` `

أين يقع مقام النبي شعيب؟

روحانيات ودين
12 أغسطس 2023
أين يقع مقام النبي شعيب؟
إنه من المعالم الموجودة في محافظة البلقاء الأردنية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يعد مقام النبي شعيب واحدًا من أبرز المعالم الموجودة على أراضي المملكة الأردنية الهاشمية، إلى جانب وجود الكثير من المواقع الأثرية والتاريخية الأخرى بالقرب من المقام. يُنسب هذا المقام إلى نبي الله شعيب الذي أرسله الله -عز وجل- إلى قوم مدين وأصحاب الأيكة، ويُروى بأنه النبي الذي زوّج إحدى ابنتيه لموسى عليه السلام.

أين يقع مقام النبي شعيب؟

بيّنت وزارة الداخلية الأردنية أين يقع مقام النبي شعيب عبر موقعها الرسمي؛ فإنه من المعالم الموجودة في محافظة البلقاء الأردنية، وعلى التحديد يقع هذا المقام في الوادي الذي يحمل اسم النبي شعيب، وتحيط به قرية وادي شعيب التي يقل عدد سكانها عن 500 نسمة، وتحتوي المنطقة على العديد من الآثار إلى جانب المقام.

الطريق تحتاج إلى قرابة ساعة كاملة ليتمكن المرء من الوصول إليها عند الذهاب عبر طريق وادي شعيب من عمّان
يبعد مكان مقام النبي شعيب مسافة تبلغ 15 كيلومتر إلى الجنوب الشرقي من مركز مدينة السلط عاصمة محافظة البلقاء الأردنية

كم يبعد مكان مقام النبي شعيب عن مركز مدينة السلط؟

يبعد مكان مقام النبي شعيب مسافة تبلغ 15 كيلومتر إلى الجنوب الشرقي من مركز مدينة السلط عاصمة محافظة البلقاء الأردنية، وأما بُعد المقام عن مدينة العاصمة عمّان؛ فإنه يبلغ 40 كيلومتر، وهذا يعني أن الطريق تحتاج إلى قرابة ساعة كاملة ليتمكن المرء من الوصول إليها عند الذهاب عبر طريق وادي شعيب من عمّان.

هل يوجد سيل قرب مقام النبي شعيب في الأردن؟

يوجد سيل بالفعل قرب مقام النبي شعيب في الأردن، ويُطلق على هذا السيل اسم سيل وادي شعيب، ولا يتم تصنيفه ضمن السيول كبيرة أو صغيرة الحجم، وإنما هو سيل ذو حجم متوسط يصب في نهر الأردن. أما عن منبع هذا السيل؛ فإنه من عين البقورية حسب مجلة أفكار الإلكترونية الصادرة عن وزارة الثقافة الأردنية.

من قام ببناء مقام النبي شعيب بشكله الجديد؟

تم بناء مقام النبي شعيب بشكله الجديد من قبل اللجنة الملكية المختصة التي تم تشكيلها لهذا الشأن، وبلغت تكلفة هذا البناء قرابة 1.5 مليون دينار أردني، وهو ما يعادل 2.12 مليون دولار أمريكي، وتم افتتاحه من قبل الملك عبد الله الثاني -ملك الملكة الأردنية الهاشمية-  ليلة 27 رمضان من عام 1424 هجري.

هل يتمتع طريق وادي شعيب بظروف جيدة؟

لا يتمتع طريق وادي شعيب بظروف جيدة؛ فإنه يعاني من كثرة الجفر والتشققات، بالإضافة إلى وجود بعض الاشجار التي تحجب الرؤية أحيانًا على هذا الطريق مما يؤثر على مستويات الأمان بشكل كبير. يتضمن هذا الطريق كثيرًا من المنعطفات الحادة التي لا يفضلها السائقون، وشهد هذا الطريق مطالبات بإعادة التأهيل سابقًا -حسب وكالة الأنباء الأردنية- نظرًا لظروفه.

