` `

ما أغلى أنواع الجبن؟

مأكولات ومشروبات
9 يوليو 2023
ما أغلى أنواع الجبن؟
يُطلق على أغلى أنواع الجبن في العالم اسم جبن بولي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يعود السبب في الأسعار المرتفعة لأغلى أنواع الجبن إلى كميات الحليب الكبيرة التي يحتاجها كل كيلوجرام واحد من هذا الجبن. لا يتم الاعتماد على حليب الأبقار أو الأغنام أو الماعز لإنتاج هذا الجبن، وإنما يتم استخدام حليب أحد الحيوانات الأخرى، ويتم إنتاج هذا الجبن بشكل أساسي في بعض دول البلقان.

ما أغلى أنواع الجبن؟

يُطلق على أغلى أنواع الجبن في العالم اسم جبن بولي، وهو من أنواع الجبن الثمينة جدًا حتى إن سعر الكيلوجرام الواحد من هذا الجبن يزيد على ألف دولار أمريكي. لا يمكن العثور على هذا النوع الثمين من الجبن في الأسواق التجارية عادةً؛ نظرًا لندرته مقارنةً بأنواع الجبن الأخرى، وهو جبن ذو لون أبيض وقوام مفتت.

صورة متعلقة توضيحية
بالفعل يتم إنتاج أغلى أنواع الجبن فى العالم من لبن الحمير بدلًا من حليب البقر أو الماعز أو الأغنام الذي يتم الاعتماد عليه في إنتاج أنواع الجبن الأخرى بشكل أساسي

هل أغلى أنواع الجبن فى العالم من لبن الحمير؟

بالفعل يتم إنتاج أغلى أنواع الجبن فى العالم من لبن الحمير بدلًا من حليب البقر أو الماعز أو الأغنام الذي يتم الاعتماد عليه في إنتاج أنواع الجبن الأخرى بشكل أساسي، ويحتاج كل كيلوجرام واحد من جبن بولي -الذي يعد أغلى أنواع الجبن في العالم- إلى استهلاك قرابة 25 كيلوجرام من لبن الحمير.

أين يقع موطن الحيوان الذي نأخذ منه أغلى جبنة في العالم؟

يقع موطن الحيوان الذي نأخذ منه أغلى جبنة في العالم داخل صربيا والجبل الأسود، ولا يتم العثور على هذا الحيوان خارج حدود هاتين الدولتين، وهو حمار البلقان الذي يتم حلبه لاستخراج كميات الحليب التي يحتاجها إنتاج جبن بولي. ربما يضمن الاعتماد على حمير البلقان في إنتاج هذا الجبن بقاءها والمحافظة عليها ورعايتها، وحمايتها من التهديدات المختلفة.

ما هي أغلى أنواع الجبن في العالم؟

يتم إنتاج أغلى أنواع الجبن فى العالم من لبن الحمير، بينما لا يدخل لبن الحمير في إنتاج أنواع الجبن الأخرى التي يتم تصنيفها على أنها الأغلى في العالم. تتضمن القائمة الآتية أغلى 3 أنواع جبن في العالم مع أسعارها:

  • جبن بولي: يتم بيع كل كيلوجرام واحد من جبن بولي بسعر يبلغ 1,323 دولارًا أمريكيًا تقريبًا، وهو ما يجعله في صدارة قائمة أنواع الجبن ذات الأسعار الأكثر ارتفاعًا حول العالم على الإطلاق متجاوزًا جميع أنواع الجبن الأخرى.
  • جبن وايت ستيلتون جولد: بأسعار تبلغ 882 دولارًا أمريكيًا تقريبًا لكل كيلوجرام واحد يحتل جبن وايت ستيلتون جولد المرتبة الثانية بين أغلى أنواع الجبن، وهو جبن يدخل الذهب في إنتاجه، كما أنه يتمتع بقوام طري.
  • جبن ويك فارمز تشيدر: يتم بيع جبن ويك فارمز تشيدر مقابل 441 دولارًا أمريكيًا تقريبًا لكل كيلوجرام واحد، ما يجعله في المرتبة الثالثة بين أنواع الجبن ذات الأسعار الأعلى، ويبلغ سعره ثلث سعر جبن بولي فحسب.

