` `

ما هي الطواحين الهولندية؟

ثقافة وفن
28 سبتمبر 2023
ما هي الطواحين الهولندية؟
الطواحين الهولندية موجودة بكثرة في العديد من المدن والقرى (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتمتع كثير من الطواحين الهولندية بتصميم فريد، كما أن أراضي هولندا تحتوي على كثير من الطواحين التي يرجع تاريخها إلى القرن السابع عشر الميلادي أيضًا، ويقع بعضها داخل مناطق التراث العالمي لليونسكو مما يجعلها ذات قيمة كبيرة أيضًا، وتم استخدام هذه المطاحن للعديد من الأغراض إلى جانب طحن الحبوب.

ما هي الطواحين الهولندية؟

عند البحث لمعرفة ما هي الدولة التي تشتهر بها طواحين الهواء يتبين بأنها هولندا، ويجدر الذكر بأن الطواحين الهولندية موجودة بكثرة في العديد من المدن والقرى، وهي طواحين تتمتع بتصميمها المميز، وتحتوي إحدى المناطق على قرابة 600 طاحونة كانت تشكّل أول المناطق الصناعية في العالم حسب الموقع الرسمي للسياحة في هولندا.

تحتوي إحدى المناطق على قرابة 600 طاحونة كانت تشكّل أول المناطق الصناعية في العالم حسب الموقع الرسمي للسياحة في هولندا
يصل عدد طواحين الهواء في هولندا إلى قرابة 1,200 طاحونة هواء، ولكن عدد الطواحين التي يتم استخدامها وتشهد عمليات الصيانة أقل من هذا العدد بكثير.

كم عدد طواحين الهواء في هولندا؟

يصل عدد طواحين الهواء في هولندا إلى قرابة 1,200 طاحونة هواء، ولكن عدد الطواحين التي يتم استخدامها وتشهد عمليات الصيانة أقل من هذا العدد بكثير. يجدر الذكر بأن هذا العدد -بالرغم من كثرته مقارنةً بدول العالم الأخرى- إلا أنه لا يُشكّل سوى قرابة 13.3% من عدد طواحين الهواء التي كانت موجودة في الأراضي الهولندية قديمًا.

ما هو اسم قرية الطواحين في أمستردام؟

تُعرف قرية الطواحين في أمستردام باسم شانس زانسي، وهي واحدة من قرى هولندا التي تتضمن عددًا كبيرًا من الطواحين الهولندية الخشبية، ومنها الطواحين الآتية:

  • طاحونة هيت كلافيربلاد: تعد طاحونة هيت كلافيربلاد واحدة من المطاحن الحديثة التي يعود تاريخها إلى بداية القرن الحادي والعشرين، وتحمل هذه المطحنة شعارًا يتضمن ورقة برسيم ذات 4 أوراق.
  • طاحونة دي كات: يرجع تاريخ طاحونة دي كات إلى عام 1664 مما يعني أن عمرها يزيد على ثلاثة قرون ونصف القرن، وهي واحدة من الطواحين الهولندية التي تنتج الدهانات والأصباغ عالية الجودة.
  • طاحونة دي جيكروند بولينبورج: تتضمن طاحونة دي جيكروند بولينبورج منطقة عمل مفتوحة من 3 جهات، وهي مطحنة يرجع تاريخها إلى عام 1869 بالأساس، إلا إنها شهدت عمليات من التفكيك وإعادة البناء مرةً أخرى.
  • طاحونة دي زوكر: تم بناء طاحونة دي زوكر قرابة عام 1610 مما يعني أن عمرها يزيد على 4 قرون، وتقوم باستقبال الزوار خلال يوم السبت في كل منذ شهر يونيو/حزيران وحتى أغسطس/آب من كل عام ميلادي.
  • طاحونة دي بليك دود: تعد طاحونة دي بليك دود أقدم مطاحن الدخان التي لا تزال موجودة داخل الأراضي الهولندية؛ فإن تاريخها يعود إلى القرن السابع عشر الميلادية، وهي من الطواحين الهولندية غير المتاحة للعامة.
  • طاحونة دي هويسمان: يمكن للزوار الذهاب إلى طاحونة دي هويسمان التي يعود تاريخها إلى عام 1786 لتذوق الكثير من التوابل ذات النكهات المتميزة، وتتضمن هذه الطاحونة متجرًا لبيع التوابل أيضًا.
  • طاحونة هيت جونج شاب: في عام 1680 تم تشييد طاحونة هيت جونج شاب، ولكنها تعرضت إلى الهدم عام 1942 ثم أعيد بناؤها مرةً أخرى في عام 2007 لتقطيع الأخشاب وبيعها.
  • طاحونة دي بونتي هين: منذ بنائها عام 1693 وحتى الوقت الراهن تعرضت طاحونة دي بونتي هين إلى بعض الظروف القاسية إلا أنها استطاعت النجاة، وشهدت بعض عمليات الترميم خلال سبعينيات القرن العشرين.
  • طاحونة دي أوس: يرجح تاريخ طاحونة دي أوس إلى قرابة عام 1663 مما يعني أنها إحدى أقدم المطاحن الصناعية في المنطقة، وتم تفكيك هذه الطاحونة عام 1916 ثم أعيد تشييدها مرة أخرى بعد ذلك.

