` `

كم يبلغ عدد سكان درنة؟

سياسة
19 سبتمبر 2023
كم يبلغ عدد سكان درنة؟
بلغ عدد سكان المدينة في هذا اليوم 78,782 نسمة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تعد درنة ليبيا واحدة من المدن الواقعة على شاطئ البحر الأبيض المتوسط، وازداد البحث عن هذه المدينة للتعرف عليها بشكل أكبر بعد تعرضها إلى الإعصار المدمر في عام 2023، وهو إعصار دانيال الذي تشكّل في اليونان، ثم انتقل منها إلى الدول المجاورة حتى الوصول إلى الأراضي الليبية، وأدى إلى وقوع عدد كبير من الضحايا.

كم يبلغ عدد سكان درنة؟

بيّن موقع وورلدو ميتر كم يبلغ عدد سكان درنة حتى يوم 18 سبتمبر/أيلول من عام 2023، وبلغ عدد سكان المدينة في هذا اليوم 78,782 نسمة، ما يعني أن عدد السكان في هذه المدينة يُشكّل قرابة 1.14% من مجموع سكان ليبيا الذي يبلغ 6,904,802 نسمة تقريبًا في نفس التاريخ.

عدد السكان في هذه المدينة يُشكّل قرابة 1.14% من مجموع سكان ليبيا الذي يبلغ 6,904,802 نسمة تقريبًا في نفس التاريخ
لا تعد مدينة درنة ليبيا واحدة من أكبر المدن مقارنةً بعدد سكان المدن الليبية الأخرى

هل مدينة درنة من أكبر مدن ليبيا في عدد السكان؟

لا تعد مدينة درنة ليبيا واحدة من أكبر المدن مقارنةً بعدد سكان المدن الليبية الأخرى، وتوضح القائمة الآتية المدن التي لديها أكبر عدد من السكان مع بيان الفارق بين عدد سكانها وعدد سكان مدينة درنة:

  • مدينة طرابلس: تحتل مدينة طرابلس المرتبة الأولى بين المدن الليبية الأكبر بعدد السكان؛ فإن عدد سكانها يصل إلى 1,150,989 نسمة، وهذا يعني أن الفارق بين عدد سكانها وعدد سكان درنة ليبيا يبلغ 1,072,207 نسمة.
  • مدينة بنغازي: بعدد سكان يصل إلى 650,629 نسمة تحتل مدينة بنغازي المرتبة الثانية بين المدن الليبية ذات عدد السكان الأكبر، ويصل الفارق بين عدد سكانها وعدد سكان مدينة درنة إلى 571,847 نسمة.
  • مدينة مصراتة: يصل الفارق بين عدد سكان مدينة مصراتة ومدينة درنة ليبيا إلى 307,338 نسمة، وتحتل مدينة مصراتة المرتبة الثالثة ضمن هذه القائمة بعدد سكان يبلغ 386,120 نسمة.
  • مدينة ترهونة: في المرتبة الرابعة بين أكبر المدن الليبية من حيث عدد السكان تأتي مدينة ترهونة، التي يصل عدد سكانها إلى 210,697 نسمة، وأما عن الفارق بين عدد سكانها وعدد سكان درنة؛ فيبلغ 131,915 نسمة.
  • مدينة الخميس: تحتل مدينة الخميس المرتبة الخامسة بين المدن الليبية ذات عدد السكان الأكبر؛ فإن عدد سكانها يصل إلى 201,943 نسمة، ويبلغ الفارق بين هذا العدد وعدد سكان درنة ليبيا إلى 123,161 نسمة.
  • مدينة الزاوية: يصل عدد سكان مدينة الزاوية الليبية إلى 200,000 نسمة، ما يجعلها في المرتبة السادسة بين المدن الليبية ذات عدد السكان الأكبر، ويصل الفارق بين عدد سكانها وعدد سكان درنة إلى 121,218 نسمة.
  • مدينة زاوية: بعدد سكان يصل إلى 186,123 تحتل مدينة زاوية المرتبة السابعة بين أكبر المدن الليبية بعدد السكان، وذلك بفارق يبلغ 107,341 نسمة عن عدد السكان في مدينة درنة ليبيا.
  • مدينة إجدابيا: يبلغ عدد السكان في مدينة إجدابيا 134,358 نسمة، وهذا يعني أنها ثامن أكبر المدن الليبية بالنظر إلى عدد السكان بفارق يصل إلى 55,576 نسمة عن عدد السكان في مدينة درنة.
  • مدينة العجيلات‎: في المرتبة التاسعة بين أكبر مدن ليبيا بعدد السكان تأتي مدينة العجيلات التي يصل عدد سكانها إلى 130,546 نسمة، وهذا يعني أن الفارق بين عدد سكانها وعدد سكان درنة يبلغ 51,764 نسمة.
  • مدينة سبها: تحتل مدينة سبها المرتبة العاشرة بين المدن الليبية ذات عدد السكان الأكبر بفارق يصل إلى 51,218 نسمة بين عدد سكانها وعدد سكان مدينة درنة؛ فإن عدد سكان سبها يبلغ 130,000 نسمة.

