` `

أين تقع مزارع شبعا؟

سياسة
12 أكتوبر 2023
أين تقع مزارع شبعا؟
تقع العديد من الأجزاء ضمن منطقة مزارع شبعا تحت سيطرة الاحتلال الإسرائيلي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تقع العديد من الأجزاء ضمن منطقة مزارع شبعا تحت سيطرة الاحتلال الإسرائيلي، ويجدر الذكر بأن هذه المنطقة تضم العديد من المزارع، وتتميز بالأراضي الخصبة الصالحة للزراعة، كما أنها مرتفعة مقارنةً بالأراضي المحيطة مما يجعلها مهمة بشكل كبير من الناحية الاستراتيجية، لمراقبة التحركات من حولها بالنسبة إلى جيش دولة الاحتلال الإسرائيلي.

أين تقع مزارع شبعا؟

تقع مزارع شبعا بين هضبة الجولان من الأراضي السورية والحدود الجنوبية الشرقية من الأراضي اللبنانية، وتتضمن هذه المنطقة عددًا من المزارع، إلا أنها تعرضت إلى الاحتلال الإسرائيلي. وتتبع هذه المزارع لقضاء محافظة حاصبيا من الجانب اللبناني حسب أحد الأبحاث، ولكن عليها كثيرًا من النزاعات حول ترسيم الحدود.

تتبع هذه المزارع لقضاء محافظة حاصبيا من الجانب اللبناني حسب أحد الأبحاث، ولكن عليها كثيرًا من النزاعات حول ترسيم الحدود
إن مزارع شبعا لبنانية حسب العديد من الأبحاث بما فيها بحث مزارع شبعا وقرية النخيل وتلال كفر شوبا

هل مزارع شبعا لبنانية؟

إن مزارع شبعا لبنانية حسب العديد من الأبحاث بما فيها بحث مزارع شبعا وقرية النخيل وتلال كفر شوبا - قوة الحق في مواجهة حق القوة، وكذلك بحث الوضع القانوني لمزارع شبعا أيضًا، وبعد ذلك يتبين من هم سكان شبعا وأنهم يتبعون الجمهورية اللبنانية بشكل أساسي، وفيما يأتي بعضًا من الأدلة على كونها من الأراضي اللبنانية:

  • الدساتير الداخلية اللبنانية: بعد إنشاء دولة لبنان الكبير صدر دستور جديد عام 1926 للتأكيد على عدة بنود؛ بما فيها حدود لبنان التي تتضمن مزارع شبعا، وتم التأكيد على هذه الحدود عند استقلال الجمهورية أيضًا.
  • محاضر لجان ترسيم الحدود: تشير عدة من محاضر لجان ترسيم الحدود التي تشكّلت عام 1934 وبعدها إلى أن مزارع شبعا جزء من أراضي الجمهورية اللبنانية.
  • القرارات المدنية من رئيس الوزراء اللبناني: في عام 1957 أصدر سامي الصلح -رئيس الوزراء اللبناني السابق- قرارًا لتسجيل الحوادث وبذل الجهود المطلوبة؛ للمحافظة على لبنانية المزارع في هذه المنطقة مما يعني أنها لبنانية.
  • سجل الأحوال الشخصية للسكان: تم تسجيل أبناء مزارع شبعا وغيرها من القرى المجاورة ضمن الدوائر اللبنانية، وشمل ذلك حوادث الوفيات والولادة والطلاق والزواج وغيرها، وهو ما يشير إلى أنها من الأراضي اللبنانية.
  • سجلات الأملاك العقارية: هناك عدد كبير من سجلات الأملاك العقارية وسندات الملكية العقارية، التي تؤكد بأن مزارع شبعا تقع داخل أراضي الجمهورية اللبنانية.

بعد النزاع الذي أدى إلى احتلال الجيش الإسرائيلي أجزاءً من الأراضي اللبنانية، تم وضع خط يُطلق عليه اسم الخط الأزرق من قبل الأمم المتحدة مع وجود قوات سلام دولية في هذه المنطقة، ولكن الجمهورية اللبنانية ترفض الاعتراف بهذا الخط حسب الجزيرة، وذلك لوجود كثير من الأدلة على كون هذه المزارع لبنانية بالفعل.

لماذا لم يتم ترسيم الحدود في مزارع شبعا؟

على الرغم من الأدلة التي تشير إلى كونها من الأراضي اللبنانية، إلا أن هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى عدم ترسيم الحدود في مزارع شبعا قبل الاستقلال، ومنها ما يأتي حسب موقع الجيش اللبناني:

  • الحرب العالمية الثانية: بدأت إجراءات ترسيم الحدود في المناطق التي تقع ضمنها مزارع شبعا عام 1937؛ إلا أن نشوب الحرب العالمية الثانية عام 1939 أدت إلى إبطاءها ثم توقفها دون استكمال عمليات الترسيم.
  • عدم جاهزية الحكومة بعد الاستقلال: استطاعت الجمهورية اللبنانية نيل استقلالها عن فرنسا عام 1943، إلا أن الحكومة الناشئة وقتها لم تكن على جهوزية كافية لمتابعة أعمال الترسيم للحدود ضمن منطقة مزارع شبعا.
  • الصراع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي: كانت منطقة مزارع شبعا من المناطق التي تعد مسرحًا للأعمال العسكرية مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، كما أن القوى العسكرية السورية دخلتها لحمايتها في هذه الفترة مما عطّل أعمال الترسيم.
  • الدفاع العربي المشترك عن فلسطين: على إثر الأعمال العسكرية لدولة الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين، قضت الدول العربية بالتنسيق مع بعضها البعض للدفاع عنها، ولم يكن للجمهورية اللبنانية المساحة الكافية لترسيم الحدود في هذه الفترة.
  • الاعتداءات من دولة الاحتلال: في بعض حروبها استطاعت دولة الاحتلال الوصول إلى العاصمة اللبنانية بيروت، كما أنها خاضت عدة من الحروب التي أدت إلى احتلال بعض الأراضي اللبنانية وحالت دون عملية الترسيم.

