` `

أين يقع جبل أولوداغ؟

سفر
20 سبتمبر 2023
أين يقع جبل أولوداغ؟
هو أحد الجبال الواقعة داخل حدود مدينة بورصة التركية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كثيرًا ما يذهب السياح والسكان المحليون إلى جبل أولوداغ في الأراضي التركية للاستمتاع بالمناظر الطبيعية المحيطة أو ممارسة أنشطة التزلج على الثلوج؛ فإنه أحد الجبال التي يفضلها المتزلجون بشكل كبير نظرًا لارتفاعها الشاهق؛ فإن ارتفاع هذا الجبل يزيد على 2.5 كيلومتر، ولكن هناك بعض الجبال الأكبر ارتفاعًا منه في تركيا.

أين يقع جبل أولوداغ؟

تم توضيح أين يقع جبل أولوداغ من قبل بلدية عثمان غازي عبر موقعها الرسمي؛ فهو أحد الجبال الواقعة داخل حدود مدينة بورصة التركية، ويعد من الجبال المناسبة لممارسة رياضة التزلج في الأراضي التركية نظرًا للثلوج التي تكسوه عادةً. يمكن للزوار الاستمتاع بأوقاتهم في أكواخ جبل أولوداغ التي توفر بيئة مناسبة لمحبي الطبيعة.

يمكن للزوار الاستمتاع بأوقاتهم في أكواخ جبل أولوداغ التي توفر بيئة مناسبة لمحبي الطبيعة
يتغير الطقس في جبل أولوداغ مع الارتفاع إلى الأعلى؛ فإن الأجزاء السفلى تتمتع بمناخ البحر الأبيض المتوسط، بينما يتحول المناخ إلى حراري رطب مع الارتفاع

كيف يتغير الطقس في جبل أولوداغ مع الارتفاع؟

يتغير الطقس في جبل أولوداغ مع الارتفاع إلى الأعلى؛ فإن الأجزاء السفلى تتمتع بمناخ البحر الأبيض المتوسط، بينما يتحول المناخ إلى حراري رطب مع الارتفاع، ومع زيادة الارتفاع يتحول المناخ إلى جليدي في فصل الشتاء. يستمر تساقط الثلوج على هذا الجبل قرابة 67 يومًا في كل سنة.

ما هي طريقة الذهاب الى جبل أولوداغ؟

يعد التلفريك طريقة الذهاب الى جبل أولوداغ التي يفضلها كثيرٌ من الزوار، وهو تلفريك تستمر الرحلة من خلال 25 دقيقة تقريبًا، وكذلك يمكن الذهاب إلى الجبل بالاعتماد على سيارات الأجرة أو الحافلات الجماعية الصغيرة، وهذا يعني وجود مجموعة متنوعة من وسائل النقل التي يمكن استخدامها للوصول إلى هذا الجبل في مدينة بورصة.

هل يتواجد الثلج في جبل أولوداغ خلال جميع الفصول؟

لا يتواجد الثلج في جبل أولوداغ خلال جميع الفصول، وإنما يستمر تساقط الثلوج على الجبل 67 يومًا في السنة، بينما يكون الثلج موجودًا على جبل أولوداغ 179 يومًا في السنة تقريبًا، وهذا يعني وجود 186 يومًا لا تغطي خلالها الثلوج الجبل. لا بد من اتخاذ الاحتياطات المناسبة عند الذهاب إلى الجبل في مواسم تساقط الثلوج لتجنب أية إصابات.

هل يعد جبل أولوداغ الأكثر ارتفاعًا في بورصة؟

يذهب السياح إلى جبل أولوداغ في شهر نوفمبر وغيره من شهور السنة لتسلقه أو التزلج عليه؛ فإنه أكثر الجبال ارتفاعًا في بورصة ومنطقة مرمرة التركية عمومًا. يجدر الذكر بأن هناك العديد من الجبال المرتفعة الأخرى في بورصة، ومنها: جبال كاتيرلي التي يصل ارتفاعها إلى 1,283 متر، وكذلك جبال قربان التي يبلغ ارتفاعها 1,000 متر.

