` `

كم بلغت فترة حكم الملك فاروق؟

ثقافة وفن
8 يوليو 2023
كم بلغت فترة حكم الملك فاروق؟
استمرت فترة حكم الملك فاروق منذ عام 1937 وحتى عام 1952 (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

شهدت فترة حكم الملك فاروق كثيرًا من الأحداث على الصعيدين المحلي والعالمي؛ فإن هذه الفترة شهدت الحرب العالمية الثانية التي نشبت بين دول أوروبا وكان له كثيرٌ من الآثار السلبية على العالم، وشهدت كذلك ثورة أجبرت الملك على التنازل، وانتهت فترة الحكم بعزل الملك فاروق ونفيه خارج الأراضي المصرية.

كم بلغت فترة حكم الملك فاروق؟

استمرت فترة حكم الملك فاروق منذ عام 1937 وحتى عام 1952، مما يعني أنها بلغت قرابة 15 عامًا كان الملك فاروق خلالها ملك مصر والسودان. وشهدت مصر الكثير من الإنجازات خلال هذه الفترة حتى انتهت فترة حكم الملك فاروق، وأصبح الملك فاروق على سُدّة الحكم بعد أبيه الملك فؤاد الأول.

صورة متعلقة توضيحية
توضّح الكثير من المصادر متى تولى الملك فاروق الحكم؛ فإنه أصبح ملكًا على مصر يوم 29 يوليو/تموز من عام 1937

متى تولى الملك فاروق الحكم؟

توضّح الكثير من المصادر متى تولى الملك فاروق الحكم؛ فإنه أصبح ملكًا على مصر يوم 29 يوليو/تموز من عام 1937، ولم يحصل على لقب ملك مصر والسودان حتى مرور قرابة 14 عامًا من تولي زمام الحكم. يجدر الذكر بأن الملك فاروق كان قاصرًا عندما توفي أبيه، وانتظر حتى أتم 18 عامًا هجريًا ثم تم تتويجه ملكًا بعدها. 

من هم الحكام السابقين على فترة حكم الملك فاروق؟

قبل فترة حكم الملك فاروق كان هناك العديد من الذين آلت إليهم زمام الأمور وولاية الحكم في الأراضي المصرية، وتتضمن القائمة الآتية جميع حكام مصر الذين سبقوا حكم الملك فاروق بداية من محمد علي باشا:

  • محمد علي باشا: أصبح محمد علي باشا حاكمًا على الأراضي المصرية يوم 9 يوليو/تموز من عام 1805، واستمر في هذا المنصب حتى يوم 2 سبتمبر/أيلول من عام 1848، ما يعني أن فترة حكمه استمرت أكثر من 40 عامًا.
  • إبراهيم باشا: لم تدم فترة حكم إبراهيم باشا طويلًا؛ فإنه تولى زمام الحكم يوم 2 سبتمبر/أيلول 1848، وانتهت فترة حكمه يوم 10 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1848.
  • عباس باشا الأول: في يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1848 أصبح عباس باشا الأول حاكمًا لمصر، واستمرت فترة حكمه حتى يوم 1 يوليو/تموز من عام 1854، وهذا يعني أنها استمرت 6 سنوات تقريبًا.
  • محمد سعيد باشا: بدأت فترة حكم محمد سعيد باشا يوم 14 يوليو/تموز من عام 1854، وشهدت هذه الفترة عدة إنجازات تصب في مصالح الفلاحين، وانتهت فترة حكمه يوم 18 يناير/كانون الثاني من عام 1863.
  • الخديوي إسماعيل: اعتنى الخديوي إسماعيل بالتعليم والصناعة والزراعة والتجارة على حد سواء خلال فترة حكمه، التي بدأت يوم 18 يناير/كانون الثاني من عام 1863 وانتهت يوم 26 يوليو/تموز من عام 1879.
  • الخديوي محمد محمد توفيق: بعد الخديوي إسماعيل أصبح الخديوي محمد محمد توفيق حاكمًا لمصر يوم 26 يوليو/تموز من عام 1879، وفي يوم 7 يناير/كانون الثاني من عام 1892 انتهت فترة حكمه.
  • الخديوي عباس حلمي: كان الخديوي عباس حلمي معارضًا للسياسة البريطانية في مصر، وذلك خلال فترة حكمه التي بدأت يوم 7 يناير/كانون الثاني من عام 1892، وانتهت يوم 19 ديسمبر/كانون الأول من عام 1914.
  • السلطان حسين كامل: استمرت فترة حكم السلطان حسين كامل قرابة 3 سنوات بدأت يوم 19 ديسمبر/كانون الأول من عام 1914، وانتهت يوم 9 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1917.
  • الملك فؤاد الأول: سبق الملك فؤاد الأول فترة حكم الملك فاروق؛ فإنه تولى الحكم يوم 9 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1917 واستمرت حتى يوم 28 أبريل/نيسان من عام 1963، ثم تبعه الملك فاروق بعد إتمام 18 عامًا هجريًا من العمر.

