` `

أين يقع أطول جسر بحري في العالم؟

سفر
25 أغسطس 2023
أين يقع أطول جسر بحري في العالم؟
أطول جسر بحري في العالم هو جسر هونغ كونغ - تشوهاى- ماكاو (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتحقق المقالة التالية من ماهية الجسر البحري، وتدلي بمعلومات عن أطول جسر بحري في العالم، ما هو؟ وأين يقع؟ وما أهميته؟ وما المشكلات التي واجهها وأحدَثها في المنطقة. كما وتقدم معلومات عن أطول جسر بحري في العالم العربي، وأخيرا تُعرِّف عن جسر أكاشي كايكو.

ما هو الجسر البحري؟

تُعبِّر كلمة الجسر بشكل عام عن هيكل يتم بناؤه في سبيل عبور الأشخاص أو المركبات من جهة إلى جهةٍ أخرى بحيث يمر فوق نهر أو طريق أو سكة حديدية. وعند الحديث عن الجسر البحري فهو ذلك الهيكل الذي تم بناؤه للعبور بين منطقتين يفصل بينهما مسطح مائي.

ما هو أطول جسر بحري في العالم؟

أطول جسر بحري في العالم هو جسر هونغ كونغ - تشوهاى- ماكاو، والذي بدأت عملية بنائه في 15 ديسمبر من عام 2009 وتم افتتاحه في يوم 24 من شهر أكتوبر عام 2018، ويربط الجسر مدينة هونغ كونغ الإدارية الخاصة بمنطقة الشرق بمنطقة ماكاو الإدارية الخاصة بمنطقة الغرب وتشوهاي الصينية.

يبلغ طول جسر هونغ كونغ - تشوهاى- ماكاو ما يقارب 55 كيلومترًا عبر دلتا نهر اللؤلؤة. ولقد بلغت تكلفة بنائه 20 مليار دولار فيما احتاج 14 عامًا من التصميم وحتى البناء. كما ويصف البعض جسر هونغ كونغ- تشوهاي- ماكاو بأحد عجائب الدنيا السبع في العصر الحديث، كونه افتتح بوابةً جديدة للاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا لثلاثة أماكن مختلفة في الصين.

أين يقع أطول جسر بحري في العالم؟

يقع أطول جسر بحري في العالم عند مصب نهر اللؤلؤة على الساحل الجنوبي الشرقي للصين، ويوجد فيه نفق مغمور يربط جزيرتين صناعيتين ومخصص لاستيعاب حركات الشحن الكثيفة بطول ٦.٧ كيلو متر. 

ما أهمية أطول جسر بحري في العالم؟

تكمن أهمية جسر هونغ كونغ - تشوهاى- ماكاو البحري الموجود في الصين والأطول في العالم في كل مما يلي:

  • القدرة على ربط البر الرئيسي الصيني بالمدن المجاورة.
  • قلل الجسر من مدة السفر بين مدينة هونج كونغ والبر الرئيسي من 3 ساعات وحتى نصف ساعة.
  • يُحسِّن الجسر من مشاريع التطوير والتحسين في البلدان التي يربطها ببعضها البعض.
  • يعزِّز الجسر من كل من قطاع السياحة والصناعة، بالإضافة لقدرته على تحسين العلاقات بين المناطق الموجودة في البر الرئيسي مع الأراضي المجاورة.

وكيفما هناك فوائد وأهمية للجسر، توجد مجموعة من العقبات والمشكلات التي طالته ابتداءً من لحظة طرحه كفكرة ونهايةً بإنجازه على أرض الواقع، وتمحورت أولى العقبات حول تكلفة بناء الجسر وتمويله بحيث اختلفت السلطات الصينية في البداية حول كيفية إدارة التمويل، فيما اشتكى آخرون من احتمالية ارتفاع عدد القتلى خلال عملية بناء الجسر، وذلك بسبب وفاة مجموعة من العمال خلال بناء الجسر، وإصابة آخرين بجروح خطيرة. وأخيرًا، واجه مشروع بناء أطول جسر بحري في العالم انتقادًا من نشطاء البيئة بسبب آثاره السلبية على البيئة والحياة البحرية في المنطقة، كون عدد الدلافين فيها قد انخفض حتى 60% منذ بحظة بناء الجسر وهذا ما جعل الأشخاص المتخصصين في شؤون البيئة اتخاذ قرارات بشأن حماية حياة الدلافين المتبقية والحياة السمكية بأكملها الموجودة في دلتا نهر اللؤلؤة.

ما هو أطول جسر بحري في العالم العربي؟

جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح هو أطول جسر بحري في العالم العربي، يوجد في دولة الكويت، وأحد أكبر مشاريع البناء الموجودة فيها، ويُذكر أنه احتاج لخمس سنوات من التخطيط والبناء، بتكلفة تزيد عن 3 مليار دولار.
يبلغ طول جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح 48 كيلو مترًا، ولقد تم افتتاحه في شهر مايو من عام 2019، وتسميته نسبة للشيخ جابر الصباح.
بُني جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح ليكون نافذة جديدة لتحسين اقتصاد البلاد وتحويلها لمركز تجاري دولي دون اقتصارها على النفط فقط، ويتواجد ما يقارب 75% من مساحة الجسر فوق الماء أي ما يعادل 36 كيلومترًا، ويعبر جزيرتين صناعيتين تم تشييد كل منهما لأغراض الترفيه ودعم السياحة. كما ويتميز الجسر بقدرته على توفير وقت السفر وتحسين التنقل ما بين الكويت العاصمة ومدينة الحرير على الشاطئ الشمالي لخليج الكويت.

جسر أكاشي كايكو

يُعَد جسر أكاشي كايكو أحد جسور هونشو- شيكوكو التي تربط الجزر اليابانية الأربعة الرئيسية ببعضها البعض. تم بناؤه عبر مضيق أكاشي ويتميز بقدرته على ربط جزيرة أواجي شيما بمدينة كوبه اليابانية.
في عام 1988 تم تشييد جسر أكاشي كايكو، واكتمل بحلول عام 1998، وكان يُعرف بأطول جسر مُعلَّق في العالم بحيث يبلغ طوله 3911 مترًا بثلاثة امتدادات مدعومة ببرجين بارتفاع يبلغ 297 مترًا عن سطح الماء، ولكنه أصبح ثاني أطول جسر في العالم في شهر مارس من سنة 2022 بعد بناء جسر كانكالي المُعلَّق الموجود في تركيا.

صمَّم المهندس الياباني ساتوشي كاشيما جسر أكاشي كايكو الذي يستطيع استيعاب ما يقارب 23000 سيارة بشكل يومي والذي قد بُني في ظروف قاسية كارتفاع ظاهرة المد والجزر من خلال تقنيات جديدة ومُبتكرة، لذلك فهو يُعتبر علامة فارقة في تصميم الجسور حول العالم وأحد أكثر الجسور شهرة وأهمية في العالم.
ويعود سبب بنائه لحادثة شيون مارو التي وقعت في مضيق أكاشي عام 1955 عندما اصطُدمت سفينتين بسبب الضباب الكثيف في المنطقة نتج عنها 168 حالة وفاة من بينهم 100 طالب على متن سفينة واحدة في رحلة مدرسية.

اقرأ/ي أيضًا:

هذه الصورة ليست لأول جسر مائي في العالم

هل جسر البسفور أطول جسر في العالم؟

هذا الجسر في اليابان استغرق بناؤه أربعة أشهر وليس 22 ساعة

الصورة ليست من اليابان بل لتصميم طرق ابتكره طالب في الصين

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على