` `

ما هي أشهر الأكلات الشعبية السعودية؟

ثقافة وفن
29 أغسطس 2023
ما هي أشهر الأكلات الشعبية السعودية؟
يعد طبق الكبسة أشهر الأكلات الشعبية السعودية فهو الطبق الوطني للمملكة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

عند زيارة المملكة العربية السعودية لا بدّ من تجربة أطباقها الشهية المستمدة من تراثها الغني وأصالة تاريخها الذي ينبع من طبيعة الحياة الصحراوية والتي كانت بدوية قبلية في السابق، كما يدل تقديم الطعام على حسن الضيافة والكرم والذي يعد بدوره جزءًا من الثقافة الشعبية السعودية.

سيستعرض هذا المقال أهم وأشهر الأكلات الشعبية السعودية في جولة حول الأطباق المميزة للنجد والحجاز وأهم أطباق الفطور والعشاء.

ما هي أشهر الأكلات الشعبية السعودية؟

تعتمد معظم الأطباق المشهورة في البلاد على المكونات الأساسية المستمدة من طبيعة البلاد الصحراوية وهي اللحوم كلحم الضأن والدجاج والحليب ومشتقاته والتوابل والتمر والفواكه والبطاطس والخبز.

يعد طبق الكبسة أشهر الأكلات الشعبية السعودية فهو الطبق الوطني للمملكة، ويشبه البرياني الهندي والفارسي، وهو عبارة عن خليط من الأرز الطويل واللحم (دجاج أو ماعز أو سمك أو ضأن أو بقر أو جمل) والخضروات والتوابل مثل القرفة والفلفل والزعفران والليمون الأسود، والتي يتم كبسها معًا في وعاء واحد أثناء الطهي مما يضفي النكهة الخاصة ويقدم على صحن كبير مشترك. 

بالإضافة للكبسة يوجد طبق الثريد والذي يقال أنه من الأطباق المفضلة للنبي محمد (عليه الصلاة والسلام) كما يعد شائعًا في شهر رمضان، ويطهى من اللحوم الحلال والخضار الموسمية الطازجة ويوضع على خبز الشعير.

ومن أشهر الأكلات الشعبية السعودية الأخرى طبق الدجاج المشوي والذي يصنع من صدور الدجاج المنقاة من العظم والمتبلة بمجموعة من التوابل المميزة الحارة كالفلفل الأسود والملح والباربيكا والزنجبيل والسماق والزعتر والبصل والثوم والليمون والزيت ثم تشوى على النار وتقدم مع السلطة.

أكلات شعبية سعودية نجدية

نجد هو أحد أقاليم المملكة العربية السعودية وأكبرها حيث يمثل معظم مساحة شبه الجزيرة العربية بالجزء المتوسط منها، ويقع بين الحجاز في الغرب وساحل الخليج العربي في الشرق، ويتألف من الرياض والقصيم وحائل والأجزاء الشرقية من مكة المكرمة.

العديد من الأطباق السعودية تستمد من عادات وتقاليد المنطقة ومن طبيعة الحياة فيها ونباتاتها وحيواناتها، لذا يغلب على الطعام النجدي أطباق اليخنة الغنية والقمح والأرز، ومن الأكلات الشعبية السعودية النجدية المشهورة:

  • القرصان: وهو عبارة عن حساء سميك ويعد أحد الأطباق الوطنية في المملكة العربية السعودية، يصنع من مرق اللحم المليء بالخضروات والتوابل ورقائق الخبز التي توضع فوق الحساء لتمتص العصائر.
  • الهريس (الجريش): وهو من الأكلات الأكثر شعبية في المملكة كذلك وأقدمها، ويشتهر في شهر رمضان المبارك، ويتكون بشكل أساسي من اللحم والقمح الخشن المغلي والمخفوق بشكل جيد والزبدة والتوابل كالهيل والكمون والقرفة وقد انطلق منها نحو جميع أنحاء العالم بطرق طهي وإضافات متنوعة حسب البلدان.
  • المرقوق: وهو طبق نجدي أصلي يشبه المعكرونة ذو قيمة غذائية عالية فهو مليء بالألياف والعناصر المغذية، له قوام الحساء ويتكون من اللحم والخضروات ودقيق القمح على شكل أقراص من العجين، ويوجد طبق نجدي آخر شبيه به يدعى بالمطازيز.

أكلات شعبية سعودية حجازية

يعد الحجاز أحد أقاليم المملكة العربية السعودية الخمسة حيث يقع في الجانب الجنوبي الغربي منها ويضم بشكل أساسي جدة والمدينة المنورة ومكة المكرمة والطائف، وتتميز الحجاز عن باقي أنحاء المملكة بثقافتها الخاصة وطعامها ونمط حياتها وذلك بسبب تمازج الثقافات بين السكان الأصليين وآلاف الحجاج الذين يزوزون مكة المكرمة كل عام.

