` `

ما هي أغلى لوحة في العالم؟

ثقافة وفن
12 سبتمبر 2023
ما هي أغلى لوحة في العالم؟
لوحة سالفاتور مندي، التي تم بيعها عام 2017 (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

رُسمت أغلى لوحة في العالم من قبل الإيطالي ليوناردو دافنشي، وهو صاحب الموناليزا التي تعد اللوحة الأشهر في العالم أيضًا، وتم بيع اللوحة الأغلى مقابل ثمن يتجاوز 450 مليون دولار أمريكي مما أثار دهشة كثير من المختصين، ولاقى خبر بيعها انتشارًا واسعًا نظرًا لأنها لا تستحق الثمن الذي بيعت به حسب موسوعة بريتانيكا.

ما هي أغلى لوحة في العالم؟

ربما تكون هناك الكثير من اللوحات التي يتم الاحتفاظ بها في المتاحف العالمية، ولا تقدر هذه اللوحات بثمن، ولا يتم عرضها للبيع والشراء، ومنها الموناليزا التي يتم تقدير قيمتها بأكثر من مليار دولار، إلا أنها من اللوحات ذات الملكية العامّة مما يعني عدم إمكانية بيعها. أما عن أغلى لوحة في العالم بين اللوحات التي تم بيعها؛ فإنها لوحة سالفاتور مندي، التي تم بيعها عام 2017 دون تسجيل وجود أية لوحة بيعت علنيًا بثمن أكبر حتى الوقت الراهن.

ربما تكون هناك الكثير من اللوحات التي يتم الاحتفاظ بها في المتاحف العالمية، ولا تقدر هذه اللوحات بثمن
إن أغلى لوحة فنية في العالم واحدة من لوحات الرسام الإيطالي ليوناردو دافنشي؛ فإنه قام برسم لوحة سالفاتور مندي

من هو رسام اللوحة الأغلى في العالم؟

إن أغلى لوحة فنية في العالم واحدة من لوحات الرسام الإيطالي ليوناردو دافنشي؛ فإنه قام برسم لوحة سالفاتور مندي إلى جانب الكثير من اللوحات الأخرى. تتضمن القائمة الآتية عدة من أشهر لوحات دافنشي حسب موسوعة بريتانيكا:

  • الموناليزا: لا شك بأن الموناليزا واحدة من أشهر اللوحات المعروفة على مستوى العالم، وهي لوحة رسمها ليوناردو دافنشي بين العامين 1503-1519، وتجذب هذه اللوحة عددًا كبيرًا من الزوار إلى متحف اللوفر.
  • العشاء الأخير: رسم ليوناردو دافنشي لوحة العشاء الأخير بين العامين 1495-1498 مما يعني أنها سابقة على رسم الموناليزا، وقام الرسام باقتباس هذه اللوحة من بعض المشاهد التي جاءت في الإنجيل.
  • الرجل الفيتروفي: تم رسم لوحة الرجل الفيتروفي الأشهر لليوناردو دافنشي عام 1490، وهي لوحة مرسومة بالحبر والقلم على دفتر ملاحظاته إلى جانب وجود العديد من الملاحظات عليها.
  • عذراء الصخور: يمكن العثور على لوحة عذراء الصخور، التي تعد من أشهر لوحات ليوناردو دافنشي، في المعرض الوطني داخل لندن عاصمة المملكة المتحدة، وهي لوحة تم رسمها بين العامين 1483-1486.
  • رأس امرأة: بين العامين 1500-1510 قام ليوناردو دافنشي برسم اللوحة التي باتت تعرف باسم رأس امرأة، وتصوّر هذه اللوحة امرأة شابة مائلة الرأس مع عينان مغمضتان.

