` `

هل تم تغيير اسم دولة الهند رسميًا؟

سياسة
13 سبتمبر 2023
هل تم تغيير اسم دولة الهند رسميًا؟
اسمها لم يتغير بشكل رسمي حتى يوم 12 سبتمبر/أيلول من عام 2023 (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يحرص رئيس الوزراء الهندي الحالي على تغيير اسم دولة الهند حتى تصبح بهارات، وكذلك يسعى إلى تغيير أسماء الكثير من المعالم في الأراضي الهندية؛ بما في ذلك الشوارع والجزر وغيرها. تعد الهند واحدة من أكبر الدول في العالم، كما أنها من دول مجموعة العشرين التي تضم 20 دولًا من الدول ذات الوزن الاقتصادي الكبير على مستوى العالم.

هل تم تغيير اسم دولة الهند رسميًا؟

انتشرت الكثير من الأخبار التي تفيد بأن الهند تغير اسمها إلى بهارات في الآونة الأخيرة، إلا إن اسمها لم يتغير بشكل رسمي حتى يوم 12 سبتمبر/أيلول من عام 2023، لكن رئيس الوزراء الهندي الحالي يسعى إلى طرح فكرة تغيير الاسم رسميًا في البرلمان عند انعقاده مدة 5 أيام تبدأ يوم 18 سبتمبر/أيلول من عام 2023 حسب الجزيرة.

انتشرت الكثير من الأخبار التي تفيد بأن الهند تغير اسمها إلى بهارات في الآونة الأخيرة
لم يكن السعي لتغيير اسم الهند إلى بهارات الأول من نوعه بالنسبة إلى الحزب الحاكم في الأراضي الهندية خلال الوقت الراهن

ما هو سبب تغيير اسم الهند إلى بهارات؟

لم يكن السعي لتغيير اسم الهند إلى بهارات الأول من نوعه بالنسبة إلى الحزب الحاكم في الأراضي الهندية خلال الوقت الراهن، وإنما قام هذا الحزب بتغيير أسماء العديد من أسماء الشوارع والجزر أيضًا قبل سعيه إلى تغيير اسم دولة الهند، وذلك سعيًا منها في التخلص مما تطلق عليه اسم بقايا الاستعمار البريطاني، والاستغناء عن هذه الأسماء بأسماء أصلية سبقت فترة الاستعمار.

من أين تم اشتقاق اسم الهند الجديد المقترح؟

ربما يكون اشتقاق اسم الهند الجديد المقترح من قبيلة بهاراتا التي ذُكرت في الكتاب المقدس للديانة الهندوسية خلال الألفية الثانية قبل الميلاد حسب موقع وكالة سي آي إيه الأمريكية، كما أن هذا الاسم يرتبط باسم الإمبراطور بهاراتا الذي قام بفتح الهند، وهو اشتقاق مختلف عن اسم الهند المعروف على مستوى العالم في الوقت الراهن.

هل تم اشتقاق اسم الهند المعروف من نهر هندوس؟

تم اشتقاق اسم الهند من نهر هندوس (Indus River) بالفعل، ويُعرف هذا النهر كذلك باسم السند، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذا النهر:

  • الدول التي تتقاسم النهر: لا يمر نهر هندوس في الأراضي الهندية وحدها، وإنما هو واحد من الأنهار العابرة للحدود، ويمر في كل من الهند والباكستان وجمهورية الصين الشعبية.
  • طول نهر هندوس: ينبع نهر هندوس من غرب التبت، ويمتد طوله لأكثر من 3,180 كيلومتر، وهو ما يجعله واحدًا من أكبر الأنهار على مستوى العالم، كما أنه أطول الأنهار التي تمر في الأراضي الباكستانية.
  • التدفق السنوي للمياه: تتدفق كميات هائلة من المياه سنويًا عبر نهر الهند؛ فإن حجم المياه التي تعبره تصل إلى 243 كيلومتر مكعب سنويًا حسب موسوعة بريتانيكا.
  • الحيوانات والنباتات: في منطقة نهر هندوس يمكن العثور على قرابة 25 نوعًأ مختلفًأ من البرمائيات، إضافة إلى 180 نوعًا من أنواع أسماك المياه العذبة، وذلك مع وجود الكثير من النباتات في المنطقة.
  • أهمية نهر هندوس: كان نهر هندوس مصدرًا من مصادر المياه في المناطق المحيطة منذ العصور القديمة، ولا تقتصر أهميته على توفير المياه العذبة في الوقت الراهن، وإنما تشمل استخدامه لغايات الزراعة والنقل وصيد الأسماك أيضًا.

