` `

هل دولة الغابون دولة مسلمة؟

سياسة
20 أغسطس 2023
هل دولة الغابون دولة مسلمة؟
لا تعد الغابون واحدة من الدول المسلمة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

شهدت دولة الغابون انقلابًا عسكريًا خلال شهر أغسطس/آب من عام 2023 مما أدى إلى انتشار البحث عنها، وهي واحدة من دول أفريقيا التي تقع على شاطئ المحيط الأطلسي. تتميز هذه الدولة بالكثير من العناصر والثروات الطبيعية التي يتم استخراجها، ولعل الذهب والألماس من أبرز الثروات التي تُوجد في أراضي الغابون.

هل دولة الغابون دولة مسلمة؟

لا تعد الغابون واحدة من الدول المسلمة، كما أن الإسلام ليس هو الدين الأكثر انتشارًا داخل الأراضي الغابونية، وإنما تحتل الديانة النصرانية المرتبة الأولى. تعد الغابون واحدة من الدول الواقعة داخل حدود أفريقيا، ولديها حدود مشتركة مع عدة دول؛ منها: جمهورية الكونغو الديمقراطية، والكاميرون.

أن المسلمين ليسوا أغلبية في الغابون
تبلغ نسبة الإسلام في الغابون 9.8% من مجموع عدد السكان

كم نسبة انتشار الإسلام في الغابون؟

تبلغ نسبة الإسلام في الغابون 9.8% من مجموع عدد السكان، وهذا يعني بأن المسلمين ليسوا أغلبية في الغابون، وتوضح القائمة الآتية أكثر الأديان انتشارًا في هذه الدولة:

  • النصرانية: يُشكّل النصارى ما مجموعه 82% من مجموع السكان في أراضي الغابون، إلا إنهم لا ينتمون إلى نفس الطائفة، وإنما يتوزعون بين عدة من الطوائف النصرانية على النحو الآتي:
    • الرومان الكاثوليك: تبلغ نسبة الأفراد الذين يتبعون ديانة الرومان الكاثوليك في الغابون إلى 42.3%، ما يجعلها تحتل المرتبة الأولى بين الأديان الأكثر انتشارًا في الغابون بفارق كبير بينها وبين الأديان الأخرى.
    • البروتستانت: يُشكّل البروتستانت ما نسبته 12.3% من مجموع السكان في أراضي دولة الغابون، وهذا يعني أنها ثاني أكثر الديانات انتشارًا بعد النصارى الذين يتبعون الكنيسة الرومانية الكاثوليكية.
    • الطوائف النصرانية الأخرى: ينتمي ما نسبته 27.4% من مجموع الأفراد على أراضي دولة الغابون إلى الطوائف النصرانية الأخرى، ولا ينتمون إلى طائفة البروتستانت أو طائفة الرومان الكاثوليك.
  • الإسلام: تصل نسبة المسلمين في دولة الغابون إلى 9.8% من مجموع عدد السكان، وعلى الرغم من هذه النسبة القليلة إلا أنها ثاني أكثر الأديان انتشارًا بعد الديانة النصرانية بطوائفها المختلفة.
  • الإحيائية: تعد الإحيائية واحدة من الأديان التي يمكن العثور عليها بين أفراد الغابون، ولكن نسبة الذين يعتنقون الإحيائية تبلغ 0.6% من مجموع السكان فحسب، وهي ثالث أكثر الأديان انتشارًا.

ما معنى كلمة الغابون؟

تطرق موقع وكالة سي آي إيه الأمريكية إلى بيان ما معنى كلمة الغابون إلى جانب توضيح أصل اشتقاق هذه الكلمة؛ كلمة نشأت من الكلمة البرتغالية غابو (gabao) التي تعني العباءة، وهو الشكل الذي أعطاه المستكشفون الأوائل لمصب نهر كومو بالقرب من عاصمة دولة الكونغو، وهي مدينة ليبرفيل.

ما هي لغة الغابون الرسمية؟

تعد اللغة الفرنسية لغة الغابون الرسمية؛ فإن دولة الغابون كانت واحدةً من المستعمرات الفرنسية داخل أراضي قارة أفريقيا قبل استقلالها، وهناك العديد من اللغات الأخرى التي يتحدث بها الأفراد في الغابون أيضًا إلى جانب اللغة الفرنسية، ومنها: اللغات النازية، ولغة فانج، بالإضافة إلى اللغة البنجابية.

