` `

هل يوجد تصنيف أفضل مدافع في تاريخ كرة القدم؟

رياضة
7 سبتمبر 2023
هل يوجد تصنيف أفضل مدافع في تاريخ كرة القدم؟
لا يوجد تصنيف رسمي محدد لأفضل مدافع في تاريخ كرة القدم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

المدافعون في كرة القدم هم اللاعبون الذين يلعبون دورًا حاسمًا في الحفاظ على الكرة ومنع الفريق المنافس من تسجيل الأهداف ويعتبرون جزءًا أساسيًا من الفريق، سيقدم هذا المقال معلومات عن المدافعين وأنواعهم ودورهم في الفريق، وسيجيب على تساؤل هل يوجد تصنيف أفضل مدافع في تاريخ كرة القدم؟

صورة متعلقة توضيحية

ما هو المدافع في كرة القدم؟

المدافع في كرة القدم هو اللاعب الذي يتمثل دوره الأساسي في منع الفريق المنافس من تسجيل الأهداف والحفاظ على الشباك نظيفًا من الكرات، وغالبًا ما يتمركز المدافعون في الخط الخلفي لتشكيل الفريق لمنع اللاعبين المهاجمين للفريق المنافس من التقدم نحو مرماهم.

يستخدم المدافعون تقنيات مختلفة مثل التدخل واعتراض التمريرات وصد التسديدات ومراقبة المنافسين عن كثب لتعطيل هجماتهم واستعادة الاستحواذ على الكرة، حيث يلعب المدافعون دورًا حاسمًا في الحفاظ على التنظيم الدفاعي والاستقرار لفريقهم.

يتمتع المدافع بالسرعة وخفة الحركة وردود الفعل الغريزية السريعة والبحث الدائم عن فرصة للتصدي، كما يجب أن يكون المدافع قويًا وعدوانيًا حتى يتمكن من الدفاع عن مرماه بشكل جيد.

ويمكن تلخيص وظيفة المدافع في كرة القدم بالتالي:

  • المراقبة وتحديد المهاجمين في الفريق الآخرومنعهم من تلقي الكرة وتسديدها.
  • توجيه بقية أعضاء الفريق.
  • مراوغة الخصم عند حصوله على الكرة والاحتفاظ بها بعد الحصول عليها.
  • اعتراض الكرة أي الاستحواذ على الكرة عندما لا يتحكم أحد بها وإبعادها عن المرمى.
  • صد التمريرات والعرضيات والتسديدات والركلات الركنية من الفريق الآخر.
  • اختيار اللحظات المناسبة للانخراط في الهجوم فمن الممكن أن يسجل المدافعون من الركلات الثابتة والركنية.

أنواع المدافعين في كرة القدم

قبل الاجابة على تساؤل هل يوجد تصنيف أفضل مدافع في تاريخ كرة القدم، لا بد من التعرف على أنواع المدافعين في كرة القدم، فهناك عدة أنواع من المدافعين الذين يلعبون أدوارًا مختلفة في خط دفاع للفريق في كرة القدم، فيما يلي بعض الأنواع الشائعة من المدافعين:

  1. قلب الدفاع (Centre-Back): يُعرف أيضًا باسم المدافع المركزي، يتمركز هؤلاء المدافعين في وسط خط الدفاع أمام المرمى، ويتمثل دورهم الأساسي بمنع لاعبي الخصم (مهاجمي الوسط بشكل خاص) من تسجيل الأهداف، وعادةً ما يكونون أقوياء وطويلون وجيدون في تلقي الرأسيات الطويلة.
  2. الظهير (Full-Back): يوجد عادةً ظهير أيمن وآخر أيسر، ويشغل الظهير مواقع واسعة على جانبي قلب الدفاع ولديهم مسؤوليات دفاعية وهجومية ودعم قلب الدفاع، فمهمتهم الأساسية هي صد هجمات الخصم وتلقي رميات التماس والمناورة وإزعاج مهاجمي أجنحة الخصم ويمكنهم المشاركة في الهجوم عند وجود ركلة ثابتة. 
  3. ظهير الجناح (Wing-Back): يعمل ظهير الجناح على الأجنحة على غرار الظهيرين ولكن له دور هجومي أكبر ويتطلب قدرًا كبيرًا من الجري، غالبًا ما يلعبون كجزء من تشكيل يضم ثلاثة لاعبي قلب دفاع، ولا بدّ من التمتع بالمرونة والمهارة للمراقبة والدفاع والهجوم وفقًا لموقف المباراة، فهم لاعبون خطيرون لا يمكن توقع مكانهم ويجب الدفاع ضدهم.
  4. الكناس (Sweeper): ويدعى أيضًا بالليبيرو ((Libero هو وضع قديم كان أكثر شيوعًا في التشكيلات التقليدية مثل 3-5-2 أو 5-3-2، وهو عادةً لاعب من قلب الدفاع، حيث يلعب الكناس خلف المدافعين الآخرين ويعمل بمثابة خط الدفاع الأخير، ويزيل أي كرات سائبة تمر عبرهم، كما يقوم ببناء هجمات مرتدة ويكون هادئًا وجيدًا في قراءة المباراة والتحكم بالكرة.

الجوائز الفردية للمدافعين

هناك العديد من الجوائز الممنوحة للمدافعين في كرة القدم، فيما يلي بعضها مع ملاحظة أن هذه الجوائز ليست مخصصة للمدافعين حصريًا، ولكن المدافعين قد فازوا بها في الماضي بناءً على أدائهم المتميز:

  1. جائزة كأس العالم لأفضل لاعب شاب: تُمنح هذه الجائزة لأفضل لاعب شاب (أقل من 21 عامًا) في بطولة كأس العالم لكرة القدم، فعلى الرغم من أنها ليست مخصصة للمدافعين حصريًا، فقد فاز العديد من المدافعين بهذه الجائزة بسبب أدائهم المتميز. 
  2. مدافع الموسم في دوري أبطال أوروبا: يقدم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم هذه الجائزة لأفضل مدافع في دوري أبطال أوروبا في كل موسم، حيث يتم تحديد الفائز بناءً على تصويتات لجنة من المدربين والصحفيين.
  3. أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز: على الرغم من أن هذه الجائزة ليست مخصصة للمدافعين حصريًا، إلا أن الأداء الدفاعي الاستثنائي يمكن أن يؤدي إلى فوز المدافع بها، ويتم اختيار الفائز من خلال مجموعة من أصوات المشجعين واللاعبين المحترفين في إنجلترا وويلز ولجنة من الخبراء. 
  4. الكرة الذهبية: تُمنح جائزة الكرة الذهبية الفردية المرموقة لأفضل لاعب كرة قدم في العالم كل عام من قبل مجلة فرانس فوتبول، وقد فاز بها ثلاثة مدافعون عبر التاريخ بسبب أدائهم الاستثنائي طوال الموسم وهم فابيو كانافارو (2012) وماثياس زامر (1994) وفرانز بيكنباور (1972-1976). 

هل يوجد تصنيف أفضل مدافع في تاريخ كرة القدم؟

لا يوجد تصنيف رسمي محدد لأفضل مدافع في تاريخ كرة القدم، حيث يعتمد ذلك على آراء واختيارات الأفراد والمواقع وعلى عدة عوامل أخرى، بما في ذلك المهارات الدفاعية للمدافع والقدرة على قراءة اللعبة والقوة البدنية والقدرة على التصدي للكرات العالية.

وهناك العديد من المدافعين المشهورين والموهوبين في تاريخ اللعبة مثل فرانز بيكنباور، بوبي مور، باريس نيلسون، فرانكو باريزي، وباولو مالديني وغيرهم، وكل واحد منهم لديه مهارات فريدة وإسهامات كبيرة في عالم كرة القدم، ومن الصعب اختيار الأفضل بشكل قطعي، فبالنسبة للمدافعين لا يمكن تحديد الأفضل وفقًا لعدد الأهداف كما هو الحال بالنسبة للهدافين.