من هو رئيس الوزراء الذي يسعى إلى تغيير اسم الهند؟

يسعى رئيس الوزراء الحالي -ناريندرا مودي- إلى تغيير اسم دولة الهند، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حوله:

  • بداية فترة رئاسة الوزراء: بدأت فترة رئاسة ناريندرا مودي للوزراء في الأراضي الهندية يوم 30 مايو/أيار من عام 2019 للفترة الحالية، وهي الفترة الثانية من رئاسته للوزراء.
  • العمر: وُلد ناريندرا مودي في الهند يوم 17 سبتمبر/أيلول من عام 1950، ما يعني أن عمره بلغ 73 عامًا تقريبًا عند اقتراح تغيير اسم دولة الهند الحالي إلى بهارات.
  • الشهادة الأكاديمية: لم يكتف رئيس الوزراء الهندي الحالي بالحصول على شهادة المرحلة الجامعية، وإنما تابع دراسته واستطاع الحصول على شهادة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة غوجارات أيضًا.
  • الانضمام إلى حزب بهاراتيا جاناتا: في عام 1987 انضم رئيس الوزراء الهندي الذي يريد تغيير اسم الهند إلى حزب بهاراتيا جاناتا، وبعد عام واحد أصبح الأمين العام لفرع الحزب في ولاية جوجارات الهندية.
  • تشكيل أول حكومة يسيطر عليها بهاراتيا جاناتا: بحلول عام 1995 استطاع ناريندرا مودي -رئيس وزراء الهند الحالي- مساعدة حزبه بهاراتيا جاناتا في تشكيل أول حكومة خلال تاريخه، إلا أن هذه الفترة كانت قصيرة، وانتهت عام 1996.

هل تمت دعوة زعماء مجموعة العشرين باسم رئيسة بهارات؟

بالفعل دعى ناريندرا مودي -رئيس الوزراء الهندي الحالي- زعماء مجموعة العشرين إلى القمة في نيودلهي باسم رئيسة بهارات بدلًا من رئيسة الهند. يجدر الذكر بأن اسم بهارات معتمد في الدستور الهندي أيضًا إلا أنه يتم استخدامه في الخطابات هندية اللغة، بينما يتم استخدام اسم الهند في الخطابات الإنجليزية. يوضح الجدول الآتي أسماء زعماء قمة مجموعة العشرين لعام 2023:

الاسم

الدولة

المنصب

الاسم

الدولة

المنصب

أنتوني ألبانيز

أستراليا

رئيس الوزراء

ناريندرا مودي

الهند

رئيس الوزراء

ألبرتو فرنانديز

الأرجنتين

الرئيس

أولاف شولتس

ألمانيا

المستشار

جاستن بيير جيمس ترودو

كندا

رئيس الوزراء

جورجيا ميلوني

إيطاليا

رئيس الوزراء

لويز ايناسيو لولا دا سيلفا

البرازيل

الرئيس

جوكو ويدودو

إندونيسيا

الرئيس

إيمانويل ماكرون

فرنسا

الرئيس

أندريس مانويل لوبيز أوبرادور

المكسيك

الرئيس

شي جين بينغ

جمهورية الصين الشعبية

الرئيس

فوميو كيشيدا

اليابان

رئيس الوزراء

فلاديمير بوتين

روسيا

الرئيس

يون سوك يول

جمهورية كوريا

الرئيس

سيريل رامافوسا

جنوب أفريقيا

الرئيس

سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

المملكة العربية السعودية

الملك

ريشي سوناك

المملكة المتحدة

رئيس الوزراء

رجب طيب أردوغان

الجمهورية التركية

الرئيس

أورسولا فون دير لاين

الاتحاد الأوروبي

رئيس المفوضية الأوروبية

شارل ميشيل

الاتحاد الأوروبي

رئيس المجلس الأوروبي

جوزيف آر بايدن جونيور

الولايات المتحدة الأمريكية

الرئيس

   

ما هي أبرز المعلومات حول الهند؟

تقع الهند داخل حدود قارة آسيا، وتعد واحدة من دول مجموعة العشرين الاقتصادية، ويسعى رئيس الوزراء الحالي إلى تغيير اسم دولة الهند لتصبح بهارات. فيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول الهند:

  • الموقع الجغرافي: تقع الهند في الجزء الجنوبي من قارة آسيا، وهي إحدى الدول الواقعة على شواطئ بحر العرب وخليج البنغال بين بورما وباكستان.
  • المساحة: تبلغ المساحة الإجمالية للهند 3,287,263 كيلومتر مربع، وتبلغ المساحة البرية منها 2,973,193 كيلومتر مربع، بينما تبلغ مساحة المياه 314,070 كيلومتر مربع.
  • الحدود البرية: تتميز الهند بحدودها البرية الطويلة التي تقطع مسافة 13,888 كيلومتر، ولدى الهند حدود مشتركة مع 6 دول، وهي الدول الآتية:
    • بنغلادش: تمتد الحدود بين بنغلادش والهند على طول 4,142 مما يعني أنها تُشكّل قرابة ثلث الحدود البرية، وهو الشريط الحدودي الأطول للهند على الإطلاق.
    • باكستان: يصل طول الحدود المشتركة بين الهند وباكستان إلى 3,190 كيلومتر مما يعني أنه ثاني أطول شريط حدودي للهند بعد شريطها الحدودي مع بنغلاديش.
    • الصين: بطول يصل إلى 2,659 كيلومتر يحتل طول الشريط الحدودي بين جمهورية الصين الشعبية والهند المرتبة الثالثة بين الأشرطة الحدودية الأطول للهند.
    • نيبال: على الرغم من طوله الذي يصل إلى 1,770 كيلومتر، إلا أن الشريط الحدودي بين نيبال والهند يعد رابع أطول الأشرطة الحدودية للهند، وهو قصير مقارنةً بالحدود مع بنغلاديش وباكستان والصين.
    • بورما: يصل طول الشريط الحدودي بين الهند وبورما إلى 1,468 كيلومتر، وهو خامس أطول الأشرطة الحدودية للهند، كما أنه في المرتبة الثانية بين أقصر الحدود البرية.
    • بوتان: يبلغ طول الحدود المشتركة بين الهند ودولة بوتان 659 كيلومتر فحسب، وهذا يعني أنه الشريط الحدودي الأقصر للهند على الإطلاق مقارنةً بطول حدودها مع الدول المجاورة الأخرى.
  • الأنهار الرئيسية في الهند: هناك العديد من الأنهار الرئيسية التي تقطع الأراضي الهندية، وأبرزها نهر براهمابوترا الذي يصل طوله إلى 3,969 كيلومتر، ونهر السند، وكذلك نهر تشيناب، ونهر الغانج وغيرها.
  • اللغات الأكثر انتشارًا: تعد اللغة الهندية أكثر اللغات انتشارًا في الهند على الإطلاق بنسبة متحدثين تبلغ 43.6% من مجموع الأفراد، وتليها اللغة البنغالية بنسبة 8% من مجموع السكان، ثم اللغة الماراثية بنسبة 6.9% من الأفراد.
  • النقطة الأكثر ارتفاعًا: تقع النقطة الأعلى ارتفاعًا في الأراضي الهندية على قمة جبل كانشينجونغا، ويصل ارتفاعها إلى 8,586 متر، وأما النقطة الاقل ارتفاعًا؛ فإنها تقع على مستوى سطح البحر.

لماذا سميت البهارات بهذا الاسم؟

سُميت البهارات بهذا الاسم نسبة إلى اسم الهند القديم بهارت كما يرى البعض، وبالنظر إلى تفاصيل تغيير اسم دولة الهند يتبين بأنه بهارات أيضًا، وهو ذات الاسم القديم، ولا يزال هذا الاسم مستخدمًا بشكل رسمي إلا أن استخدامه يقتصر على اللغة الهندية دون اللغة الإنجليزية خلافًا لما قام به رئيس الوزراء الهندي الحالي من دعوة زعماء مجموعة العشرين باللغة الإنجليزية مستخدمًا اسم بهارات.

اقرأ/ي أيضًا:

هل تم تغيير شعار دولة قطر؟

هل تقع سنغافورة في قارة آسيا؟

كم يبلغ طول حدود النمسا مع ألمانيا؟

هل يعود مصطلح دول العالم الثالث إلى القرن العشرين؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على