` `

ما هي أطول حرب على غزة؟

أخبار
12 أكتوبر 2023
ما هي أطول حرب على غزة؟
أطول حرب على غزة كانت عام 2014، حيث استمرت لمدة 51 يوم (GETTY)
صحيح

تحقيق مسبار

ما هي أطول حرب على غزة؟ سؤال يتبادر في أذهان الجميع منذ انطلاق معركة طوفان الأقصى القائمة بين إسرائيل وحركة حماس، حيث توجهت أنظار العالم نحو قطاع غزة وما يعانيه من تبعات الحروب المتتالية عليه، ونتائج هذه الحروب، لذا سنتحدث هنا عن تاريخ حروب غزة وتسلسلها الزمني حسب مصادر موثوقة.

تابع/ي نافذة طوفان الأقصى التي خصصها مسبار لتفنيد الادعاءات والأخبار الزائفة التي تُنشر على أنّها من العملية.

ما هي أطول حرب على غزة؟

عانت غزة من عدة حروب عليها، وكانت لهذه الحروب نتائج كارثية على جميع المستويات، إلا إن أطول حرب كانت عام 2014، حيث استمرت لمدة 51 يوم، قضى خلالها 2100 فلسطيني حتفهم، فيما تم تدمير آلاف المنازل حسب مصدر موثوق. اندلعت هذه الحرب في قطاع غزة بعد اغتيال إسرائيل 6 من أعضاء حركة حماس، واختطاف الطفل محمد أبو خضير وتعذيبه حتى الموت، فيما كان هدفها الأول تدمير شبكة الأنفاق المبنية تحت الأرض في غزة، وقد أطلقت حماس عددًا من الصواريخ النوعية على مدن في الداخل الإسرائيلي، كما أسرت الجندي الإسرائيلي شاؤول آرون.

 بعد إعلان إسرائيل قطاع غزة منطقة معزولة دوليًا وفرض الحصار عليه شنّت العديد من الحروب والهجمات عليه في عام 2008، الذي تضمن هجومًا عسكريًا شرسًا واستخدمت فيه أسلحة محرمة دوليًا، كما تم هدم آلاف المنازل والمنشآت، ثم تلاه هجوم عام 2012  الذي حصل قبل التعافي من الهجوم الأول، وتبعه هجوم عام 2014 الذي استمر لمدة 51 يوم واعتبر أطول حرب على القطاع وأكثرها ضراوةً وتدميرًا.

صورة متعلقة توضيحية
أول حرب على غزة حصلت عام 2008 - 2009، وتوالت بعدها الحروب

متى كانت أول حرب على غزة؟

في حال الحديث عن قطاع غزة بشكل منفصل أو تاريخه منذ جعله منطقة منفصلة ومعزولة فأول حرب على غزة حصلت عام 2008 - 2009، وتوالت بعدها الحروب حتى يومنا هذا وقت إعلان حرب طوفان الأقصى 2023، وكانت إسرائيل حينها تهدف إلى إنهاء حكم حماس في قطاع غزة، كما كانت تسعى فيها إلى تحرير الجندي المختطف جلعاد شاليط.

كم يبلغ عدد الحروب على غزة حتى الآن؟

يختلف تسجيل عدد الحروب على غزة بحسب المصادر فبعض المصادر تعلن أنها 4 حروب وحرب طوفان الأقصى هي الخامسة، فيما تشير بعض المصادر أنها أكثر من ذلك وأنها 6 حروب والحرب الأخيرة هي السابعة، لكن هذه الحروب لم تكن الوحيدة؛ إذ تخللها عدة مناوشات وهجمات متفرقة.

تاريخ الحروب على غزة

منذ احتلال إسرائيل لفلسطين عام 1948 والحروب متتالية على فلسطين وقطاع غزة، إلا أن حروب غزة تتسم بالوحشية والتدمير الأكبر الذي يصيب البنية التحتية ويخلف آلاف الضحايا بين شهداء وجرحى ومهجرين، ويمكن القول أن هذه الحروب حسب تواريخها هي:

  • حرب عام 2008 .
  • حرب 2012.
  • حرب 2014 .
  • حرب 2019.
  • حرب 2021 .
  • حرب 2022.
  • والأخيرة هي حرب 2023 التي ما تزال مستمرة وتم خلالها فرض حصار كامل على قطاع غزة، ويخشى البعض أن تمتد لحرب إقليمية تشمل دولًا أخرى.

ما هي أسباب حروب غزة وكيف بدأت؟

انتهت الانتفاضة الثانية في عام 2005 بعد عام من موت الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، وهو رئيس منظمة التحرير الفلسطينية، ثم غادر المستوطنون من قطاع غزة، ومن بعدها أجريت الانتخابات الفلسطينية في غزة للمرة الأولى في عام 2006 عندما فازت حركة حماس بالأغلبية، وتم إخراج فتح من حكم قطاع غزة واعتبار غزة دولة مستقلة تحت قيادة حماس، وهذا عمل على تقسيم فلسطين لدولتين؛ الأولى في القطاع تحت حكم حماس والثانية في الضفة الغربية تحت حكم فتح. لم تقف إسرائيل مكتوفة الأيدي حينها، بل فرضت حصارًا كاملًا على قطاع غزة عام 2007، وشمل الحصار البر والبحر والجو، كما اتهمت حركة حماس بالإرهاب، وهذا كان السبب الرئيسي للحرب، وبالتالي بدء المواجهات بين حماس وإسرائيل.

