` `

هل حروق الفلفل الحار في اليدين تحتاج إلى طبيب؟

صحة
21 سبتمبر 2023
هل حروق الفلفل الحار في اليدين تحتاج إلى طبيب؟
لا يحتاج التخلص من حرقان الفلفل في الأنف أو اليدين إلى زيارة الطبيب (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

ربما تكون حروق الفلفل الحار في اليدين شديدة في بعض الأحيان إلا إنه بالإمكان التعامل معها في المنزل عادةً، ويجب التنبيه إلى ضرورة الابتعاد عن الماء عند الرغبة في تخفيف حِدّة حروق الفلفل الحار، وذلك لأن الماء يتسبب بزيادة شدة هذه الحروق، ويمكن الاعتماد على الحليب ومنتجات الألبان لهذه الغاية بدلًا من الماء.

هل حروق الفلفل الحار في اليدين تحتاج إلى طبيب؟

لا يحتاج التخلص من حرقان الفلفل في الأنف أو اليدين إلى زيارة الطبيب دائمًا، وإنما هناك العديد من الإرشادات التي يمكن الاعتماد عليها للتعامل مع هذه الحروق من المنزل، ولكن الذهاب إلى الطبيب يصبح ضروريًا إذا كانت الحروق شديدة، ولم تكف العلاجات المنزلية في التعامل معها على النحو المطلوب.

لم تكف العلاجات المنزلية في التعامل معها على النحو المطلوب
يمكن للمرء علاج حروق الفلفل الحار في اليدين من خلال بعض الإرشادات في المنزل

كيف يتم علاج حروق الفلفل الحار في اليدين؟

يمكن للمرء علاج حروق الفلفل الحار في اليدين من خلال بعض الإرشادات في المنزل، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز إرشادات علاج هذه الحروق:

  • استخدام صابون الأطباق: يستطيع صابون الأطباق إزالة الزيوت الموجودة التي تؤدي إلى حروق الفلفل الحار في اليدين بكفاءة أكبر، ويستطيع المرء الاعتماد على صابون اليدين لهذه الغاية في حالة لم يتوفر صابون الأطباق.
  • غمس اليدين في الماء والمبيض: يساعد الخليط الذي يتكون من المبيض والماء على تحويل المواد الحارقة في الفلفل إلى ملح قابل للذوبان في الماء، ويتم تحضير هذا الخليط عن طريق مزج المبيض والماء بنسبة 5:1 بحيث تكون النسبة الأكبر للماء.
  • الاعتماد على الماء وصودا الخبز: من الجيد تحضير معجون من صودا الخبز والماء معًا للتخلص من حروق الفلفل الحار، ويتم وضع هذا الخليط على الجلد حتى يجف ثم ينبغي غسله بعد ذلك.
  • استخدام الماء المثلج: يسهم الماء المثلج في التقليل من الحروق التي تنتج عن الفلفل الحار؛ إلا إن فعاليته منخفضة مقارنةً بالعديد من الحلول الأخرى التي يمكن الاعتماد عليها للتعامل مع الحروق.
  • وضع اليدين في وعاء من الحليب: يساعد الحليب في التعامل مع حروق الفلفل الحار الذي تصيب اليدين، ومن الأفضل اختيار الحليب المثلج لهذه الغاية.
  • استخدام الزيوت: عندما يتعرض المرء إلى الحروق في يديه من الفلفل الحار؛ فإنه يستطيع وضع الزيوت فوق الجلد لتذوب زيوت الفلفل الحار معها مما يقلل من الشعور بالحرقان.
  • الاعتماد على الخل: يحتوي الخل على حمض الخليك الذي لديه القدرة على تحييد قلوية المواد الحارقة في الفلفل الحار، ولذلك من الجيد نقع الماء في خليط من الخل والماء مدة 15 دقيقة للتعامل مع الحروق.

هل الماء جيد عند التخلص من أثر الفلفل الحار على الوجه؟

يتم استخدام الماء من قبل البعض عند الرغبة بالتخلص من أثر الفلفل الحار على الوجه؛ إلا إن ذلك يتسبب بزيادة شدة الحروق، ولذلك ينبغي تجنب استخدام الماء للتعامل مع حروق الفلفل الحار في اليدين أو الوجه، وإنما يستطيع المرء استخدام الحليب ومنتجات الألبان أو الاعتماد على صابون الأطباق، أو غيرها من المواد والمركبات التي تساعد في تقليل شدة الحروق.

