` `

ما هي الدفائن الرومانية؟

ثقافة وفن
2 أغسطس 2023
ما هي الدفائن الرومانية؟
الآثار والكنوز المدفونة التي تعود في تاريخها إلى الرومان (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يمكن العثور على الدفائن الرومانية في العديد من مناطق الآثار؛ إلا إن عملية التنقيب والاستخراج لهذه الدفائن تستدعي تصريحًا في العديد من الدول حول العالم، ويعد استخراجها دون تصريح مخالفة لما تتمتع به هذه الدفائن من القيمة التاريخية الكبيرة، وينبغي توفير العديد من المهارات واتباع الكثير من الأرشاد لاستخراجها والتنقيب عنها مع المحافظة على حالتها سليمة.

ما هي الدفائن الرومانية؟

يمكن تعريف الدفائن الرومانية بأنها الآثار والكنوز المدفونة التي تعود في تاريخها إلى الرومان، وربما تكون طبقات التربة فوق الدفين الروماني كثيرة أحيانًا، ما يستدعي الحفر طويلًا للوصول إليها بينما تكون بعض الدفائن الأخرى تحت الماء أو على مسافة قريبة من السطح، ولا توجد فوقها كثير من طبقات التربة.

صورة متعلقة توضيحية
لا شكّ بأنّ  الكثير من المختصين يعتمدون على علامات الدفائن الرومانية من أجل العثور عليها بسهولة أكبر

هل يمكن الاعتماد على رموز الدفائن الرومانية للعثور عليها؟

لا شكّ بأنّ  الكثير من المختصين يعتمدون على علامات الدفائن الرومانية من أجل العثور عليها بسهولة أكبر، ولكن هذه العلامات بحاجة إلى خبرة ودراية للتعرف على المعاني التي تشير إليها بشكل صحيح، وكذلك يمكن الاعتماد على الخرائط أو غيرها للعثور على الدفائن الرومانية القديمة والتنقيب عنها.

كيف يمكن التنقيب عن الدفائن الرومانية المعدنية؟

إلى جانب الاعتماد على علامات ورموز الدفائن الرومانية للعثور على الدفين المعدني يمكن استخدام أجهزة الكشف عن المعادن لهذه الغاية. فيما يأتي طريقة استخدام جهاز الكشف عن المعادن للعثور على الدفائن الرومانية:

  • اختيار الجهاز المناسب: هناك كثيرٌ من خيارات أجهزة الكشف عن المعادن، وتتوفر هذه الأجهزة بأسعار متفاوتة، وينبغي على المرء اختيار الجهاز المناسب الذي يستطيع العثور على الكنوز والدفائن الرومانية في المنطقة المحددة.
  • قراءة دليل الجهاز: بعد شراء جهاز الكشف عن المعادن لا بد من قراءة الدليل الإرشادي للجهاز، وذلك حتى لا يواجه المرء أية مشكلة في فهم الإشارات التي يصدرها الجهاز أثناء التنقيب والبحث.
  • شراء المستلزمات الأساسية: لا شك بأن هناك العديد من المستلزمات الأساسية التي يحتاجها المرء للتنقيب عن الدفائن إلى جانب جهاز الكشف عن المعادن، وأهمها السماعات لسماع صفير الجهاز، والقفازات، والمالج للحفر.
  • الذهاب إلى الموقع: بعد الحصول على الجهاز وتوفير جميع المستلزمات الاساسية ينبغي على المرء الذهاب إلى الموقع الذي يتوقع العثور على الدفائن الرومانية المعدنية فيه، للبدء عن التنقيب.
  • بدء البحث: يتم البحث عن الدفائن المعدنية بشكل فعال من خلال المشي إلى الأمام وتحريك جهاز الكشف عن المعادن بشكل قوسي ذهابًا وإيابًا، وينبغي عدم لمس الأرض بكاشف الجهاز، كما أنه يفضل المشي ببطء.
  • التوقف عند العثور على المعادن: عندما يعثر الجهاز على أيّ من المعادن يقوم بإصدار الإشارات، كما أنه يبين مدى عمق طبقات التربة فوق الدفين الروماني أو المعادن الأخرى التي يعثر عليها أيضًا. 
  • بدء الحفر: في النهاية يتم الحفر حول المكان الذي عثر فيه الجهاز على القطع المعدنية للعثور عليها، وينبغي الحذر عند الحفر حتى لا يتسبب المرء بأي من الأضرار للمعدن الذي يحتمل كونه أحد الدفائن الرومانية.