أفضل مدافع في تاريخ كرة القدم

وفقًا للعديد من مواقع كرة القدم يتم اعتبار فرانز بيكنباور كأفضل مدافع في تاريخ كرة القدم بسبب إسهاماته الكبيرة في عالم المستديرة في فترة السبعينات من القرن الماضي، وهو لاعب ألماني يلعب في قلب الدفاع في فريق بايرن ميونخ، ولد في ميونخ عام 1945 وفاز مع فريقه بكأس العالم عام 1974.

يعد أول مدافع يحصل على جائزة الكرة الذهبية المقدمة من مجلة فرانس فوتبول عام 1972 كما فاز بها مرة أخرى عام 1976، وقد أحدث أسلوبه ثورة في عالم المدافعين حيث ساهم بإحداث نمط الدفاع المعروف بالكناس أو الليبيرو في كرة القدم.

كان بيكنباور صاحب شخصية قيادية وأسلوب لعب أنيق مما اكسبه لقب الإمبراطور أو القيصر (Der Kaiser)، وبعد اعتزاله واصل مسيرته الكروية بصفته مدربًا حيث قاد المنتخب الألماني للفوز بكأس العالم عام 1990.

وفي مواقع أخرى يتم اعتبار باولو مالديني كأفضل مدافع في تاريخ كرة القدم وهو لاعب كرة قدم إيطالي ولد في ميلانو عام 1968 ولعب في نادي إيه سي ميلان كظهير أيسر أو قلب دفاع لمدة 25 عامًا، وقد فاز بالعديد من الألقاب المحلية والدولية مع ناديه ومنتخب إيطاليا منها كأس الدوري الإيطالي ودوري أبطال أوروبا.

كان مالديني لاعبًا موهوبًا وقد ألهم جيلًا كاملًا من لاعبي كرة القدم ليصبحوا مدافعين، حيث كان قادرًا على اللعب في أي مكان في الدفاع بفضل قراءته الجيدة للمباراة وذكائه التكتيكي. 

احتل مع المنتخب الإيطالي المركز الثاني في كأس العالم عام 1994، وعلى الرغم من أنه لم يفزمع فريقه بكأس العالم مطلقًا إلا أنه كان يحظى باحترام كبير وشهرة واسعة بفضل أدائه واحترافيته على الساحة الدولية.

أفضل مدافع في التاريخ بحسب تصنيف فرانس فوتبول

في عام 2020 أقامت مجلة فرانس فوتبول الفرنسية استفتاءً عبر موقعها الإلكتروني لاختيار ما أسمته فريق الأحلام، وذلك بسبب إلغاء جائزة الكرة الذهبية التي تقدمها المجلة في ذلك العام بسبب جائحة كورونا.

وقد تصدر المدافع الإسباني وقائد فريق ريال مدريد آنذاك سيرجيو راموس قائمة المدافعين بنبسة أصوات تجاوزت 62% متفوقًا على أساطير كرة القدم في الدفاع ومنهم فرانز بيكنباور الذي حصد 18% من الأصوات ليكسب بذلك لقب أفضل مدافع في التاريخ وفقًا للمجلة.

ويعتبر راموس المدافع الأكثر تسجيلًا للأهداف عبر التاريخ برصيد أكثر من 100 هدف باسمه، كما يعتبر مميزًا بالتصدي للكرات العالية وبتسجيل ركلات الجزاء.

فاز اللاعب الإسباني المحبوب بـ 22 لقبًا مع نادي ريال مدريد بما في ذلك أربع جوائز في دوري أبطال أوروبا بالإضافة إلى فوزه بكأس العالم مع منتخبه الإسباني عام 2010.

