` `

كم عدد مستوطنات غلاف غزة؟

أخبار
13 أكتوبر 2023
كم عدد مستوطنات غلاف غزة؟
يبلغ عدد مستوطنات غلاف غزة 50 مستوطنة تقريبًا (GETTY)
صحيح

تحقيق مسبار

تقع مستوطنات غلاف غزة في المنطقة المحيطة بالقطاع، وهي من المناطق ذات الأهمية البالغة بالنسبة إلى دولة الاحتلال للمحافظة على سلامة حدودها، وضمان عدم تسلل المقاومين من القطاع إلى داخل الأراضي المحتلة، ولكن المقاومة تمكّنت من الوصول إلى هذه المنطقة وإيقاع الكثير من الخسائر فيها ضمن عملية طوفان الأقصى التي بدأت عام 2023.

تابع/ي نافذة طوفان الأقصى التي خصصها مسبار لتفنيد الادعاءات والأخبار الزائفة التي تُنشر على أنّها من العملية.

كم عدد مستوطنات غلاف غزة؟

يبلغ عدد مستوطنات غلاف غزة 50 مستوطنة تقريبًا حسب الجزيرة، وتمتد هذه المستوطنات على مسافة 40 كيلومتر من حدود قطاع غزة. وشهدت هذه المنطقة زيادة عدد السكان بشكل كبير حتى وصل إلى أكثر من 50 ألف نسمة مع نهاية العقد الثاني من القرن الحالي، وتعد مستوطنة نحال عوز من أبرز هذه المستوطنات، وكذلك مستوطنة كريات ملاخي، ومستوطنة كيسوفيم.

صورة متعلقة توضيحية
تمتد هذه المستوطنات على مسافة 40 كيلومتر من حدود قطاع غزة

هل مستوطنات غلاف غزة مهمة للاحتلال؟

عند النظر إلى خريطة مستوطنات غلاف غزة يتبين بأنها ذات أهمية كبيرة بالنسبة إلى دولة الاحتلال؛ لضمان مراقبة الحدود الفاصلة بين الأراضي المحتلة وقطاع غزة، وذلك بالإضافة إلى أهميتها في قطع الاتصال بين القطاع والأجزاء الأخرى من فلسطين المحتلة، ولذلك يقوم الاحتلال بتقديم العديد من المحفزات للسكان داخل منطقة الغلاف.

كم عدد المجالس المحلية في منطقة غلاف غزة؟

يتم تقسيم منطقة مستوطنات غلاف غزة إلى 3 مجالس محلية على النحو الآتي حسب بي بي سي:

  • مجلس أشكول المحلي: تحتل منطقة مجلس أشكول المحلي قرابة 380 كيلومتر مربع، ويصل عدد السكان في هذه المنطقة إلى 13 ألف نسمة، مما يجعلها في المرتبة الثانية من حيث عدد السكان والأولى من حيث المساحة.
  • مجلس أشكلون المحلي: يصل عدد السكان في منطقة مجلس أشكلون المحلي إلى 17 ألف نسمة تقريبًا، وأما عن مساحة هذه المنطقة؛ فإنها تبلغ 175 كيلومتر مربع، وهو ما يجعلها في المرتبة الثانية بين أكبر مناطق الغلاف من حيث عدد السكان.
  • مجلس شاعر هنيغف المحلي: إن منطقة مجلس شاعر هنيغف المحلي أكبر مناطق غلاف غزة مساحة وأقلها سكانًا؛ فإن مساحتها تبلغ 180 كيلومتر مربع، ويصل عدد السكان فيها إلى 7 آلاف نسمة تقريبًا.

هل تضررت مستوطنات غلاف غزة في طوفان الأقصى؟

تُبيّن خريطة مستوطنات غلاف غزة بأنها قريبة جدًا من مرمى نيران المقاومة الفلسطينية داخل القطاع، وهو ما يجعلها عُرضةً للهجمات المستمرة بالصواريخ وقذائف الهاون عند نشوب المعارك بين جيش الاحتلال وحركات المقاومة، ويشمل ذلك حرب طوفان الأقصى التي أدت إلى إلحاق الكثير من الأضرار بمنطقة مستوطنات غلاف غزة.

نظرًا للأضرار التي تصيب مستوطنات غلاف غزة خلال فترة الحروب، عادةً ما تقوم حكومة الاحتلال بتحفيز المستوطنين بالذهاب إلى الملاجئ المخصصة مع توفير ما يكفي من الأطعمة وغيرها، وذلك لضمان الحد من الخسائر التي تقع في الأرواح؛ فإن حرب طوفان الأقصى أدت إلى أكثر من ألف قتيل حتى الوقت الراهن.

هل سديروت من مستوطنات غلاف غزة؟

لا شك بأن سديروت واحدةً من مستوطنات غلاف غزة، ويُطلق على هذه المستوطنة كذلك اسم سدِروت أو اسديروت، وتعرضت هذه المدينة إلى كثير من صواريخ المقاومة الفلسطينية أثناء ردها على جيش الاحتلال في عدوانه المستمر على قطاع غزة، ولم تقتصر هذه الصواريخ على كتائب القسام، وإنما شملت كذلك حركات المقاومة الأخرى؛ بما فيها سرايا القدس وألوية الناصر صلاح الدين أيضًا.

ما هي مدينة أشكلون في منطقة غلاف غزة؟

إن مدينة أشكلون في منطقة غلاف غزة هي ذاتها مدينة عسقلان، وهي واحدة من المدن الساحلية التي تبعد مسافة 21 كيلومتر إلى الشمال من مدينة غزة، ويعود تاريخ هذه المدينة إلى آلاف السنوات، وتعاقبت عليها العديد من الحضارات بما فيها الحضارة الكنعانية، وفي حرب طوفان الأقصى تعرضت هذه المدينة إلى وابل كبير من صواريخ المقاومة.

