` `

كم عدد سكان غزة 2023؟

أخبار
11 أكتوبر 2023
كم عدد سكان غزة 2023؟
يبلغ عدد السكان قرابة مليوني شخص في مساحة جغرافية صغيرة نسبيًا (GETTY)
صحيح

تحقيق مسبار

تتوجه أنظار العالم اليوم إلى قطاع غزة، لكن هل تعلم كم عدد سكان غزة 2023 بالفعل؟ وكم عدد الأشخاص المهددين بالتهجير أو القتل في الوقت الحالي؟ بحسب العديد من الآراء والمصادر فإن الأوضاع في قطاع غزة تشير إلى كارثة إنسانية بعد العملية التي شنتها حركة حماس على مواقع مختلفة من إسرائيل، والرد القاسي الذي تقوم به إسرائيل حاليًا من تشديد الحصار الجماعي على القطاع، وقطع المياه والكهرباء والغذاء، إضافة إلى الهجوم الجوي الهادف إلى إنهاء حياة مئات بل آلاف الأشخاص في القطاع.

تابع/ي نافذة طوفان الأقصى التي خصصها مسبار لتفنيد الادعاءات والأخبار الزائفة التي تُنشر على أنّها من العملية.

كم عدد سكان غزة 2023؟

تعتبر غزة من أكثر المناطق السكنية كثافة في العالم بحسب احصائيات السكان الأخيرة لعام 2023، إذ يبلغ عدد السكان قرابة مليوني شخص في مساحة جغرافية صغيرة نسبيًا، وتعتبر هذه الزيادة السكانية مقلقة بحد ذاتها في ظل تكرار العمليات العسكرية ضد القطاع.

تعد هذه المرحلة الأخطر منذ لجوء العديد من المواطنين الفلسطينيين إلى غزة في عام 1948؛ أي منذ تأسيس اسرائيل، وقد تزايد عدد سكان غزة وتضاعف منذ عام 2000 البالغ عددهم وقتها 1.1 مليون نسمة، فيما يصل العدد اليوم إلى 2.2 مليون نسمة.

يعيش غالبية سكان غزة تحت خط الفقر قبل بدء المواجهات وحصار غزة الكامل؛ إذ تشير تقارير الأونروا المنشورة في مصدر موثوق إلى أن أكثر من 81% من أهل غزة يعيشون تحت خط الفقر، ناهيك عن تداعيات الحصار الذي يهدد بتناقص إمدادات الأغذية والنقص الحاد في القطاع الصحي وتوافر الأدوية، كما تشير التقارير أن قرابة 65% من السكان من الأطفال أو تحت سن 24 عامًا، ويبلغ متوسط عمر السكان 18 عامًا، وهذا ناجم عن تداعيات الحروب المتتالية وويلاتها.

صورة متعلقة توضيحية
يصل العدد اليوم إلى 2.2 مليون نسمة

ما هي مساحة غزة طول وعرض؟

تبلغ مساحة غزة حوالي 365 كيلومترًا مربعًا، فيما تعتبر امتدادًا ضيقًا يبلغ طوله 40 كيلومترًا فقط، فيما يبلغ عرضها 6-12 كيلومترًا. يحد قطاع غزة من الشمال إسرائيل فيما تحدّه من الجنوب الغربي مصر، ويمتد القطاع على ساحل البحر الأبيض المتوسط. يتوزع سكان غزة على 5 محافظات؛ هي: مدينة غزة وخان يونس وشمال غزة ورفح ودير البلح.

صفات أهل غزة

الحقيقة لا تختلف صفات أهل غزة عن صفات الفلسطينيين بشكل عام، حيث يعيش فيها خليط من الغزاويين واللاجئين من مختلف مناطق فلسطين، فقد انتقل لها معظم اللاجئين الفلسطينيين في عام 1948، فيما تمت السيطرة عليها عام 1967 وبقيت تحت حكم إسرائيل حتى عام 2000، عندما اندلعت الانتفاضة من جديد، مما أجبر إسرائيل على الانسحاب عام 2005 من قطاع غزة، ثم بقيت تحت حكم السلطة الفلسطينية حتى عام 2007 عندما تمكّنت حماس من تشكيل حكومة مستقلة لا تعترف بوجود إسرائيل، ومنذ ذلك الوقت وحماس تحاول شن هجمات متنوعة على إسرائيل كان أبرزها وأخطرها معركة طوفان الأقصى، إلا أن إسرائيل في كل مرة كانت ترد على هذه الهجمات بهجمات جوية وبرية عنيفة تودي بحياة آلاف الأشخاص.

تعد غزة حصنًا من حصون المسلمين والعرب، لذا يطلق عليها دائمًا غزة العزة أو رمز العزة، وقد بناها قدماء المصريون وظلت شامخة رغم تعرضها للعديد من الغزوات على مر العصور، وهذا بحسب ما نشر في موقع الجزيرة.نت في شرح صفات أهل غزة.

كم تبلغ الكثافة السكانية في غزة؟

عند البحث عن كم عدد سكان غزة 2023 يجب الأخذ بعين الاعتبار المساحة الصغيرة التي يقطنها هؤلاء السكان والتي تمثل الكثافة السكانية، حيث تبلغ الكثافة السكانية في غزة 5,479 فردًا لكل كيلومتر مربع، أي ما يعادل 500 نسمة لكل 100 متر مربع، فبالرغم من صغر مساحتها نسبيًا؛ إلا أنها من أكثر المدن كثافةً للسكان.