ولعل أشيع الأكلات الشعبية السعودية الحجازية هو السليق والذي يعتبر طبق شتوي بامتياز، ويتألف من مكونات بسيطة وهي الأرز قصير الحبة واللحم المشوي ويكون غالبًا دجاج والحليب وهو المكون المميز فيه وزيت الزيتون أو السمن وخلطة من التوابل مثل الزنجبيل والفلفل الأسود والبابريكا والكمون ومسحوق الكزبرة ويقدم في صحون دائرية خاصة تدعى بالتباسي بحيث يكون اللحم المشوي فوق الأرز، وتكون النكهة مشابهة للطعام الإيطالي والمعنى الحرفي للسليق هو الغليان لأن جميع المكونات تغلى معًا.

ومن الحلويات الحجازية الشائعة يوجد اللاحوح وهو النسخة الحجازية من الكريب والذي يغطى بالعسل أو الكريمة، والمعصوب وهو عبارة عن خبز مهروس مع الموز والقشطة والتمر، كما يعد كل من تمر الصفاوي وتمر العجوة من أنواع التمور المميزة لمنطقة الحجاز. 

أكلات شعبية سعودية للفطور

غالبًا ما يكون الفطور في المملكة العربية السعودية خفيفًا وبسيطًا يتبعه غداء ثقيل، ويعتمد بشكل أساسي على وجود الخبز العربي والجبن ومشتقاته والتمر والفواكه والقهوة والعصائر كالبرتقال والمانجو وحليب الإبل ولكن يمكن تحضير بعض الأطباق البسيطة كإضافات على الفطور الأساسي ومن هذه الأكلات الشعبية السعودية:

  • الفول المدمس: وهو عبارة عن فول مسلوق يخلط في صحن مع الخضروات المقطعة والزيت ويغمس بالخبز العربي السميك، وهو من الوجبات الشهية التي تزداد شهرتها في شهر رمضان مبارك، حيث يتم تناوله عادةً على السحور (الإفطار قبل الفجر).
  • الشكشوكة: وهي عبارة عن خليط من البيض المقلي المطبوخ مع صلصة الطماطم أو الطماطم المقطعة ويضاف إليه البصل وزيت الزيتون والفلفل والكمون حسب الرغبة. 
  • الحمّص: وهو طبق جانبي غني بالبروتين مشهور جدًا في الخليج العربي والشرق الأوسط وجميع أنحاء العالم، ويتألف من الحمص المسلوق والمطحون المضاف إليه الطحينة (صلصة سميكة مصنوعة من بذور السمسم) مع عصير الليمون الطازج والثوم وزيت الزيتون والكمون.

أكلات شعبية سعودية للعشاء

بالنسبة للعشاء في شبه الجزيرة العربية فيتم تقديمه في وقت متأخر عادةً ويوجد العديد من الخيارات لكن يبقى الغداء هو الوجبة الأساسية والأثقل خلال اليوم، ويفضل السعوديون الشطائر أو أطباقًا مثل لحم الضأن أو وعاء من الحساء أو أحد الأطباق العربية المشهورة الأخرى، وأحيانًا يمكن تناول وجبات غربية سريعة، ويعد العشاء النموذجي والأشيع في السعودية هو يخنة اللحم.

أما بالنسبة لأماكن تناول الطعام فبشكل عام تعد المملكة العربية السعودية دولة متطورة ومبنية على مزيج من الحضارة والتراث والعادات والتقاليد المستمدة من طبيعة البلاد ومن الشريعة الإسلامية، حيث يمكن البقاء بالمنزل وطلب الطعام خاصةً في شهر رمضان المبارك أو من الممكن زيارة المدينة واستكشاف مجموعة واسعة من المطاعم التي تقدم الأطعمة الشرقية الفاخرة وكذلك الطعام الغربي والوجبات السريعة، خاصةً في مدينتي جدة والرياض كما ينصح بزيارة مدينة الملك عبد الله الاقتصادية والتي تملك مجموعة واسعة من خيارات المطاعم والأكلات.

وكبلد مسلم يحترم تعاليم الشريعة الإسلامية لا يتم تقديم الكحول في المملكة العربية السعودية، إلا أنه يوجد العديد من خيارات المشروبات الأخرى تتراوح من العصائر كالبرتقال والمانجو إلى الشاي والقهوة بجميع أنواعها، وكذلك لحم الخنزير فهو محرم في الإسلام ويستعاض عنه بلحم الضأن أو العجل أو الدجاج أو السمك.

أكلات شعبية سعودية بالتمر

تعد المملكة العربية السعودية ثالث أكبر بلد منتج للتمر في العالم حيث تمت زراعة شجر النخيل منذ آلاف السنوات في تلك المنطقة بسبب طبيعة البلاد الملائمة لنموها، حتى أن علم المملكة عبارة عن شجرة نخيل بين سيفين، وقد ذكر التمر اثنان وعشرون مرة في القرآن الكريم لما له من فوائد، فلا عجب أن التمر يحتل مكانة هامة بين السعوديين.

