` `

هل يمكن زراعة قلب خنزير للإنسان؟

صحة
9 أكتوبر 2023
هل يمكن زراعة قلب خنزير للإنسان؟
تمكّن الأطباء المختصون من زراعة قلب خنزير للإنسان بالفعل خلال عام 2022 (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تمت زراعة قلب خنزير للإنسان مؤخرًا عام 2022؛ إلا أن السيد بينيت الذي زُرِعَ له هذا القلب مات بعد مرور فترة من عملية الزراعة، وذلك لأن القلب تعرّض إلى بعض المشاكل التي انتهت بتوقفه نهائيًا. يجدر الذكر بأن محاولة زراعة الأعضاء الحيوانية في جسم الإنسان ليست جديدة، وإنما هناك بعض العمليات التي يعود تاريخها إلى بدايات القرن العشرين أيضًا.

هل يمكن زراعة قلب خنزير للإنسان؟

تمكّن الأطباء المختصون من زراعة قلب خنزير للإنسان بالفعل خلال عام 2022؛ إلا أن الشخص الذي تلقّى العملية توفي بعد مرور أكثر من 60 يومًا حسب جمعية القلب الأمريكية، وهي فترة طويلة مقارنةً بعمليات الزراعة السابقة، ولكن القلب المزروع كان لخنزير تلقى العديد من التعديلات الوراثية حتى يتم زراعته في جسم الإنسان.

هي فترة طويلة مقارنةً بعمليات الزراعة السابقة، ولكن القلب المزروع كان لخنزير تلقى العديد من التعديلات الوراثية حتى يتم زراعته في جسم الإنسان
يبحث الكثير من المختصين لمعرفة من هو صاحب قلب الخنزير؛ فإنه أحد مرضى عدم انتظام ضربات القلب الذين كانت حالتهم خطيرة ومهددة للحياة

من هو صاحب قلب الخنزير عام 2022؟

يبحث الكثير من المختصين لمعرفة من هو صاحب قلب الخنزير؛ فإنه أحد مرضى عدم انتظام ضربات القلب الذين كانت حالتهم خطيرة ومهددة للحياة، وهو السيد ديفيد بينيت الذي يبلغ عمره 57 عامًا، ويسكن مدينة بالتيمور في ولاية ماريلاند الأمريكية. يجدر الذكر بأن بينيت لم يكن مرشحًا لعمليات زراعة القلب البشري، كما أن حالته كانت لا تسمح بالاعتماد على مضخة صناعية للتعامل معها.

ما المرض الذي كان يعاني منه صاحب قلب الخنزير عام 2022؟

في عام 2022 تمت زراعة قلب خنزير للإنسان نظرًا لإصابته بمشكلة صحية يطلق عليها اسم عدم انتظام ضربات القلب، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حولها:

