` `

أين تقع مدينة فينيسيا؟

سفر
9 يوليو 2023
أين تقع مدينة فينيسيا؟
تقع مدينة فينيسيا في إقليم فينيتو داخل الأراضي الإيطالية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تستقطب مدينة فينيسيا الزوار من مختلف أنحاء العالم، وذلك لما تتضمنه هذه المدينة من المعالم ذات الطرز المعمارية المختلفة، كما أن بعض الزوار يذهبون للاستمتاع برؤية الحياة البرية حول شواطئ هذه المدينة أيضًا، وهي واحدة من مدن أوروبا التي استطاعت المحافظة على كثير من عناصر تاريخها العريق حتى الوقت الراهن.

أين تقع مدينة فينيسيا؟

تقع مدينة فينيسيا في إقليم فينيتو داخل الأراضي الإيطالية، وهي عاصمة الإقليم كما أنها عاصمة المقاطعة التي تحمل اسم المدينة نفسها أيضًا. تضمنت هذه المدينة الميناء البحري الأكبر في أوروبا خلال العصور الوسطى حسب موسوعة بريتانيكا، وتتمتع فينيسيا بطرازها المعماري، وهي واحدةٌ من المُدن ذات التاريخ الطويل، ويمكن النظر إلى خريطة إيطاليا لمعرفة أين تقع فينيسيا بالتحديد.

صورة متعلقة توضيحية
عند النظر إلى الخريطة لمعرفة أين تقع فينيسيا في إيطاليا يتبيّن بأنّها في نفس موقع مدينة البندقية الجغرافي، وذلك لأنّهما اسمان للمدينة ذاتها

ما الفرق بين فينيسيا والبندقية؟

عند النظر إلى الخريطة لمعرفة أين تقع فينيسيا في إيطاليا يتبيّن بأنّها في نفس موقع مدينة البندقية الجغرافي، وذلك لأنّهما اسمان للمدينة ذاتها. يكمن الفرق بين فينيسيا والبندقية في التسمية فحسب، وتعد هذه المدينة واحدةً من المُدن المشهورة عالميًا، كما أنها تستقطب السياح من الدول داخل أوروبا وخارجها على حدّ سواء.

ماذا أطلق العرب على مدينة فينيسيا؟

أطلق العرب على مدينة فينيسيا اسم البندقية، ولا يعد هذا الاسم واحدًا من الأسماء ذات الأصل العربي، وإنما تم اشتقاقها من كلمة دوقية التي تعني الدولة التي يحكمها الدوق، وكلمة بون التي تعني الفاضلة أو الخيّرة، وعند جمعهما يصبح اسمها بون دوقية، وقام العرب باختزالها في اسم البندقية كما يستسيغها اللسان العربي.

هل توجد عدة متاحف في مدينة البندقية إيطاليا؟

تتضمن مدينة البندقية إيطاليا العديد من المتاحف بالفعل، وفيما يأتي قائمة بالعديد من هذه المتاحف:

  • متحف قصر دوجي: يتمتع قصر دوجي في البندقية بنمطه المعماري المتميز، ويعد واحدًا من أبرز الأمثلة على الطراز القوطي في العمارة، ونشأ هذا القصر في القرن الرابع عشر الميلادي ثم شهد العديد من التحسينات في الفترات المتعاقبة.
  • المتحف الأثري: إن المتحف الأثري في البندقية أحد المتاحف العامة في الأراضي الإيطالية، ويضم مجموعة من المنحوتات الرومانية وغيرها من الآثار، وتم إنشاء هذا المتحف بعد الحرب العالمية الأولى.
  • المتحف اليهودي في البندقية: إلى جانب القطع الأثرية التي يتضمنها المتحف اليهودي في البندقية يعد هذا المتحف بمثابة تحفة معمارية فريدة من نوعها أيضًا، ويحتوي المتحف كذلك على رسوم تمثّل نصبًا تذكارية لما يُطلق عليه اسم الهولوكوست.
  • متحف ستوريكو نافال: يتبع متحف ستوريكو نافال للبحرية الإيطالية، وتتم إدارته من قبل البحرية، ويقع المتحف في مبنى تم تشييده خلال القرن الخامس عشر الميلادي، ويتطلب دخول هذا المتحف الحصول على تأشيرة.
  • متحف كورير: تم تشييد المبنى الذي يقع فيه متحف كورير عام 1830 عندما كانت البندقية جزءًا من مملكة إيطاليا في ذلك الوقت، ويقدم هذا المتحف طرازًا معماريًا أنيقًا مع الديكورات واللوحات الجدارية على الطراز الكلاسيكي.
  • الغرفة الأثرية في مكتبة سانت مارك الوطنية: تم بناء مكتبة سانت مارك الوطنية بين العامين 1537-1560، وتحتوي هذه المكتبة في الوقت الراهن على غرفة أثرية تتضمن بعض الخرائط والكتب الأثرية وغيرها.

