` `

هل بوركينا فاسو دولة إسلامية؟

سياسة
5 أغسطس 2023
هل بوركينا فاسو دولة إسلامية؟
يتبيّن بأن بوركينا فاسو من الدول العلمانية حسب وزارة الخارجية الأمريكية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

منذ استقلالها وحتى الوقت الراهن تعرضت بوركينا فاسو إلى عدة من الانقلابات العسكرية، وكان آخر هذه الانقلابات عام 2022 بقيادة النقيب إبراهيم تراوري. على الرغم من وجود مناجم الذهب وشهرتها في بوركينا فاسو؛ إلا إن هذه الدولة لا تستطيع توفير الموارد المالية اللازمة للبُنية التحتية والرعاية التي يحتاجها المواطنون.

هل بوركينا فاسو دولة إسلامية؟

لا يوجد الكثير من المصادر التي تتحدث عن ديانة دولة بوركينا فاسو، لكن عند البحث يتبيّن بأنها من الدول العلمانية حسب وزارة الخارجية الأمريكية، ولا تعد واحدة من الدول الإسلامية. وهي دولة تقع في أفريقيا، وينص دستورها على أنها دولة علمانية يحق للأفراد فيها اختيار ديانتهم وتغييرها وممارسة الشعائر الدينية التي يريدونها.

صورة متعلقة توضيحية
بالنظر إلى عدد المسلمين في بوركينا فاسو يتبين بأنها ديانة بوركينا فاسو الأكثر انتشارًا، وتمثل ديانة الغالبية الأكبر من السكان، وتوضح القائمة الآتية أكثر الأديان انتشارًا في الدولة:

ما هي ديانة بوركينا فاسو الأكثر انتشارًا؟

بالنظر إلى عدد المسلمين في بوركينا فاسو يتبين بأنها ديانة بوركينا فاسو الأكثر انتشارًا، وتمثل ديانة الغالبية الأكبر من السكان، وتوضح القائمة الآتية أكثر الأديان انتشارًا في الدولة:

  • الإسلام: تصل نسبة المسلمين في بوركينا فاسو إلى 63.2% من مجموع السكان، وهذا يعني أن عدد مسلمي هذه الدولة يزيد على النصف مما يجعلها الديانة الأكثر انتشارًا دون منازع.
  • الرومانية الكاثوليكية: تبلغ نسبة معتنقي الديانة الرومانية الكاثوليكية 24.6% من مجموع سكان بوركينا فاسو، وهذا يعني أن نسبتهم نساوي ثلث نسبة المسلمين في أراضي بوركينا فاسو تقريبًا.
  • البروتستانتية: على الرغم من كونها في المرتبة الثالثة بين أكثر الأديان انتشارًا في بوركينا فاسو؛ إلا إن نسبة معتنقي الديانة البروتستانتية تبلغ 6.9% من مجموع عدد السكان فحسب.
  • الأرواحية التقليدية: تبلغ نسبة معتنقي الأرواحية التقليدية في بوركينا فاسو 4.2% من مجموع السكان، وهي نسبة متدنية مقارنةً بمعتنقي الإسلام والرومانية الكاثوليكية، ولكنها رابع أكثر الأديان انتشارًا.

من الذي احتل بوركينا فاسو قبل استقلالها؟

بالنظر إلى التاريخ لمعرفة من الذي احتل بوركينا فاسو قبل استقلالها يتضح بأنها الجمهورية الفرنسية، واستمر الاحتلال الفرنسي لأراضي بوركينا فاسو حتى عام 1960 ثم استقلت بعد ذلك. فيما يأتي بعضًا من أبرز المحطات التاريخية التي تتعلق بالاحتلال الفرنسي لبوركينا فاسو:

  • غزو بوركينا فاسو: بدأت فرنسا دخول أراضي بوركينا فاسو لاحتلالها وجعلتها مستعمرة فرنسية خلال القرن التاسع عشر، وفي عام 1898 استطاعت فرنسا احتلال المنطقة بأكملها.
  • توقيع الاتفاقية الفرنسية البريطانية: في عام 1898 وقعت الجمهورية الفرنسية اتفاقية مع بريطانيا، بموجب هذه الاتفاقية تم تعيين الحدود الحديثة لدولة بوركينا فاسو.
  • التمرد على الاحتلال الفرنسي: شهدت أراضي بوركينا فاسو تمردًا على الاحتلال الفرنسي بين العامين 1915-1917؛ إلا إن القوات الفرنسية استطاعت قمع التمرد واستعادة السيطرة.
  • فصل بوركينا فاسو عن النيجر والسنغال العليا: في عام 1919 قامت الجمهورية الفرنسية بإنشاء منطقة جديدة تحمل اسم فولتا العليا -التي أصبحت بوركينا فاسو بعد ذلك- مع فصلها عن السنغال العُليا والنيجر.
  • حل مستعمرة بوركينا فاسو: في عام 1932 قامت فرنسا بحل بوركينا فاسو وتقسيمها بين المستعمرات الأخرى في السودان والنيجر وساحل العاج.
  • إعادة إحياء مستعمرة بوركينا فاسو: وجدت فرنسا تحريضًا شديدًا ضد الاحتلال بعد الحرب العالمية الثانية، وهو ما اضطرها إلى التراجع عن قرارها بحل المستعمرة وأعادت إحياء مستعمرة فولتا العليا مرة أخرى عام 1947.
  • نيل الحكم الذاتي: خلال عام 1958 استطاعت بوركينا فاسو الحصول على حكم ذاتي، ولكنها كانت ضمن مجموعة المجتمع الأفريقي الفرنسي الذي تضمن العديد من الدول.
  • الاستقلال عن فرنسا: بعد مرور أكثر من 60 عامًا على الاحتلال الفرنسي استطاعت بوركينا فاسو نيل استقلالها عن الجمهورية الفرنسية عام 1960، وكان موريس ياميوغو أو رئيس لها بعد الاستقلال.

هل كان بوركينا فاسو الاسم القديم للدولة؟

لم يكن بوركينا فاسو الاسم القديم للدولة، وإنما عُرفت بوركينا فاسو باسم فولتا العليا، ولكنها أصبحت باسم بوركينا فاسو عام 1984 بعد مرور قرابة 24 عامًا على نيل استقلالها عن فرنسا. عند البحث لمعرفة لماذا سميت بوركينا فاسو بهذا الاسم يتبيّن بأنه اسم يعني أرض الأفراد غير الفاسدين حسب موسوعة بريتانيكا.

هل ينحدر شعب بوركينا فاسو من عدة أصول؟

بالفعل ينحدر شعب بوركينا فاسو من عدة أصول مختلفة، وفي القائمة الآتية أكثر الأصول العرقية انتشارًا في أراضي بوركينا فاسو:

  • شعب موسى: تصل نسبة الأفراد الذين ينحدرون من أصول شعب موسى إلى 52% من مجموع السكان داخل بوركينا فاسو، وهذا يعني أنهم الأكثر انتشارًا، وتزيد نسبتهم على النصف.
  • شعب فلان: يُمثّل الأفراد الذين تعود أصولهم إلى شعب فلان في بوركينا فاسو 8.4% من مجموع السكان، وعلى الرغم من هذه النسبة القليلة مقارنةً بشعب موسى؛ إلا إنها ثاني أكثر الأعراق انتشارًا.
  • شعب غورما: تبلغ نسبة الأفراد الذين تنحدر أصولهم إلى شعب غورما في بوركينا فاسو 7.0% من مجموع السكان، ما يعني أنها في المرتبة الثالثة بين أكثر المجموعات العرقية انتشارًا.
  • شعب بوبو: بنسبة تصل إلى 4.9% من مجموع السكان يحتل الأفراد الذين ينحدرون من شعب بوبو المرتبة الثالثة بين أكثر المجموعات العرقية انتشارًا على المستوى المحلي.
  • شعب غورونسي: في المرتبة الخامسة بين أكثر المجموعات العرقية انتشارًا داخل أراضي بوركينا فاسو يأتي شعب غورونسي، الذي يمثل أفراده ما نسبته 4.6% من مجموع السكان.

هل إبراهيم تراوري رئيس بوركينا فاسو الحالي؟

صار إبراهيم تراوري رئيس بوركينا فاسو عام 2022 بعد انقلاب عسكري ناجح خاضه، وذلك على الرغم من كونه في رتبة نقيب، وهذا يعني أنه ليس من ضباط الصف. ولم يكن هذا الانقلاب العسكري الأول في تاريخ الدولة، وإنما عانت بوركينا فاسو من 8 انقلابات منذ استقلالها عام 1960 وحتى عام 2022.

هل إبراهيم تراوري أول رؤساء بوركينا فاسو المسلمين؟

لم يكن إبراهيم تراوري أول رؤساء بوركينا فاسو المسلمين، وإنما حُكمت بوركينا فاسو من قبل سانجوليه لاميزانا حتى عام 1980، ثم تعاقب عليها الرؤساء الآخرون. على الرغم من الغالبية المسلمة في أراضي بوركينا فاسو؛ إلا إنها لم تشهد أي رئيس مسلم منذ عام 1980 وحتى قام إبراهيم تراوري بانقلابه العسكري عام 2022.

