` `

كم يبلغ عدد اليهود في العالم العربي؟

روحانيات ودين
11 أغسطس 2023
كم يبلغ عدد اليهود في العالم العربي؟
يبلغ عدد اليهود في العالم العربي قرابة 7.562 مليون نسمة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يصل عدد اليهود في العالم إلى أكثر من 15 مليون نسمة في الوقت الراهن، ويتركّز تواجدهم بشكل أكبر في الولايات المتحدة الأمريكية وأراضي فلسطين المحتلة، وأما النسبة الأقل فتتوزع على الدول الأخرى حول العالم. أما عن عدد اليهود في العالم العربي؛ فإنه كبير جدًا نظرًا؛ لوجود دولة الاحتلال داخل حدود الوطن العربي.

كم يبلغ عدد اليهود في العالم العربي؟

يبلغ عدد اليهود في العالم العربي قرابة 7.562 مليون نسمة حسب الإحصائيات المتوفرة لعام 2022، ويُشكّل ذلك اليهود على أراضي فلسطين المحتلة الذين يتجاوز عددهم 7.1 مليون نسمة، وهذا يعني أن عدد اليهود في العالم العربي كبير؛ إلا إن الغالبية العظمى منهم يعيشون في الأراضي المحتلة.

أعداد المهاجرين الروس، الذين تمكّنوا من الوصول إلى أراضي دولة الاحتلال، يزيد على 26 ألف نسمة
لا شك بأن عدد اليهود في فلسطين المحتلة هو الأكبر على الإطلاق بالنظر إلى الأراضي الفلسطينية مع إسرائيل المحتلة

هل عدد اليهود في فلسطين هو الأكبر؟

لا شك بأن عدد اليهود في فلسطين المحتلة هو الأكبر على الإطلاق بالنظر إلى الأراضي الفلسطينية التي تحتلّها إسرائيل، فإن مجموع عدد اليهود في الأراضي المحتلة والضفة الغربية بلغ 7,558,300 نسمة عام 2022، وهو عددٌ يُقارب من نصف أعداد اليهود حول العالم، وذلك بعد مرور سنوات طويلة على بدء الهجرة الأولى لليهود إلى فلسطين عام 1882.

عند البحث لمعرفة كم عدد اليهود الروس في إسرائيل يتضح بأن أعداد المهاجرين الروس، الذين تمكّنوا من الوصول إلى أراضي دولة الاحتلال، يزيد على 26 ألف نسمة منذ حلول سبتمبر/أيلول من عام 2021 وحتى سبتمبر/أيلول من عام 2022، بينما وصل عدد المهاجرين الأوكران من اليهود إلى 14 ألف نسمة خلال هذه الفترة.

ما الدولة التي فيها أكبر جالية يهودية في العالم؟

لا شك بأن نسبة كبيرة من اليهود يعيشون على أراضي فلسطين المحتلة إلا أنهم مواطنون على هذه الأراضي، وأما عن الدولة التي فيها أكبر جالية يهودية في العالم خارج أراضي فلسطين المحتلة؛ فإنها الولايات المتحدة الأمريكية التي يعيش داخلها أكثر من 7 ملايين يهودي، وهذا يعني أن عدد اليهود في الولايات المتحدة الأمريكية وفلسطين المحتلة يُشكّلون ما يزيد على 90% من اليهود في العالم.

ما هي الدول التي فيها أكبر عدد من اليهود في العالم؟

تحتل كل من فلسطين المحتلة والولايات المتحدة الأمريكية المرتبتين الأولى والثانية بين الدول التي يعيش فيها أكبر عدد من اليهود في العالم. فيما يأتي قائمة بالدول صاحبة أول 10 مراتب بعد الولايات المتحدة الأمريكية وفلسطين المحتلة حسب إحصائيات عام 2022:

  • فرنسا: يصل عدد اليهود داخل الأراضي الفرنسية إلى 442,000 نسمة، ويُشكّلون قُرابة 2.9% من مجموع عدد اليهود في العالم، وهذا يعني أنها الدولة التي تحتل المرتبة الثالثة بين الدول التي لديها أكبر جالية يهودية.
  • كندا: تحتل كندا المرتبة الرابعة بين الدول التي يعيش فيها أكبر أعداد من اليهود في العالم بعدد يبلغ 394,000 نسمة، ويُشكّل اليهود في كندا ما نسبته 2.6% من اليهود حول العالم.
  • المملكة المتحدة: يعيش في المملكة المتحدة 292,000 نسمة من اليهود، وهذا يعني أن المملكة المتحدة في المرتبة الخامسة بعدد يهود يُشكّل 1.9% من مجموع أعدادهم في العالم.
  • الأرجنتين: تعد الأرجنتين في أمريكا الجنوبية، وتحتل المرتبة الأولى بين الدول التي لديها أكبر عدد من اليهود في هذه القارة، بينما تحتل المرتبة السادسة عالميًا بعدد يهود يبلغ 173,000 نسمة، ويشكلون 1.1% من مجموع عدد اليهود.
  • روسيا: في المرتبة السابعة بين الدول التي يسكنها أكبر عدد من اليهود في العالم تأتي روسيا التي يعيش فيها 145,000 يهوديّ، يُشكّلون ما نسبه 1.0% تقريبًا من مجموع اليهود حول العالم.
  • ألمانيا: في الأراضي الألمانية يعيش 118,200 يهودي مما يجعلها الدولة التي تحتل المرتبة الثامنة بين الدول التي لديها أكبر عدد من اليهود، بنسبة تُشكّل قرابة 0.8% من مجموع اليهود في العالم.
  • أستراليا: يُشكّل اليهود داخل أراضي أستراليا ما نسبته 0.8% من عدد اليهود في العالم، إلا إنها تحتل المرتبة التاسعة بين الدول التي تحتضن أكبر عدد من اليهود، ويبلغ عدد اليهود داخل أراضيها 118,000 نسمة.
  • البرازيل: تصل نسبة اليهود في الأراضي البرازيلية 0.6% من مجموع عدد اليهود في العالم، ولكن البرازيل تحتل المرتبة العاشرة بين الدول التي لديها أكبر عدد من اليهود بعدد يصل إلى 91,000 نسمة.

كم يبلغ عدد اليهود في إيران؟

وصل عدد اليهود في إيران إلى 9,200 نسمة عام 2022 مما يعني أن عددهم كبير، ويفوق عدد اليهود في الأراضي الإيرانية عددهم في معظم الدول العربية عند النظر إلى كل دولة بشكل مستقل، لكن هذا العدد يبقى متواضعًا بالنسبة إلى العدد الإجمالي لسكان إيران؛ فإن العدد يبلغ 85 مليون نسمة تقريبًا.

ما الدول التي فيها أقل عدد من اليهود حول العالم؟

هناك الكثير من دول العالم التي فيها عدد يقل من 100 يهودي، ويتم تصنيفها على أنها الدول التي تتضمن أقل عدد من اليهود حسب وورد بوبيوليشن إنترفيو، وهي: أرمينيا، وإقليم برمودا، وبوتسوانا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وقبرص، وجمهورية الدومينكان، ومصر، والسلفادور، وإثيوبيا، وإندونيسيا، ومدغشقر، ومقدونيا الشمالية، ومالطا، ونيجيريا، والفلبين بالإضافة إلى سلوفينيا، وكوريا الجنوبية، وسوريا، وتايوان.

كم عدد اليهود في العالم حسب أحدث الإحصائيات؟

عند التحقق كم عدد اليهود في العالم سابقًا والعدد الذي أصبح عليه اليهود اليوم يتبيّن بأن الزيادة بلغت الضعف تقريبًا منذ عام 1880، وحتى وصل عدد اليهود في العالم 2023 إلى أكثر من 15 مليون نسمة. فيما يأتي بيان عدد اليهود في العالم وزيادته في العقدين الأخيرين:

  • عدد اليهود عام 2000: في عام 2000 وصل عدد اليهود حول العالم إلى 13.25 مليون نسمة، وهذا يعني أن الزيادة بلغت 382 ألف نسمة تقريبًا عن عدد اليهود في العالم عام 1990.
  • عدد اليهود عام 2005: في عام 2005 شهدت أعداد اليهود زيادة حتى وصلت إلى 13.62 مليون نسمة، ما يعني أن الزيادة بلغت 370 ألف نسمة خلال 5 أعوام فحسب.
  • عدد اليهود عام 2010: استمر عدد اليهود في العالم بالزيادة على نحوٍ مستمرٍ حتى وصل إلى 14.05 مليون نسمة تقريبًا عام 2010، ولا شك بأن هذه الزيادة كبيرة وملحوظة عن عدد اليهود عام 2005.
  • عدد اليهود عام 2015: لم يتوقف عدد اليهود في العالم عن الزيادة خلال العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين، وإنما استمر بالزيادة حتى وصل إلى 14.55 مليون نسمة تقريبًا عام 2015، ما يعني أن الزيادة بلغت 500 ألف نسمة تقريبًا.
  • عدد اليهود عام 2020: مع مطلع العقد الثالث من القرن الحادي والعشرين وصل عدد اليهود حول العالم إلى 15.08 مليون نسمة تقريبًا، وهو ما يعني أن الزيادة تجاوزت 500 ألف نسمة عن عدد اليهود عام 2015.
  • عدد اليهود عام 2021: مع حلول عام 2021 وصل عدد اليهود في العالم إلى 15.17 مليون نسمة تقريبًا، وهو ما يعني أن العدد تزايد قرابة 90 ألف نسمة في عام واحد بالنظر إلى عدد اليهود عام 2020.
  • عدد اليهود عام 2022: في عام 2022 وصل عدد اليهود في العالم إلى 15.25 مليون نسمة تقريبًا، وبالنظر إلى عدد اليهود في مطلع القرن الحادي والعشرين يتضح بأن الزيادة في عددهم وصلت إلى 2 مليون نسمة تقريبًا.

كيف يتوزع اليهود في القارات المختلفة حول العالم؟

يعيش معظم اليهود في العالم على قارة آسيا والقارة الأمريكية الشمالية والجنوبية، وفيما يأتي بيان لتوزيع عدد اليهود في العالم على القارات المختلفة حسب عام 2022:

  • عدد اليهود في الأمريكتين: يصل مجموع عدد اليهود الذين يعيشون في القارتين الأمريكتين الجنوبية والشمالية إلى 8,058,900 نسمة، إلا إن النسبة الأكبر منهم تعيش على أراضي الولايات المتحدة الأمريكية تحديدًا.
  • عدد اليهود في آسيا: يبلغ عدد اليهود في دول آسيا 7,593,300 نسمة تقريبًا، ويتركز معظم هذا العدد داخل الأراضي المحتلة في فلسطين، بينما يتوزع قرابة 500 ألف نسمة على دول قارة آسيا الأخرى.
  • عدد اليهود في أوروبا: يعيش على أراضي قارة أوروبا قرابة 1,305,100 نسمة من اليهود، وهو ما يجعلها في المرتبة الثالثة بين القارات التي يعيش على أراضيها العدد الأكبر من اليهود في العالم بعد آسيا والأمريكيتين.
  • عدد اليهود في أوقيانوسيا: تضم أوقيانوسيا كلًا من أستراليا ونيوزيلندا بالإضافة إلى بعض الدول الصغيرة الأخرى، ويبلغ عدد اليهود على هذه القارة 125,900 نسمة فحسب، وهو عددٌ قليلٌ مقارنةً بآسيا والأمريكتين.
  • عدد اليهود في أفريقيا: يعيش في قارة أفريقيا 55,600 نسمة من اليهود فحسب، وهذا يعني أن عدد اليهود في الدول الأفريقية منخفض، ويعيش معظمهم في جنوب أفريقيا التي تحتضن 51 ألف يهودي تقريبًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل اليهود في إيران كُثر؟

هل الهندوسية ديانة سماوية؟

هل هناك فرق بين السنَة والعام؟

هل يمكن العمل بالحجاب في فرنسا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على