لماذا سميت درنة بهذا الاسم؟

وضّح الشيخ مصطفى الطرابلسي لماذا سُميت درنة بهذا الاسم في كتاب قصة مدينة الذي لخص فيه كتاب درنة الزاهرة، ويرجّح هذا الكتاب عودة اسم مدينة درنة إلى كلمة درن الليبية التي تعني الجبل، ولا يعود أصل هذه الكلمة إلى اللغة اليونانية. يجدر الذكر بأن بطوليمس أول من ذكر اسم درنة حسب السجلات المتوفرة.

هل تسبب إعصار دانيال ليبيا بكثير من الأضرار في درنة؟

أدى إعصار دانيال ليبيا إلى إلحاق الكثير من الأضرار بهذه المدينة؛ فإنه إعصار أسهم في انهيار اثنين من السدود، وتسبب ذلك بفيضانات درنة التي أوقعت عددًا كبيرًا من الضحايا، كما أنها خلّفت عددًا كبيرًا من المنازل المتهدمة، وكذلك نتج عن هذا الإعصار تعطّل شبكة المواصلات والكهرباء والكثير من الخدمات الأساسية التي يحتاجها الأفراد.

هل عدد ضحايا فيضانات درنة ليبيا كبير؟

لا شك بأن عدد ضحايا فيضانات درنة ليبيا كبير جدًا؛ فإن العدد تجاوز 11 ألف نسمة مع استمرار عمليات البحث لاستخراج المزيد من الضحايا؛ إذ لا يزال هناك عدد كبير من المفقودين. ولم تقتصر الأضرار على الضحايا، وإنما هناك عدد كبير من العائلات التي فقدت منازلها جراء هذه الفيضانات المدمرة التي صاحبت إعصار دانيال.

ما هي أبرز مساجد درنة الأثرية؟

تحتضن مدينة درنة ليبيا عددًا من المساجد الأثرية، ومن أبرز هذه المساجد ما يأتي:

  • مسجد الجرابة: يُنسَب مسجد الجرابة إلى واحدة من العائلات التونسية التي كانت تقيم في مدينة جربة، وتم تشييده بالأحجار الطبيعية، كما أنه ذو سقف خشبي من أعواد الغاب المدهونة بالجير، وهو مسجد أثري لم يجد عناية كبيرة.
  • الجامع العتيق: يعد الجامع العتيق واحدًا من أكبر المساجد التي تحتفظ بها مدينة درنة حتى الوقت الراهن، ويُنسب بناء هذا المسجد إلى رجل يُعرف باسم محمد بن محمود باي.
  • مسجد المسطاري: يمكن العثور على مسجد المسطاري في حي المغار الغربي داخل مدينة درنة ليبيا، ويظهر بأن هذا المسجد شهد بعض عمليات التجديد لاحقًا، ويعد واحدًا من مساجد المدينة الأثرية خلال الوقت الراهن.
  • مسجد الزاوية: تم تشييد مسجد الزاوية في باطن الجبل، ويقع داخل حي بومنصور قُرب جبانة الصحابة، ويُطلق عليه بعض الأسماء الأخرى، وأبرزها مسجد الصخرة؛ نظرًا لوجوده في باطن الكهف داخل الجبل.

