` `

هل تقع جبال القوقاز في جورجيا فقط؟

سفر
5 أغسطس 2023
هل تقع جبال القوقاز في جورجيا فقط؟
تقطع جبال القوقاز جورجيا بالإضافة إلى بعض الدول الأخرى (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تمتد منطقة جبال القوقاز على مساحة كبيرة تفوق مساحة العديد من الدول حول العالم، وهي منطقة تتضمن كثيرًا من التضاريس المختلفة؛ بما فيها السهول والأودية والجبال. تمر سلسلة الجبال المذكورة بعدد من الدول، ويسكنها عدد كبير من الأفراد الذين يعودون إلى أصول مختلفة، ويتحدثون بلغات مختلفة أيضًا.

هل تقع جبال القوقاز في جورجيا فقط؟

تقطع جبال القوقاز في جورجيا بالإضافة إلى بعض الدول الأخرى حسب موسوعة بريتانيكا، ولا تقتصر هذه السلسلة من الجبال على جورجيا وحدها. تتضمن هذه السلسلة كثيرًا من الجبال التي تتمتع بارتفاعات شاهقة تبلغ عدة كيلومترات، كما أنها تنقسم إلى سلسلة جبال القوقاز الكبرى في الجزء الشمالي، وسلسلة جبال القوقاز الصغرى في الجزء الجنوبي.

صورة متعلقة توضيحية
يمتد موقع جبال القوقاز عبر الفاصل الذي بين البحر الأسود وبحر قزوين، وهي المنطقة التي تلتقي عندها قارة آسيا بقارة أفريقيا، ما يعني أن هذه السلسلة الجبلية تقع بعض أجزائها في أوروبا

ما هو موقع جبال القوقاز؟

يمتد موقع جبال القوقاز عبر الفاصل الذي بين البحر الأسود وبحر قزوين، وهي المنطقة التي تلتقي عندها قارة آسيا بقارة أفريقيا، ما يعني أن هذه السلسلة الجبلية تقع بعض أجزائها في أوروبا، في حين تقع أجزاؤها الأخرى داخل أراضي آسيا. يجدر الذكر بأنها تضم عدّة من أكثر الجبال ارتفاعًا على مستوى قارة أوروبا.

ما الدول التي تقطعها سلسلة جبال القوقاز؟

تقطع سلسلة جبال القوقاز 4 من الدول، وهي الدول الآتية:

  • جورجيا: تقع جورجيا على الأطراف الجنوبية لقمم جبال القوقاز الرئيسية الكبرى، يحدها الاتحاد الروسي من الشمال والشمال الشرقي، وهي واحدة من الجمهوريات متعددة الأحزاب في المنطقة.
  • أذربيجان: تقع أذربيجان في الجزء الجنوبي الغربي من قارة آسيا على حدود بحر قزوين، وتحتل جزءًا صغيرًا من الجزء الشمالي لسلسلة جبال القوقاز، ويجدر الذكر بأن مساحتها تبلغ 86.6 ألف كيلومتر مربع.
  • روسيا: تعد جمهورية روسيا الاتحادية أكبر دولة في العالم على الإطلاق، وهي واحدةٌ من الدول التي تقطعها سلسلة جبال القوقاز، ويجدر الذكر بأن عدد سكان روسيا يصل إلى أكثر من 142 مليون نسمة، وتزيد مساحتها على 17 مليون كيلومتر مربع.
  • أرمينيا: تقع أرمينيا في الجزء الجنوبي الغربي من آسيا بين تركيا وأذربيجان، وعلى الرغم من ذلك إلا أن هذه الدولة تعد نفسها من دول أوروبا، وهي إحدى الدول التي تقطعها سلسلة جبال القوقاز.

كيف يكون طقس جبال القوقاز في الصيف؟

يبلغ متوسط درجات حرارة منطقة جبال القوقاز في الصيف بين 23-26 درجة مئوية في الأجزاء الغربية، بينما يتراوح متوسط درجات الحرارة في هذا الفصل بين 25-29 درجة مئوية في الأجزاء الشرقية، وتكون الاختلافات في درجات الحرارة بين الأجزاء الشمالية والجنوبية ضمن هذه المنطقة طفيفة لا تُذكر في فصل الصيف.

كم يبلغ متوسط هطول الأمطار على جبال القوقاز في الشتاء والصيف؟

يبلغ متوسط هطول الأمطار السنوية على جبال القوقاز في الشتاء والصيف 1,200-1,800 ملليمتر داخل بعض المناطق، وتتراوح متوسطات هطول الأمطار بين 200-400 ملليمتر في مناطق أخرى، وهذا يعني أن معدلات هطول الأمطار تتفاوت بشكل كبير بين منطقة وأخرى، وعادةً ما تكون المناطق الشرقية أكثر جفافًا.

