` `

كم يبلغ متوسط عمر شجرة الزيتون؟

ثقافة وفن
9 أكتوبر 2023
كم يبلغ متوسط عمر شجرة الزيتون؟
يبلغ متوسط عمر شجرة الزيتون 500 عام تقريبًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

ربما يكون عمر شجرة الزيتون طويلًا جدًا مقارنةً بالعديد من الأشجار الأخرى التي تتم زراعتها للاستفادة من ثمارها. تنتشر هذه الشجرة في كثير من الدول داخل الوطن العربي بما فيها دولة فلسطين، والأردن، ويتم الاعتماد عليها لاستخراج زيت الزيتون عند عصرها أو لتناول ثمارها في الوجبات المختلفة.

كم يبلغ متوسط عمر شجرة الزيتون؟

يبلغ متوسط عمر شجرة الزيتون 500 عام تقريبًا، مما يعني أنها واحدة من الأشجار المعمرة، ويمكن أن تصل أعمار بعض الأشجار إلى أكثر من ألف سنة أحيانًا. يتم الاعتماد على هذه الشجرة لاستخراج الزيت من ثمارها، كما أن هناك الكثير من الأشخاص الذين يحبون تناول ثمارها أيضًا، وتعد إحدى الأشجار المعروفة بشكل كبير في الوطن العربي.

تعد إحدى الأشجار المعروفة بشكل كبير في الوطن العربي
عند البحث لمعرفة كم سنة يمكن أن تعيش شجرة الزيتون يتبين بأنها تصل إلى أكثر من 4 آلاف سنة في بعض الأحيان

كم سنة يمكن أن تعيش شجرة الزيتون؟

عند البحث لمعرفة كم سنة يمكن أن تعيش شجرة الزيتون يتبين بأنها تصل إلى أكثر من 4 آلاف سنة في بعض الأحيان، وهذا يعني أن هناك بعض أشجار الزيتون التي يعود تاريخها إلى القرون التي سبقت الميلاد، ولكن قدرتها على إنتاج الثمار ربما تصبح أقل مع زيادة العمر؛ فإنها تبدأ بالإثمار في وقت مبكر.

كم يبلغ عمر شجرة الزيتون عند الإثمار؟

يبلغ متوسط عمر شجرة الزيتون عند الإثمار 3 سنوات تقريبًا، وهذا يعني أن المزارعين يستطيعون البدء بالاستفادة منها خلال وقت مبكر من زراعتها خلافًا للعديد من الأشجار الأخرى التي تحتاج وقتًا طويلًا حتى تبدأ بإخراج الثمار، وكذلك يمكن لهذه الشجرة الاستمرار بإخراج الثمار حتى مرور وقت طويل أيضًا.

كم عمر شجرة الزيتون الإسباني في أولديكونا؟

يبلغ عمر شجرة الزيتون الإسباني في بلدة أولديكونا قرابة 1,700 عام مما يجعلها واحدة من أقدم أشجار الزيتون في العالم، وتم الاعتماد على بعض التقنيات المتقدمة التي تستخدم الليزر للتعرّف على عمر هذه الشجرة الدقيقة، وهذا يعني أن تاريخها يعود إلى زمن الإمبراطور قسطنطين الروماني الذي حكم إسبانيا، والغال، وبريطانيا.

ما هي أكبر شجرة زيتون في العالم عمرًا؟

يُطلق على بعض أشجار الزيتون في الأراضي اللبنانية اسم أخوات نوح، ويتم وصفها بأنها أكبر شجرة زيتون في العالم عمرًا حسب بعض المصادر، وهذا يعني أن زراعتها تعود إلى الوقت الذي بدأ البشر خلالها باختراع العجلات، وبدأت الزراعة بالانتشار في مختلف أنحاء العالم، وتنتج هذه الأشجار الثمار حتى الوقت الراهن دون توقف.

أين تقع أقدم شجرة زيتون في العالم؟

تقع أقدم شجرة زيتون في العالم داخل قرية بشعلة في الأراضي اللبنانية، ويطلق عليها اسم بشعلا أو بشعلي أيضًا حسب الموقع الرسمي، ويمكن الوصول إليها عبر عدة طرق، وتم اشتقاق اسمها من كلمة "آرامي" التي تعني المكان العظيم الرفيع العالي، ويعتقد البعض بأن اسمها مأخوذ من شعلة النار.

ما هي أقدم أشجار الزيتون في العالم؟

يصل عمر شجرة الزيتون إلى عدة آلاف من السنوات في بعض الأحيان إذا وجدت رعاية جيدة، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أقدم أشجار الزيتون حول العالم:

  • أخوات نوح: بعمر يصل إلى 6 آلاف سنة تعد شجرات الزيتون التي يطلق عليها اسم أخوات نوح أقدم أشجار الزيتون في العالم، وهي 16 شجرة ترجع في زراعتها إلى الوقت نفسه تقريبًا.
  • شجرة البدوي: تقع شجرة البدوي داخل قرية الولجة في فلسطين، ويصل عمرها إلى 5 آلاف عام مما يعني أنها في المرتبة الثانية ضمن القائمة، وأخذت هذه الشجرة اسمها من الصوفي المصري أحمد البدوي.
  • شجرة زيتون فوف: بعمر يبلغ قرابة 4 آلاف عام تحتل شجرة زيتون فوف المرتبة الثالثة بين أشجار الزيتون الأقدم حول العالم، واستطاع المختصون تحديد إجراء التطعيم على هذه الشجرة مرة واحدة على الأقل.
  • شجرة أولفاسترو دي لوراس: تقع شجرة أولفاسترو دي لوراس داخل الأراضي الإيطالية، ويبلغ عمرها 3,500 عام تقريبًا، وهذا يعني أنها شجرة الزيتون التي تحتل المرتبة الرابعة ضمن القائمة.
  • شجرة أوليفيرا دو موشاو: يصل عمر شجرة أوليفيرا دو موشاو إلى 3,350 عامًا تقريبًا وهذا يعني أنها الشجرة التي تحتل المرتبة الخامسة ضمن القائمة، وتقع هذه الشجرة داخل الأراضي البرتغالية، وتنتج الزيتون الأسود حتى الآن.
  • شجرة أزوريس: بعمر يصل إلى 3 آلاف عام تقريبًا تحتل شجرة أزوريس المرتبة السادسة بين أشجار الزيتون الأقدم حول العالم، وتم استخدام أغصانها لصناعة إكليل لدورة الألعاب الأولمبية في أثينا عام 2004.
  • شجرة ستارا ماسلينا: يصل عمر شجرة ستارا ماسلينا إلى 2000 عام مما يجعلها في المرتبة السابعة بين أقدم أشجار الزيتون حول العالم، وتتميز هذه الشجرة بأحد الجوانب التي تظهر عليها آثار الاحتراق.

كيف يتم حساب عمر شجرة الزيتون؟

يرغب الكثير من الأشخاص بمعرفة كيف يتم حساب عمر شجرة الزيتون، ويجدر الذكر بأن هناك عدة من الطرق لحساب عمر هذه الشجرة، ومنها ما يأتي:

  • السؤال عن موعد زراعة الشجرة: تعد هذه الطريقة من أسهل الطرق لحساب عمر أشجار الزيتون، وتتمثل بالسؤال عن وقت زراعة الشجرة ثم طرح سنة الزراعة من السنة الحالية لمعرفة العمر.
  • الاعتماد على عامل النمو: يمكن الاعتماد على عامل النمو بشكل أساسي لمعرفة عمر شجرة الزيتون، ويكون ذلك من خلال ضرب العامل بقُطر الشجرة؛ فإن عامل النمو يشير إلى الزيادة السنوية في قطر الشجرة.
  • عد حلقات الشجرة: إذا كانت شجرة الزيتون ميتة؛ فيمكن الاعتماد على عدد الحلقات، وذلك لأن الأشجار عادةً ما تنتج حلقة واحدة مميزة بلونين اثنين كل عام، وهذا يعني أن عمر الشجرة يساوي عدد الحلقات.
  • استخدام المثقاب: بدلًا من قطع الشجرة للتحقق من عدد الحلقات؛ يمكن الاعتماد على المثقاب للحصول على مقطع كامل ثم عد الحلقات ومعرفة عمر الشجرة، وينبغي استخدام مثقاب ذي قُطر يزيد على قُطر الشجرة.

ما هي أبرز المعلومات عن أشجار الزيتون؟

إن أشجار الزيتون من أبرز الأشجار التي تتم زراعتها بشكل كبير في العديد من الدول حول العالم، ويصل عمر شجرة الزيتون إلى أكثر من ألف عام أحيانًا، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حولها:

  • موطن الشجرة: بالرغم من العثور على أشجار الزيتون في كثير من الدول حول العالم؛ إلا أن موطن هذه الشجرة يعود إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط وآسيا وأفريقيا بشكل أساسي.
  • الزيتون دائم الخضرة: يعد الزيتون من الأشجار دائمة الخضرة، وهذا يعني أنه لا يفقد أوراقه خلال شهر الخريف كما في الكثير من الأشجار الأخرى.
  • لون الثمار: عادةً ما يكون لون الزيتون أخضر في البداية ثم يتحول إلى الأرجواني عند النضج تمامًا، وذلك مع وجود بعض الأصناف التي تبقى خضراء أو تتحول إلى اللون البني النحاسي.
  • طعم الزيتون: إن ثمرة الزيتون من الثمار التي تتمتع بطعم مُرّ جدًا، ولذلك لا يمكن للإنسان تناول هذه الثمرة من الشجرة مباشرة، ولكن هناك العديد من الطرق لإعدادها ثم تناولها.
  • الظروف المناسبة للزراعة: تحتاج أشجار الزيتون إلى مكان مشمس، بالإضافة إلى تربة جيدة التصريف لتنمو بشكل جيد، وينبغي توفير هذه الظروف قدر الإمكان للحصول على الثمار المطلوبة سواءً كان لاستخراج الزيت أو للأكل.
  • عدم الحاجة إلى رعاية كبيرة: على خلاف الكثير من الأشجار المثمرة لا تحتاج شجرة الزيتون إلى كثير من الرعاية، ولكنها تتطلب الحماية إلى انخفضت درجات الحرارة عن 20 درجة مئوية خلال فصل الشتاء.
  • الزيتون لا يثمر في نفس المكان: لا يمكن لثمار الزيتون أن تنمو على المكان نفسه من الفرع مرة أخرى، ولذلك فإن التقليم ضروري حتى تنتج الشجرة الثمار، ولا بد من التقليم جيدًا للحصول على النتيجة الأفضل.
  • اختلاف الإنتاج سنويًا: في بعض الأحيان تحمل أشجار الزيتون الثمار سنة دون السنة التي تليها، وأحيانًا تحمل كثيرًا في سنة بينما يكون حملها قليلًا من الثمار في السنة التي تليها، وهو أمرٌ طبيعي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي شجرة الحياة؟

هل هناك فوائد لورق الزيتون؟

هل جني الزيتون حدثٌ دوري؟

هل يوجد فرق بين زيت الزيتون البكر والمكرر؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على