أسماء الحروب على غزة

الحقيقة أن الحروب على غزة تختلف من حيث مسمياتها فيمكن تسمية واحدة بأطول حرب على غزة وأخرى بأول حرب وهكذا، كما تختلف المسميات أحيانًا بين الرواية الفلسطينية والرواية الإسرائيلية، وفيما يلي إشارة لتلك المسميات:

  • حرب الفرقان أو الرصاص المصبوب: وهي الحرب التي قامت في 27 ديسمبر من عام 2008-2009، حيث سمتها إسرائيل بحرب الرصاص المصبوب، عندها ردت عليها المقاومة الإسلامية حماس بعملية الفرقان أو معركة الفرقان. 
  • حرب عامود السحاب أو حجارة السجيل: شنّت إسرائيل هجومًا مسلحًا على قطاع غزة أسمته عامود السحاب في 14 نوفمبر عام 2012، وردت المقاومة عليها بمعركة حجارة السجيل، وقد استمرت هذه الحرب لمدة 8 أيام، وكان هدف إسرائيل الأول فيها تدمير المواقع العسكرية لحماس، وتم بدأها باغتيال أحمد الجعبري أحد قيادات حماس، وقد ردت المقاومة على هذه الهجمات بإطلاق 1500 صاروخ وصل بعضها لتل أبيب والقدس.
  • الجرف الصامد والعصف المأكول: قد تكون هذه الحرب هي الحرب الأطول على غزة إذ استمرت لمدة 51 يومًا، وقد بدأت في 7 يوليو عام 2014، حيث أطلقت عليها إسرائيل اسم الجرف الصامد، فيما سمتها حركة حماس بالعصف المأكول.
  • حرب صيحة الفجر: بدأت هذه الحرب في يوم 12 نوفمبر من عام 2019 حين اغتالت إسرائيل القيادي في حركة الجهاد الإسلامي عن طريق صاروخ، وردت حركة الجهاد الإسلامي على هذا الهجوم الغاشم بعدة صواريخ على مناطق إسرائيلية، إلا أن اسرائيل تحفظت على عدد الضحايا.
  • حرب حارس الأسوار أو سيف القدس: في عام 2021 استولى مستوطنون على بيوت مقدسيين في حي الشيخ جراح بعد اقتحامهم للمسجد الأقصى، عندها أطلقت حماس أكثر من 4 آلاف صاروخ على إسرائيل، ثم تم الاتفاق على وقف إطلاق النار بعد جهود دولية.
  • الفجر الصادق أو وحدة الساحات: شنت إسرائيل هجومًا على قطاع غزة في تاريخ 5 أغسطس من عام 2022 مستهدفةً قائد المنطقة الشمالية لسرايا القدس، وأطلقت إسرائيل على هذه العملية اسم الفجر الصادق، وردت سرايا القدس على العملية بقصف تل أبيب وأسدود وبئر السبع وعدد من المناطق الإسرائيلية.
  • حرب طوفان الأقصى أو السيوف الحديدية: كانت حرب طوفان الأقصى التي بدأت في 7 أكتوبر من عام 2023 حربًا نوعية جديدة، حيث بدأت بشكل مغاير من حماس التي شنت هجومًا بريًا وجويًا وبحريًا على إسرائيل، تبعها رد بالصواريخ من إسرائيل في عملية أطلقت عليها السيوف الحديدية.

ما هي آخر حرب على غزة؟

تعتبر الحرب الأخيرة المعروفة باسم معركة طوفان الأقصى 2023 واحدة من أهم الحروب على قطاع غزة، لكنها حرب نوعية مختلفة، إذ اندلعت الحرب عند قيام حركة حماس بهجوم بري وجوي اخترق دفاعات إسرائيل، وقتل أكثر من 800 إسرائيلي في مستوطنات عدة محيطة بالقطاع، وهذا ما سبّب ردًا شرسًا من إسرائيل تمثّل في هجوم جوي عنيف وفرض حصار كامل على قطاع غزة وقطع جميع الإمدادات الطبية والغذائية، كما تم قطع المياه والكهرباء عن القطاع، وما تزال الحرب مستمرة بين صواريخ المقاومة الفلسطينية وغارات إسرائيل المدمرة حتى تاريخ 12 أكتوبر 2023.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بلا أدلة.. البروباغندا الإسرائيلية تحاول الربط بين حماس وداعش

أوجه التضليل في المقارنة بين القوة العسكرية الإسرائيلية والفلسطينية

الفيديو ليس لأطفال إسرائيليين احتجزتهم حماس في أقفاص خلال طوفان الأقصى

قناة i24 نيوز تضلّل وسائل الإعلام وتزعم مقتل 40 رضيعًا إسرائيليًا في اقتحام المستوطنات

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على