` `

ما هي أطول فترة سجن في العالم؟

سياسة
17 سبتمبر 2023
ما هي أطول فترة سجن في العالم؟
استمرت أطول فترة سجن في العالم أكثر من 70 عامًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

وصلت أطول فترة سجن في العالم إلى عدة عقود، وانتهت بالموت داخل السجن، وهناك الكثير من السجناء الذين تستمر مدة سجنهم أكثر من 10 سنوات أيضًا، وفي بعض الأحيان يتم الحكم على الأفراد بالسجن مدى الحياة؛ نظرًا لارتكابهم الجرائم الشنيعة التي تهدد المجتمع من حولهم، وتختلف أحكام العقوبة بالسجن بين فرد وآخر نظرًا لطبيعة الجريمة التي تم ارتكابها.

ما هي أطول فترة سجن في العالم؟

استمرت أطول فترة سجن في العالم أكثر من 70 عامًا، وكان ذلك للسجين تشارلز فوسارد، حيث سُجن ولديه من العمر 21 عامًا، وعند وفاته كان عمره 92 عامًا دون خروجه من السجن، وهي فترة طويلة جدًا. ويجدر الذكر بأن هناك بعض الأشخاص الذين تم الحكم عليهم بفترات سجن أطول، إلا إن أيًا منهم لم يمكث في السجن مدة تزيد على هذه المدة.

قضى الفرنسي تشارلز فوسارد أطول فترة سجن في العالم
يحمل صاحب أطول مدة سجن في العالم الجنسية الفرنسية، وهو تشارلز فوسارد الذي ارتكب جريمة في الأراضي الأسترالية

ما هي جنسية صاحب أطول مدة سجن في العالم؟

يحمل صاحب أطول مدة سجن في العالم الجنسية الفرنسية، وهو تشارلز فوسارد الذي ارتكب جريمة في الأراضي الأسترالية، وتم حجزه في أحد السجون المخصصة لأصحاب الأمراض العقلية، وهو سجن يبعد قرابة ساعتين ونصف الساعة عن مدينة ملبورن الأسترالية، وفي الوقت الراهن أصبح متحفًا يستقبل الزوار في جولات بشكل منتظم.

ما هي فترة الحكم بالسجن الأطول على الإطلاق؟

قضى الفرنسي تشارلز فوسارد أطول فترة سجن في العالم، إلا أن فترة الحكم بالسجن الأطول على الإطلاق كانت لدودلي واين كيزر حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية. فيما يأتي بعض التفاصيل حول أطول فترة حكم بالسجن:

  • مكان الحكم: كان دودلي واين كيزر في الولايات المتحدة الأمريكية عند الحكم عليه بأطول فترة سجن على الإطلاق، وكان ذلك على التحديد داخل مدينة توسكالوسا في ولاية ألاباما.
  • سنة الحكم: حسب موسوعة جينيس تم الحكم على دودلي واين كيزر بأطول فترة سجن خلال عام 1981 نظرًا لارتكابه جريمة قتل، وكانت الضحية في هذه الجريمة زوجته.
  • الحكم بالسجن مدى الحياة: إلى جانب الحكم عليه بالسجن مدة 10 آلاف عام -وهي مدة الحكم بالسجن الأطول على الإطلاق- تم الحكم على دودلي واين كيزر بالسجن مدى الحياة لقتل حماته وقتل طالب جامعي آخر غير قتل زوجته.

كم بلغت أطول فترة حكم بالسجن لذوي الياقات البيضاء؟

ربما لم تتجاوز أقصر مدة سجن في العالم عدة أيام بينما وصلت أطول فترة سجن في العالم إلى أكثر من 70 عامًا، وقضى بعض المجرمين عشرات السنوات في السجن؛ بما في ذلك أصحاب الياقات البيضاء، وهم الأفراد ذوي النفوذ الذين يرتكبون جرائم غير عنيفة لغايات مالية. تتضمن القائمة الآتية أحكام السجن الأعلى في تاريخ ذوي الياقات البيضاء:

  • شولام فايس: تم الحكم على شولام فايس بالسجن مدة 845 عامًا، إضافة إلى غرامات وتعويضات بقيمة تبلغ 300 مليون دولار أمريكي تقريبًا، وذلك بعد إدانته بعشرات التهم من الابتزاز والاحتيال وغسيل الأموال.
  • نورمان شميت: صدر الحكم على نورمان شميت بالسجن مدة 330 عامًا نظرًا لعمليات الاحتيال التي قام بها، وتنتهي فترة سجنه عام 2291 مما يعني أنه لم يقض سوى فترة قصيرة من سجنه حتى الآن.
  • فريدريك برانداو: في المرتبة الثالثة ضمن القائمة يأتي فريدريك برانداو، الذي حُكم عليه بالسجن مدة تصل إلى 55 عامًا بتهمة احتيال، وتنتهي فترة سجنه عام 2047.
  • تشارلز لويس: كان تشارلز لويس اليد اليُمنى لنورمان شميت إلا أن فترة الحكم بالسجن على كل منهما كانت مختلفة عن الأخرى؛ فإن الحكم على لويس بالسجن كان مدة 30 عامًا فحسب.

ما هي الدولة التي لا يوجد فيها سجن؟

تقع دولة جزر فارو في الجزء الشمالي من أوروبا، وهي الدولة التي لا يوجد فيها سجن حسب الموقع الرسمي للسياحة، ويتم إرسال السجناء المحتجزين فيها إلى السجون الدنماركية إذا كانت فترة الحكم عليهم بالسجن أكثر من عام ونصف. فيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول جزر فارو:

  • التبعية للدنمارك: تعد دولة جزر فارو واحدة من الدول التي تتمتع بالحكم الذاتي إلا أنها تابعة للدنمارك مثل جرينلاند، ولذلك تقوم بإرسال المحتجزين المحكوم عليهم بالسجن إلى الأراضي الدنماركية.
  • مساحة جزر فارو: تبلغ المساحة الكُليّة لجزر فارو 1,393 كيلومتر مربع، ما يجعلها تحتل المرتبة 182 على مستوى العالم فيما يتعلق بالمساحة، وهي دولة صغيرة، ولا توجد لها حدود برية مع أي دولة أخرى.
  • القرب من الساحل: يكون الأفراد في جزر فارو على مقربة من الساحل بشكل دائم؛ فلا توجد أية نقطة من اليابسة في هذه الجزر تبعد على البحر أكثر من 4.8 كيلومتر.
  • الارتفاع عن سطح البحر: يصل ارتفاع أعلى نقطة في جزر فارو إلى 882 متر عن مستوى سطح البحر على قمة سلايتاراتيندور، وأما النقطة الاقل ارتفاعًا؛ فإنها على مستوى سطح البحر.
  • اللغات الأكثر انتشارًا: يتحدث قرابة 93.8% من مجموع سكان جزر فارو اللغة الفاروية المحلية، وهي أكثر اللغات انتشارًا، وتعد إحدى اللغات المشتقة من الإسكندنافية القديمة، وتليها الدنماركية بنسبة 3.2% من مجموع الأفراد.

هل تعد السجون النرويجية من أفضل السجون في العالم؟

تعد السجون النرويجية من أفضل السجون بالعالم فعلًا؛ فإن هناك الكثير من الحقوق التي يتمتع بها الأفراد في بعض هذه السجون، ومنها: التشمس على الشاطئ أو التنزه في الغابات، وتصر السلطات النرويجية على أن هذا الأسلوب في التعامل مع السجناء أكثر فعالية من أساليب التعامل القاسية، التي يتم تطبيقها في كثير من السجون الأخرى.

ما هي الإجراءات التي تصحب العقوبة بالسجن عادة؟

سواءً استمر الحكم في السجن حتى مرور أطول فترة سجن في العالم أو كانت فترة السجن قصيرة هناك العديد من الإجراءات التي يمكن أن تصحب العقوبة بالسجن، وأبرزها الإجراءات الآتية:

  • التفتيش: عند الوصول إلى السجن يتعرض الشخص إلى التفتيش جيدًا، وذلك حتى يتم التحقق من عدم إخفائهم أي شيء تحت ملابسهم، وعادةً ما يكون التفتيش من قبل ضباط من نفس الجنس.
  • التعريف بالسجن: تتيح العديد من السجون المشاركة في برنامج توجيهي ليتعرف كافة المساجين الجدد على البرنامج المنتظم في السجن، وفي بعض السجون يتم تقديم التوجيه الأسري أيضًا ليفهم أفراد الأسرة طبيعة النظام اليومي للسجين أيضًا.
  • تسليم المقتنيات: قبل الدخول إلى السجن يجب على الفرد تسليم جميع المقتنيات والمتعلقات التي يحملها، وذلك حتى يتولى المسؤولون في السجن فرز هذه المقتنيات وحجز ما لا يسمح بدخوله منها حتى يتم الإفراج عن السجين.
  • السماح بشراء بعض العناصر: ربما يُسمح للسجناء بشراء العديد من العناصر التي يبيعها السجن، ويشمل ذلك أدوات النظافة بالإضافة إلى الحلويات، وتسمح بعض السجون بشراء رصيد الهاتف أيضًا.

ما الغرض من العقوبة بالسجن؟

لا تزال النقاشات جارية حول الغرض الأساسي من الحكم بالسجن؛ فإن البعض يرونه عقوبة للأفراد على ارتكاب الجرائم أو الجنايات، بينما يرى البعض بأنه ردع المسجون من ارتكاب الجرائم الأخرى، ويرى بعض المختصين بأنه مكان لإصلاح وتأهيل السجناء للكف عن ارتكاب الجرائم بعد انتهاء فترة العقوبة بالسجن.

ما هما نوعا أحكام العقوبة بالسجن؟

يمكن تقسيم أحكام العقوبة بالسجن إلى نوعين اثنين، وهما: الأحكام المتزامنة التي يقضي عندها الفرد أطول الحكمين ولا يقضيهما معًا، والأحكام المتتالية التي يقضي خلالها الفرد مجموع الأحكام في السجن؛ فإذا حُكم على الفرد بالسجن 3 أشهر مع حكم آخر بالسجن 6 أشهر؛ فإنه يقضي 9 أشهر في السجن إذا كانت الأحكام متتالية، ويقضي 6 أشهر إذا كانت متزامنة.

ما أبرز الحقوق الذي يجب أن يحصل عليها السجناء؟

هناك الكثير من الحقوق التي يجب أن يحصل السجناء عليها سواءً كانت العقوبة قريبة في مدتها من أطول فترة سجن في العالم أو كانت قريبة من أقصر مدة سجن في العالم، وتتضمن القائمة الآتية أبرز هذه الحقوق حسب المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان:

  • المعاملة باحترام: يجب أن يتم التعامل مع جميع السجناء بالاحترام الذي يضمن المحافظة على كرامتهم بالإضافة إلى المحافظة على قيمتهم المتأصلة لكونهم بشرًا.
  • عدم التمييز: لا يجوز التمييز بين السجناء بأي شكل من الأشكال، وعلى أي أساس من الأسس، وذلك سواءً كان التفريق على أساس العرق، أو الجنس، أو اللغة، أو الرأي السياسي، أو الأصل القومي، أو الثروة، أو غيرها.
  • التمتع بجميع حقوق الإنسان: هناك العديد من القيود التي تفرضها عقوبة السجن بشكل واضح، وفيما سوى هذه القيود يجب أن يتمتع كافة السجناء بجميع الحقوق والحريات التي ينص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
  • الحصول على الرعاية الصحية: لا بد من حصول جميع السجناء على الرعاية الصحية المتوفرة في البلاد، وذلك دون تمييز فيما بينهم على أساس وضعهم القانوني، وتعد الرعاية الصحية من أبرز حقوق السجناء على الإطلاق.
  • حق المشاركة في الأنشطة الثقافية والتعليمية: يحق للسجناء المشاركة في الأنشطة الثقافية والتعليمية إذا كانت تهدف إلى التنمية الكاملة لشخصية الإنسان حسب المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان.
  • تهيئة الظروف للقيام بأعمال مجدية مقابل أجر: يجب على السجن أن يوفر للسجناء فرصة للقيام بالأعمال المجدية مقابل أجر، حتى يساعدهم على الاندماج مع سوق العمل بعد انتهاء فترة العقوبة بالسجن.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أين يقع سجن صيدنايا؟

متى نشبت حرب البوسنة والهرسك؟

هل يوجد أنواع من الإضراب عن الطعام؟

هل يوجد تصنيف لأخطر سجن في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على