ما هو أغلى أنواع الجبن الشيدر في العالم؟

إلى جانب كونه في المرتبة الثالثة بين أغلى أنواع الجبن في العالم يحتل جبن ويك فارمز تشيدر المرتبة الأولى بين أغلى أنواع الجبن الشيدر بسعر يزيد على 440 دولارًا أمريكيًا للكيلوجرام. يتم إنتاج هذا الجبن في إحدى مزارع بريطانيا منذ ستينيات القرن التاسع عشر، ويتميز بنكهته الفريدة، وربما يستغرق 12 شهرًا للوصول إلى النكهة المطلوبة.

كيف يمكن إنتاج جبن الشيدر في المنزل؟

من الصعب إنتاج أغلى أنواع الجبن الشيدر في العالم داخل المنزل إلا أن هناك العديد من الخطوات التي يستطيع المرء اتّباعها للحصول على جبن الشيدر العادي في المنزل، وهي الخطوات الآتية:

  • تجهيز المكونات: يحتاج تحضير جبن الشيدر في المنزل إلى توفير 14 لتر من الحليب البقري كامل الدسم، إضافةً إلى 2 جرام من مسحوق الميسوفايليك مع 5 جرام من المنفحة، وكذلك ينبغي توفير 14 جرام من الملح الخشن.
  • تسخين الحليب: بعد توفير جميع المكونات يتم وضع الحليب كامل الدسم في قدر كبير، وبعدها ينبغي وضع القدر على النار بدرجة حرارة تبلغ 30 درجة مئوية فحسب.
  • إضافة مسحوق الميسوفايليك: أثناء وضع الحليب على النار تتم إضافة مسحوق الميسوفايليك، ويلي ذلك تقليب المسحوق حتى يذوب في الحليب بفعل درجة الحرارة، ويتم ترك الحليب على النار مدة 45 دقيقة بعدها.
  • تقطيع الخثارة: بعد مرور 45 دقيقة من الوقت وتشكّل الخثارة يتم تقطيع الخثارة إلى مكعبات يبلغ طولها وعرضها 1.27 سنتيمتر.
  • رفع درجة الحرارة مرة أخرى: عند الانتهاء من تقطيع الخثارة يتم رفع درجات الحرارة مرةً أخرى تدريجيًا إلى 39 درجة مئوية مع التحريك خلال 40 دقيقة، وينبغي أن يكون التحريك ببطء.
  • ترك الخثارة على حرارة 39 درجة مئوية: عند الوصول إلى حرارة 39 درجة مئوية يتم ترك الخثارة على النار مع تقليبها مدة 30 دقيقة؛ لمنعها من التكتّل مع بعضها البعض، وينبغي ترك الخثارة دون تقليب آخر 5 دقائق.
  • تصفية الخثارة: يتم استخدام قماش لتصفية الخثارة، وذلك من خلال وضع القماشة فوق مصفاة ثم وضعهما فوق وعاء، ويلي ذلك سكب الخثارة مع المنفحة فوق المصفاة وتركها في حرارة 39 درجة مئوية حتى مرور ساعة كاملة.
  • إخراج الروائب من المصفاة: بعد مرور ساعة كاملة يتم إخراج الروائب من داخل المصفاة، وبعدها يتم التقطيع إلى شرائح رفيعة وطويلة، وتتم إضافة الملح الخشن إلى الخليط.
  • وضع الجبن في مكبس: في النهاية يتم وضع الجبن في مكبس مع تركه طيلة الليل، ويتم إخراجه في الصباح ثم تركه حتى يجف ليصبح جبن الشيدر جاهزًا للاستخدام بعد تحضيره في المنزل.

ما هو أفضل أنواع الجبن في العالم؟

على الرغم من كونه أغلى أنواع الجبن في العالم إلا إن جبن بولي لا يعدّ الجبن الأفضل في العالم حسب بطولة الجبن العالميّة؛ فإن جبن جورمينو لو غرويير إيه أو بي (Gourmino Le Gruyère AOP) حصل على المرتبة الأولى بين أفضل أنواع الجبن في العالم لعام 2023، مما يعني أنه يتفوق على جبن بولي، وهو جبن تم إنتاجه في سويسرا.