أفضل 10 مدافعين في العالم

لا يوجد تصنيف متفق عليه لأفضل مدافع في تاريخ كرة القدم ويوجد العديد من القوائم لأفضل المدافعين في العالم والتي تختلف من موقع رياضي لآخر، ومن هذه التصنيفات وفقًا لموقع All football لأفضل 10 مدافعين في العالم:

  1. باولو مالديني Paolo Maldini
  2. فرانز بيكنباور Franz Beckenbauer
  3. فرانكو باريزي Franco Baresi
  4. بوبي مور Bobby Moore
  5. دانيال باساريلا Daniel Passarella
  6. جياسينتو فاكيتي Giacinto Facchetti
  7. سيرجيو راموس Sergio Ramos
  8. فيليب لام Philipp Lahm
  9. اليساندرو نيستا Alessandro Nesta
  10. جايتانو شيريا Gaetano Scirea

أما بالنسبة لموقع Sport bible فالترتيب كالتالي:

  1. باولو مالديني Paolo Maldini
  2. فرانز بيكنباور Franz Beckenbauer
  3. بوبي مور Bobby Moore
  4. كافو Cafu
  5. فرانكو باريزي Franco Baresi
  6. بول بريتنر Paul Breitner
  7. فيليب لام Philipp Lahm
  8. جايتانو شيريا Gaetano Scirea
  9. خافيير زانيتي Javier Zanetti
  10. رود كرول Ruud Krol

أفضل 10 مدافعين في العالم 2023

يختلف تصنيف المدافعين بين المواقع الرياضية وفقًا للاستفتاءات المجراة ورؤية الناقدين والكتّاب الرياضيين، وبشكل عام يعتبر المدافعون ركيزة أساسية في الفريق ويحظون بتقدير كبير لدورهم الحاسم في مسار اللعبة، فيما يلي تصنيف أفضل 10 مدافعين في العالم 2023 وفقًا لبعض المواقع:

في موقع Vebt News التصنيف كالتالي:

  1. روبن دياز Ruben Dias (مانشستر سيتي)
  2. ليساندرو مارتنيز Lisandro Martinez (مانشستر يونايتد)
  3. جواو كانسيلو Joao Cancelo (مانشستر سيتي)
  4. ماركينيوس Marquinhos (باريس سان جيرمان)
  5. أشرف حكيمي Achraf Hakimi (باريس سان جيرمان)
  6. ديفيد ألبا David Alaba (ريال مدريد)
  7. ألفونسو ديفيس Alphonso Davis (بايرن ميونخ)
  8. ثيو هيرنانديز Theo Hernandez (ايه سي ميلان)
  9. أنطونيو روديجر Antonio Rudiger (ريال مدريد)
  10. فرجيل فان ديك Virgil van Dijk (ليفربول)

أما وفقًا لموقع Radio times فالقائمة كالتالي:

  1. ديفيد ألبا David Alaba (ريال مدريد)
  2. ماركينيوس Marquinhos (باريس سان جيرمان)
  3. روبن دياز Ruben Dias (مانشستر سيتي)
  4. فرجيل فان ديك Virgil van Dijk (ليفربول)
  5. أشرف حكيمي Achraf Hakimi (باريس سان جيرمان)
  6. جون ستونز John Stones (مانشستر سيتي)
  7. إيدر ميليتاو Eder Militao (ريال مدريد)
  8. أنطونيو روديجر Antonio Rudiger (ريال مدريد)
  9. ترينت أليكسندر-أرنولد Trent Alexander-Arnold (ليفربول)
  10. ثيو هيرنانديز Theo Hernandez (ميلان)

اقرأ/ي أيضًا:

هل تم تغيير قانون التسلل في كرة القدم؟

ما الفرق بين المهاجم الصريح والمهاجم الوهمي في كرة القدم؟

من هو أسرع لاعب كرة قدم في العالم؟

ما هي أخطر إصابات كرة القدم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على