ما هي أبرز المعلومات حول أغلى لوحة فنية في العالم؟

قام ليوناردو دافنشي برسم أغلى لوحة فنية في العالم عام 1500 بينما تم بيعها بالثمن الأغلى على الإطلاق عام 2017، وهذا يعني أنها أصبحت أغلى لوحة في العالم بعد مرور أكثر من 500 سنة على رسمها. فيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذه اللوحة:

  • الثمن الباهظ: تمت إثارة جدل شديد حول الثمن الباهظ الذي بيعت بمقابله لوحة سالفاتور مندي، وذلك لأن بها العديد من العيوب التي من شأنها أن تجعل المزاد تحت السيطرة وعدم تجاوزه للأرقام السابقة.
  • تصدر عناوين الصحف: بعد بيعها بثمن يتجاوز 450 مليون دولار أمريكي عام 2017 تصدرت لوحة سالفاتور مندي عناوين الأخبار، وذلك نظرًا للدهشة التي نتجت عن الثمن المرتفع جدًا.
  • ترميم اللوحة: بعد العثور على لوحة سالفاتور مندي تم إجراء عمليات الترميم لهذه اللوحة حتى تستعيد حالتها الأصلية عندما رسمها ليوناردو دافنشي، ولم يتم بيعها على نفس حالتها عند العثور عليها.

ما هي أغلى لوحات بيكاسو التي بيعت على الإطلاق؟

لم تكن لوحة نساء الجزائر واحدةً من أغلى خمس لوحات في العالم؛ إلا أنها أغلى لوحات بيكاسو التي بيعت على الإطلاق، وكان ذلك عام 1955 عندما بيعت مقابل أكثر من 179 مليون دولار أمريكي. يجدر الذكر بأن هناك لوحة أخرى لبيكاسو تجاوز ثمنها 150 مليون دولار أمريكي، وهي لوحة الحلم التي بيعت عام 1932.

ما هي أشهر لوحات الرسام بيكاسو؟

لم يقم بيكاسو برسم أغلى لوحة في العالم إلا أن لديه كثيرًا من اللوحات المشهورة، كما أن بعض لوحاته تندرج في قائمة أغلى اللوحات حول العالم أيضًا. تتضمن القائمة الآتية عدة من أشهر لوحات بيكاسو:

  • غرنيكا: لا شك بأن الغرنيكا واحدة من أشهر لوحات الرسام بيكاسو على الإطلاق، وهي لوحة كانت مناهضة للقصف الذي تعرضت إليه مدينة غرنيكا بشدة، وتم رسمها عام 1937.
  • آنسات أفينيون: أنجبت لوحة آنسات أفينيون لبيكاسو الحركة التكعيبية في الرسم، وهي لوحة تم رسمها عام 1907 ثم أصبحت واحدة من أشهر لوحات الرسام بيكاسو فيما بعد.
  • الحياة: تم رسم لوحة الحياة لبيكاسو عام 1903، وعادةً ما يتم تفسير هذه اللوحة على أنها الطريقة التي يصور بيكاسو نفسه فيها كرسّام حسب بعض المصادر.
  • جيرترود شتاين: تم رسم لوحة جيرترود شتاين من قبل بيكاسو بين العامين 1905-1906، وتمثّل هذه اللوحة كاتبة أمريكية تحمل اسم اللوحة نفسه.
  • الفتاة أمام المرآة: كما يظهر من اسمها تتضمن هذه اللوحة امرأة تنظر إلى نفسها أمام المرآة، وهي لوحة قماشية تم رسمها من قبل بيكاسو عام 1932 ثم أصبحت واحدة من أشهر لوحاته اليوم.
  • ثلاث موسيقيين: قام الرسام بيكاسو بتقديم لوحة ثلاث موسيقيين -التي تعد واحدة من أشهر لوحاته اليوم- عام 1921، وهي واحدة من اللوحات بأسلوب التكعيبية الاصطناعية، وتمثل بيكاسو وبعض أصدقائه.