  • تعريف عدم انتظام ضربات القلب: يُعرف عدم انتظام القلب بأنه مشكلة صحية تؤدي إلى تفاوت في إيقاع النبض عند الإنسان، وربما يكون ذلك بزيادة سرعة النبض أو انخفاض سرعته أو تذبذبه.
  • مستويات الخطورة: يمكن للإنسان التعايش مع بعض أنواع عدم انتظام القلب دون التداخل مع الحياة اليومية، في حين تتطلب بعض الأنواع علاجًا، وتعد من الحالات التي يمكنها تهديد الحياة.
  • أنواع عدم انتظام ضربات القلب: لا يقتصر عدم انتظام ضربات القلب على نوع واحد، وإنما هناك عدة أنواع حسب المكان الذي تبدأ فيه المشكلة داخل القلب وفق الآتي:
    • تسرع القلب فوق البطيني: يبدأ هذا النوع من عدم انتظام ضربات القلب في الأذيّنين، ولذلك يُطلق عليه اسم فوق البطيني، ويجدر الذكر بأن الأذينين اسمٌ يُطلق على الحجرات العلوية للقلب.
    • تسرع القلب البطيني: لا يبدأ هذا النوع من عدم انتظام ضربات القلب في الأذينين، وإنما يبدأ في الحجرات السفلية التي يُطلق عليها اسم البطينين، ولذلك يُعرف بالاسم المذكور.
    • تسرع القلب الوصلي: يحدث تسرع القلب الوصلي نظرًا لوجود مشكلة في الوصلات القلبية؛ بما في ذلك العقدة الأذينية البطينية، خلافًا للنوعين السابقين اللذَين يحدثان في الأذينين أو البطينين بداية.
  • أعراض عدم انتظام ضربات القلب: هناك العديد من الأعراض لعدم انتظام ضربات القلب، ومنها: الخفقان، والشعور بالدوار، وكذلك التعرض إلى نوبات الإغماء، والشعور بضيق في التنفس، والتعب أو الضعف.
  • علاج عدم انتظام ضربات القلب: في بعض الأحيان يتم التعامل مع عدم انتظام ضربات القلب بالاعتماد على الأدوية، بينما تحتاج هذه المشكلة الصحية إلى الأجهزة المتخصصة، أو إجراء العمليات الجراحية بما فيها جراحة زراعة القلب في أحيان أخرى.
  • الوقاية من عدم انتظام ضربات القلب: يستطيع المرء الحد من فرصة التعرض إلى عدم انتظام ضربات القلب من خلال التوقف عن تدخين السجائر، والتوقف على شرب الخمور، وكذلك الحد من الكافيين، والمنشطات، وإدارة ارتفاع ضغط الدم.
  • أسباب عدم انتظام ضربات القلب: يعد ارتفاع ضغط الدم واحدًا من أسباب عدم انتظام ضربات القلب، وكذلك أمراض القلب التاجية، وتهيج أنسجة القلب، واختلال توازن كهارل الدم، وإجراء جراحة القلب، والإصابة بالنوبات القلبية.
  • مضاعفات عدم انتظام ضربات القلب: ربما يتعرض الإنسان إلى العديد من المضاعفات بسبب عدم انتظام ضربات القلب، وأبرزها: توقف القلب مما يمكن أن يتسبب بالموت، وكذلك السكتة الدماغية، واعتلال عضلة القلب.

لماذا توفي صاحب قلب الخنزير لعام 2022 بعد شهرين؟

على الرغم من نجاح زراعة قلب خنزير للإنسان في البداية إلا أن صاحب هذا القلب توفي بعد مرور شهرين تقريبًا، وأرجع المختصون السبب في ذلك إلى الإصابة بأحد الفيروسات التي تتسبب بتضخم القلب وامتلائه بالسوائل ثم توقّفه بشكل كُلّي بعد ذلك، وهو أحد الفيروسات التي ترتبط مع انخفاض معدلات البقاء على قيد الحياة عند إجراء عمليات نقل الأعضاء.

ما الفرق بين قلب الإنسان وقلب الخنزير؟

نظرًا لوجود الفرق بين قلب الإنسان وقلب الخنزير اضطر الأطباء إلى إجراء العديد من التعديلات الجينية على قلب الخنزير قبل زراعته للسيد ديفيد بينيت، ويعد وجود وريد أيسر يصب في الجيب التاجي مباشرةً من أبرز الفروقات بين هذين القلبين؛ فإنه موجود عند الخنازير دون البشر، ويشمل الفرق كذلك الوزن بين القلبين.

هل يمكن زراعة أعضاء الحيوانات في الإنسان؟

كثيرًا ما يتم التساؤل هل يمكن استبدال قلب الإنسان بقلب حيوان أو زراعة الأعضاء الأخرى من الحيوانات إلى الإنسان، ويُعرف ذلك باسم نقل الأعضاء بين الكائنات الحية، ويجري المختصون الكثير من التجارب في الوقت الراهن لتطويره، وهو ممكن في حاليًا كما في تجربة زراعة قلب خنزير للإنسان.