ما هي الألقاب التي حملها الملك فاروق؟

حصل الملك فاروق على عدة ألقاب خلال حياته، وهي الألقاب الآتية:

  • لقب أمير الصعيد: لم يكن الملك فاروق كبيرًا عندما حصل على لقب ملك الصعيد، وإنما حصل على هذا اللقب من قبل الملك فؤاد عندما كان صغيرًا، وكذلك أصبح الملك فاروق وليًا للعهد أثناء صغره.
  • ملك مصر: بعد توليه زمام الحكم للأراضي المصرية أصبح الملك فاروق ملك مصر، وكان ذلك خلال ثلاثينيات القرن العشرين بعد إتمام 18 عامًا حسب التقويم الهجري عام 1937.
  • ملك مصر والسودان: بعد مرور أكثر من 15 عامًا حصل الملك فاروق الأول على لقب ملك مصر والسودان، وكان حصوله على هذا اللقب خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول من عام 1951.

كيف كانت مصر في عهد الملك فاروق؟

كثيرًا ما يتم البحث لمعرفة كيف كانت مصر في عهد الملك فاروق التي استمرت فترة طويلة، ويجدر الذكر بأن فترة حكمه شهدت كثيرًا من الصراعات بينه وبين حزب الوفد الذي كان أحد الأحزاب المعارضة، كما أنه شهدت فترة الحرب العالمية الثانية وما فيها من الصعوبات التي حلّت في العالم، كما أن نهاية فترة حكمه شهدت ثورة في مصر أيضًا.

ما هي أبرز إنجازات الملك فاروق؟

على الرغم من الصعوبات التي واجهتها فترة حكم الملك فاروق إلا أنه استطاع تحقيق العديد من الإنجازات، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز إنجازات الملك فاروق:

  • الإنجازات العسكرية: في عهد الملك فاروق تم تأسيس الكلية الجوية، كما تم تأسيس الكلية البحرية خلال فترة حكمه، وذلك إلى جانب تأسيس ما أطلق عليه اسم الجيش المرابط لمساعدة الجيش المصري في الدفاع عن مصر.
  • التوقيع على اتفاقية مونتريه: قام الملك فاروق بتوقيع اتفاقية مونتريه -التي تعد من إنجازاته- عام 1937، وكانت هذه الاتفاقية لإلغاء الامتيازات الأجنبية في مصر.
  • الحرص على الرعاية الصحية: شهدت فترة حكم الملك فاروق إنشاء العديد من المستشفيات داخل أراضي مصر، كما أن الملك حرص على توفير العلاج لجميع المواطنين في المستشفيات الحكومية على حساب الدولة.
  • إنشاء الجهاز المركزي للمحاسبات: قام الملك فاروق بتأسيس ديوان المراقبة، ولكن اسم هذا الديوان تغير فيما بعد حتى أصبح باسم الجهاز المركزي للمحاسبات.
  • إصدار قانون إنصاف الموظفين: في فترة حكم الملك فاروق تم إصدار قانون إنصاف الموظفين، وهو قانون كان يهدف إلى زيادة الأجور بالإضافة إلى تحسين المستويات المعيشية للموظفين.
  • الاعتناء بالمصانع: اعتنى الملك فاروق -خلال فترة حكمه- بزيارة بعض المصانع، كما أنه قام بافتتاح مصنع الغزل والنسيج داخل الأراضي المصرية إلى جانب افتتاح بعض القناطر أيضًا.

