` `

كم يبلغ عدد سكان مدينة رفح؟

سياسة
19 فبراير 2024
كم يبلغ عدد سكان مدينة رفح؟
يبلغ عدد سكان مدينة رفح الأصليين لعام 2024 قرابة 208,007 نسمة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

شهد عدد سكان رفح 2024 تزايدًا كبيرًا؛ فإن حرب طوفان الأقصى -التي أطلق عليها الاحتلال الإسرائيلي اسم السيوف الحديدية- أدت إلى نزوح سكان القطاع من الأحياء والمدن التي تتعرض إلى قصف وتدمير شديدين والذهاب إلى مدينة رفح الحدودية، وهي المدينة التي تضم المعبر الحدودي الوحيد خارج الأراضي التي يسيطر عليها الاحتلال الإسرائيلي.

كم يبلغ عدد سكان مدينة رفح؟

وصل التعداد السكاني من النازحين في مدينة رفح إلى قرابة 1.5 مليون نسمة عام 2024 حسب موقع الأمم المتحدة، ويبلغ عدد السكان الأصليين في المدينة عام 2024 قرابة 208,007 نسمة حسب تقديرات المركزي للإحصاء الفلسطيني، وهو عدد كبير جدًا مقارنةً بالأعداد الطبيعية للسكان في هذه المدينة؛ فإن حرب غزة 2023 التي لا تزال مستمرة حتى الوقت الراهن تسببت بنزوح الكثير من السكان إلى أراضي مدينة رفح جنوبي القطاع، ونتج عن ذلك زيادة عدد سكان رفح 2024 بشكل هائل.

شهد عدد سكان رفح 2024 تزايدًا كبيرًا
يبلغ عمر مدينة رفح 5 آلاف عام تقريبًا، وهي من المدن الفلسطينية القديمة

متى تأسست مدينة رفح؟

عند البحث لمعرفة كم عمر مدينة رفح يتضح بأنه يبلغ 5 آلاف عام تقريبًا، وهذا يعني أنها واحدة من المدن التي تم تأسيسها قديمًا على الأراضي الفلسطينية. شهدت أراضي هذه المدينة الكثير من الأحداث على مر التاريخ، ومنها: المعركة التي خاضها الآشوريين ضد الفراعنة الذين تحالفوا مع ملك غزة حسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية.

كم تبلغ مساحة مدينة رفح الفلسطينية؟

تبلغ مساحة مدينة رفح 55 كيلومتر مربع تقريبًا، وهذا يعني أنها ذات مساحة صغيرة مقارنةً بالكثير من المدن حول العالم، وبالنظر إلى عدد السكان الذي بلغ قرابة 1.5 مليون نسمة لعام 2024؛ يتضح بأن الكثافة السكانية في هذه المدينة وصلت إلى 27,273 نسمة تقريبًا لكل كيلومتر مربع واحد.

كم عدد سكان مخيم رفح؟

يصل عدد سكان مخيم رفح المسجلين لدى وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الادنى -المعروفة باسم الأونروا اختصارًا- إلى 125,304 نسمة، ويعيش هؤلاء السكان على مساحة جغرافية تبلغ 1.23 كيلومتر مربع، مما يعني أنه مخيم يعاني من الكثافة السكانية الكبيرة، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذا المخيم:

  • الموقع الجغرافي: يقع مخيم رفح للاجئين الفلسطينيين في الجزء الجنوبي من قطاع غزة قرب الحدود الفلسطينية المصرية، وهو مخيم تم إنشاؤه عام 1949 بعد حرب النكبة.
  • تصدير القرنفل: شكّل تصدير القرنفل عنصرًا أساسيًا للاقتصاد في مخيم رفح قبل الحصار؛ إلا أن الحصار الذي بدأ من قبل الاحتلال الإسرائيلي عام 2007 أدى إلى انحسار شحنات القرنفل بشكل كبير.
  • المدارس في المخيم: يضم مخيم رفح قرابة 12 من المباني المدرسية، وتعمل نصفها بنظام الفترة الواحدة، بينما يعمل نصفها الآخر بنظام الفترتين، مما يعني أن المجموع يبلغ 18 فترة دراسية.
  • المراكز الصحية: هناك اثنان من المراكز الصحية في أراضي مخيم رفح، وتوجد 3 مراكز أخرى قريبة أيضًا؛ إلا أن الضغط على هذه المراكز ربما يصبح كبيرًا مع زيادة عدد سكان رفح 2024 بشكل كبير.
  • المشاكل الرئيسية: هناك بعض المشاكل الرئيسية التي يعاني منها مخيم رفح في قطاع غزة، وأبرزها:د الاكتظاظ السكاني الكبير، وكذلك ارتفاع مستويات البطالة، والنقص في أعداد المساكن، وعدم توفر كميات المياه الكافية.
  • التقسيم إلى جزئين: يقطع الشارع العام مخيم رفح للاجئين الفلسطينيين إلى جزئين اثنين؛ أحدهما شمالي ويضم الشابورة، والآخر جنوبي ملاصق للحدود المصرية الفلسطينية.