هل هناك عدة من المقامات للأنبياء في الأردن؟

ربما يكون من الصعب تحديد كم نبي دفن في الأردن أو أقام فيها، إلا أن هناك العديد من مقامات الأنبياء الموجودة في الأردن إلى جانب مقام النبي شعيب، وفيما يأتي بعضًا من هذه المقامات:

  • مقام النبي أيوب: يقع مقام النبي أيوب في الجنوب الغربي من مدينة السلط، ويُطلق على المنطقة التي يقع فيها اسم خربة أيوب، ويُنسب هذا الموقع إلى نبي الله أيوب عليه السلام كما يظهر من اسمه.
  • مقام النبي جادور: يقع مقام النبي جادور على مقربة من مدرسة السلط الثانوية للبنين، ويُنسب إلى النبي جادور الذي يعد سيدًا لواحدة من قبائل بني إسرائيل، وهو مقام على تل يحمل الاسم نفسه.
  • مقام النبي نوح: إن مقام النبي نوح من الأبنية الحديثة في الأردن حسب وزارة الثقافة، ويقع بناء هذا المقام في مدينة الكرك جنوب المملكة الأردنية الهاشمية، ويُنسب إلى النبي نوح.
  • مقام النبي هود: يقع مقام النبي هود في مدينة جرش بعيدًا عن المدينة التي يقع فيها مقام النبي شعيب، ويتضمن هذا المقام كهفًا يُروى بأن نبي الله هود دُفن فيه.
  • مقام النبي هارون: يقع مقام النبي هارون على قمة جبل يُطلق عليه اسم جبل النبي هارون، وذلك في الجزء الغربي من مدينة البتراء مما يعني أنه بعيد جدًا عن مقام النبي شعيب.
  • مقام النبي حزير: يُعتقد بأن حزير أحد إخوة نبي الله يوسف من أنبياء بني إسرائيل، ويقع مقام النبي حزير في وادي السلط، وهذا يعني أنه ليس بعيدًا كثيرًا عن مقام النبي شعيب.
  • مقام النبي هوشع: يقع مقام النبي هوشع في الجزء الشمالي الغربي من مدينة السلط الأردنية، ويعود بناء هذا المقام إلى العصر المملوكي، وتمت إعادة بناؤه بمكرمة ملكية من الملك الحسين بن طلال.

هل توجد مقامات للصحابة في الأردن؟

لا تقتصر المقامات في الأردن على مقام النبي شعيب وغيره من الأنبياء الآخرين، وإنما هناك العديد من المقامات التي تعود للصحابة في الأردن أيضًا، ومنها المقامات الآتية:

  • مقام زيد بن حارثة: إن زيد بن حارثة أحد القادة الذين وضعهم النبي على جيش مؤتة، ويقع مقامه في الوقت الراهن داخل بلدة المزار في الكرك، ويحتوي المقام على ضريح يُنسب إلى الصحابي أيضًا.
  • مقام الحارث بن عمير الأزدي: يقع مقام الحارث بن عمير الأزدي على بُعد 20 كيلومتر إلى الجنوب من مدينة الطفيلة الأردنية، يحتوي هذا المقام على ضريح ينسب إلى الصحابي الحارث بن عمير الذي أرسله النبي إلى أمير بصرى.
  • مقام أبي الدرداء: يقع مقام أبي الدرداء في بلدة سوم الشنقا، وهي بلدة على بُعد 15 من مركز مدينة إربد شمال المملكة الأردنية الهاشمية، وتم بناء هذا المقام حديثًا، ويوجد داخله ضريح منسوب إلى الصحابي أبي الدرداء.
  • مقام أبي ذر الغفاري: يقع مقام الصحابي أبي ذر الغفاري في محافظة مادبا داخل قرية يُطلق عليها اسم قرية شقيق، وتطل هذه القرية على وادي الموجب، ويتضمن المقام فيها ضريحًا من الحجارة يُنسب إلى الصحابي.
  • مقام جعفر بن أبي طالب: يقع مقام جعفر بن أبي طالب في بلدة المزار الكركية، وهو من قادة جيش مؤتة، وتحتوي منطقة المقام على مسجد كبير مبني حديثًا، ويحتوي المسجد على ضريح جعفر بن أبي طالب ابن عم رسول الله.
  • مقام ضرار بن الأزور: يقع مقام ضرار بن الأزور في قرية ضرار التي تعد واحدة من قرى الأغوار الوسطى في المملكة الأردنية الهاشمية، ويتضمن المقام ضريحًا في بناء حديث يُنسب إلى الصحابي ضرار بن الأزور.
  • مقام أبي عبيدة: إن أبا عبيدة بن الجراح من الصحابة المشهورين، ويقع مقامه في غور أبي عبيدة داخل مسجد يتضمن قبة بُنيت من قبل الظاهر بيبرس، ويجدر الذكر بأن أبا عبيدة هو أمين الأمة كما لقّبه رسول الله.
  • مقام عبد الله بن رواحة: يُنسب هذا المقام والضريح الموجود داخله إلى الصحابي عبد الله بن رواحة، الذي كان قائدًا لمعركة مؤتة بعد استشهاد زيد بن حارثة وجعفر بن أبي طالب، ويقع في بلدة المزار داخل الكرك.
  • مقام شرحبيل بن حسنة: يقع مقام شرحبيل بن حسنة على بُعد 20 كيلومتر إلى الشمال من مقام أبي عبيدة بن الجراح، ويوجد داخل هذا المقام ضريح يُنسب إلى الصحابي شرحبيل بن حسنة، وهو مقام حديث البناء.

