` `

ما هي أفضل درجة حرارة للمكيف عند النوم؟

صحة
16 يوليو 2023
ما هي أفضل درجة حرارة للمكيف عند النوم؟
تتراوح بين 15.6-19.4 درجة سليسيوس حسب ميديكال نيوز توداي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تزداد الحاجة إلى معرفة أفضل درجة حرارة المكيف للنوم خلال فصل الصيف؛ فإن درجات الحرارة ترتفع بشكل كبير في بعض المناطق مما يؤثر على جودة النوم كثيرًا. كذلك ينبغي معرفة الوسائل التي تساعد على توفير البرودة المناسبة خلال فصل الصيف للتقليل من قيمة فواتير الكهرباء، وضمان الحد من الاستهلاك.

ما هي أفضل درجة حرارة للمكيف عند النوم؟

ربما يختلف تحديد ما هي أفضل درجة حرارة المكيف للنوم بين شخص وآخر، إلا إنها تتراوح بين 15.6-19.4 درجة سليسيوس حسب ميديكال نيوز توداي. أما درجة الحرارة المثالية لمعظم الأشخاص؛ فإنها تبلغ 18.3 درجة سيليسيوس، وهي درجات الحرارة التي يمكنها توفير أفضل مستويات من الراحة عند الرغبة بالنوم.

صورة متعلقة توضيحية
يتم ضبط درجة حرارة المكيف لتوفير الكهرباء على أعلى درجات برودة خلال الشتاء، وتتراوح أفضل درجات حرارة لمكيف الهواء في الشتاء بين 15.56-20.00 درجة سيليسيوس لغايات توفير الكهرباء

أفضل درجة حرارة المكيف لتوفير الكهرباء في الشتاء؟

يتم ضبط درجة حرارة المكيف لتوفير الكهرباء على أعلى درجات برودة خلال الشتاء، وتتراوح أفضل درجات حرارة لمكيف الهواء في الشتاء بين 15.56-20.00 درجة سيليسيوس لغايات توفير الكهرباء، ويتضمن هذا النطاق أفضل درجة حرارة المكيف للنوم أيضًا مما يعني أنه يوفر الراحة المطلوبة عند الرغبة بالنوم.

هل تؤدي أعلى درجة برودة في المكيف السبلت إلى ارتفاع المصروف؟

تؤدي أعلى درجة برودة في المكيف السبلت أو الشباك إلى ارتفاع مصروف الكهرباء بالفعل إذا كان ذلك خلال وقت الصيف، في حين تتسبب أقل درجة برودة في المكيف الشباك أو السبلت بارتفاع مصروف الكهرباء إذا تم استخدامها خلال وقت الشتاء، وهذا يعني أن الأفضل اختيار أقل درجة برودة خلال فصل الصيف وأعلى درجة برودة خلال فصل الشتاء لتوفير الكهرباء.

ما أفضل درجة حرارة المكيف في الصيف لتوفير الكهرباء؟

يؤدي الضبط على أفضل درجة حرارة المكيف للنوم خلال فصل الصيف إلى ارتفاع مصروف الكهرباء أحيانًا؛ فإن المصروف يتناسب عكسيًا مع درجة حرارة المكيف في فصل الصيف، وتعد درجة الحرارة الأكثر ارتفاعًا في المكيف أفضل درجات الحرارة لتوفير مصروف الكهرباء.

ما هي إرشادات توفير الكهرباء عند تشغيل مكيف الهواء؟

قبل اللجوء إلى أقل أو أعلى درجة برودة في المكيف السبلت أو الشباك ينبغي على المرء مراعاة العديد من الإرشادات لتجنب ارتفاع مصروف الكهرباء، وفيما يأتي عدة من أبرز هذه الإرشادات:

  • اختيار المكيف الموفر للطاقة: لا بُد من اختيار مكيف الهواء الموفر للطاقة وتجنب خيارات المكيف التي تستهلك قدرًا كبيرًا من الطاقة عند تشغيلها، لضمان عدم ارتفاع قيمة الفاتورة.
  • تنظيف مرشحات الهواء: عند اتساخ مرشحات الهواء في المكيف يزداد المصروف بشكل أكبر، ولذلك من الضروري تنظيف المرشح بشكل منتظم وإزالة الأوساخ والأتربة التي تعلق به.
  • تجنب وضع الأجهزة بجانب مستشعر الحرارة: يؤدي وضع الأجهزة التي تنبعث منها الحرارة -مثل التلفاز- قرب مستشعر الحرارة في مكيف الهواء إلى تشغيل المكيف فترة أطول من اللازم، ولذلك ينبغي إبعادها عن المستشعر.
  • ضبط الحرارة بالشكل المناسب: بدلًا من الضبط على أفضل درجة حرارة المكيف للنوم دائمًا ينبغي التحقق من ضبط الحرارة بالشكل المناسب، مع أخذ درجة حرارة الجو بعين الاعتبار لتوفير الكهرباء وتقليل المصروف.
  • الابتعاد عن ساعات الذروة: تقوم بعض شركات الكهرباء حول العالم بفرض رسوم أكثر عند الاستهلاك خلال وقت الذروة، ولذلك ينبغي تجنب تشغيل المكيف أثناء ساعات الذروة في هذه الحالة.
  • استخدام المكيف مناسب الحجم: يؤدي استخدام المكيفات الصغيرة أو الكبيرة في الغرفة إلى زيادة المصروف، ولذلك من الضروري الاعتماد على المكيف الذي يتمتع بالحجم المناسب للمساحة التي يتم استخدامه فيها.
  • الاستعانة بميزان درجة الحرارة: من الجيد الاعتماد على ميزان درجة الحرارة الذي يتم وضعه خارج المنزل، لتشغيل المكيف على المروحة وحدها وجلب الهواء من الخارج عندما تكون الحرارة في الخارج مناسبة.
  • سد الفجوات التي حول المكيف: يؤدي وجود الفجوات حول المكيف إلى خروج الهواء البارد من المنزل مما يقلل من الكفاءة، وهذا يعني ضرورة سد الفجوات لضمان الاستفادة من التكييف بأقصى درجة ممكنة.
  • ضبط المروحة بالشكل المناسب: يؤدي تشغيل المروحة بسرعة أكبر إلى زيادة كفاءة استخدام مكيفات الهواء، وهو ما يتسبب بتقليل المصروف، إلا أن على المرء تجنب تشغيل المروحة بسرعة مرتفعة إذا كانت الرطوبة عالية.

هل يوجد فوائد للنوم تحت هواء المكيف؟

عند الضبط على أفضل درجة حرارة المكيف للنوم يستطيع المرء الحصول على قسط نوم أفضل، ولا شكّ بأنّ هناك بعض الفوائد الأخرى للنوم تحت هواء المكيف أيضًا، ومنها: منع الحالات الصحية التي ترتبط بالحرارة مثل الإجهاد الحراري، والجفاف، كما أن المرشحات الموجودة في المكيف تساعد على تنقية الهواء أيضًا مما يوفر هواءً أفضل.

ما مدى أمان النوم تحت المكيف؟

إن النوم تحت المكيف آمن إلا أن الهواء الذي ينبعث من المكيف يؤدي إلى بعض المشاكل الصحية أحيانًا نتيجة لتشكل العفونة، أو نقل بعض مسببات الأمراض لا بسبب المكيف نفسه. تتضمن القائمة الآتية بعض مسببات الأمراض التي يمكن للمكيف أن ينشرها في المنزل أحيانًا حسب هيلث لاين:

  • وبر الحيوانات الأليفة: في بعض الأحيان يؤدي تشغيل مكيف الهواء أثناء النوم -أو في أي وقت آخر من اليوم- إلى انتشار وبر الحيوانات الأليفة الموجودة في المنزل، وهو ما يزيد من ظهور أعراض الحساسية عند البعض.
  • الفيروسات والبكتيريا: تنتقل بعض أنواع البكتيريا والفيروسات إلى داخل المنزل مع الحيوانات الأليفة أو الأفراد، وعند تشغيل المكيف تنتشر البكتيريا والفيروسات في المنزل، وتزيد بهذا فرصة الإصابة بالأمراض.
  • حبوب اللقاح: يعاني البعض من حساسية تجاه حبوب اللقاح، ويمكن لهذه الحبوب أن تدخل إلى المنزل عند تشغيل مكيف الهواء أحيانًا مما يتسبب بظهور الأعراض.
  • عث الغبار: يوجد عث الغبار بشكل شائع في المنازل، وهو عث يتغذى على جلد الإنسان، ويمكنه التكاثر داخل وحدة التكييف مما يزيد من احتمالية انتشاره وإلحاق الأضرار بالأفراد داخل المنزل.
  • المركبات العضوية المتطايرة: تتواجد المركبات العضوية المتطايرة في المنزل بسبب مواد التنظيف وغيرها، ويمكن لمكيفات الهواء نشر هذه المركبات في المنزل، وهي مركبات سامة في بعض الأحيان.