هل توجد العديد من المعالم في مدينة درنة ليبيا؟

بالفعل توجد العديد من المعالم في مدينة درنة ليبيا، وربما تعرضت بعض هذه المعالم إلى الأضرار نتيجةً لإعصار دانيال التي ضرب المدينة خلال عام 2023. تتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز معالم مدينة درنة ليبيا:

  • سوق الصحابة: في الوقت الراهن يعد سوق الصحابة واحدًا من الأسواق المتميزة التي توفر كثيرًا من الخدمات التجارية داخل مدينة درنة ليبيا، وهو أحد المعالم المميزة داخل المدينة.
  • سوق الظلام: يعد سوق الظلام واحدًا من الأسواق المُسقّفة الضيقة التي تم تشييدها بنمط الخط الطولي في مدينة درنة، وينفتح هذا السوق على ساحة الحمراء وساحة الخرازين، وهو من الأسواق المميزة في الأراضي الليبية.
  • جامع الصحابة: يوجد في مدينة درنة جامعٌ يُطلق عليه اسم جامع الصحابة، وبجانبه مقبرة تحمل الاسم نفسه، وهو من المعالم التاريخية والأثرية داخل المدينة، وتضم هذه المقبرة قبور أكثر من 70 صحابيًا.
  • ساحة البريد القديم: تقع ساحة البريد القديم على ملتقى شارع عمر المختار مع شارع حشيش وشارع البحر في مدينة درنة، وهي ساحة تضم مبنى البريد القديم في ليبيا.
  • ساحة دارنس: تُمثّل ساحة دارنس نقطة التقاء بين المدينة الجديدة والمدينة القديمة في درنة ليبيا، وفي الوقت الراهن أصبحت هذه الساحة محورًا للتوسع التجاري، ويقع عندها نادي دارنس الرياضي.

ما هي أبرز المعلومات عن مدينة درنة ليبيا؟

ازداد البحث عن مدينة درنة ليبيا في الآونة الأخيرة بعد تعرضها إلى الإعصار المدمر الذي صاحبه فيضان أدى إلى وقوع آلاف الضحايا، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذه المدينة:

  • الترتيب من حيث السكان: بعدد سكان يصل إلى 78,782 نسمة تحتل مدينة درنة المرتبة 19 بين المدن الليبية ذات عدد السكان الأكبر، وذلك على الرغم من العدد الصغير لسكانها.
  • الموقع الجغرافي: تعد مدينة درنة واحدة من المدن الواقعة على شاطئ البحر الأبيض المتوسط، وتبعد عن مدينة بنغازي قرابة 300 كيلومتر إلى الجهة الغربية، بينما تبعد قرابة 100 كيلومتر عن مدينة البيضاء الليبية.
  • الطبيعية الجغرافية: تقع مدينة درنة بين الجبل والبحر في أحد الأودية الخصبة لساحل البحر، وهو ما أسهم في إعطاء المدينة نمطًا وتكوينًا عمرانيًا مميزًا.
  • تأسيس المدينة: حسب موسوعة بريتانيكا تم تأسيس مدينة درنة ليبيا في القرن الخامس عشر الميلادي، وكان تأسيسها في موقع واحدة من المستعمرات اليونانية القديمة.
  • التضرر بإعصار دانيال: في شهر سبتمبر/أيلول من عام 2023 تعرضت مدينة درنة الليبية إلى إعصار دانيال، وصاحب هذا الإعصار تدمير اثنين من السدود التي تحتجز الماء، وهو ما أدى إلى وقوع كثير من الأضرار والضحايا.
  • التعرض إلى الطاعون: تعرضت مدينة درنة إلى الطاعون الذي كان يتسبب بعددٍ كبيرٍ من الضحايا عام 1805، كما أن المدينة تعرضت إلى زلزال مع تفشي وباء الكوليرا عام 1834، ولم يكن إعصار دانيال أول الكوارث في تاريخها.
  • ميناء العبيد: كانت مدينة درنة في ليبيا واحدة من موانئ العبيد قديمًا، واستمر ذلك حتى خمسينيات القرن التاسع عشر الميلادي، وذلك لأنها إحدى المدن الواقعة على الساحل.
  • الطراز المعماري المميز: تعد مدينة درنة الليبية واحدة من المدن التي تتمتع ببيوت ذات لون أبيض، كما أنها ذات شوارع مليئة بالكروم وحدائق النخيل التي ترويها الينابيع الدائمة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي اتفاقية باريس للمناخ؟

هل الهجرة غير الشرعية مخالفة للقوانين؟

هل هناك حصيلة نهائية لعدد ضحايا زلزال المغرب؟

هل يشكل عدد سكان الوطن العربي قُرابة 5 من إجمالي سكان العالم حاليًا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على