هل تمت طباعة عملة جديدة قبل نهاية حكم الملك فاروق؟

قبل نهاية حكم الملك فاروق بعامين تقريبًا تمت طباعة عملة جديدة، وكان ذلك عام 1950 عندما أصدرت الجهات المعنية جنيهًا جديدًا يحمل صورة الملك، وهو الملك الوحيد الذي وضع صورته على العملة المصرية حسب موقع رئاسة جمهورية مصر العربية، وكانت طباعة هذه العملة من قبل البنك الأهلي المصري وقتها.

من حكم مصر بعد الملك فاروق؟

قام الملك فاروق بالتنازل عن الحكم لابنه فؤاد الثاني إلا أن فترة حكم ابنه لم تستمر طويلًا، وإنما سارعت حركة الضباط الأحرار -التي قامت بالثورة- إلى الإعلان عن قيام جمهورية مصر العربية وتحدي رئيس جديد. توضح القائمة الآتية من حكم مصر بعد الملك فاروق وابنه فؤاد الثاني:

  • محمد نجيب: كان محمد نجيب أول رئيس لجمهورية مصر العربية بعد الملك فاروق وابنه الملك فؤاد، واستمرت فترة حكمه منذ عام 1952 وحتى عام 1954.
  • جمال عبد الناصر: تولّى مجلس قيادة الثورة حكم مصر بعد محمد نجيب، ثم أصبح جمال عبد الناصر رئيسًا لجمهورية مصر العربية عام 1956، وانتهت فترة حكم جمال عبد الناصر عام 1970.
  • محمد أنور السادات: بدأت فترة حكم محمد أنور السادات عام 1970، وانتهت فترة حكمه عام 1981 بعد عملية اغتيال انتهت بمقتله وموته، وحقّق كثيرًا من الإنجازات خلال هذه الفترة.
  • صوفي أبو طالب: يعد صوفي أبو طالب الرئيس الرابع لجمهورية مصر العربية، ولم تدم فترة حكمه سوى عدة أيام عام 1981 عقب اغتيال محمد أنور السادات وحتى اختيار الرئيس التالي.
  • محمد حسني مبارك: دامت فترة حكم محمد حسني مبارك قرابة 30 عامًا، وهذا يعني أنها أطول فترة حكم مرّت منذ تأسيس جمهورية مصر العربية، وكانت فترة حكمه بداية من عام 1981 وحتى عام 2011.
  • محمد مرسي: أصبح المجلس الأعلى للقوات المسلحة حاكمًا لمصر بعد الثورة التي أطاحت بالرئيس محمد حسني مبارك، وفي عام 2012 أصبح محمد مرسي حاكمًا لجمهورية مصر العربية، ولكنّه عُزل عقب ثورة عام عام 2013.
  • عدلي منصور: شغل عدلي منصور منصب رئيس جمهورية مصر العربية مؤقتًا منذ عزل الرئيس محمد مرسي عام 2013، وحتى اختيار الرئيس التالي عام 2014.
  • عبد الفتاح السيسي: بعد عدلي منصور -الذي تولى رئاسة جمهورية مصر العربية مؤقتًا- أصبح عبد الفتاح السيسي رئيسًا للجمهورية عام 2014، ولا يزال في هذا المنصب حتى الوقت الراهن من عام 2023.

ما هو سبب وفاة الملك فاروق؟

كانت وفاة الملك فاروق بشكل مفاجئ عام يوم 18 مارس/آذار من عام 1965 إلا أن البعض يرجع سبب وفاة الملك فاروق إلى تسميمه في أحد المطاعم، وبعد وفاته تم نقل الجثمان إلى جمهورية مصر العربية ليُدفن في إحدى مقابر الأسرة العلوية، ثم نقل جثمانه إلى مقبرة أخرى خلال فترة حكم أنور السادات بطلب من إحدى بناته.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يوجد فرق بين المغول والتتار؟

لماذا سمي المسجد القبلي بهذا الاسم؟

هل يرجع تاريخ المقابر الفرعونية إلى العصر الحجري؟

هل تم توحيد الولايات الأمريكية على يد أبرهام لينكولن؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على