` `

كم يبلغ عدد اللاجئين السوريين في العالم؟

سياسة
2 أغسطس 2023
كم يبلغ عدد اللاجئين السوريين في العالم؟
وصل عدد اللاجئين السوريين المسجلين إلى 5.6 مليون لاجئ (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

على الرغم من كثرة عدد اللاجئين السوريين في العالم العربي وخارجه؛ إلا إن معظم المواطنين السوريين لا يزالون داخل الأراضي السورية حتى الآن. لا يُشكّل عدد المواطنين السوريين اللاجئين إلى الخارج سوى خمس العدد الإجمالي للسوريين تقريبًا. يجدر الذكر بأن عدد اللاجئين السوريين هو الأكبر في العالم مقارنةً بعدد اللاجئين من الدول الأخرى.

كم يبلغ عدد اللاجئين السوريين في العالم؟

اعتنت الأمم المتحدة بتحديد كم يبلغ عدد اللاجئين السوريين في العالم، ووصل عدد اللاجئين السوريين المسجلين إلى 5.6 مليون لاجئ، وتشير بعض الإحصائيات إلى أن عدد اللاجئين في العالم يزيد على 6 مليون لاجئ، وهي أعدادٌ كبيرةٌ لجأت إلى الدول المجاورة ودول العالم المختلفة؛ بسبب الثورة التي تشهدها الأراضي السورية خلال الوقت الراهن.

صورة متعلقة توضيحية
لم يزدد عدد اللاجئين السوريين في العالم 2023 كثيرًا عن الأعوام السابقة، بل بقي العدد كما هو تقريبًا

هل ازداد عدد اللاجئين السوريين في العالم 2023 كثيرًا؟

لم يزدد عدد اللاجئين السوريين في العالم 2023 كثيرًا عن الأعوام السابقة، بل بقي العدد كما هو تقريبًا، ويجدر الذكر بأن أعداد اللاجئين تتوزع على العديد من الدور، ومنها: الجمهورية التركية، والمملكة الأردنية الهاشمية، وهي من الدول التي لديها أكبر حصة من اللاجئين في العالم؛ نظرًا للحدود المشتركة مع الجمهورية السورية والأوضاع المستقرة التي تشهدها هذه الدول.

كم عدد اللاجئين السوريين في تركيا؟

وصل عدد اللاجئين السوريين في تركيا إلى 3,648,983 مليون نسمة حسب إحصائيات ستاتيستا لعام 2022 مما يعني أن الجمهورية التركية تضم أكثر من نصف عدد اللاجئين السوريين حول العالم، في حين يتوزع النصف الآخر على عشرات الدول الأخرى داخل وخارج أراضي الوطن العربي.

هل عدد اللاجئين السوريين في الدول العربية كبير؟

إن عدد اللاجئين السوريين في الدول العربية كبير بالفعل، ويزيع على مليوني لاجئ، وفيما يأتي قائمة بالدول العربية التي لديها أكبر عدد من اللاجئين السوريين على الإطلاق حسب إحصائيات ستاتيستا عام 2022:

  • لبنان: يبلغ عدد اللاجئين السوريين في الجمهورية اللبنانية 831.053 ألف نسمة، مما يعني أنها أكثر الدول العربية التي استقطبت اللاجئين السوريين، كما أنها تحتل المرتبة الثانية بالنظر إلى عدد اللاجئين السوريين في العالم.
  • الأردن: بعدد يصل إلى 675.433 ألف لاجئ من اللاجئين السوريين تحتل المملكة الأردنية الهاشمية المرتبة الثانية بين الدول العربية التي لديها أكبر عدد من اللاجئين السوريين، وهي الثالثة على مستوى العالم.
  • العراق: تحتل الجمهورية العراقية المرتبة الخامسة على مستوى العالم والثالثة على مستوى الوطن العربي بعدد اللاجئين السوريين؛ فإن لديها قرابة 262.756 ألف لاجئ سوري حسب الإحصائيات لعام 2022.
  • مصر: في جمهورية مصر العربية قرابة 143.803 ألف لاجئ من اللاجئين السوريين، وهذا يعني أنها الدولة العربية الرابعة بين الدول التي لديها أكبر عدد لاجئين سوريين، وهي السادسة على مستوى العالم، والأولى على مستوى أفريقيا.
  • السودان: تحتل السودان المرتبة الثانية بين الدول الأفريقية التي لديها أكبر عدد من اللاجئين السوريين، في حين تعد الخامسة على مستوى الوطن العربي والثامنة على مستوى العالم بعدد يبلغ 113.213 ألف لاجئ.
  • الجزائر: تضم الأراضي الجزائرية قرابة 7.345 ألف لاجئ من اللاجئين السوريين فحسب، وعلى الرغم من ذلك إلا إنها تحتل المرتبة السادسة على مستوى الوطن العربي، ولكنها في مرتبة متأخرة على مستوى العالم.
  • المغرب: إن عدد اللاجئين السوريين في أراضي المملكة المغربية يبلغ 5.250 ألف لاجئ فحسب، وهو ما يجعلها في المرتبة السابعة بين الدول العربية التي فيها أكبر عدد من اللاجئين السوريين.

