية القطط؟

هل مدة حمل القطط ثلاثة أشهر؟

هل يوجد مرض اسمه اكتئاب القطط؟

هل تختلف مدة حمل القط الشيرازي عن القطط الأخرى؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على