هل توجد العديد من أنواع الجبن في العالم؟

إلى جانب أنواع الجبن ذات الثمن المرتفع -بما فيها أغلى أنواع الجبن في العالم- توجد الكثير من أنواع الجبن المنتشرة حول العالم في الوقت الراهن، ومن هذه الأنواع ما يأتي:

  • جبن الموزاريلا: إن جبن الموزاريلا أحد أنواع الجبن التي نشأت في إيطاليا، ويعد أحد أصناف الجبن نصف الجاف، ويتوفر على عدة أشكال، ومنها البيضاوي والمكوّر، وكذلك يتوفر على شكل قوالب أيضًا.
  • جبن أمينتال: يعتمد هذا الجبن على حليب البقر -خلافًا لجنب بولي الذي يعتمد على لبن الحمير- في إنتاجه، وهو جبن يتميز بالثقوب التي بداخله، كما أنه أحد أنواع الجبن التي يتم إنتاجها في سويسرا.
  • جبن الكممبير: يتم إنتاج جبن الكممبير من الحليب البقري غير المبستر، ونشأ هذا النوع من الجبن في الأراضي الفرنسية بداية، وهو ذو طعم غني ودهني، وله رائحة فطرية.
  • جبن البروفولون: يوجد تشابه بين جبن البروفولون وجبن الموزاريلا في طريقة التصنيع؛ إلا إن البروفولون يتميز بالنكهة المدخنة، وهو كذلك من أنواع الجبن ذات المنشأ الإيطالي.
  • جبن كوتيجا: يتميز جبن كوتيجا بالطعم الخفيف المالح، ويشبه في نكهته مذاق جبن الفيتا الطازج، وهو من أنواع الجبن التي نشأت في الأصل داخل الأراضي المكسيكية.
  • جبن الشيدر: تعد بعض أنواع جبن الشيدر من أغلى أنواع الجبن في العالم، ويعتمد الشيدر على حليب البقر في إنتاجه، وهو من أنواع الجبن ذات المنشأ الإنجليزي.

ما الدول التي تستورد أكبر كمية من الجبن الطازج عالميًا؟

لا تعد الدول التي تنتج أغلى أنواع الجبن من أكبر مستوردي الأجبان الطازجة في العالم، وإنما تحتل إيطاليا المرتبة الأولى بكميات تبلغ قيمتها 688.59 مليون دولار أمريكي حسب إحصائيات ستاتيستا المتوفرة لعام 2021، ثم تليها فرنسا في المرتبة الثانية بكميات تبلغ قيمتها 561.78 مليون دولار أمريكي، وتحتل ألمانيا المرتبة الثالثة باستيراد أجبان تبلغ قيمتها 553.75 مليون دولار أمريكي.

هل تعد دول البلقان أكثر الدول تصديرًا للجبن؟

تقوم بعض دول البلقان بإنتاج أغلى أنواع الجبن في العالم، كما أنها تنتج العديد من أنواع الجبن الأخرى، ولكنها لا تعد أكثر الدول تصديرًا للجبن. تتضمن القائمة الآتية أكثر الدول تصديرًا للجبن حول العالم حسب إحصائيات عام 2022:

  • ألمانيا: تحتل ألمانيا المرتبة الأولى بين الدول الأكثر تصديرًا للجبن في العالم بقيمة صادرات وصلت إلى 6.2 مليار دولار أمريكي، وهي قيمة باهظة جدًا.
  • هولندا: بقيمة صادرات وصلت إلى 5.4 مليار دولار أمريكي من الأجبان تحتل هولندا المرتبة الثانية بين الدول الأكثر تصديرًا للأجبان حول العالم بعد ألمانيا، بفارق يبلغ 0.8 مليار دولار أمريكي تقريبًا.
  • إيطاليا: تستحوذ إيطاليا على المرتبة الثالثة في قائمة الدول الأكثر تصديرًا للأجبان حول العالم؛ فإن قيمة صادرتها من الأجبان وصلت إلى 4.6 مليار دولار أمريكي.
  • فرنسا: وصلت قيمة صادرات فرنسا من الأجبان إلى 3.8 مليار دولار أمريكي، وعلى الرغم من الفارق الكبير بين قيمة صادراتها وقيمة صادرات ألمانيا إلا أنها تحتل المرتبة الرابعة بين أكبر مصدّري الأجبان عالميًا.
  • الولايات المتحدة: في المرتبة الخامسة بين الدول الأكثر تصديرًا للأجبان تأتي الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة صادرات وصلت إلى 2.3 مليار دولار أمريكي فحسب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الذرة ترفع السكر؟

هل يوجد فوائد لقشر البيض؟

هل اليقطين هو القرع العسلي؟

هل إنقاص الوزن من فوائد البطيخ الأحمر؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على