هل عدد اللاجئين السوريين في أوروبا أكبر من الوطن العربي؟

إن عدد اللاجئين السوريين في أوروبا ليس أكبر من عددهم في الوطن العربي عند استثناء تركيا التي تقع في كل من آسيا وأوروبا معًا؛ فإن عدد اللاجئين السوريين في العالم يزيد على 6 ملايين نسمة، ويقيم أكثر من 5 ملايين منهم في الوطن العربي وتركيا. فيما يأتي قائمة بالدول الأوروبية التي لديها أكبر عدد من اللاجئين السوريين حسب إحصائيات عام 2022:

  • ألمانيا: إن ألمانيا أكثر الدول الأوروبية استقطابًا للّاجئين السوريين على الإطلاق؛ فإن عدد اللاجئين السوريين في الأراضي الألمانية يصل إلى 664.238 ألف نسمة، وهذا يعني أنها الرابعة على مستوى العالم بعد الأردن.
  • السويد: في المرتبة السابعة على مستوى العالم والثانية على مستوى دول أوروبا بين الدول، التي لديها أكبر عدد من اللاجئين السوريين، تأتي السويد التي تضم أراضيها قرابة 113.213 ألف لاجئ سوري.
  • النمسا: تحتوي النمسا على 67.588 لاجئ سوري فحسب، وعلى الرغم من هذا العدد القليل إلا أنها تحتل المرتبة التاسعة على مستوى العالم، والثالثة على مستوى الدول الأوروبية بفارق هائل بينها وبين ألمانيا.
  • هولندا: لجأ قرابة 53.496 ألفًا من السوريين إلى الأراضي الهولندية، وهو عدد لا يساوي عُشر عدد اللاجئين في ألمانيا، إلا إن هولندا تحتل المرتبة الرابعة بين دول أوروبا التي تضم أراضيها أكبر عدد من اللاجئين السوريين.
  • اليونان: تقع اليونان بجانب تركيا إلا أن الفارق بين أعداد اللاجئين السوريين في كل منهما هائل؛ فإن اليونان تضم 41.594 ألف لاجئ سوري فحسب، وهو ما يجعلها في المرتبة الخامسة على مستوى أوروبا.

كم عدد سكان سوريا في عام 2023؟

بعد الاطلاع على الإحصائيات لمعرفة كم عدد سكان سوريا في عام 2023 يتبين بأن عدد السكان ازداد حتى وصل إلى 23,326,208 نسمة خلال شهر أغسطس/آب. يجدر الذكر بأن عدد سكان مدينة حلب وحدها وصل إلى 1,602,264 نسمة، وأما العاصمة دمشق؛ فوصل عدد سكانها إلى 1,569,394 نسمة، ولا شك بأنّ عدد اللاجئين السوريين في العالم يؤثر بشكل مباشر على عدد سكان سوريا الفعليين في الوقت الراهن.