هل ثروات بوركينا فاسو الطبيعية كثيرة؟

عند النظر لمعرفة بماذا تشتهر بوركينا فاسو يتبين بأنها إحدى الدول المشهورة باستخراج الذهب، وعلى الرغم من ذلك إلا إن ثروات بوركينا فاسو الطبيعية محدودة وليست كثيرة حسب موقع سي آي إيه الأمريكي. تحتوي بوركينا فاسو على المنغنيز وبعض المعادن الأخرى أيضًا، ولكن دخل السكان يعتمد على الزراعة بشكل أساسي.

ما هي أكبر المدن في بوركينا فاسو من حيث عدد السكان؟

تحتل مدينة واغادوغو -عاصمة بوركينا فاسو- المرتبة الأولى بين أكبر المدن في عدد السكان محليًا؛ فإن عدد سكانها يبلغ 1,727,390 نسمة تقريبًا، وفي المرتبة الثانية تأتي مدينة بوبوديولاسو بعدد سكان يصل إلى 537,728 نسمة، وتحتل مدينة واهيغويا المرتبة الثالثة بعدد سكان يبلغ 122,677 نسمة.

ما الدول التي لديها حدود مشتركة مع بوركينا فاسو؟

تمتد الحدود البرية لبوركينا فاسو على طول 3,611 كيلومتر، ولديها حدود مشتركة مع الدول الآتية:

  • مالي: تحتل الحدود المشتركة مع مالي المرتبة الأولى بين أطول حدود بوركينا فاسو البرية؛ فإنها تمتد على طول 1,325 كيلومتر، وهذا يعني أنها تستحوذ على أكثر من ثلث الشريط الحدودي البري.
  • النيجر: يصل طول الحدود المشتركة بين بوركينا فاسو والنيجر إلى 622 كيلومتر، وهذا يعني أنه الشريط الحدودي الذي يحتل المرتبة الثانية بين أطول الحدود البرية المشتركة لبوركينا فاسو.
  • غانا: في المرتبة الثالثة بين أطول الحدود البرية المشتركة لبوركينا فاسو تأتي الحدود مع غانا بطول يصل إلى 602 كيلومتر، وهذا يعني أنها أقصر من الحدود مع النيجر بقرابة 20 كيلومتر.
  • كوت ديفوار: تشتهر كوت ديفوار باسم ساحل العاج أيضًا، ويصل طول حدودها المشتركة مع بوركينا فاسو إلى 545 كيلومتر، ما يجعلها في المرتبة الخامسة بين أطول الأشرطة الحدودية المشتركة مع بوركينا فاسو.
  • جمهورية بنين: توجد حدود مشتركة بين بوركينا فاسو وجمهورية بنين على طول 386 كيلومتر، وهو من أقصر الحدود البرية طولًا لبوركينا فاسو، وهو في المرتبة الثانية بين أقصر الحدود المشتركة مع بوركينا فاسو.
  • توغو: تُعرف توغو رسميًا باسم الجمهورية التوغولية، وتمتد حدودها المشتركة مع بوركينا فاسو على طول 131 كيلومتر مما يجعلها الحدود البرية الأقصر على الإطلاق بالنسبة إلى بوركينا فاسو.

هل تعاني الحياة في بوركينا فاسو من صعوبات؟

تعاني الحياة في بوركينا فاسو من بعض الصعوبات بالفعل، فإن المرافق الطبية المتوفرة حدودة كثيرًا، وتصبح أقل بشكل كبير خارج أراضي العاصمة، كما أن الدولة لا تستطيع توفير التمويل اللازم لتعليم جميع الأطفال، ولا يمكن للبنية التحتية المحلية توفير شبكة نقل متطورة يستفيد منها الأفراد في تنقلاتهم اليومية أيضًا مما يجعل الحياة فيها أكثر صعوبة.

معلومات عن بوركينا فاسو

تقع بوركينا فاسو داخل أراضي أفريقيا، ولديها حدود مشتركة مع 6 دول منها النيجر ومالي وساحل العاج، ويصل عدد سكانها إلى 20,321.378 نسمة، وأما عن مساحتها البرية؛ فإنها تبلغ 273,800 كيلومتر مربع، أما مساحتها الكُليّة؛ فإنها تبلغ 274,200 كيلومتر مربع عند حساب المساحة البرية والمائية معًا.

اقرأ/ي أيضًا:

هل البوسنة دولة إسلامية؟

هل جزر القمر دولة عربية؟

هل تم تغيير شعار دولة قطر؟

هل دولة بوروندي دولة إسلامية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على