هل مقام النبي شعيب من المواقع السياحية الدينية في الأردن؟

إن مقام النبي شعيب من مواقع السياحة الدينية في الأردن بالفعل، وتحتوي مدينة السلط والمملكة الأردنية الهاشمية العديد من المباني ومعالم السياحة الدينية الأخرى أيضًا، ومنها: جامع السلط الكبير الذي تم بناؤه في العصر المملوكي. يمكن للقادمين إلى الأردن زيارة هذه المواقع والاطلاع على تاريخها العريق بعد معرفة أماكنها؛ فإنها تنتشر على نطاق واسع في مختلف المدن والمحافظات.

ما هي أبرز الأماكن السياحية في مدينة السلط؟

إلى جانب مقام النبي شعيب والمقامات الأخرى الموجودة في السلط تضم المدينة على أراضيها كثيرًا من المعالم السياحية الأخرى، وفي القائمة الآتية عدة منها:

  • متحف السلط التاريخي: يُعرف متحف السلط التاريخي كذلك باسم بيت أبي جابر، وهو بيت يقع في وسط مدينة السلط ويعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر، ويتضمن الكثير من العناصر التي توضح تطور مدينة السلط الأردنية.
  • مسجد السلط الكبير: يعد مسجد السلط الكبير واحدًا من أقدم المعالم الدينية الموجودة في مدينة السلط، ويحتوي هذا المسجد على مصلى بالإضافة إلى ساحة، ويتميز بطرازه المعماري الإسلامي القديم.
  • متحف آثار السلط: تم تأسيس متحف آثار السلط عام 1983 مع ترتيب جميع العناصر الموجودة داخله ترتيبًا زمنيًا وفق المحور العام للمتحف، ويجدر الذكر بأن عدد القطع التي يتضمنها هذا المتحف يزيد على ألف قطعة أثرية.
  • مطلّ شارع الستين: لا يقتصر الذهاب إلى مطلّ شارع الستين على السياح وحدهم، وإنما يذهب السكان المحليون إلى هذا المطل في كثير من الأحيان أيضًا، للاستمتاع بالإطلالة البانورامية التي يستطيع توفيرها ورؤيتها.
  • شارع الحمّام: أطلق على هذا الشارع اسم شارع الحمام نسبةً إلى حمام تركي قديم كان على أراضيه، وعلى الرغم من كونه حمامًا قديمًا إلا أن آثار هذا الحمام لا زالت متبقية على الشارع حتى اليوم، وهو من الشوارع التاريخية في المدينة.
  • بيت خيرات السلط: إن بيت خيرات السلط واحدٌ من المشاريع التسويقية التي تمت إقامتها لإعطاء تجربة فريدة وغنية عن مدينة السلط الأردنية، وهو بيت يبيع المنتجات القديمة؛ بما فيها المواد الغذائية والملبوسات التي تمثل ثقافة المدينة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

متى ظهرت صكوك الغفران؟

هل التسجيل لقرعة الحج له شروط؟

هل المسافة بين مكة والمدينة أكثر من 400 كيلومتر؟

هل تختلف مدة العمرة في رمضان عن باقي شهور السنة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على