يُشكّل اللاجئون الفلسطينيون قرابة 70% من سكان القطاع وهم اللاجئون الذين دخلوها عام 1948 قسرًا، حيث أقاموا عددًا من المخيمات في غزة التي ما تزال قائمة حتى وقتنا الحالي، وهؤلاء السكان يواجهون حاليًا خطر تهجير جديد وإخراجهم من بيوتهم.

ساهمت الاعتداءات المتتالية على القطاع منذ فك الارتباط عام 2007 في زيادة الأوضاع سوءًا؛ نظرًا إلى إغلاق جميع منافذ غزة وفرض حصار إسرائيلي شديد عليها، ومن وقتها وغزة تُعرف باسم السجن المفتوح؛ لأنها مغلقة تمامًا عن العالم، وهذا سبب التقليل من حركة البضائع بشكل كبير، مما اضطر الغزيوين للبحث عن حلول بديلة تتمثل في الأنفاق بينهم وبين مصر، لتهريب الأغذية والمعدات ثم الأسلحة، التي أصبحت لاحقًا تصنع في قطاع غزة من مواد بسيطة وبدائية.

من أكبر غزة أم خانيونس؟

الحقيقة من ناحية من أكبر غزة أم خانيونس؛ فإنّ مدينة غزة هي الأصغر من حيث المساحة، فيما تعتبر أكثر المدن من حيث الكثافة السكانية، حيث يبلغ عدد سكانها قرابة 652 ألف نسمة، وتبلغ مساحتها قرابة 74.6 كيلومترًا مربعًا، بحسب مصدر موثوق وتضم مدينة غزة عددًا من الأحياء التي يتم حاليًا قصفها وتهجير أهلها بشكل مكثف، ومن أبرز أحيائها حي الرمال وتل الهوى وحي الشجاعية، أما خانيونس فتبلغ مساحتها 109.7 كيلومترًا مربعًا ويبلغ عدد سكانها 233.8 نسمة.

بماذا تشتهر غزة؟

تعتبر غزة من أهم المدن وأكثرها اهتماما، خصوصًا في الفترة الحالية جرّاء العدوان الإسرائيلي عليها، وفي بحثنا عن عدد سكان غزة 2023 يجب تسليط الضوء على ما تشتهر به هذه المدينة بعيدًا عن الحركات السياسية، حيث نشرت جامعة الأزهر بحثًا مطولًا عن غزة جاء فيه أنها تشتهر بالعديد من الصناعات البسيطة المعتمدة بشكل أساسي على الزراعة، واستخراج المواد الخام منها، وهذا قد يكون بسبب نقص الإمدادات الخارجية التي تجعلهم يبحثون عن مصادر بديلة لهذه المواد، ومن أهم هذه المواد زيت الزيتون. تشتهر غزة كذلك بصناعة الفخار والتطريز وصنع الأثاث من الخيزران، ناهيك عن اشتهارها بصناعة الزجاج، وتعتبر هذه الحِرف من الحِرف المتوارثة عبر الأجيال، التي تشبه إلى حد كبير الحرف الفلسطينية الأخرى.

مساحة قطاع غزة والضفة الغربية

عند البحث عن كم عدد سكان غزة 2023 يتم البحث أيضًا عن عدد سكان الضفة الغربية أيضًا، فقطاع غزة جزء لا يتجزأ من فلسطين بالرغم من التقسيمات الإدارية الناتجة عن الاحتلال، واعتباره منطقة معزولة ومنفصلة بالكامل، إذ تبلغ مساحة فلسطين بشكل عام قرابة 6,025.0 كيلومتر مربع، فيما تبلغ مساحة الضفة الغربية قرابة 5.660.0 كيلومتر مربع، وهذا يعني أنها أكبر بكثير من مساحة قطاع غزة البالغ 365.0 كيلومتر مربع، لكن فلسطين لا تقتصر على الضفة الغربية وقطاع غزة بل تتضمن المحافظات التالية:

  • جنين: تبلغ مساحتها 583.7 كيلومتر مربع.
  • طوباس والأغوار الشمالية: تبلغ مساحتها 408.7 كيلومتر مربع.
  • طولكرم: تبلغ مساحتها 246.5 كيلومتر مربع.
  • نابلس: تبلغ مساحتها 598.5 كيلومتر مربع.
  • قلقيلية: تبلغ مساحتها 165.3 كيلومتر مربع.
  • سلفيت: تبلغ مساحتها 204.4 كيلو تر مربع.
  • رام الله والبيرة: تبلغ مساحتها 855.2 كيلومتر مربع.
  • أريحا والأغوار: تبلغ مساحتها 592.9 كيلومتر مربع.
  • القدس: تبلغ مساحتها 349.4 كيلومتر مربع.
  • بيت لحم: تبلغ مساحتها 655.4 كيلومتر مربع.
  • الخليل: تبلغ مساحتها 1,000.0كيلومتر مربع.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو غلاف قطاع غزة؟

متى بدأت حرب غزة 2023؟

الفيديو ليس لانسحاب الطائرات الإسرائيلية من سماء غزة بسبب البرق والرعد

الفيديو من خطاب سابق للسيسي عن القدس ولم يهدد إسرائيل بالتدخل في الحرب الجارية

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على