هل شهد العالم العديد من عمليات زراعة الأعضاء الحيوانية؟

بالفعل شهد العالم العديد من عمليات زراعة الأعضاء الحيوانية حتى الوقت الراهن، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من التفاصيل حول هذه التجارب:

  • زراعة كلية خنزير عام 1906: قام أحد الأطباء بزراعة كلية خنزير في عملية كانت عام 1906 داخل مدينة ليون الفرنسية، واستمرت حياة الشخص الذي زُرعت له هذه الكلية 3 أيام ثم توفي بعد ذلك.
  • زراعة كلية ماعز عام 1906: شهدت مدينة ليون الفرنسية زراعة كلية ماعز لإنسان عام 1906؛ إلا أن حياة الشخص الذي زُرِعت له هذه الكلية استمرت حتى مرور 3 أيام فحسب.
  • زراعة كلية ضأن عام 1923: تم إجراء عملية زراعة كلية ضأن عام 1923 في مدينة نيويورك داخل الولايات المتحدة الأمريكية، واستمرت حياة المريض بعد هذه العملية حتى مرور 9 أيام ثم توفي بعد ذلك.
  • زراعة قلب شمبانزي عام 1969: بحلول عام 1969 قام أحد الأطباء بمحاولة زراعة قلب شمبانزي في جسد إنسان، وكان ذلك داخل مدينة ليون الفرنسية، ولم تكن عملية ناجحة، وإنما توفي المريض بسرعة.
  • زراعة كبد شمبانزي عام 1969: شهدت مدينة دنفر في ولاية كولورادو الأمريكية عملية زراعة كبد شمبانزي في جسد إنسان عام 1969، واستمرت حياة الشخص الذي أجريت له هذه العملية حتى مرور 9 أيام فحسب.
  • زراعة قلب رباح عام 1977: أجريت عملية زراعة قلب حيوان رباح في جسم إنسان عام 1977 داخل مدينة كيب تاون عاصمة جنوب أفريقيا، واستمرت حياة الشخص الذي أجرى العملية حتى مرور 5 ساعات ونصف ثم توفي.
  • زراعة قلب خنزير عام 1996: تم إجراء عملية زراعة قلب خنزير للإنسان في مدينة سونابور الهندية عام 1996؛ إلا أن المريض توفي بعد مرور 7 أيام فحسب.

هل الشمبانزي أقرب حيوان للإنسان جينيًا؟

يعد الشمبانزي أقرب حيوان للإنسان جينيًا بالفعل إلى جانب حيوان بونوبو حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات عن الشمبانزي:

  • نسبة مشابهة الجينات مع الإنسان: على الرغم من محاولة زراعة قلب خنزير للإنسان؛ إلا أن الحيوان الأقرب جينيًا هو الشمبانزي بنسبة مشابهة تصل إلى 98.7% من مجموع الجينات.
  • قضاء الوقت على الأشجار: تستوطن حيوانات الشمبانزي غابات أفريقيا الوسطى، وعادةً ما تقضي معظم أيامها متسلقة على قمم الأشجار، وتعتمد هذه الحيوانات على أطرافها الأربعة للسير عند النزول إلى الأرض.
  • التجارة غير المشروعة: تعد التجارة غير المشروعة بالحيوانات البرية أبرز التهديدات التي تعرض حياة حيوانات الشمبانزي إلى الخطر، كما أن البعض يتناولون لحومها أيضًا مما يزيد من الطلب عليها.
  • الحياة في تجمعات: عادةً ما تعيش حيوانات الشمبانزي في مجموعة تتكون من 15-80 فردًا، وتتم قيادة المجموعة من قبل أحد الذكور، وتتغذى هذه الحيوانات وتسافر في مجموعات أيضًا.
  • استخدام الأدوات: هناك القليل من الحيوانات التي تستطيع استخدام الأدوات لمساعدتها على القيام بالمهمات المختلفة، ومنها حيوانات الشمبانزي التي تستخدم الأدوات مثل استخدام العصي لصيد الحشرات، وحمل أوراق الأشجار للحماية من المطر.
  • ذكاء الشمبانزي: يعد الشمبانزي أذكى الحيوانات من فصيلة الرئيسية على الإطلاق، واستطاعت هذه الحيوانات استخدام طرق متميزة للتواصل فيما بينها، ويشمل ذلك تعابير الوجه والأصوات المختلفة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل عملية القلب المفتوح خطيرة؟

هل المعدل الطبيعي لضربات القلب يكون حسب العمر؟

هل هناك أسباب لظهور تضخم بسيط في عضلة القلب؟

هل يوجد علامات تحذيرية قبل حدوث النوبات القلبية عند الشباب؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على