كيف تغير عدد سكان سوريا قبل الحرب مع مرور الوقت؟

تزاد عدد سكان سوريا قبل الحرب باستمرار حتى وصل إلى أكثر من 22 مليون نسمة ثم تناقص العدد بعد الحرب، ولكنه ازداد مرة أخرى بعد تحسن الأوضاع، وفيما يأتي يأتي توضيح لزيادة السكان في سوريا قبل الحرب حتى عام 2010:

  • عدد سكان سوريا 1990: في عام 1990 وصل عدد سكان الجمهورية العربية السورية إلى 12,408,996، ما يعني أنه شهد زيادة تبلغ قرابة 2 مليون نسمة عن عدد السكان في عام 1985.
  • عدد سكان سوريا 1995: استمر عدد سكان سوريا بالزيادة حتى وصل إلى 14,313,450 نسمة عام 1995 بمعدل زيادة سنوية بلغ 2.9% عن عدد السكان في عام 1990.
  • عدد سكان سوريا 2000: في مطلع الألفية الجديدة وصل عدد سكان الجمهورية السورية إلى 16,307,654 نسمة، وهذا يعني أن معدل الزيادة السنوية في عدد السكان بلغ قرابة 2.64% عن عام 1995.
  • عدد سكان سوريا 2005: وصل عدد سكان سوريا عام 2005 إلى 18,583,557 نسمة، وهذا يعني أنه استمر بالزيادة على مدار السنوات السابقة دون توقف، ووصلت نسبة الزيادة عن عام 2000 إلى 2.65%.
  • عدد سكان سوريا 2010: وصل عدد سكان سوريا قبل الحرب عام 2010 إلى 22,337,563 نسمة، ما يعني أن الزيادة بلغت قرابة 4 ملايين نسمة، ولكن العدد انخفض حتى وصل إلى 19,205,178 نسمة عام 2015.

ما هي الدول التي لدى مواطنيها أكبر أعداد من اللجوء عالميًا؟

إلى جانب كثرة عدد اللاجئين السوريين في العالم توجد العديد من الدول التي لديها عدد لاجئين كبير أيضًا، وتتضمن القائمة الآتية أبرز هذه الدول:

  • فلسطين: يصل عدد اللاجئين الفلسطينيين المسجلين في الأونروا حول العالم إلى 5.9 مليون نسمة تقريبًا، ما يجعل عدد اللاجئين الفلسطينيين في المرتبة الثانية على مستوى العالم بعد اللاجئين السوريين الذين يزيد عددهم على 6 ملايين نسمة.
  • فنزويلا: بعدد لاجئين يصل إلى 3,944,279 نسمة تقريبًا تحتل فنزويلا المرتبة الثالثة على مستوى العالم، وهي كذلك الدولة التي تحتل المرتبة الأولى خارج الوطن العربي، وهي واحدة من دول أمريكا الجنوبية.
  • أفغانستان: تحتل أفغانستان المرتبة الثانية خارج الوطن العربي والرابعة على مستوى العالم فيما يتعلق بأعداد اللاجئين من مواطنيها؛ فإن عدد اللاجئين الأفغان في العالم يصل إلى 2,610,067 نسمة تقريبًا.
  • جنوب السودان: يصل عدد اللاجئين من مواطني جنوب السودان حول العالم إلى 2,277,919 نسمة، ما يعني أنها الدولة التي تحتل المرتبة الأولى على مستوى أفريقيا والخامسة على مستوى العالم بعد أفغانستان.
  • بورما: في المرتبة الخامسة -بعدد اللاجئين السوريين في العالم- تأتي بورما التي لديها 1,127,588 مواطنًا لاجئًا حول العالم، وهي الدولة التي تحتل المرتبة السادسة على مستوى العالم، والرابعة في قارة آسيا.

ما الدول التي استقطبت أكبر عدد من اللاجئين في العالم؟

إن الجمهورية التركية في المرتبة الأولى بين الدول التي استقطبت أكبر عدد من اللاجئين في العالم؛ نظرًا لوجود أكثر من نصف عدد اللاجئين السوريين في العالم على أراضيها، وتأتي المملكة الأردنية الهاشمية في المرتبة الثانية بعدها مباشرةً بعدد لاجئين يصل إلى 3,027,729 نسمة، وفي المرتبة الثالثة أوغندا بعدد لاجئين يصل إلى 1,475,311 نسمة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل اقترب موعد نهاية اتفاقية لوزان؟

هل عدد دول حوض النيل خمس دول؟

هل تضم بلاد الرافدين مناطق من دول خارج العراق؟

هل يعود مصطلح دول العالم الثالث إلى القرن العشرين؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على