كيف يمكن عمل جهاز الكشف عن الدفائن الرومانية المعدنية؟

إذا عثر المرء على علامات الدفائن الرومانية المعدنية ووصل إلى المكان الذي تدل عليه هذه العلامات؛ فيمكنه عمل جهاز بدائي للكشف عن المعادن التي في المكان والتحقق من وجودها باستخدام جهاز الراديو والآلة الحاسبة، وفيما يأتي خطوات عمل هذا الجهاز:

  • ضبط الراديو: لا بد من ضبط الراديو على أعلى نطاق مع التحقق من اختيار AM على هذا الجهاز، كما ينبغي التأكد من عدم ضبط الراديو المُستخدَم على أي من المحطات لأن ذلك يؤثر على العملية.
  • وضع الآلة الحاسبة في ظهر الراديو: بعد ضبط الراديو يتم وضع الآلة الحاسبة في ظهره مع تغيير المسافة والزاوية حتى يسمع المرء نغمة ثابتة وهادئة تنبعث، وربما يتطلب ذلك تعديل الزاوية والمسافة عدة مرات.
  • لصق الراديو بالآلة الحاسبة: عندما تصدر النغمة المطلوبة ينبغي لصق جهاز الراديو والآلة الحاسبة مع بعضهما البعض بنفس الزاوية والمسافة، ويمكن تركيبهما على لوحة إذا كانت المسافة بعيدة وصعُبَ لصقهما معًا.
  • تثبيت الراديو والآلة الحاسبة على عصا: حتى تصبح الآلة الحاسبة والراديو على شكل جهاز الكشف عن المعادن يتم تثبيتهما على عصا طويلة، وذلك حتى يستطيع المرء استخدامها في التحقق من وجود المعادن.
  • اختبار الجهاز: في النهاية لا بد من اختبار الجهاز للتحقق من عمله، ويكون ذلك بتقريبه من ملعقة أو أية قطعة معدنية أخرى، ثم التحقق من إصدار نغمة أخرى غير النغمة الثابتة التي كان يصدرها.

ما هي أبرز إرشادات التنقيب عن الآثار والدفائن الرومانية؟

إلى جانب أهمية اتباع دلائل المقابر الرومانية للعثور على الدفائن والعديد من الآثار الموجودة بالقرب منها ينبغي على المنقبين عن الآثار اتباع العديد من الإرشادات، لضمان إجراء عملية التنقيب بسلاسة وسلامة. تتضمن القائمة الآتية أبرز إرشادات التنقيب عن الآثار والدفائن الرومانية:

  • وضع خطة الحفر: من الضروري وضع خطة للحفر والتنقيب عن الآثار والدفائن، وكذلك ينبغي على كافة الراغبين بالتنقيب تشكيل الرسومات المناسبة التي توضح المنطقة الأثرية قبل البدء بالتنقيب أيضًا.
  • توفير جميع الأدوات: تتطلب عملية التنقيب عن الآثار والدفائن الرومانية توفير العديد من الأدوات، وأبرزها المجرفة، والفرشاة، والملصقات المقاومة للماء، والشاقول، وأدوات التسجيل، والحفار الميكانيكي.
  • استخدام المالج في خط مستقيم للتنظيف: عند التنظيف في المنطقة لا بد من استخدام المالج في خط مستقيم وتجنب استخدامه على شكل دوائر، وذلك حتى يكون خط الحفر موحدًا مع جميع المنقبين الآخرين، وكذلك عند استخدام المجرفة أيضًا.
  • التخلص من المخلفات: لا شك بأن عملية الحفر للتنقيب عن الآثار والدفائن الرومانية تتطلب وجود الكثير من المخلفات سواءً كانت تربة أو غيرها، وينبغي التخلص منه هذه المخلفات بشكل مستمر وتجنب تراكم الكثير منها أثناء الحفر.
  • عدم المشي فوق المنطقة: ربما يؤدي المشي فوق المنطقة التي تتضمن الدفائن الرومانية أثناء الحفر إلى تلف هذه الدفائن في بعض الأحيان، ولذلك ينبغي تجنب المشي فوق هذه المناطق إلى جانب منع الآخرين من المشي فوقها.