هل تسعى لبنان إلى تحرير مزارع شبعا؟

تسعى لبنان إلى تحرير مزارع شبعا بالفعل من خلال الطرق المتاحة، وهناك العديد من الحلول المطروحة لحل مشكلة المزارع، ومنها: وضع الخطة الدبلوماسية اللبنانية التي تستطيع إقناع الدول الكبرى بلبنانية هذه المنطقة، وكذلك تقوية الجيش اللبناني مع ضرورة التوفيق بين احترام الوثائق الدولية وحق الجمهورية اللبنانية باستعادة السيادة على أراضيها.

هل مزارع شبعا وتلال كفرشوبا كثيرة؟

إن مزارع شبعا وتلال كفرشوبا كثيرة بالفعل، ومنها: مزرعة مراح الملول، ومزرعة كفر دودة، ومزرعة جورة العقارب، ومزرعة مشهد الطير، ومزرعة خلة غزالة، ومزرعة مغر شبيعة. يجدر الذكر بأن معظم السكان الذين يعيشون داخل هذه المنطقة يعتمدون على الزراعة بشكل أساسي، بالإضافة إلى تربية المواشي.

ما هي مساحة مزارع شبعا؟

تبلغ مساحة مزارع شبعا 36 كيلومتر مربع تقريبًا، ويصل طول هذه المنطقة إلى قرابة 10 كيلومتر، بينما يبلغ عرضها 3.5 كيلومتر تقريبًا، وتضم هذه المنطقة 14 مزرعة، ويتراوح ارتفاعها عن مستوى سطح البحر بين 1,100-1,700 متر، وهو ما يعني أنها من المناطق ذات الطبيعة الجبلية داخل أراضي الجمهورية اللبنانية.

ما هي أهمية مزارع شبعا لإسرائيل؟

إن أهمية مزارع شبعا لإسرائيل كبيرة جدًا نظرًا لموقعها الاستراتيجي إضافة إلى العديد من الأسباب الأخرى، وتتمثل أهميتها بالنسبة إلى دولة الاحتلال فيما يأتي:

  • الارتفاع عن المنطقة المحيطة: تقع مزارع شبعا في منطقة مرتفعة بين الأراضي السورية واللبنانية والفلسطينية، وهو ما يساعد جيش الاحتلال الإسرائيلي على مراقبة المنطقة المحيطة بشكل أفضل.
  • التربة الزراعية: تتمتع منطقة مزارع شبعا بالتربة والأرض الصالحة للزراعة، وهو ما يزيد من الأطماع باحتلالها للإنتاج الزراعي بالنسبة إلى دولة الاحتلال الصهيوني.
  • الأمان المائي: تقع مزارع شبعا على خط المياه الجوفية الرئيسي على جبل الشيخ، وتنبع من هذا الجبل عدة روافد تصب في نهر الأردن وغيره، وهو ما يجعلها مهمة للأمن المائي.

هل مساحة الأراضي اللبنانية المحتلة تقتصر على شبعا؟

لا تقتصر مساحة الأراضي اللبنانية المحتلة على مزارع شبعا وحدها، وإنما هناك العديد من الأراضي التي تقع تحت سيطرة الاحتلال من الجمهورية اللبنانية خلال الوقت الراهن، ومنها: قرية النخيلة التي تقع على ارتفاع 240 متر عن مستوى سطح البحر، وكذلك جبل الروس، وجبل السماق.

هل شهدت مزارع شبعا اشتباكات خلال عملية طوفان الأقصى؟

خلال عملية طوفان الأقصى التي نشبت بين المقاومة الفلسطينية في غزة ودولة الاحتلال في الأراضي الفلسطينية يوم السبت 7 أكتوبر/تشرين الثاني 2023 شهدت مزارع شبعا اشتباكات بالفعل بين الجانب اللبناني من الحركات المسلحة وجيش الاحتلال، وتم استهداف بعض مواقع الاحتلال داخل هذه المنطقة بقذائف الهاون والصواريخ الموجهة التي أدت إلى وقوع بعض الإصابات في الجيش الصهيوني.

ما هي الجهة التي استهدفت مواقع الاحتلال في شبعا؟

تم استهداف مواقع الاحتلال في مزارع شبعا خلال معركة طوفان الأقصى من قبل حزب الله اللبناني، وهو أحد الأحزاب المسلحة التي ظهرت أول مرة خلال الحرب الأهلية في لبنان حسب موسوعة بريتانيكا، وأما عن اشتباكها مع جيش الاحتلال ضمن منطقة المزارع؛ فإنه بدأ منذ اليوم الثاني من الحرب على قطاع غزة، ولكن جيش الاحتلال رد على هذا الاستهداف أيضًا بما لديه من القوات في المنطقة نفسها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو قديم وليس للحظة وصول وفد من المخابرات المصرية إلى قطاع غزة

الفيديو قديم وليس لإعلان حزب الله مشاركته في الحرب عقب طوفان الأقصى

الفيديو لإطلاق صواريخ على تل أبيب عام 2021 وليس خلال طوفان الأقصى

الفيديو ليس لمطالبة لبنانيين حزب الله بالمشاركة في الحرب عقب طوفان الأقصى

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على