هل بدأ تشييد طواحين الهواء قديمًا في هولندا؟

بدأ تشييد طواحين الهواء قديمًا في الأراضي الهولندية بالفعل؛ فإن بداية تشييدها من قبل الأفراد كانت قرابة عام 1200 من أجل طحن الحبوب. وصل عدد الطواحين الهولندية إلى أكثر من 9,000 طاحونة منتشرة في مختلف المدن والقرى داخل أراضي الدولة، ولكن عددها انخفض بشدة بعد ذلك.

ما هي فوائد الطواحين الهولندية؟

لم يتم استخدام طواحين الهواء لطحن الحبوب فحسب داخل الأراضي الهولندية قديمًا، وإنما كانت فوائد الطواحين الهولندية عديدة، وأبرزها: ضخ المياه من الأراضي المنخفضة إلى الأنهار الواقعة خلف السدود للتعامل مع الفيضانات، وذلك إلى جانب الاعتماد على الطواحين في صناعات الورق، ومعالجة البذور الزيتية، وصناعات الدهانات، والصناعات الحجرية.

هل توجد طواحين هواء مميزة في قرية كيندرديك الهولندية؟

تعد قرية كيندرديك واحدةً من مواقع التراث العالمي لليونسكو، وتتضمن هذه القرية العديد من المطاحن الهولندية التي يمكن للزوار الذهاب إليها ومشاهدتها، وبالإضافة إلى زيارة الطواحين يمكن لزوار هذه القرية القيام بالأنشطة الآتية:

  • تجربة القوارب السياحية: يستطيع زوار قرية كيندرديك الذهاب بجولة في القوارب السياحية؛ لرؤية المظهر الجذاب من حول القرية بعد الانتهاء من زيارة المطاحن التي تتواجد داخلها.
  • الذهاب إلى مركز الزوار: تحتوي هذه القرية على مركز زوار تابع للتراث العالمي، ويمكن للزوار الذهاب إلى هذا المركز لشراء الكثير من الهدايا التذكارية مع الاستمتاع بالإطلالة التي يوفرها سطح المركز أيضًا.
  • زيارة المعرض العائم: على متن إحدى البارجات الموجودة ضمن حدود القرية يوجد معرض عائم خاص بإدارة المياه وتغير المياه، ويمكن للسياح الذهاب إلى هذا المعرض وأخذ جولة ممتعة.
  • الذهاب إلى مسرح الطيور: كثيرًا ما يحب زوار هذه القرية الذهاب إلى مسرح الطيور الذي يقدم العديد من الأنواع الموجودة محليًا، ويعد هذا المسرح بوابة لاكتشاف الطبيعة في قرية كيندرديك.

ما هي أبرز أنواع طواحين الهواء؟

تتمتع الطواحين الهولندية بتصميم جذاب وقديم، ومنذ بداية إنتاج الطواحين وحتى الوقت الراهن أصبح هناك العديد من الأنواع المختلفة، وأبرزها ما يأتي:

  • عنفة الرياح: تتميز عنفة الرياح بتصميمها العملاق، وتتضمن هذه الطواحين شفرات ثلاثية، وعادةً ما يتم الاعتماد عليها لتوليد الطاقة الميكانيكية بالإضافة إلى توليد الطاقة الكهربائية.
  • مطاحن البريد: تم تطوير مطاحن البريد في البداية من قبل الفرنسيين ثم انتشرت بعد ذلك، ويتم استخدام هذا النوع من المطاحن بشكل أساسي لطحن الحجارة.
  • مطحنة الصرف البسيطة: يتم استخدام مطحنة الصرف البسيطة لضخ المياه إلى قنوات الري، وهي من المطاحن التي توجد بشكل حصري في الأراضي الهولندية، وتتمتع بتصميم فريد.
  • طواحين الهواء الأمريكية: تم اختراع أول طواحين الهواء الأمريكية عام 1854 ثم انتشرت بعد ذلك، وتم استخدامها من قبل شركات السكك الحديدية والمستوطنين، وكانت هذه المطاحن خشبيةً في البداية ثم استخدمت فيها المعادن.
  • طاحونة الهواء البرجية: تعد طاحونة الهواء البرجية واحدة من المطاحن الأوروبية التي تم تشييدها على طول الشاطئ لتوليد الطاقة، وتتضمن هذه المطاحن شفرات تشبه أشرعة القوارب.

هل تستخدم طواحين الهواء لتوليد الكهرباء اليوم؟

لم يتم تشييد الطواحين الهولندية وغيرها من طواحين الهواء في البداية لتوليد الطاقة الكهربائية؛ إلا أنها أصبحت اليوم واحدة من أبرز طريق توليد الطاقة الكهربائية بالفعل. تتضمن القائمة الآتية بعضًا من أكبر مزارع طواحين الهواء المستخدمة في توليد الكهرباء حسب وورلد أطلس:

  • مزرعة رياح قانسو: تقع مزرعة رياح قانسو في المدينة التي تحمل الاسم ذاته داخل جمهورية الصين الشعبية، وتعد أكبر مزرعة لطواحين توليد الكهرباء بقدرة تصل إلى 7.965 ألف ميجا واط.
  • مركز ألتا لطاقة الرياح: بقدرة تصل إلى 1.548 ألف ميجا واط يحتل مركز ألتا لطاقة الرياح المرتبة الثانية ضمن هذه القائمة، وهو مركز يقع داخل كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • مزرعة رياح موباندال: تحتل مزرعة رياح موباندال المرتبة الأولى بين أكبر مزارع طواحين توليد الكهرباء في الأراضي الهندية، بينما تقع في المرتبة الثالثة على مستوى العالم بقدرة تصل إلى 1.500 ميجا واط.
  • ساحة رياح جايسالمر: تصل قدرة ساحة رياح جايسالمر إلى 1.064 ألف ميجا واط مما يجعلها في المرتبة الرابعة على مستوى العالم والثانية على مستوى الهند.
  • مزرعة رياح شيبيردز المسطحة: تعد مزرعة رياح شيبيردز المسطحة واحدة من مزارع طواحين توليد الهواء في ولاية أوريغون الأمريكية، وهي المزرعة التي تحتل المرتبة الثانية محليًا والخامسة عالميًأ بقدرة تبلغ 845 ميجا واط.
  • مزرعة رياح روسكو: تصل قدرة مزرعة رياح روسكو إلى 781.5 ميجا واط، وهو ما يجعلها في المرتبة السادسة على مستوى العالم، كما أنها تحتل المرتبة الثالثة على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية.
  • مركز هورس هولو لطاقة الرياح: يقع مركز هورس هولو لطاقة الرياح في ولاية تكساس الأمريكية، وتصل قدرة هذا المركز إلى 735.5 ميجا واط، وهذا يعني أنه في المرتبة الرابعة محليًا والسابعة على مستوى العالم.
  • مزرعة كابريكورن ريدج: في ولاية تكساس الأمريكية تقع مزرعة كابريكورن ريدج، وتصل قدرتها إلى 662.5 ميجا واط، وهو ما يجعلها الثامنة على مستوى العالم ضمن القائمة والخامسة على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية.
  • مزرعة رياح فانتانيلي كوجيلاك: تحتل مزرعة رياح فانتانيلي كوجيلاك المرتبة التاسعة ضمن القائمة عالميًا بينما تحتل المرتبة الأولى على مستوى رومانيا، وهي مزرعة تصل قدرتها إلى 600 ميجا واط.
  • مزرعة فاولر ريج: تصل قدرة مزرعة فاولر ريج في ولاية إنديانا الأمريكية إلى 599.8 ميجا واط، ما يعني أنها المزرعة التي تحتل المرتبة العاشرة على مستوى العالم والسادسة على مستوى الولايات المتحدة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

متى بُنيت سكة حديد الحجاز؟

كيف تتم عملية ترميم المباني الأثرية؟

هل مياه حمامات ماعين تصل درجة الغليان؟

هل شلالات فيكتوريا أطول شلالات في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على