هل ارتفاع جبل أولوداغ هو الأعلى في تركيا؟

على الرغم من كون ارتفاع جبل أولوداغ في المرتبة الأولى على مستوى تركيا إلا أنه ليس الجبل الأعلى في تركيا، وتتضمن القائمة الآتية أكثر الجبال ارتفاعًا في الأراضي التركية على الإطلاق:

  • جبل أرارات الأكبر: بارتفاع يصل إلى 5.137 كيلومتر يعد جبل أرارات الأكبر أكثر الجبال ارتفاعًا في الأراضي التركية على الإطلاق، ويزيد في ارتفاعه عن ارتفاع جبل أولوداغ بقرابة 2.594 كيلومتر.
  • جبل جيليانسين: يحتل جبل جيليانسين المرتبة الثانية بين أكثر الجبال ارتفاعًا في تركيا بفارق يصل إلى 1.591 كيلومتر بينه وبين أولوداغ؛ فإن ارتفاع جبل جيليانسين يصل إلى 4.134 كيلومتر.
  • جبل سوفان: يصل ارتفاع جبل سوفان في الأراضي التركية إلى 4.058 كيلومتر مما يجعله في المرتبة الثالثة بين أكثر جبال تركيا ارتفاعًا، ويبلغ الفرق بين ارتفاعه وارتفاع جبل أولوداغ 1.515 كيلومتر.
  • جبل كاكار داجي: بارتفاع يصل إلى 3.932 كيلومتر يحتل جبل كاكار داجي المرتبة الرابعة بين الجبال الأكثر ارتفاعًا داخل أراضي الجمهورية التركية، وأما عن الفارق بين ارتفاعه وارتفاع أولوداغ؛ فيبلغ 1.389 كيلومتر.
  • جبل أرارات الأصغر: يصل ارتفاع جبل أرارات الأصغر إلى 3.925 كيلومتر، وهذا يعني أنه في المرتبة الخامسة بين أكثر الجبال التركية ارتفاعًا، ويبلغ الفارق بينه وبين ارتفاع جبل أولوداغ 1.382 كيلومتر.
  • جبل أرجياس: في المرتبة السادسة بين الجبال الأكثر ارتفاعًا داخل الأراضي التركية يأتي جبل أرجياس الذي يبلغ ارتفاعه 3.916 كيلومتر، ويبلغ الفارق بين ارتفاعه وارتفاع أولوداغ 1.373 كيلومتر.
  • جبل هانديادي: يأتي دبل هانديادي في المرتبة السابعة بين الجبال الأكثر ارتفاعًا في أراضي الجمهورية التركية؛ فإن ارتفاعه يصل إلى 3,794 كيلومتر، ويزيد على ارتفاع جبل أولوداغ بقرابة 1.251 كيلومتر.
  • جبل كيزيلكايا: يبلغ ارتفاع قمة جبل كيزيلكايا 3.767 كيلومتر، ما يعني أنه الجبل الذي يأتي في المرتبة الثامنة بين أكثر الجبال التركية ارتفاعًا بفارق يصل إلى 1.224 كيلومتر عن ارتفاع جبل أولوباغ في مدينة بورصة.
  • جبل دميركازيك الأكبر: يحتل جبل دميركازيك الأكبر المرتبة التاسعة بين أكثر جبال تركيا ارتفاعًا بارتفاع يصل إلى 3.756 كيلومتر، ويصل الفارق بين ارتفاعه وارتفاع جبل أولوداغ إلى 1.213 كيلومتر.
  • جبل كيسارا: يعد جبل كيسارا عاشر أكثر الجبال ارتفاعًا في أراضي تركيا؛ فإن ارتفاع هذا الجبل يبلغ 3.752 كيلومتر، ويصل الفارق بين ارتفاعه وارتفاع جبل أولوداغ إلى 1.209 كيلومتر.

ماذا يوجد في جبل أولوداغ من الحيوانات؟

يوجد في جبل أولوداغ الكثير من الحيوانات والنباتات، وأبرزها: فراشة أبوللو التي لا يمكن العثور عليها إلا على هذا الجبل، وكذلك يمكن العثور على الخنازير البرية، والثعالب، والذئاب، وحيوانات الخلد، والسناجب، والدببة داخل المنتزه الذي يقع الجبل ضمنه حسب موقع حكومة بورصة، وهذا يعني أن الزوار يستطيعون رؤية الكثير من الحيوانات المميزة عند زيارة الجبل.

هل منتزه جبل جبل أولوداغ الوطني أكبر منتزهات تركيا؟

يقع جبل أولوداغ في منتزه وطني يحمل الاسم نفسه، ويحتل هذا المنتزه المرتبة 22 بين منتزهات تركيا الوطنية ذات المساحة الأكبر حسب وورلد أطلس، وهذا يعني أنه في مرتبة متأخرة مقارنةً بالعديد من المنتزهات الوطنية الأخرى. تتضمن القائمة الآتية أكبر 5 منتزهات وطنية في تركيا مع فارق المساحة بينها وبين المنتزه الذي يضم جبل أولوداغ:

  • منتزه جبل أرارات الوطني: يحتل منتزه جبل أرارات الوطني مساحة تصل إلى 547.162 كيلومتر مربع، ما يجعله أكبر المنتزهات الوطنية في تركيا بفارق 466.697 كيلومتر مربع عن منتزه جبل أولوداغ الوطني.
  • منتزه بحيرة بيشهير الوطني: في المرتبة الثانية بين أكبر المنتزهات الوطنية التركية يأتي منتزه بحيرة بيشهير الوطني بمساحة تصل إلى 539.116 كيلومتر مربع تقريبًا، ويزيد على مساحة منتزه جبل أولوداغ بقرابة 458.651 كيلومتر مربع.
  • منتزه ألاداغلار الوطني: بمساحة تصل إلى 342.781 كيلومتر مربع يحتل منتزه ألاداغلار الوطني المرتبة الثالثة بين أكبر المنتزهات الوطنية التركية بفارق 262.316 كيلومتر مربع عن مساحة منتزه أولوداغ.
  • منتزه كيزيلداغ الوطني: يستحوذ منتزه كيزيلداغ الوطني على مساحة تصل إلى 342.781 كيلومتر مربع، ما يجعله في المرتبة الثالثة بين أكبر منتزهات تركيا الوطنية أيضًا، بفارق 262.316 كيلومتر مربع عن مساحة منتزه جبل أولوداغ.
  • منتزه جبال كاجكار الوطني: في المرتبة الرابعة بين أكبر المنتزهات الوطنية التركية يأتي منتزه جبال كاجكار الوطني، الذي يحتل 329.907 كيلومتر مربع تقريبًا، ويكبر مساحة منتزه أولوداغ بقرابة 249.442 كيلومتر مربع.
  • منتزه وادي مونزور الوطني: يحتل منتزه وادي مونزور الوطني المرتبة الخامسة ضمن القائمة بمساحة تصل إلى 265.535 كيلومتر مربع، ويبلغ الفرق بين مساحته ومساحة منتزه جبل أولوداغ قرابة 185.070 كيلومتر مربع.

هل توجد نصائح للتزلج على ثلوج جبل أولوداغ؟

لا شك بأن هناك كثيرًا من النصائح التي تهدف إلى المحافظة على سلامة الأفراد عند التزلج على ثلوج جبل أولوداغ أو غيره من الجبال الأخرى، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز النصائح والإرشادات:

  • أخذ الدروس من المدربين المؤهلين: إذا كان المرء مبتدئًا فيما يتعلق بالتزلج على الثلوج؛ فيجب عليه أخذ دروس من قبل مدرب مؤهل للحد من فرصة ارتكاب الحركات الخاطئة التي تؤدي إلى الإصابات.
  • الحصول على المعدات المناسبة: من الضروري الحصول على المعدات المناسبة عند الرغبة بالتزلج، ويمكن العثور على هذه المعدات في المتاجر المتخصصة لضمان السلامة أثناء ممارسة نشاط التزلج على الثلوج.
  • اختيار لباس مناسب ذو طبقات: عند الذهاب للتزلج على ثلوج جبال أولوداغ يجب اختيار الملابس المقاومة للماء والرياح، وكذلك يجب ارتداء ملابس بعدة طبقات لضمان المحافظة على درجات حرارة الجسم وتجنب البرودة الشديدة.
  • ارتداء الجوارب المخصصة للتزلج: هناك جوارب مخصصة لأنشطة التزلج على الثلوج، ويمكن الاعتماد عليها للمحافظة على دفء القدمين، ويستطيع المرء استخدام زوج واحد من الجوارب السميكة بدلًا منها.
  • الوقاية من الشمس: أثناء التزلج على الثلوج تنعكس الشمس على الثلج مما يجعلها قوية بشكل كبير مقارنةً بما يظنه المتزلجون، ولذلك ينبغي على المرء اتخاذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من الشمس.
  • النزول عن لوح التزلج عندما يكون المنحدر شديدًا: في حالة لاحظ المرء بأن مستوى الانحدار أكبر مما يستطيع التزلج عليه؛ فيجب النزول عن لوح التزلج وعدم الاستمرار حتى لا يتسبب التزلج بأضرار خطيرة.
  • شرب الكثير من المياه: ربما يتعرض المرء إلى الجفاف أثناء التزلج على الثلوج إذا لم يشرب الكميات الكافية من المياه، ولذلك كان من الضروري شرب الكثير من المياه قبل البدء بأنشطة التزلج.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أين يقع مضيق جبل طارق؟

هل هناك تصنيف لأجمل دولة عربية؟

هل تشتهر جزيرة بالي بمدرجات الأَرز؟

هل تحتاج جزيرة سيشل إلى فيزا لدخولها؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على