هل يمكن الوقاية من أضرار الفلفل الحار على الجلد؟

تتم الوقاية من أضرار الفلفل الحار على الجلد عن طريق توفير العزل الذي يضمن عدم وصول الفلفل إلى جلد الإنسان، وفيما يأتي بعضًا من إرشادات الوقاية:

  • ارتداء القفازات: تقل فرصة التعرض إلى حروق الفلفل الحار في اليدين عندما يقوم المرء بارتداء القفازات، وذلك لأنها تمنع المواد الحارقة الموجودة في الفلفل الحار من الوصول إلى اليدين بشكل مباشر.
  • لبس الأكياس البلاستيكية: لا يجد البعض قفازات للبسها عند التعامل مع الفلفل الحار، وفي هذه الحالة يمكن استخدام الأكياس البلاستيكية، ولبسها في اليدين لضمان تجنب وصول الفلفل الحار إلى الجلد مباشرةً.
  • ارتداء النظارات: تضمن النظارات عدم وصول الفلفل الحار إلى العينين بشكل مباشر، وهو يمنع من التسبب بالحروق في هذه المنطقة، ويمكن الاعتماد على نظارات الأمان الشفافة لهذه الغاية.
  • غسل اليدين جيدًا: بعد الانتهاء من التعامل مع الفلفل الحار؛ ينبغي على المرء غسل يديه جيدًا مع الاعتناء بالمنطقة التي تحت الأظافر لضمان عدم بقاء أي من الآثار التي يمكنها أن تسبب بالحروق.

ما الذي يتسبب بحساسية الجلد من الفلفل الأخضر الحار؟

تنتج حساسية الجلد من الفلفل الأخضر الحار وأنواع الفلفل الحار الأخرى من الكابسين حسب جامعة ولاية ميسيسيبي، وعلى الرغم من الآثار الحارقة لهذا المركب إلا أنه يوفر عدة فوائد، وأبرزها ما يأتي:

  • إدارة سكر الدم: يمكن أن يساعد الكابسين في إدارة سكر الدم عند المصابين بداء السكري، كما أنه يفيد في تقليل الآلام الناتجة عن اعتلال الكلية بسبب السكري.
  • التعامل مع التهابات الجلد: على الرغم من الإصابة بحروق الفلفل الحار في اليدين أحيانًا؛ إلا إن آثار الكابسين الذي يؤدي إلى هذه الحروق يكون إيجابيًا أحيانًا، وذلك عن طريق منع مستقبلات الألم في الجلد مما يتسبب بتخفيف الانزعاج المصاحب للالتهابات.
  • خسارة الوزن الزائد: يساعد الكابسين في تحسين عملية التمثيل الغذائي عند الإنسان إلى جانب إزالة السموم بالجسم، مما يؤدي إلى عمل أجهزة الجسم الحيوية بكفاءة أكبر، ويجعل التدريب أكثر فعالية، وجميع هذه الآثار تسهم في تقليل الوزن.
  • تحسين أداء الجهاز الهضمي: يمكن للكابسين أن يساعد على تنظيم الجهاز الهضمي، وهو ما يسهم في التقليل من أعراض الإسهال، وأعراض الإمساك.
  • مقاومة السرطان: يمكن أن يساعد الكابسين في التعامل مع الخلايا السرطانية، ولكن هذه الفائدة لا زالت بحاجة إلى المزيد من الأبحاث حسب أورغانيك فاكتس، وربما يساعد هذا المركب في التقليل من مضاعفات العلاج الكيميائي أيضًا.
  • التعامل مع الصداع: للتعامل مع الصداع النصفي يمكن للمرء فرك مادة الكابسين في منطقة الصدغين على شكل مرهم، ولا تحتاج هذه الفائدة إلى تناول أي من الأطعمة التي تتضمن الكابسين.

ما هي أبرز فوائد الفلفل الحار؟

ربما تكون حروق الفلفل الحار في اليدين شديدة أحيانًا إلا أن المرء يستطيع تجنبها -من خلال اتباع إرشادات الوقاية- والحصول على كثير من الفوائد التي تنتج عن تناول الفلفل الحار، ومن أبرز هذه الفوائد: توفير العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، والتقليل من حدة الآلام، وتحسين أداء الجهاز الهضمي.