يعد المعمول أو الكليجا من أشهر الأكلات الشعبية السعودية بالتمر وأصله من مدينة القصيم وهو عبارة عن بسكويت زبدة قرصي الشكل يصنع غالبًا بشكل قبة صغيرة وباستخدام مجموعة واسعة من الحشوات المختلفة مثل الجوز مع السكر والتين والفستق واللوز والفواكه لكن أشيعها هو التمر، يتم تقديمه خلال الأعياد والمناسبات وتقدم بجانب كوب من القهوة أو الشاي.

ومن الأكلات الشعبية السعودية المميزة الأخرى التي تستعمل التمر كمكون أساسي فيها هي الحنيني، وهو طبق شتوي يتم صنعه عن طريق خلط خبز القمح الأسمر المحمص مع التمر الطري والزبدة مع إضافة الزعفران والهيل ويقدم كذلك إلى جانب القهوة أو الشاي وهو من الحلويات النجدية.

أكلات سعودية مشهورة

معظم أكلات المملكة العربية السعودية المشهورة تحوي الرز واللحم كمكون أساسي فيها، كالكبسة والتي تعتبر أشهر طبق سعودي وأول طبق يخطر على البال عند ذكر أكلات سعودية مشهورة وجميعها تقدم في أطباق ضخمة مشتركة مزينة بقطع اللحم والمكسرات، ومن الأطباق الشعبية المشهورة الأخرى والحاوية على الأرز:

  • المندي: وهو طبق أرز يمني الأصل إلا أنه يحظى بشعبية واسعة في الخليج العربي ومعظم البلدان العربية وتكاد لا تخلو أي مناسبة سعيدة منه، وأكثر ما يميزه هو طريقة طبخه، حيث يسلق اللحم مع التوابل أهمها الكركم الذي يعطيه لونه الأصفر المميز ثم يوضع في فرن على شكل حفرة تحت الأرض مع الأرز ويدخن بالفحم ويزين بالزبيب والبصل المقلي.
  • الرز البخاري (الفهم): ويعتقد أن اسمه نسبة إلى مدينة بخارى والتي كانت محطة مهمة على طريق الحرير سابقًا وهو أفغاني الأصل، وهو عبارة عن رز معطر يطهى مع لحم الدجاج والعديد من البهارات مثل الكمون والقرفة واليانسون والهيل ويزين بالزبيب والبصل المقلي أيضًا، كما يقدم مع صلصلة الطماطم الحارة وسلطة الخضروات الطازجة.
  • المنسف: وهو طبق أردني الأصل إلا أنه من الوجبات المشهورة في المملكة السعودية خاصة في المناسبات والأعياد والمهرجانات، يتم فيه طبخ لحم الغنم مع الأرز (أو البرغل) ويضاف إليه صلصة اللبن المجفف المخمر.

أكلات سعودية سهلة التحضير

غالبية الأكلات الشعبية السعودية من العيار الثقيل وتحتاج إلى العديد من المكونات والوقت والخبرة في الطهي لأن جودة الطعام وتقديمه للضيوف بسخاء في هذه البلاد يدل على كرم الضيافة والعادات والتقاليد الغنية بالتراث الأصيل، لكن قد نجد أكلات سعودية سهلة التحضير مثل:

  • المطبق: هو وجبة خفيفة مشهورة في المملكة العربية السعودية والبلدان المجاورة ويتألف من الخبز المحشو باللحم المفروم والبيض المخفوق والكراث والبصل الأخضر، والمقلي بشكل خفيف بحيث يكون مقرمشًا من الخارج وطريًا من الداخل ثم تقطع بعد القلي إلى قطع أصغر ويقدم مع الليمون والفلفل.
  • الفلافل (الطعمية) وهو من الأكلات الخفيفة المشهورة جدًا في الخليج العربي والشرق الأوسط وقد انتشر منها إلى جميع دول العالم، وهو عبارة عن أقراص مقلية محضرة من دقيق الحمص أو الفول أو كليهما معًا، يمكن صنعه في المنزل أو شراؤه من محلات الأطعمة العربية كسندويشات مضاف إليه الخضراوات المقطعة.
  • العرائس: وهو عبارة عن شطائر من الخبز العربي محشوة بخليط من اللحم المفروم المطهو والبصل والطماطم ودبس الرمان ويتم تسخينها فقط أو قليها أو شويها، وهي من الوجبات المقرمشة الشعبية الخفيفة وسهلة التحضير.

اقرأ/ي أيضًا:

هل يوجد مظاهر لتكيُّف الجَمل في الصحراء؟

هل ارتفع معدل التضخم في السعودية عام 2023؟

هل الثريد هو القرصان؟

هل نبات الأرز يُنتج ثمارًا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على