` `

أين يقع أطول جسر معلق في العالم؟

ثقافة وفن
12 فبراير 2024
أين يقع أطول جسر معلق في العالم؟
يقع أطول جسر معلق في العالم داخل الأراضي التركية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

استغرق تشييد أطول جسر معلق في العالم عدة سنوات حتى تم افتتاحه عام 2022 ليحصل على الرقم القياسي، ويزيد طول الجزء المعلق من هذا الجسر عن 2 كيلومتر، وهذا يعني أنه طويل جدًا مقارنة بالكثير من الجسور المعلقة الأخرى، ولكن طوله يبقى متواضعًا مقابل الجسور غير المعلقة.

أين يقع أطول جسر معلق في العالم؟

وضحت موسوعة غينيس للأرقام القياسية أين يقع أطول جسر معلق في العالم؛ فإنه يقع داخل الأراضي التركية، وتم تسجيل الرقم القياسي لهذا الجسر يوم 18 مارس/آذار من عام 2022، ما يعني أنه يحتل المرتبة الأولى منذ عامين تقريبًا مع دخول الشهر الثاني من عام 2024 بطول يصل إلى 2,023 متر، وتم افتتاح هذا الجسر بعد مرور قرابة 5 سنوات على بدء إنشائه.

استغرق تشييد أطول جسر معلق في العالم عدة سنوات حتى تم افتتاحه عام 2022 ليحصل على الرقم القياسي
تم تسجيل جسر تشاناكالي كأطول جسر في العالم في موسوعة غينيس عام 2022

ما هو أطول جسر معلق في العالم؟

بعد معرفة ما هو أعلى جسر معلق في العالم العربي خصوصًا والعالم عمومًا يتضح بأن أطول جسر يقع داخل الأراضي التركية خارج الوطن العربي، وهو جسر تشاناكالي الذي أطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى الانتصار الذي استطاعت الدولة العثمانية تحقيقه عام 1915 ضد القوات الفرنسية والقوات الإنجليزية.

هل يربط أطول جسر معلق في العالم بين جانبي الدردنيل؟

يربط أطول جسر معلق في العالم بين جانبي مضيق الدردنيل فعلًا، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حول هذا المضيق:

  • الطول والعرض: يصل طول مضيق الدردنيل إلى 61 كيلومتر، ويتراوح عرض هذا المضيق بين 1.2-6.5 كيلومتر، ويقع في الجزء الشمالي الغربي من الجمهورية التركية.
  • عمق مضيق الدردنيل: يبلغ متوسط عمق مضيق الدردنيل -الذي يربط أطول جسر معلق في العالم بين ضفتيه- قرابة 55 متر، ويصل أقصى عُمق للمضيق إلى 90 متر حسب موسوعة بريتانيكا.
  • الفصل بين جزئي تركيا: يفصل مضيق الدردنيل بين الحدود البرية الآسيوية من الأراضي التركية والحدود البرية الآسيوية، وذلك لأن جزءًا من تركيا تقع في أوروبا بينما يقع الجزء الآخر في آسيا.

لماذا تم إنشاء أطول جسر معلق في العالم؟

تم إنشاء جسر تشاناكالي -المعروف بأنه أطول جسر معلق في العالم- حتى يسمح للأفراد بالسفر من المقاطعات التركية الواقعة داخل حدود آسيا إلى المقاطعات التركية الواقعة داخل الحدود الأوروبية من تركيا وكذلك العكس؛ فإن هذا الجسر يسهم في تمكين المسافرين بالتنقل برًا بين الجزئين عوضًا عن الحاجة إلى وسائل النقل البحرية.

هل يقع ثاني أطول جسر معلق في العالم داخل اليابان؟

حسب الموقع الرسمي للسياحة في مدينة كوبه اليابانية يحتل جسر أكاشي كايكو المرتبة الثانية ضمن قائمة الجسور المعلقة الأطول حول العالم، ويقع هذا الجسر داخل الأراضي اليابانية فعلًا، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حوله:

  • الطول الإجمالي: يصل الطول الإجمالي لجسر أكاشي كايكو إلى 3,911 متر؛ إلا أن أطول امتداد لجزئه المعلق يبلغ 1,991 متر فحسب، ولذلك يصنف على أنه ثاني أطول جسر معلق في العالم بفارق يسير عن جسر تشاناكالي.
  • مدة البناء: استمر إنشاء ثاني أطول جسر معلق في العالم مدة 10 سنوات تقريبًا، وتم الانتهاء من هذا الجسر بشكل رسمي خلال عام 1998 ليصبح حقيقة بعدما كان حلمًا في السابق.
  • عدم وقوع حالات وفاة: لم تقع أية حالة وفاة ضمن صفوف العاملين في تشييد جسر أكاشي كايكو بالرغم من الفترة الطويلة التي استمر خلالها الإنشاء، إلى جانب وقوع زلزال هانشين العظيم خلال هذه الفترة أيضًا.