ما هي أغلى لوحات في العالم مبيعًا؟

هناك العديد من اللوحات التي بيعت بمبالغ كبيرة حتى الوقت الراهن، وتتضمن القائمة الآتية أغلى لوحات في العالم مبيعًا على الإطلاق:

  • لوحة سالفاتور مندي: تم بيع لوحة سالفاتور مندي مقابل 450.3 مليون دولار أمريكي عام 2017 مما جعلها أغلى لوحة في العالم على الإطلاق متجاوزة ثمن جميع اللوحات الأخرى، وهي من لوحات ليوناردو دافنشي.
  • لوحة تبادل: في عام 1955 تم بيع لوحة تبادل مقابل 300 مليون دولار أمريكي، وهو ما يجعلها في المرتبة الثانية بين أغلى اللوحات حول العالم، وتم رسم هذه اللوحة من قبل الأمريكي الهولندي ويليم دي كوننغ.
  • لوحة لاعبي الورق: تم بيع لوحة لاعبي الورق بين 250-300 مليون دولار أمريكي عام 2011 مما يجعلها ثالث أغلى لوحة في العالم، وكان رسم هذه اللوحة من قبل الفرنسي بول سيزان.

ما هي أفضل لوحة في العالم؟

لا تعد أشهر اللوحات أغلى لوحة في العالم دائمًا، ولكنها من أفضل اللوحات، ولذلك اكتسبت شهرة واسعة، ولا يمكن تحديد أفضل لوحة في العالم نظرًا لاختلاف الأذواق بين المختصين إلى جانب تفاوت المعايير التي يتم الحكم بناءً عليها، ولكن هناك كثيرًا من اللوحات التي يمكن القول بأنها من أفضل اللوحات، وأبرزها: الموناليزا، وكذلك أغلى لوحة في العالم من حيث القيمة.

ما هي اللوحات الأشهر في العالم؟

إلى جانب معرفة أغلى لوحة في العالم كثيرًا ما يتم البحث عن اللوحات الأشهر في العالم، وفيما يأتي قائمة تتضمن أشهر اللوحات حول العالم:

  • الموناليزا: لا تعد الموناليزا أشهر لوحات ليوناردو دافنشي فحسب، وإنما تحتل هذه اللوحة المرتبة الأولى بين أشهر اللوحات حول العالم أيضًا، وتتضمن الموناليزا الكثير من التفاصيل التي لا يزال تفسيرها غامضًا حتى اليوم.
  • العشاء الأخير: تحتل لوحة العشاء الأخير المرتبة الثانية بين اللوحات الأشهر حول العالم، وهي للرسام ليوناردو دافنشي أيضًا، ويمكن العثور عليها في كنيسة ماريا ديليه غراتسيه ميلانو داخل مدينة ميلانو الإيطالية.
  • ليلة النجوم: قام الرسام فان جوخ بتقديم لوحة ليلة النجوم عام 1889 ثم اكتسبت شهرة كبيرة فيما بعد، وهي اللوحة التي تحتل المرتبة الثالثة بين أشهر اللوحات حول العالم، كما أنها أشهر لوحة لفان جوخ أيضًا.
  • الصرخة: قام النرويجي إدفارت مونك بتقديم لوحة الصرخة عام 1893، وتُظهر هذه اللوحة صورة رجلًا خائفًا يقوم بالصراخ، وتوجد اللوحة داخل المتحف الوطني في النرويج حاليًا، وهي رابع أشهر اللوحات في العالم.
  • الفتاة ذات القرط اللؤلؤي: تم رسم لوحة الفتاة ذات القرط اللؤلؤي من قبل الهولندي يوهانس فيرمير عام 1665 تقريبًا، وخلال الوقت الراهن تحتل هذه اللوحة المرتبة الخامسة بين اللوحات الأشهر في العالم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تمّ افتتاح متحف المستقبل؟

هل أصل قصة كتاب كليلة ودمنة هندية؟

هل قصة زرقاء اليمامة حقيقية عند جميع المؤرخين؟

هل برج الساعة الموجود في لندن هو أطول الأبراج العالمية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على