ما هي أبرز حدائق فينيسيا مدينة العشاق؟

إلى جانب المتاحف الكثيرة التي تتضمنها فينيسيا مدينة العشاق تحتوي هذه المدينة على الكثير من الحدائق التي تجذب الزوّار والسيّاح أيضًا، ومنها: حدائق بينالي، وحديقة فيلا جروجيا، وحدائق بابادوبولي، وحديقة سافورجنان، بالإضافة إلى العديد من الحدائق الأخرى التي يمكن زيارتها ورؤية معالمها الفريدة.

ما هي الأنشطة التي يمكن ممارستها في مدينة فينيسيا؟

يستطيع زوار مدينة فينيسيا الإيطالية ممارسة الكثير من الأنشطة المختلفة، وتتضمن القائمة الآتية عدة من هذه الأنشطة:

  • مراقبة الحياة البرية: تحتوي مدينة فينيسيا على الكثير من أنواع الطيور التي يستطيع السياح مشاهدتها ومراقبتها؛ مثل الصقور والبط وطيور النخام الوردية، كما أنها تحتوي على الكثير من معالم الحياة البرية الأخرى التي تستحق المراقبة.
  • زيارة المواقع الأثرية: إلى جانب المتاحف التي تمكن زيارتها في مدينة البندقية تحتوي هذه المدينة على الكثير من المواقع الأثرية التي يحب الزوار الذهاب إليها، ومنها جزيرة لازاريتو نوفو التي كانت مركز الحجر الصحي للمصابين بالطاعون قديمًا.
  • استكشاف الأحياء: هناك بعض الأحياء التي تستحق الزيارة في مدينة البندقية، ومنها حي سان ماركو الذي يعد بمثابة المنطقة المركزية للمدينة، ويحتوي هذا الحي على الكثير من المناطق لاستكشافها غير مناطق الجذب السياحي المعروفة.

هل مدينة فينيسيا الإيطالية من أكثر مدينة إيطاليا زيارة؟

إن مدينة فينيسيا الإيطالية من أكثر مدن إيطاليا زيارة بالفعل، وذلك حسب إحصائيات ستاتيستا حتى عام 2021، وفيما يأتي قائمة بأكثر 3 مدن إيطالية زارها السياح حسب هذه الإحصائيات:

  • مدينة روما: على الرغم من مميزات مدينة البندقية إلا أنها لم تكن المدينة الأكثر زيارة في إيطاليا، وإنما احتلت مدينة روما هذه المرتبة بعدد سياح وصل إلى 8.958 مليون نسمة تقريبًا، وهو فارق كبير عن عدد زوار البندقية.
  • مدينة فينيسيا: بعدد سياح وصل إلى 5.728 مليون نسمة خلال عام 2021 أصبحت مدينة فينيسيا الإيطالية ثاني أكثر المدن زيارة في إيطاليا، وهي كذلك صاحبة المرتبة الثانية في عام 2019 بينما كانت في المرتبة الثالثة عام 2020.
  • مدينة كافالينو تريبورتي: وصل عدد زوار مدينة كافالينو تريبورتي إلى 5.521 مليون نسمة عام 2021، ما جعلها ثالث أكثر المدن الإيطالية زيارة بعد مدينة روما التي تحتل المرتبة الأولى ومدينة فينيسيا صاحبة المرتبة الثانية.

هل تعد مدينة فينيسيا من أكبر مدن إيطاليا مساحة؟

تساعد الخريطة في معرفة أين تقع فينيسيا في إيطاليا كما أنّه يتم الاعتماد عليها لمعرفة مساحة هذه المدينة ومقارنتها مع المدن الأخرى؛ فإن مدينة فينيسيا واحدة من أكبر مدن إيطاليا بالفعل. تتضمن القائمة الآتية المدن ذات المساحة الأكبر في إيطاليا مع الفرق بين مساحتها ومساحة فينيسيا:

  • مدينة روما: تعد مدينة روما المدينة ذات المساحة الأكبر في إيطاليا على الإطلاق؛ فإن مساحتها تبلغ 1,284.89 كيلومتر مربع، وتزيد في مساحتها عن مساحة مدينة فينيسيا بأكثر من 800 كيلومتر مربع.
  • مدينة فينيسيا: بمساحة تبلغ 414.4 كيلومتر مربع تحتل مدينة فينيسيا -التي يطلق عليها اسم البندقية أيضًا- المرتبة الثانية بين المدن ذات المساحة الأكبر في أراضي إيطاليا، وذلك بعد العاصمة التي تحتل المرتبة الأولى.
  • مدينة جنوا: تبلغ مساحة مدينة جنوا 240.3 كيلومتر مربع مما يجعلها المدينة التي تحتل المرتبة الثالثة في مساحتها على مستوى مدن إيطاليا، وتقل عن مساحة مدينة فينيسيا بقرابة 174 كيلومتر مربع.
  • مدينة ميلان: بالرغم من عدد سكانها الكبير الذي يتجاوز مليون نسمة إلا أن مساحة مدينة ميلان الإيطالية تبلغ 181.77 كيلومتر مربع، وهذا يعني أنها في المرتبة الرابعة بفارق يزيد على 232 كيلومتر مربع عن فينيسيا.
  • مدينة باليرمو: في المرتبة الخامسة بين المدن ذات المساحة الأكبر على مستوى إيطاليا تأتي مدينة باليرمو، التي تبلغ مساحتها 159.03 كيلومتر مربع، وتقل عن مدينة فينيسيا بقرابة 255 كيلومتر مربع.

هل عدد سكان مدينة فينيسيا هو الأكبر في إيطاليا؟

بالرغم من كونها ثاني أكبر مدينة على مستوى إيطاليا إلا أن عدد سكان مدينة فينسيا لا يعد الأكبر بين المدن الإيطالية الأخرى، كما أنها لا تحتل أيًا من المراتب الأولى فيما يتعلق بعدد السكّان؛ إذ إن عدد سكان فينيسيا يبلغ 51,298 نسمة فحسب، بينما يصل عدد سكان روما وميلان إلى أكثر من مليون نسمة حسب وورلد بوبيوليشن إنترفيو.

ما هي المُدن البديلة عن مدينة فينيسيا في إيطاليا؟

تضم الأراضي الإيطالية بعض البدائل عن مدينة فينيسيا التي تنال إعجاب السياح والزوار، ويمكن الذهاب إلى هذه المدن خلال المواسم التي تكتظ فيها فينيسيا بالزوار، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من هذه المدن:

  • مدينة كيودجا: تقع مدينة كيودجا في نفس الإقليم الذي يضم مدينة فينيسيا أيضًا، وهي مدينة تتميز بالجسور المتقاطعة، إضافةً إلى كونها واحدة من مدن الصيد التي تحتوي على الكثير من قوارب الصيد أيضًا.
  • مدينة باليرمو: تتمتع مدينة باليرمو بإرث تاريخي كما هي حالة البندقية، وتحتوي هذه المدينة على فسيفساء من العصر البيزنطي، كما أنها توفر أجواءً تنال إعجاب الزوار أيضًا.
  • مدينة جنوا: هناك العديد من أوجه التشابه بين مدينة جنوا ومدينة البندقية الإيطالية، وتعد جنوا كذلك من أكثر المدن التي تستقطب السياح في إيطاليا، ويمكن للسياح الذهاب إليها بدلًا من البندقية لرؤية الكثير من المعالم المتميزة.

أبرز المعلومات عن مدينة فينيسيا الإيطالية

تتميز مدينة فينيسيا الإيطالية بإرثها التاريخي إلى جانب معالمها السياحية البارزة وطبيعتها التي تجذب الزوار من مختلف الدول. فيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات عن مدينة فينيسيا الإيطالية:

  • الطقس في مدينة البندقية: تتراوح درجات حرارة مدينة البندقية بين 24-27 درجة مئوية خلال الصيف، وهي درجات حرارة معتدلة، وأما في فصل الشتاء؛ فإن هذه المدينة تتمتع بدرجات حرارة منخفضة.
  • التصنيف ضمن مواقع التراث العالمي: في عام 1987 تم تصنيف مدينة البندقية وبحيرتها ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو، ولم يقتصر التصنيف ضمن مواقع التراث العالمي على أجزاء من المدينة فحسب.
  • خليج البندقية: يمتد البحر الأدرياتيكي ليصل إلى البندقية، وهو خليج لم يتم الاعتراف به رسميًا من قبل المنظمة الهيدروغرافية الدولية حتى الآن، إلا أنه من الخلجان التي تستحق الزيارة لما تتمتع به من المعالم المحيطة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل حديقة اسباير أكبر حديقة في قطر؟

هل يعود بناء متحف اللوفر إلى عام 1190؟

هل قمة مون بلون أعلى قمة في جبال الألب؟

هل عدد الدول المطلة على بحر البلطيق 10 دول؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على