هل توجد الكثير من المعالم في أحياء مدينة رفح؟

تضم أحياء مدينة رفح والمناطق المختلفة داخل هذه المدينة الكثير من المعالم فعلًا، ومنها ما يأتي:

  • خربة رفح: تحتوي خربة رفح على أساسات مبنية من الطوب، وتضم هذه الخربة كذلك بعض القطع المعمارية بالإضافة إلى التيجان والأعمدة، وتم العثور على مقبرة قديمة فيها أيضًا.
  • تل رفح: يمكن لزوار تل رفح في هذه المدينة العثور على أنقاض وجدران لمبنى من الطوب بالإضافة إلى بعض القطع الفخارية، وذلك لأن هذا التل كان مكان إقامة راقيا الرومانية حسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية.
  • خربة العدس: تحتوي خربة العدس في مدينة رفح على سقف من الفخار فوق موقع أثري واسع، وهي من المعالم الموجودة في الجزء الجنوبي الشرقي للمدينة.
  • تل المصبح: عند الذهاب إلى تل المصبح يمكن للزوار العثور على العديد من القطع الفخارية الأثرية، وهو تل يقع في الجزء الجنوبي الغربي من مدينة رفح الفلسطينية.
  • أم مديد: تقع أم مديد في مدينة رفح الفلسطينية، ويمكن للزوار العثور على تلال من الأنقاض في هذا المكان، إضافة إلى الأحجار والقطع الرخامية والفسيفساء والشقف الفخارية.

من أكبر رفح أم خانيونس؟

مقارنة بعدد سكان رفح 2024 تعد مساحة هذه المدينة صغيرة جدًا، وهي أكبر من مدينة خانيونس التي تبلغ مساحتها 53.800 ألف كيلومتر مربع، ولكن مساحة محافظة رفح التي تبلغ 63.1 كيلومتر مربع أصغر من مساحة محافظة خانيونس التي تبلغ 109.7 كيلومتر مربع، وهذا يعني أن مدينة رفح أكبر من مدينة خانيونس، في حين تتمتع محافظة خانيونس بمساحة أكبر من محافظة رفح.

كم كيلو متر بين رفح وغزة؟

تبعد مدينة رفح عن مدينة غزة قرابة 38 كيلومتر، وتبعد هذه المدينة عن مدينة خانيونس الفلسطينية مسافة 13 كيلومتر، ويبلغ البُعد بينها وبين قرية الشيخ زويد في سيناء المصرية 16 كيلومتر، كما أنها تبعد عن مدينة العريش في أراضي جمهورية مصر العربية مسافة 45 كيلومتر، وتبعد قرابة 8.85 كيلومتر عن ساحل البحر الأبيض المتوسط.

هل يهدد الاحتلال الإسرائيلي باجتياح مدينة رفح؟

على الرغم من تزايد عدد سكان رفح 2024 بعد اللجوء إليها هربًا من جرائم الاحتلال الإسرائيلي في حق المدنيين؛ إلا أن الاحتلال يهدد باجتياح هذه المدينة التي تضم ما يقارب مليونًا ونصف المليون نسمة، وربما يؤدي هذا الاجتياح إلى وقوع أعداد كبيرة جدًا من الضحايا، كما أنه يزيد من المشاكل التي يعانيها السكان في الوقت الراهن.

هل رفح مصرية أم فلسطينية؟

تُوجد مدينة اسمها رفح في قطاع غزة، كما أن هناك مدينة أخرى بنفس الاسم داخل أراضي جمهورية مصر العربية، وهذا يعني أن هناك مدينتان بذات الاسم، وتختلفان عن بعضهما البعض إلا أنهما بجانب بعضهما، وهذا يعني أن المسافة بين رفح المصرية ورفح الفلسطينية ليست كبيرة، وإنما هنا مدينتان تفصل بينهما الحواجز الحدودية فحسب.

ما هي أبرز المعلومات عن مدينة رفح؟

تضاعف عدد سكان رفح 2024 عدة مرات عن السنوات التي سبقتها، وذلك نظرًا لظروف الحرب التي نشبت بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2023 ولا تزال مستمرة حتى بعد بداية العام التالي، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذه المدينة:

  • الموقع الجغرافي: تقع مدينة رفح على الحدود الفلسطينية المصرية، وهي من المدن الواقعة أقصى الجهة الجنوبية من السهل الساحلي الفلسطيني، وترتفع هذه المدينة 48 متر عن مستوى سطح البحر.
  • مناخ مدينة رفح: تتمتع مدينة رفح الفلسطينية بمناخ شبه صحراوي، ويبلغ متوسط درجات الحرارة فيها صيفًا 30 درجة سيليسيوس تقريبًا، وبينما يبلغ المتوسط 10 درجات سلسيوس خلال فصل الشتاء.
  • أسماء المدينة تاريخيًا: في البداية أطلق على هذه المدينة اسم روبيهوى من قبل المصريين القدماء، ثم أصبح اسمها رفيحو بعد سيطرة الآشوريين، وتغير الاسم إلى رافيا من قبل الرومان واليونان، وأطلق عليها العرب اسم رفح.
  • عدد الأحياء والتجمعات السكنية: يصل مجموع عدد أحياء مدينة رفح وتجمعاتها السكنية إلى 12 عشر حيًا وتجمعًا، ومنها: منطقة المواصي، ورفح الغربية، وحي النخلة، وحي السلام.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أين تقع نتساريم؟

أين تقع بيت لاهيا؟

هل يعمل معبر رفح دائمًا؟

كم عدد محافظات قطاع غزة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على