كم تبلغ مساحة الغابون؟

تبلغ مساحة الغابون الإجمالية 267,667 كيلومتر مربع، وهو ما يجعلها في المرتبة 78 بين الدول ذات المساحة الأكبر حول العالم. تصل مساحة اليابسة في دولة الغابون إلى 257,667 كيلومتر مربع، وهو ما يعني أنها تستحوذ على الغالبية العظمى من مساحة الدولة، وأما مساحة المسطحات المائية؛ فإنها تبلغ 10,000 كيلومتر مربع فحسب.

ما الدولة التي لديها أطول حدود مشتركة مع الغابون؟

عند الإطلاع على خريطة الغابون يتبين بأن لها شريطًا حدوديًا يصل طوله إلى 3,261 كيلومتر، ويرتبط مع 3 دول، وهي الدول الآتية:

  • حدود الغابون مع الكاميرون: يصل طول شريط حدود الغابون مع الكاميرون إلى 349 كيلومتر مربع، وهو ما يجعله في المرتبة الثانية بين أطول الأشرطة الحدودية لدولة الغابون بفارق 4 كيلومتر عن الشريط الحدودي مع غينيا الاستوائية.
  • حدود الغابون مع جمهورية الكونغو: تستحوذ الحدود المشتركة بين الغابون وجمهورية الكونغو على النسبة الأكبر لشريط دولة الغابون الحدودي؛ فإن طول هذا الشريط الحدودي يصل إلى 2,567 كيلومتر.
  • حدود الغابون مع غينيا الاستوائية: يبلغ طول الشريط الحدودي بين دولة الغابون وغينيا الاستوائية 345 كيلومتر فحسب، وهذا يعني أنه الشريط الحدودي الأقصر على الإطلاق بالنسبة إلى دولة الغابون.

ما هي صعوبات المعيشة في الغابون؟

تعاني المعيشة في الغابون من بعض الصعوبات، وأبرزها: عدم قدرة بعض السكان على الوصول إلى المياه الآمنة للشرب، وكذلك انتشار بعض الأمراض بما فيها فيروس نقص المناعة البشرية، ما يُشكّل تهديدًا كبيرًا للسكان. على الرغم من وجود شبكة طرق جيدة في الغابون؛ إلا إنها شبكة لا تحصل على الصيانة المستمرة التي تحتاجها، ولذلك تستدعي القيادة على هذه الطرق أثناء الأمطار توخي الحذر الشديد لتجنب الحوادث.

بماذا تشتهر الغابون من الثروات الطبيعية؟

تشتهر الغابون بالعديد من الثروات الطبيعية، وفيما يأتي بعضًا من أبرز هذه الثروات حسب وورلد أطلس:

  • الغابات: تغطي المساحات الخضراء ما نسبته 77% من خريطة الغابون تقريبًا، وهذا يعني أن الغطاء النباتي والغابات من أهم الموارد الطبيعية والثروات التي تتمتع بها دولة الغابون على الإطلاق.
  • النفط: يحتل احتياطي النفط الموجود داخل أراضي الغابون المرتبة السادسة بين أكبر احتياطيات النفط المؤكدة داخل قارة أفريقيا، وهو ما يجعل النفط واحدًا من أبرز وأشهر الثروات الطبيعية الموجودة في دولة الغابون.
  • المعادن: هناك العديد من الثروات المعدنية التي تتوفر ضمن حدود دولة الغابون، وأبرزها المنغنيز والألماس والذهب بالإضافة إلى اليورانيوم، وهي من الثروات الطبيعية التي تدعم اقتصاد دولة الغابون بشكل كبير.
  • الأراضي الزراعية: إلى جان وجود مساحات كبيرة من الغابات تتميز أراضي الغابون بصلاحيتها للزراعة، ولذلك يعتمد كثير من الأفراد على الزراعة للحصول على الدخل، وتُشكّل الزراعة النشاط الاقتصادي الرئيسي في الغابون.
  • الغاز الطبيعي: لا تقتصر الثروات الطبيعية في الغابون على النفط وحده، وإنما تحتوي الغابون كذلك على أكثر من 28.3 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي أيضًا، ولكن الغابون تستهلك الغاز الطبيعي الذي تقوم بإنتاجه.