هل توجد أضرار للفلفل الحار؟

إلى جانب حروق الفلفل الحار في اليدين توجد العديد من الأضرار الأخرى المحتملة من هذا الفلفل، وتتضمن القائمة الآتية عدة من الأضرار:

  • الشعور بالحرقة: عند تناول الفلفل الحار عن طريق الفم يشعر المرء بالحرقة أحيانًا نظرًا لوجود مادة الكابسين، ولكن الشعور بالألم والحرقان يتضائل مع مرور الوقت وتناول الفلفل الحار بشكل منتظم.
  • رد الفعل التحسسي: ربما يؤدي تناول الفلفل الحار إلى ظهور ردة فعل تحسسية عند بعض الأشخاص، ولكن التحسس تجاه الفلفل الحار يعد نادرًا وليس بالأمر الشائع حسب ميديكال نيوز توداي.
  • آلام المعدة: على الرغم من فوائد الكابسين للجهاز الهضمي؛ إلا أن الفلفل الحار يؤدي أحيانًا إلى ضائقة معوية مما يتسبب بالآلام والتشنجات والإسهال المؤلم، وهو أكثر شيوعًا عند المصابين بمتلازمة القولون العصبي.

ما هي أنواع الفلفل الأكثر حرارة في العالم؟

يمكن أن تكون حروق الفلفل الحار في اليدين متفاوتة بشكل كبير؛ نظرًا لاختلاف شدة الحرارة التي يتمتع بها الفلفل بين نوع وآخر. وتتضمن القائمة الآتية أنواع الفلفل الأكثر حرارة في العالم على الإطلاق:

  • فلفل كارولاينا ريبر: يحتل فلفل كارولاينا ريبر المرتبة الأولى بين أنواع الفلفل الأكثر حرارة حول العالم؛ فإنه درجة حرارته تتراوح بين 1.5-2.2 مليون درجة حسب مقياس سكوفيل.
  • فلفل ترينيداد موروغا سكوربيون: تتراوح حرارة فلفل ترينيداد موروغا سكوربيون بين 0.5-1.39 مليون درجة حسب مقياس سكوفيل، مما يجعله في المرتبة الثانية بين أنواع الفلفل الأكثر حرارة حول العالم على الإطلاق.
  • فلفل رجا ميرش بيبر: في المرتبة الثالثة بين أكثر أنواع الفلفل حرارة يأتي فلفل رجا ميرش بيبر، الذي تتراوح حرارته بين 450-900 ألف درجة حسب مقياس سكوفيل.
  • فلفل سكوتش بونيه: بحرارة تتراوح بين 125-300 ألف درجة على مقياس سكوفيل يحتل  فلفل سكوتش بونيه المرتبة الرابعة بين أنواع الفلفل الأكثر حرارة على الإطلاق حول العالم.
  • فلفل مالاغيتا: يعد فلفل مالاغيتا خامس أكثر أنواع الفلفل حرارة في العالم، وتتراوح درجة حرارة هذا النوع على مقياس سكوفيل بين 60-100 ألف درجة.
  • الفلفل الحريف: تتراوح حرارة الفلفل الحريف بين 30-50 ألف درجة على مقياس سكوفيل، إلا أنه يحتل المرتبة السادسة بين أنواع الفلفل الأكثر حرارة حول العالم.
  • فلفل سيرانو: يحتل فلفل سيرانو المرتبة السابعة بين أنواع الفلفل المعروفة ذات الحرارة الأعلى، وتتراوح حرارة هذا النوع بين 10-25 ألف درجة حسب مقياس سكوفيل.
  • فلفل الهالبينو: إن فلفل الهالبينو واحد من أنواع الفلفل المشهورة في العديد من الدول حول العالم، وهو ثامن أكثر أنواع الفلفل حرارة، وتتراوح حرارته بين 2,500-8,000 درجة حسب مقياس سكوفيل.
  • فلفل جوجيلو: يحتل فلفل جوجيلو المرتبة التاسعة بين أكثر أنواع الفلفل حرارة في العالم، وتتراوح حرارته بين 2,500-5,000 درجة حسب مقياس سكوفيل.
  • فلفل أنهايم: بدرجة حرارة تتراوح بين 500-2,500 درجة على مقياس سكوفيل يحتل فلفل أنهايم المرتبة العاشرة بين أنواع الفلفل الأكثر حرارة حول العالم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن تمييز درجات الحروق؟

هل يمكن علاج الإكزيما بالأعشاب؟

هل يمكن التمييز بين درجات الحروق بسهولة؟

هل يمكن علاج الحروق بعد إزالة الشعر بالشمع؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على