كيف تؤثر الحرارة والبرودة على جودة النوم؟

تضمن أفضل درجة حرارة المكيف للنوم توفير الحرارة المناسبة؛ فإن ارتفاع درجات الحرارة يؤدي إلى تدني جودة النوم في مرحلة نوم الموجة البطيئة أو مرحلة نوم حركة العين السريعة، إلى جانب المشاكل الأخرى التي تنتج عن الرطوبة، وهذا يعني أن درجة الحرارة المرتفعة تؤثر على جودة النوم بشكل سلبي، وتجعله أكثر صعوبة.

على خلاف ارتفاع درجات الحرارة لا يؤدي انخفاض درجة الحرارة إلى آثار سلبية على دورة النمو عند الإنسان، إلا أن البرودة تزيد من صعوبة النوم، كما أنها تؤثر على جوانب أخرى من الصحة أيضًا، ولذلك ينبغي على المرء تجنب النوم في الأماكن التي تعاني من انخفاض أو ارتفاع درجات الحرارة حتى يحصل على جودة النوم المطلوبة.

هل يوجد طرق لتبريد الجسم دون استخدام المكيف؟

إلى جانب الاعتماد على أفضل درجة حرارة المكيف للنوم توجد العديد من الطرق الأخرى لتبريد الجسم من غير استخدام مكيفات الهواء، ومنها ما يأتي:

  • استخدام رذاذ الماء البارد: يستطيع المرء وضع الماء البارد في بخاخ ثم رش الرذاذ على الجسم لتوفير مزيد من البرودة من غير استخدام المكيف، وينبغي رش الرذاذ على البشرة المكشوفة مباشرة.
  • الاعتماد على المروحة والثلج: يقوم البعض بوضع إناء يحتوي على الثلج أمام المروحة، وبعد ذلك يقومون بتشغيل المروحة لتوفير الهواء البارد في الغرفة، ويمكن تغيير الثلج كلما يذوب عند الحاجة.
  • صب الماء البارد على المعصمين: يساعد صب الماء البارد على المعصمين على تبريد نقاط النبض عند الإنسان، ما يؤدي إلى الشعور بالراحة مع ارتفاع درجات حرارة الجو، ولهذه الغاية ينبغي صب الماء مدة دقيقة كاملة كلما دعت الحاجة.
  • إغلاق النوافذ والستائر في النهار: خلال فترة النهار يؤدي فتح النوافذ والستائر إلى دخول المزيد من الحرارة، وهذا يعني ضرورة إغلاقها حتى يتم الحد من ارتفاع درجات الحرارة في الداخل. 

ما هي أبرز إرشادات النوم عند ارتفاع درجات الحرارة؟

بالإضافة إلى أفضل درجة حرارة المكيف للنوم توجد العديد من الإرشادات التي تساعد على النوم عند ارتفاع درجة الحرارة، وتتضمن القائمة الآتية عدة منها:

  • وضع المرتبة على الأرض: بدلًا من النوم على السرير يمكن للمرء وضع مرتبته على الأرض ومحاولة النوم فوقها، وذلك لأن الهواء الدافئ يرتفع إلى الأعلى بينما يكون  الهواء على الأرض أكثر برودة.
  • تجنب المأكولات الحارة والدسمة: يؤدي تناول المأكولات الحارة والدسمة قبل النوم إلى الشعور بارتفاع درجات حرارة الجسم، ولذلك ينبغي تجنب هذه الوجبات، والاكتفاء بعشاء خفيف قبل 2-3 ساعات من النوم عند الحاجة.
  • استخدام فراش خفيف: بدلًا من الاعتماد على فراش ثقيل عند النوم؛ ينبغي على المرء استخدام فراش خفيف عند ارتفاع درجات الحرارة، ويمكن اللجوء إلى الأغطية التي يتم إنتاجها من القش أو الخيزران لتوفير حرارة أكثر ملاءمة.
  • وضع الفراش في الفريزر: يمكن للمرء وضع فراشه في الفريزر قبل نصف ساعة من النوم، وبعد ذلك يتم إخراج الفراش والنوم عليه؛ فإنه يوفر البرودة الكافية مدة تتراوح بين 30-40 دقيقة دون الحاجة إلى استخدام مكيف الهواء.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل النوم بدون وسادة صحي؟

هل يمكن تعلم كيفية النوم بسرعة؟

هل يمكن علاج أسباب عدم النوم ليلًا؟

هل عدد ساعات النوم الصحي تختلف باختلاف العمر؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على