هل توجد إرشادات لمراعاتها عند السياحة في الغابون؟

عند الرغبة بالسياحة في الغابون ينبغي على الأفراد اتباع العديد من الإرشادات لضمان التمتع برحلة آمنة وممتعة، وفيما يأتي قائمة تتضمن بعضًا من أبرز هذه الإرشادات:

  • تخبئة المقتنيات الثمينة: إن دولة الغابون من الدول التي ينتشر فيها اختطاف الحقائب وسرقة المركبات، بالإضافة إلى عمليات النشل، ولذلك ينبغي على كافة الزوار تخبئة المقتنيات الثمينة بعيدًا عن الأنظار لتجنب التعرض إلى السرقة.
  • متابعة الظروف الجوية في الشتاء: ربما تحدث بعض الفيضانات في دولة الغابون خلال موسم الأمطار، وهذا يعني ضرورة متابعة الظروف الجوية حتى يضمن السائح الحد من تضرره بسبب الفيضانات.
  • تجنب الأماكن المعزولة: ينبغي على كافة زوار دولة الغابون من السياح تجنب التجول في الأماكن المعزولة، وذلك لاحتمالية التعرض إلى عمليات السطو أو الهجمات المسلحة في هذه الأماكن بشكل أكبر.
  • مراقبة وسائل الإعلام: ينبغي على كافة زوار الغابون متابعة وسائل الإعلام الرسمية؛ للتحقق من حظر التجول إذا كان موجودًا، إضافة إلى التأكد من أية تعليمات أو إرشادات تتعلق بالتجول.
  • التجول مع شخص آخر: من الضروري التجول برفقة شخص آخر عند التواجد في أراضي دولة الغابون، وذلك لتقليل فرصة التعرض إلى عمليات السطو أو الهجوم المسلح، وكذلك ينبغي تجنب التجول ليلًا للغاية ذاتها.
  • الابتعاد عن التجمعات الكبيرة: تشهد دولة الغابون انقلابًا عسكريًا في الوقت الراهن، كما أن فيها تواجدًا أمنيًا كثيفًا منذ انقلاب عام 2019، وهو ما يزيد من فرصة تحوّل التجمعات الكبيرة إلى أعمال عنف، ولذلك يجب تجنب هذه التجمعات.

ما هي المدن الأكبر في دولة الغابون من حيث عدد السكان؟

يصل عدد السكان في دولة الغابون إلى 2,444,840 نسمة حسب تقديرات ورلدوميتر حتى يوم 2 سبتمبر/أيلول من عام 2023. فيما يأتي قائمة بالمدن التي تشهد أكبر اكتظاظ سكاني في أراضي دولة الغابون:

  • مدينة ليبرفيل: يصل عدد سكان مدينة ليبرفيل إلى 578,156 نسمة من مجموع عدد سكان الغابون، وهو ما يزيد عن 20% من مجموع السكان، ويوجد فرقٌ واضحٌ بين عدد السكان في هذه المدينة ومدن الغابون الأخرى.
  • مدينة بورت جينتل: تحتل مدينة بورت جينتل المرتبة الثانية بين مدن دولة الغابون الأكبر من حيث عدد السكان بعد مدينة ليبرفيل مباشرة؛ فإن عدد سكانها يصل إلى 109,163 نسمة.
  • مدينة فرانسفيل: على الرغم من عدد السكان المتواضع الذي يبلغ 42,967 نسمة في مدينة فرانسفيل؛ إلا إنها المدينة التي تحتل المرتبة الثالثة بين أكثر المدن اكتظاظًا سكانيًا داخل أراضي دولة الغابون.
  • مدينة أوييم: في المرتبة الخامسة بين المدن الأكبر من حيث عدد السكان داخل دولة الغابون تأتي مدينة أوييم التي يبلغ عدد سكانها 30,870 نسمة، وهذا يعني أن الفرق بينها وبين مدينة ليبرفيل يزيد على 500 ألف نسمة.
  • مدينة مواندا: يبلغ عدد السكان في مدينة مواندا 30,151 نسمة فحسب، وهذا يعني أنها المدينة التي تحتل المرتبة الخامسة بين مدن دولة الغابون الأكبر من حيث عدد السكان.

كم يبلغ ارتفاع أعلى نقطة في دولة الغابون؟

تقع القمة الأعلى داخل أراضي دولة الغابون على ارتفاع 1,050 متر عن مستوى سطح البحر، وهي قمة جبل بينجو، وأما عن متوسط الارتفاع داخل أراضيها؛ فإنه يبلغ 377 متر عن مستوى سطح البحر، وتقع النقطة الأكثر انخفاضًا على مستوى سطح البحر تمامًا، وذلك عن شواطئ المحيط الأطلسي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من هي مجموعة فاغنر؟

هل دولة بوروندي دولة إسلامية؟

متى نشبت حرب البوسنة والهرسك؟

هل تقع مدينة كهرمان مرعش على شاطئ البحر؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على