هل ينتمي سكان جبال القوقاز إلى أصول مختلفة؟

بالفعل ينتمي سكان جبال القوقاز إلى أصول مختلفة؛ فإن هذه المنطقة تضم أفرادًا تعود أصولهم إلى أكثر من 50 شعبًا مختلفًا، وتنقسم شعوب القوقاز بشكل أساسي إلى ثلاثة أقسام اثنان منهما شماليان والثالث جنوبي، ويعد الشيشان من بين المجموعات العرقية المشهورة في هذه المنطقة، وكذلك الأبخاز، والإنجوش، وغيرهم.

ما العائلات التي تنتمي إليها لغات سكان جبال القوقاز؟

تنتمي لغات سكان القوقاز بشكل أساسي إلى 4 عائلات مختلفة من اللغات، وهي العائلات اللغوية الآتية:

  • عائلة اللغات القوقازية: تُعرف هذه العائلة باسم عائلة اللغات الباليو قوقازية أو الأيبيرية القوقازية، وهي من اللغات الأصلية في المنطقة، وتتراوح أعداد اللغات التي تنتمي إلى هذه العائلة بين 30-40 لغة مما يعني أن عددها كبير.
  • عائلة اللغات الهندية الأوروبية: تم استخدام عائلة اللغات الهندية الأوروبية في معظم دول أوروبا والمناطق التي خضعت للاستعمار الأوروبي، بالإضافة إلى مجموعة من دول جنوب وجنوب غرب آسيا، وهي من اللغات الموجودة في القوقاز.
  • عائلة اللغات السامية: ينتشر المتحدثون بعائلة اللغات السامية في كل من شمال أفريقيا وجنوب غرب آسيا بشكل أساسي، وهي العائلة التي لها دور أساسي في لغات الشرق الأوسط منذ آلاف السنوات إلى جانب كونها من عائلات اللغات في القوقاز.
  • عائلة اللغات التركية: تتميز عائلة اللغات التركية بالتشابه الكبير فيما بينها مع وجود بعض الاختلافات، وتتوزع هذه العائلة على نطاق واسع من أوروبا الشرقية وشمال ووسط آسيا، وهي من عائلات اللغات في منطقة جبال القوقاز.

ما هي أعلى قمم جبال القوقاز على الخريطة؟

يستطيع المرء التحقق من ارتفاعات مختلف جبال القوقاز على الخريطة الطبوغرافية بالاعتماد على التفاصيل التي توفرها هذه الخرائط. تتضمن القائمة الآتية أكثر هذه الجبال ارتفاعًا على الإطلاق:

  • قمة جبل إلبروس: تقع قمة جبل إلبروس داخل حدود جمهورية روسيا الاتحادية، ويصل ارتفاعها إلى 5.642 كيلومتر مربع مما يجعلها تحتل المرتبة الأولى بين أكثر جبال القوقاز ارتفاعًا على الإطلاق.
  • قمة جبل ديخ تاو: بارتفاع يصل إلى 5.205 كيلومتر تحتل قمة جبل ديخ تاو المرتبة الثانية بين أعلى القمم في جبال القوقاز، وهي كذلك إحدى القمم الواقعة داخل أراضي الاتحاد الروسي.
  • قمة جبل شكارة: في المرتبة الثالثة بين أكثر قمم جبال القوقاز ارتفاعًا تأتي قمة جبل شكارة بارتفاع يصل إلى 5.193 كيلومتر، وتقع هذه القمة بين جمهورية روسيا الاتحادية وجورجيا.
  • قمة جبل كوشتان تاو: تقع قمة جبل كوشتان تاو على ارتفاع 5.152 كيلومتر، ما يجعلها في المرتبة الرابعة بين قمم القوقاز ذات الارتفاع الأعلى بفارق 41 مترًا عن القمة التي تحتل المرتبة الثالثة، وهي من قمم الجبال الروسية.
  • قمة جبل بوشكين: تحتل قمة جبل بوشكين المرتبة الخامسة بين أكثر قمم القوقاز ارتفاعًا بارتفاع يصل إلى 5.1 كيلومتر، وهذا يعني أنها تقل عن ارتفاع قمة جبل كوشتان تاو 52 مترًا فحسب، وتقع هذه القمة في الأراضي الروسية.
  • قمة جبل جهانجي تاو: على ارتفاع يبلغ 5.085 كيلومتر تقبع قمة جبل جهانجي تاو التي تعد سادس أعلى القمم في منطقة جبال القوقاز، ولا يبلغ الفرق بين ارتفاعها وارتفاع القمى التي تسبقها سوى 15 مترًا، وهي من القمم التي تعبر روسيا وجورجيا.
  • قمة جبل مزيرجي: تقع قمة جبل مزيرجي داخل الأراضي الروسية على ارتفاع يبلغ 5.047 كيلومتر، وهو ما يجعلها في المرتبة السابعة بين قمم جبال القوقاز الأكثر ارتفاعًا.
  • قمة جبل كازبجي: بارتفاع يبلغ 5.034 كيلومتر تعد قمة جبل كازبجي ثامن أعلى رقم في سلسلة القوقاز، كما أنها أدنى قمة يزيد ارتفاعها على 5 كيلومتر، وهي إحدى القمم على الحدود بين جورجيا وروسيا.
  • قمة جبل كاتين تاو: تعد قمة جبل كاتين تاو أعلى قمة يقل ارتفاعها عن 5 كيلومتر في سلسلة جبال القوقاز؛ فإن ارتفاعها يبلغ 4.979 كيلومتر، وهي تاسع أعلى قمة في المنطقة، وتقع بين روسيا وجورجيا.
  • قمة جبل كوكورتلو دوم: تقع قمة جبل كوكورتلو دوم على ارتفاع 4.978 كيلومتر مما يعني أنها عاشر أعلى القمم في منطقة جبال القوقاز، ويبلغ الفارق بين ارتفاعها وارتفاع القمة السابقة 1 متر فحسب.

هل تتضمن جبال القوقاز أيًا من أعلى القمم في العالم؟

لا تتضمن جبال القوقاز أيًا من أعلى القمم في العالم؛ فإن ارتفاع القمة الأعلى في هذه السلسلة يبلغ 5.642 كيلومتر بينما يزيد ارتفاع قمم الجبال الأعلى في العالم عن 8.0 كيلومتر. فيما يأتي بعض التفاصيل حول أعلى القمم في العالم حسب ديسكوفري:

  • قمة جبل إفرست: تقع قمة جبل إفرست في سلسلة جبال الهيمالايا على ارتفاع 8.848 كيلومتر، وهي قمة الجبل الأعلى في العالم على الإطلاق، وكانت الرحلة الاستكشافية الناجحة الأولى إلى هذه القمة عام 1953.
  • قمة جبل كي 2: تقبع قمة جبل كي 2 على ارتفاع 8.611 كيلومتر، وهو ما يجعلها في المرتبة الثانية بين القمم الأعلى حول العالم، ويتميز هذا الجبل بالظروف الجوية الخطيرة إلى جانب شدة الانحدار مما يجعل تسلّقه خطرًا.
  • قمة جبل كانشينجونغا: بارتفاع يصل إلى 8.586 كيلومتر تحتل قمة جبل كانشينجونغا المرتبة الثالثة بين أعلى القمم في العالم، وهي كذلك واحدة من القمم على سلسلة جبال الهيمالايا.

ما هي أبرز الحقائق عن جبال القوقاز؟

ربما يعد تسلق الجبال من أبرز فعاليات جبال القوقاز بالنسبة إلى بعض الزائرين؛ فإن هذه السلسلة الجبلية تتضمن العديد من الجبال ذات الارتفاع الشاهق، وهي إحدى سلاسل الجبال العابرة للقارات لأنها تمر بكل من قارة آسيا وقارة أفريقيا، وتمتد منطقة جبال القوقاز على مساحة كبيرة تبلغ 440 ألف كيلومتر مربع مما يعني أنها تفوق مساحة بعض الدول.

تم تقدير عمر سلسلة جبال القوقاز بما يقارب 25 مليون سنة، وتتمتع هذه المنطقة بمناخ يختلف تبعًا لاختلاف خطوط العرض والارتفاع، ولا شك بأن درجات الحرارة تنخفض بزيادة الارتفاع مما يعني أنها تكون باردة على قمم الجبال ذات الارتفاع الشاهق، وتقع القمة الأعلى في المنطقة على ارتفاع 5,642 متر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أين يقع جبل قاسيون؟

هل قمة مون بلون أعلى قمة في جبال الألب؟

هل بحيرة سوبيريور هي أكبر بحيرة في العالم؟

هل شلالات فيكتوريا أطول شلالات في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على