هل يمكن استخراج الدفائن الرومانية من تحت الماء؟

يمكن استخراج الدفائن الرومانية من تحت الماء بالفعل إلا أن طريقة استخراجها تختلف عن استخراج الدفائن غير المغمورة بالماء. فيما يأتي بعضًا من التفاصيل حول استخراج الدفائن الأثرية من تحت الماء حسب أحد الأبحاث:

  • استخدام الأجهزة للكشف: هُناك العديد من الأجهزة التي تتوفر للكشف عن المنطقة التي تحتوي على الدفائن، ويتم استخدامها عادة للتعرف على بعض تفاصيل المنطقة، ومنها الرادار، وجهاز تحديد المواقع الجغرافية، وجهاز الكشف عن المعادن.
  • التجهيز الجيد للمنقبين: من المهم تجهيز المنقب عن الدفائن الرومانية تحت الماء جيدًا، ويكون ذلك بارتدائه بدلةَ الغوص، إضافة إلى اصطحاب جميع الأدوات والمعدات التي يحتاجها للحفر والتنقيب تحت المياه.
  • استخدام خرطوم ماء عالي الضغط: يتم الحفر تحت الماء بالاعتماد على خرطوم ماء ذي ضغط مرتفع، وذلك لإحداث ما يشبه الشلال الذي يستطيع تفتيت الرواسب المتماسكة تحت الماء قبل استخراج الدفائن الرومانية.
  • الاعتماد على الشفاطات لجمع المخلفات: حتى يتم تجميع الرمال والمخلفات الناتجة عن عملية التنقيب والحفر يعتمد المختصون على بعض أنواع الشفاطات التي تستطيع العمل تحت الماء، ويتم فحص المخلفات للتحقق من أية قطع بينها.
  • التقاط القطع باليد: بعد الحفر والتخلص من المخلفات في منطقة التنقيب يتم التقاط الدفائن الرومانية والقطع الأثرية المختلفة باستخدام اليد، مع تدوين المقاسات تحت المياه باستخدام الأدوات المخصصة.
  • أخذ اللقطات: من المهم تصوير منطقة التنقيب عن القطع الأثرية والدفائن تحت الماء، ويكون ذلك بوضع عامودي من مسافة قريبة؛ نظرًا لضعف مستويات الرؤية تحت المياه.

هل كانت أنواع القبور الرومانية عديدة؟

لا شك بأن أنواع القبور الرومانية كانت عديدة بالفعل، واختلفت أشكالها حسب الوضع المادي والاجتماعي للميت، وتم دفن الكثيرين في مقابر جماعية تتضمن عددًا كبيرًا من الموتى، وفي بعض الأحيان أقيمت قبورٌ تذكارية أو قبور للأبطال على شكل ضريح. يجدر الذكر بأن الرومان القدماء كانوا يحرقون الجثث أحيانًا قبل الدفن.

هل كان عمق المدافن الرومانية نفسه دائمًا؟

لا شك بأن عمق المدافن الرومانية لم يكن موحدًا، وكذلك الحال بالنسبة إلى الدفائن الرومانية، وإنما قام الرومان بدفن البعض تحت الرمال، وتم استخدام التوابيت أحيانًا، كما أن بعض المدافن كانت ظاهرة للناس أيضًا، ويعتني المختصون بالتحقق من عمق المقابر المتوقع لأخذ فكرة عن مدى الحفر الذي يحتاج إليه استخراج القطع الأثرية من مناطق الدفن أحيانًا.

هل توجد القبور الملكية الرومانية داخل المُدن القديمة؟

بالفعل وُجدت القبور الملكية الرومانية داخل المدن القديمة؛ فإن الرومان كانوا يدفنون أباطرتهم عادةً داخل المدينة حسب وورلد هيستوري، وكذلك الحال بالنسبة إلى الأفراد ذوي المقام الكبير في المجتمع، بينما تم دفن أفراد المجتمع الآخرين خارج المدينة في معظم الأحيان. يجدر الذكر بأن المدافن الرومانية كثيرًا ما كانت تتعرض إلى السرقة لبيع رخامها والأجزاء الثمينة فيها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

على ماذا تحتوي المقابر الرومانية؟

هل يوجد فرق بين البيزنطيين والرومان؟

هل بدأ استخلاص المعادن في العصر الحجري؟

هل يعود اكتشاف علم الآثار إلى القرن التاسع عشر؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على