ما هي أبرز مستوطنات غلاف غزة المتضررة في طوفان الأقصى؟

هناك العديد من مدن ومستوطنات غلاف غزة التي تعرضت إلى الأضرار خلال حرب طوفان الأقصى، وأبرزها ما يأتي:

  • مدينة سديروت: تضم مدينة سديروت واحدًا من أكبر التجمعات للمستوطنين في منطقة غلاف غزة، وهي إحدى المدن التي ترتبط بصواريخ المقاومة ارتباطًا وثيقًا، وهي المدينة التي أُطلق عليها أول صاروخ من طراز قسام.
  • مستوطنة كفار عزا: تقع مستوطنة كفار عزا إلى الجهة الشمالية من قطاع غزة، وهي واحدة من المستوطنات التي يسكن فيها مهاجرون من أصول غربية، وتقع ضمن قائمة مستوطنات غلاف غزة التي تضررت في طوفان الأقصى.
  • مستوطنة بئيري: تبعد مستوطنة بئيري مسافة 4 كيلومترات عن حدود قطاع غزة، مما يجعلها المستوطنة الأقرب إلى القطاع، ويسكن فيها اليهود ذوي الأصول الغربية، وتعرضت إلى الأضرار أثناء حرب طوفان الأقصى.
  • مستوطنة عولميم: تقع مستوطنة عولميم في غلاف غزة إلى الجهة الشمالية من قطاع غزة، وهي واحدة من المستوطنات التي تضم داخل أراضيها اليهود الذين يتبعون التيارات الدينية المتشددة، وهم من أصول غربية.
  • مستوطنة نير عوز: تضم مستوطنة نير عوز سكانًا يهود من أصول غربية، وهي مستوطنة تتبع إحدى المناطق الصناعية التي تتضمن عددًا من المصانع في منطقة غلاف غزة.
  • مستوطنة حوليت: تقع مستوطنة حوليت في منطقة غلاف غزة، وتضم هذه المستوطنة المستوطنين الذين كانوا يعيشون داخل مدينة سيناء قبل إعادتها إلى سيادة جمهورية مصر العربية بعد اتفاقية كامب ديفيد.

هل تقع أبعد مستوطنة عن غزة ضمن منطقة الغلاف؟

لا تقع أبعد مستوطنة عن غزة ضمن منطقة الغلاف، وإنما هناك الكثير من المستوطنات البعيدة التي تقع خارج هذه المنطقة في المحافظات الأخرى من فلسطين المحتلة بما فيها محافظة القدس، وكذلك مناطق الجليل قرب الحدود اللبنانية، وإنما تعد مستوطنات غلاف غزة المستوطنات الأقرب إلى القطاع.

هل توجد عدة معابر في منطقة مستوطنات غلاف غزة؟

لا شك بأن هناك العديد من المعابر الواقعة في منطقة مستوطنات غلاف غزة لمرور الشاحنات والأفراد من أراضي فلسطين المحتلة إلى القطاع، وتتضمن القائمة الآتية أسماء بعض المعابر:

  • معبر المنطار: تطلق دولة الاحتلال اسم معبر كارني على معبر المنطار، وهو أكبر المعابر لمرور السلع التجارية وتبادلها بين القطاع ودولة الاحتلال إلا أنه من أكثر المعابر إغلاقًا.
  • معبر بيت حانون: يُطلق على معبر بيت حانون اسم معبر إيريز لدى دولة الاحتلال، وتم تخصيصه بشكل أساسي لنقل الحالات المرضية التي تحتاج علاجًا في الخارج، ولكن الأفراد يلاقون كثيرًا من الصعوبات عند المرور من هذا المعبر.
  • معبر العودة: يُطلق الجانب الفلسطيني على هذا المعبر اسم معبر العودة، في حين تطلق عليه دولة الاحتلال اسم معبر صوفا، وهو معبر صغير للحركة التجارية، كما أن هناك الكثير من الإجراءات المعقدة التي يجدها الأفراد عند المرور بهذا المعبر.
  • معبر الشجاعية: يُعرف معبر الشجاعية كذلك باسم معبر ناحال عوز، وهو المعبر المخصص لمرور الوقود إلى قطاع غزة، وتتعمد دولة الاحتلال قطع الإمدادات من هذا المعبر يومين اثنين من كل أسبوع.

متى خرجت إسرائيل من غزة؟

خرجت إسرائيل من غزة عام 2005 مع استمرار تواجدها ضمن منطقة مستوطنات غلاف غزة التي تحيط بالقطاع، ويعد هذا الخروج سبقًا تاريخيًا لدى الاحتلال؛ فإنه لم يخرج من أية أرض فلسطينية استطاع احتلالها وبسط سيطرته عليها منذ عام 1948 وحتى الوقت الراهن، وأدى ذلك إلى خروج الكثير من المستوطنين، وإقامتهم في منطقة الغلاف القريبة، وبخروجه قام الاحتلال بإخلاء جميع المستوطنات الواقعة في القطاع، وكان عددها 21 مستوطنة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

زعيم كوريا الشمالية لم يعلن دعمه لفلسطين بعد عملية طوفان الأقصى

اتهامات لشبكة سي إن إن بإعداد تقارير مفبركة خلال عملية طوفان الأقصى

الفيديو ليس لأطفال إسرائيليين احتجزتهم حماس في أقفاص خلال طوفان الأقصى

فيديو إغلاق جنود إسرائيليين إمدادت المياه بالخرسانة قديم وليس بعد عملية طوفان الأقصى

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على