ما هو أطول جسر معلق في أفريقيا؟

عند البحث لمعرفة ما هو أطول جسر معلق في أفريقيا يتضح بأنه جسر مابوتو كاتيمبي بطول يصل إلى 680 متر، وهذا يعني أنه طول متواضع مقارنةً بأطول جسر معلق في العالم، ويزيد الفارق بين طول الجسرين على كيلومتر كامل، ويقع الجسر المعلق الأطول في أفريقيا داخل أراضي جمهورية موزمبيق.

ما هو أعلى جسر معلق في العالم؟

يحتل جسر نهر سيدو في جمهورية الصين الشعبية المرتبة الأولى بين أعلى الجسور المعلقة في العالم حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية، ولكنه ليس أطول جسر معلق في العالم أو في الصين، وتتضمن القائمة الآتية عدة معلومات حول هذا الجسر:

  • تسجيل الرقم القياسي: تم افتتاح جسر نهر سيدو يوم 15 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2009 بارتفاع وصل إلى 496 متر، وهذا ما جعله يسجل الرقم القياسي خلال العام ذاته.
  • الموقع: حسب الموقع الرسمي لحكومة مقاطعة هوبي الصينية يقع أعلى جسر معلق في العالم ييسانغوان داخل مقاطعة بادونج الواقعة في مقاطعة هوبي، ويقطع بين طرفي نهر سيدو.
  • تكلفة الجسر: وصلت قيمة تكاليف بناء جسر نهر سيدو إلى 720 مليون يوان صيني، وهو ما يعادل 100 مليون دولار أمريكي تقريبًا، وتم تصميمه من قبل إحدى الشركات المتخصصة في الجسور والطرق.

هل أطول جسر معلق من أطول الجسور في العالم؟

لا يعد أطول جسر معلق في العالم واحدًا من الجسور الأطول في العالم؛ فإن هناك الكثير من الجسور غير المعلقة الطويلة بفارق كبير بينها وبين الجسر المعلق الأطول. تتضمن القائمة الآتية أطول الجسور في العالم مع الفارق بين طولها وطول الجسر المعلق صاحب المرتبة الأولى حسب وورلد أطلس:

  • جسر دانيانغ كونشان الكبير: يحتل جسر دانيانغ كونشان الكبير المرتبة الأولى بين أطول الجسور في العالم بطول يصل إلى 164,800 متر، وهذا يعني أنه أطول من أطول جسر معلق في العالم بمسافة 162,777 متر. 
  • جسر تشانغهوا كاوشيونغ: يصل الفارق بين طول جسر تشانغهوا كاوشيونغ وأطول جسر معلق حول العالم إلى 155,294 متر، وهو الجسر الذي يحتل المرتبة الثانية ضمن القائمة بطول يبلغ 157,317 متر.
  • جسر كانجدي جراند: بطول يصل إلى 115,900 متر يحتل كانجدي جراند المرتبة الثالثة ضمن قائمة أطول الجسور في العالم، ويصل الفارق بين طوله وطول الجسر المعلق الأطول حول العالم إلى 113,877 متر.
  • جسر تيانجين الكبير: في المرتبة الرابعة بين أطول الجسور حول العالم يأتي جسر تيانجين الكبير، الذي يبلغ طوله 113,700 متر، وأما عن الفارق بين طوله وطول جسر تشاناكالي؛ فيبلغ 111,677 متر.
  • جسر وينان ويهي الكبير: يبلغ طول جسر وينان ويهي الكبير 79,732 متر، وهذا يعني أنه الجسر الذي يحتل المرتبة الخامسة بين أطول الجسور حول العالم بفارق يصل إلى 77,709 متر بينه وبين أطول جسر معلق في العالم.

ما هي أبرز المعلومات حول أطول جسر معلق في العالم؟

حتى يوم 11 فبراير/شباط من عام 2024 يحتل جسر تشاناكالي المرتبة الأولى بين أطول الجسور المعلقة في العالم، وتتضمن القائمة الآتية العديد من المعلومات حول هذا الجسر:

  • الطول الكلي: يصل الطول الكلي لجسر تشاناكالي -الذي يعد أطول جسر معلق في العالم- إلى 3.7 كيلومتر تقريبًا، ولكن طول الجزء المعلق من هذا الجسر يبلغ 2.023 كيلومتر فحسب.
  • رمزية الجسر: يرمز اسم الجسر إلى النصر الذي حققه الجيش العثماني يوم 18 مارس/آذار من عام 1915، كما أنه مطلي باللونين الأحمر والأسود للإشارة إلى العلم التركي أيضًا.
  • التكلفة الإجمالية: استغرق بناء أطول جسر معلق في العالم قرابة 5 سنوات، ودفعت الجمهورية التركية خلال هذه الفترة قرابة 3.41 مليار دولار أمريكي على المشروع بالكامل حتى انتهاء تشييده ثم افتتاحه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي أكبر جزيرة في العالم؟

ماهي أقدم مدينة في العالم؟

متى صدرت أول جائزة نوبل للسلام؟

هل جسر البسفور أطول جسر في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على